صحة الاطفال

تساقط الشعر عند الاطفال أسبابه وطرق العلاج بالاعشاب

تساقط الشعر عند الأطفال له العديد من الأسباب المختلفة والعوامل التي ينتج عنها، لذلك يجب الاهتمام جيدًا بشعر الأطفال والتعرف على الأسباب المؤدية لهذا التساقط لكي تستطيع أن تحل هذه المشكلة بشكل نهائي، وعبر موقع محيط سوف نتعرف سويًا على الأسباب التي يمكن أن ينتج عنها تساقط الشعر عند الأطفال وكيفية العلاج فتابعونا للنهاية.

اسباب تساقط الشعر عند الاطفال

تساقط الشعر عند الاطفال
تساقط الشعر عند الاطفال

إن تساقط الشعر عند الاطفال من الأشياء الطبيعية جدًا ولا تستدعي إلى الخوف أو الشعور بالقلق خاصة في الشهور الأولى من حياة الطفل، حيث يسقط الشعر من الطفل في الستة أشهر الأولى ويرجع ذلك إلى انخفاض نسبة الهرمونات التي يمتلكها.



كما يمكن أن يسقط شعر الطفل من جانب واحد فقط وذلك نتيجة إلى نوم الطفل على هذا الجانب باستمرار، ولكن هناك بعض الأسباب والعوامل المرضية التي تستدعي إلى القلق والتحرك فورًا للعلاج وهذه الأسباب هي:

  • إهمال الطفل وعدم تغذيته بشكل جيد يؤدي إلى تساقط الشعر حيث أن فقدان الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية اللازمة لحماية الشعر ونموه ينتج عنه تساقط الشعر باستمرار، ويمكن أن يصاب الطفل بالأنيميا الحادة أو فقر الدم بسبب سوء التغذية.
  • إصابة الطفل بمشاكل صحية في الغدة الدرقية تعمل على إحداث خلل في هرمونات الطفل.
  • تعرض الطفل للإصابة بالالتهابات الجرثومية ينتج عنه تساقط الشعر.
  • تعرض الطفل إلى الشد من الشعر أو النتف بطريقة عنيفة أو القيام بعمل تسريحه بقوة يعمل على تساقط الشعر.
  •  إصابة الطفل بالسعفة وهو من الأمراض الجلدية التي ينتج عنها حدوث التهابات في فروة الرأس وتساقط الشعر.
  • تعرض الطفل للإصابة بالثعلبة البقعية ينتج عنها فقدان الشعر بالكامل بشكل مفاجئ.
  • تعرض الطفل إلى التوتر وحالة نفسية سيئة.
  • تعرض الطفل إلى العلاج الكيميائي والذي يتم استخدامه لعلاج أمراض السرطان ينتج عنه فقدان الشعر بالكامل، وإذا تم شفاءه سوف يعود الشعر مرة أخرى.

شاهد أيضًا: وصفات لمنع تساقط الشعر

تساقط الشعر عند الاطفال عمر سنة

تساقط الشعر عند الاطفال
تساقط الشعر عند الاطفال

كما ذكرنا في السابق أن تساقط الشعر في الشهور الأولى من عمر الطفل لا يعد أمر مقلق، ولكن إذا تعدى تساقط الشعر إلى عمر سنة وبشكل مستمر، يجب التوجه إلى طبيب مختص لكي يتعرف على سبب تساقط شعر الطفل، ومن الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر للرضع عمر سنة ما يلي:



  • إصابة الطفل بمرض فقر الدم.
  •  تعرض الطفل إلى سوء التغذية.
  • تعرض الطفل إلى الإصابة بأمراض الغدة الدرقية.
  • تعرض الطفل إلى الإصابة بأمراض الكبد أو الكلى.
  • تعرض الطفل إلى الإصابة بعدوى أو فيروسات.

فيتامين لتساقط شعر الاطفال

إن سوء التغذية الذي يتعرض إليه الطفل ينتج عنه العديد من الأمراض وليس تساقط الشعر فقط، ومع سوء التغذية يتعرض الطفل إلي فقدان الكثير من الفيتامينات والمعادن والأملاح والكالسيوم الذي يساعد في بناء ونمو جسم الطفل بكافة أعضائه.

وبذلك يكون بحاجة إلى تناول الشعر الفيتامينات والمعادن التي تساعد في نموه وتكاثره بشكل صحي، ومن أهم الفيتامينات التي تساعد في عدم حل مشكلة تساقط الشعر ما يلي:

  • فيتامين” دال”: هو أكثر فيتامين مهم لنمو الشعر وتغذيته بشكل جيد والحفاظ عليه من التساقط، وتعتبر الدهون ومصادرها تساعد في امتصاص الجسم لفيتامين “د” ويمكن أن يتوفر هذا الفيتامين في الأطعمة مثل” المكسرات، البيض، بذور الشيا، الأفوكادو، والمسلمون”.

شاهد أيضًا: اضرار السهر الخطيرة على البنات والاطفال

علاج تساقط الشعر عند الاطفال بالاعشاب

إن علاج مشكلة تساقط الشعر عند الاطفال يعتمد على الكثير من الأشياء منها مدى شدة المرض وعمر الطفل ومدى تحمل الطفل للأدوية المختلفة، لذلك سوف نعرض عليكم طرق علاج تساقط شعر الطفل عن طريق استخدام الأعشاب الطبية والطبيعية والتي لا ينتج عنها أي آثار جانبية يمكن أن تلحق الضرر بالطفل، ومن أبرز تلط الأعشاب:

  • زيت جوز الهند: يمكن علاج تساقط الشعر عن طريق استخدام زيت جوز الهند والذي يحتوي على العديد من الخصائص الطبيعية والتي تعمل ضد البكتيريا والفطريات، كما يتم استخدامه في الكثير من الحالات كمضاد طبيعي لعلاج الالتهابات وذلك لقدرته على القضاء على كافة الالتهابات أو الفطريات الموجودة بفروة الرأس والتي تتسبب في سقوطه ويتم استخدامه عن طريق دهان فروة الرأس بشكل جيد وتركه لمدة ساعة ثم يتم غسله بالماء الدافئ.
  • خل التفاح: يمكن علاج تساقط الشعر عن طريق استخدام خل التفاح والذي يعمل على توازن الحمض الموجود في الجلد حيث يتم إعادة مستوى الهيدروجين إلى معدله والذي يعمل على تقوية الشعر من جذوره، كما يساعد في نمو الشعر بشكل جيد بالإضافة إلى أن خل التفاح من أكثر الطرق الفعالة في التخلص من قشرة الرأس.
  • خلطة الزيوت الطبيعية: يمكن استخدام خلطات الزيوت الطبيعية للتخلص من هذه المشكلة وتتم عن طريق خلط العديد من الزيوت الطبيعية التي تعمل على تقوية بصيلات الشعر بشكل جيد ومن هذه الزيوت زيت الزيتون، وزيت اللوز الحلو، وزيت جوز الهند، وزيت الخروع، ثم اخلطيها جيدًا مع بعض، ثم القيام باستخدام هذه الخلطة لدهان الشعر، وتترك الخلطة لمدة ساعة وبعدها يتم غسل الشعر بالماء الدافئ.

اقرأ أيضًا: اعراض جرثومة المعدة عند الاطفال

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد وضحنا أهم الأسباب التي ينتج عنها تساقط الشعر عند الاطفال وكيفية التخلص من هذه المشكلة وعلاجها بشكل نهائي، كما يجب الاهتمام برعاية الأطفال جيدًا ومراقبة التغيرات العضوية والجسمانية التي تطرأ عليهم لكي تستطيع علاج المشكلة بشكل مبكر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق