صحة الاطفال

طريقة فطام الطفل بالصبار والقهوة مجربة

طريقة فطام الطفل يعد أمرًا صعبًا لذلك تبحث عنه الأم بعد المرور بمرحلة الحمل والولادة ومشاكلهم الصحية، وتعد فترة فطام الطفل من أصعب الفترات التي تمر بها الأم والطفل، ويرجع ذلك إلى تعلق الأم بطفلها وعدم استطاعة الأم على تحمل بكاء الطفل، كما أن الرضاعة لا تعتبر عملية تغذية فقط للطفل ولكن هي علاقة حب وعاطفة بين الأم والطفل والتخلص منها أمر صعب، وفيما يلي عبر موقع محيط سنتعرف على الطرق اللازمة والصحيحة لفطام الطفل فتابعونا.

طريقة فطام الطفل بالصبار

يعد الصبار من أهم المواد الطبيعية التي يتم استخدامها في عملية فطام الطفل، كما أنه يعد من الطرق الشعبية التي تقوم بها العديد من الأمهات حول العالم لفطام الطفل، كما يجب أن تعلم الأم أن استخدام الصبار له بعض الآثار الجانبية التي تحدث عند استخدامه بشكل مستمر وبكمية كبيرة حيث يمكن أن يتعرض الطفل بعد امتصاصه للصبار إلى تهيج في المعدة لذلك يجب الحذر عند استخدامه، وفيما يلي سوف نعرض الطريقة الصحيحة لاستخدام الصبار في الفطام:



  • إحضار نبات الصبار ثم القيام بإزالة القشرة الموجود على الصبار من الخارج.
  • عصر الصبار واستخلاص العصير منه أو الهلام الخاص به.
  •  دهن الثدي خاصةً دهن منطقة الحلمة بعصير نبات الصبار.
  •  تقديم الثدي إلى الطفل لكي يقوم بالرضاعة الطبيعية وعندما يتذوق الطفل مرارة الصبار سوف يرفض بشكل تام مواصلة الرضاعة وسوف يقوم بالابتعاد عنها قدر المستطاع.

تعد هذه الطريقة من الطرق الآمنة لفطام الطفل والتي لا تلحق الضرر به بشكل كبير عند امتصاصه لنبات الصبار، لذلك ننصح في عملية فطام الطفل أن تلجأ الأم إلى الطرق الطبيعية والأعشاب الطبيعية.

شاهد أيضًا: كيفية تنمية مهارات الطفل وتطوير ذكائه منذ اليوم الاول

طريقة فطام الطفل من الرضاعة الصناعية

طريقة فطام الطفل من الرضاعة الصناعية
طريقة فطام الطفل من الرضاعة الصناعية

للقيام بفطام الطفل من الرضاعة الصناعية يجب أن تتبعي بعض النصائح لكي تسهل عليكِ عملية الفطام بشكل كبير، وفيما يلي سوف نعرض أهم النصائح التي تجعل الأم تقوم بفطام طفلها بطريقة سهلة:



  • يجب القيام بهذه العملية تدريجيًا وليس دفعةً واحدة عن طريق القيام بتغذية الطفل باستخدام الكوب والاستغناء عن الرضاعة الصناعية ويتم استخدام كميات قليلة من السوائل أو اللبن في البداية حتى يتعود الطفل على تناول الطعام من الكوب وليس من الرضاعة، وبهذا الشكل سوف تتخلصين من الرضاعة بالتدريج.
  • يجب أن يعتاد الطفل على كيفية الإمساك بالكوب بشكل جيد وتعلم كيف يقوم باستعماله، ولكن في البداية يجب أن تكوني صبورة حتى يتم فطام الطفل بطريقة جيدة.
  • يجب اختيار ألوان للأكواب المستخدمة للطفل تكون جميلة وجذابة ويحبها الطفل، ويتم التخلص من الرضاعة وإخفائها عن ناظره حتى لا يحن إليها مرة أخرى.
  •  يجب تقديم الطعام الكافي للطفل وذلك عن طريق تقديم ثلاث وجبات أساسية في اليوم، كما يجب أن تدخل منتجات الألبان في هذه الوجبات الأساسية لكي يحصل الطفل على العناصر الغذائية اللازمة له.
  • يجب إلهاء الطفل بسماع بعض الأغاني الخاصة بالأطفال ورؤية الألعاب عندما يبكي للحصول على الرضاعة، كما يجب تجنب الضرب بشكل نهائي حتى لا يتعرض الطفل إلى حالة نفسية سيئة.
  • يجب القيام بتحضير وجبة تشبع الطفل قبل ذهابه إلى النوم ويمكن أن تحتوي هذه الوجبة على منتجات الحليب مثل الزبادي وغيره أو النشويات مثل البطاطس وغيرها من الأطعمة المختلفة، حيث تعمل هذه الأطعمة على إعطاء الطفل الإحساس بالشبع التام لفترة طويلة حتى لا يستيقظ الطفل ليلًا بحثًا عن الطعام.

شاهد أيضًا: متى يتكلم الطفل وما هو السن المناسب لبداية النُطق

طريقة فطام الطفل بالقهوة

كما ذكرنا سابقًا أن فترة الفطام من الفترات الصعبة التي يمر بها الطفل، لذلك يجب على الأم أن تتحلى بالصبر وتتحمل بكاء الطفل المتزايد حتى إتمام عملية الفطام بنجاح، وفيما يلي سوف نذكر الطريقة الصحيحة لاستخدام القهوة في عملية فطام الطفل:

  • إحضار كمية قليلة من القهوة ثم خلطها بالماء لنحصل على عجينة متماسكة.
  • وضع عجينة القهوة فوق حلمة الثدي وتغطية الحلمة بشكل كامل.
  • تقديم الثدي للطفل لكي يقوم بالرضاعة وعند رؤية الطفل لثدي الأم سوف يشمئز كثيرًا ولن يستطيع مواصلة الرضاعة.
  •  تكرار هذه العملية في كل مرة يحتاج الطفل إلي الرضاعة الطبيعية حتى يتأكد أن هذا هو المنظر الطبيعي للثدي.

اسباب الفطام

هناك بعض الأسباب المختلفة التي تجعل الأم تضطر إلى القيام بعملية الفطام لطفلها، وفيما يلي سوف نوضح أهم هذه الأسباب:

  • تعرض الأم إلى الإصابة بالأنيميا الحادة بسبب الرضاعة الطبيعية
  • إصابة الأم ببعض الأمراض المختلفة التي تمنعها من القيام بالرضاعة الطبيعية.
  • تعود الطفل بشكل كبير على الرضاعة الطبيعية من الثدي وعدم قبوله تناول الأطعمة المختلفة.
  • إصابة الطفل بمشاكل صحية تجعله لا يستطيع التغذي من خلال الرضاعة الطبيعية.

كيفية فطام الطفل العنيد

عند بلوغ الطفل عام من العمر فهو بذلك يستطيع تناول العديد من الأطعمة المختلفة والتي تعوض جسمه بالكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها، وفي هذا الوقت يمكنك أن تقومي بفطامه ولكن بشكل تدريجي وسوف يكون هذا الأمر سهلًا حيث يحصل الطفل على الغذاء الذي يكفيه ويشعره بالشبع، كما يمكن أن تأخذ عملية الفطام فترة تصل إلى عدة أسابيع، وفيما يلي سوف نعرض طريقة سهلة لفطام الطفل العنيد:

  • يجب التقليل من عدد الرضعات الطبيعية واللجوء إلى استخدام الكوب أو الببرونة وعند رفض الطفل القيام بالرضاعة من خلال الببرونة أو الكوب يجب أن تحاولي معه أكثر من مرة حتى يعتاد على هذا الأمر ولا يجب اللجوء إلى العنف خاصةً مع الطفل العنيد فهذا لن يجدي معه نفعًا.
  •  يجب أن يقوم شخص آخر غير الأم بإعطاء الطفل الببرونة أو الكوب.
  • يجب وضع كميات قليل من الغذاء داخل الببرونة لحين تعود الطفل عليها وإذا أراد الطفل أن يمسك الببرونة أو الكوب وأصر على ذلك يمكنك إعطاءه كوب فارغ ليمسكه وتقومين أنت بإعطائه الغذاء من الكوب المملوء بالحليب.
  •  يجب عدم إعطاء الطفل الببرونة مرة أخرى إذا اعتاد على استخدام الكوب.
  • يجب أن تجعل الطفل ينسى الرضعة التي يأخذها قبل النوم ويمكنك اللجوء في هذا الأمر إلى وضعه بالسرير الهزاز والاستمرار في هزه لفترة حتى يدخل في النوم أو اللجوء إلى المشي بالطفل لفترة من الوقت حتى يدخل في النوم وينسى هذه الرضعة.
  • يجب قضاء فترة طويلة من الوقت مع الطفل بعد الفطام ولا يجب إرساله إلى بعض الأصدقاء أو الأقارب حتى ينسى الرضاعة حيث أن الطفل في هذا الوقت يشعر بالوحدة والخوف الشديد وابتعاد الأم عن طفلها سوف يتسبب في العديد من المشاكل النفسية له.

شاهد أيضًا: كيف اعلم طفلي الكلام باكرا قبل عمر سنة

طريقة فطام الطفل يجب اختيارها بعناية كما يجب اختيار الطريقة التي لا تتسبب في الأذى أو الضرر للطفل، والجدير بالذكر أن الطرق الطبيعية المستخدمة في الفطام أكثر الطرق فعالية، ويجب على الأم أن تقوم باحتضان الطفل في هذه الفترة حيث يشعر بالخوف الشديد والوحدة وأن هناك شيء ينقصه يبحث عنه، لذلك يجب على الأم أن تعوضه عن النقصان الذي يشعر به.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق