صحة الاطفال

افضل فيتامين الكالسيوم للاطفال وما هو وقت تناوله الصحيح

الكالسيوم للاطفال عبر محيط بالتفصيل، الكالسيوم من أهم المعادن الموجودة في الجسم والذي يقوم بأداء وظائف متعددة ويتواجد بكثرة في الأسنان والعظام، كما أن نسبة تخزينه بهما تصل إلى 99٪، وهناك العديد من الأطعمة التي تعد من أهم مصادر الكالسيوم منها منتجات الألبان، كما أن نقص عنصر الكالسيوم في جسم الإنسان يؤدي إلى الكثير من المشاكل الصحية وخاصةً أمراض العظام.

الكالسيوم للاطفال

الكالسيوم للاطفال
الكالسيوم للاطفال

الكالسيوم من أهم العناصر التي يجب أن نتأكد من عدم نقصها في الجسم حيث يتسبب نقصه في التعرض للعديد من الأمراض المختلفة، لذلك سوف نتحدث بالتفصيل عن أفضل كالسيوم مناسب للأطفال لتقوية أسنانهم، وأفضل أنواع فيتامين:



افضل كالسيوم للاطفال للاسنان

هناك العديد من الأطفال الذين يتأخرون في عملية التسنين أو المشي، ولذلك تقلق الأمهات كثيرًا حول هذا الأمر وتقوم بزيارة الطبيب المختص لمعرفة السبب وراء هذا الأمر.

هناك بعض الفروق الفردية التي تتواجد بين الأطفال، وإذا لم يبدأ الطفل في ذلك العمر عملية التسنين فهنا توجد مشكلة ويجب التوجه للطبيب لتشخيص السبب، ويقوم الطبيب بمعالجة الطفل عن طريق إعطاءه نسبة الكالسيوم التي يحتاج إليها:

  • يقوم الطبيب بإعطاء الطفل الكالسيوم بجرعات مكثفة عندما تكون نسبة الكالسيوم في جسمه منخفضة جدًا قد تصل إلى 8 – 6 درجات، لذلك فقد يعطيه شراب 2.5 سم الذي يحتوي على الكالسيوم مع فيتامين د.
  •  يقوم الطبيب باللجوء إلى الحقن إذا لم تتحسن حالة الطفل مع أدوية الشراب.
  • يوجد العديد من الأدوية المختلفة التي يتم استخدامها لعلاج تأخر الأسنان عند الأطفال منها:
  1. بيديكال.
  2. هاي كال.
  3. دوكال.
  4. ماكسيكال.
  5. نقط فيدروب.
  6. نقط الفاكارينو.
  7. حقن وان ألفا.

يوجد العديد من الأطعمة التي تساعد في ظهور الأسنان عند الطفل بشكل مبكر وتساعد أيضًا في الحفاظ عليهم من التعرض للإصابة بأي مشاكل، ومن أهمها:



  • حليب الأم: يعد من أهم الأطعمة والمصادر التي تفيد الطفل، حيث يقوى جسم ومناعة الطفل.
  • الحليب الصناعي: يساعد في تقوية الجسم ويمده بالكمية التي يحتاجها من الكالسيوم.
  •  الفواكه والخضروات الطازجة: إن العديد من الفواكه الطازجة تعد من الأطعمة المفيدة لأسنان الطفل، كما يمكن عمل كوكتيل متجانس من الفواكه وإعطاءه للطفل الرضيع بعد خلطه باستخدام الخلاط الكهربائي حتى يسهل بلعه.
  •  الحبوب الكاملة: تعد من أكثر الأطعمة التي تحتوي على المعادن اللازمة لجسم الإنسان وخاصةً الأسنان فهي غنية بالألياف والفيتامينات وغيرها.

لمزيد من المعلومات حول أهمية حبوب نقص الكالسيوم للجسم يمكنك الاطلاع على المقال التالي: أهمية حبوب نقص الكالسيوم للجسم

افضل فيتامين كالسيوم للأطفال

الكالسيوم للاطفال
الكالسيوم للاطفال

عملية العلاج لنقص الكالسيوم عند الأطفال سهلة وبسيطة فهي لا تحتاج سوى إضافة نسبة كبيرة عن المعتاد من الكالسيوم لنظام الطفل الغذائي، ويمكن الحصول على أفضل فيتامين كالسيوم للأطفال بطريقتين هما:

 الطريقة الأولى: إعطاء الطفل الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم منها:

  •  منتجات الحليب: إن منتجات الألبان تعد من أغنى الأطعمة بعنصر الكالسيوم، حيث يحتوي كوب الحليب على حوالي 300 مليجرام من الكالسيوم، وكذلك باقي منتجاته لا تقل أهمية عن الحليب مثل الجبن وغيره.
  • المنتجات المدعمة بالكالسيوم: هناك العديد من الأطفال اللذين لا يتناولون منتجات الحليب لبعض الأسباب مثل الحساسية أو غيره، لذلك ينصح الخبراء بإعطاء الطفل المنتجات التي يتم تدعيمها بالكالسيوم مثل:
  1. منتجات الصويا المضاف إليها كالسيوم
  2. العصائر المدعمة بالكالسيوم مثل البرتقال كما أن تناول العصير الطازج أفضل من المدعم.
  3. الحبوب المضاف إليها الكالسيوم.
  • البازلاء الخضراء: تعد من أكثر الأطعمة الغنية بعنصر الكالسيوم، حيث تحتوي على أكثر من 45 مليجرام منه في الكوب الواحد.

الطريقة الثانية: تناول المكملات الغذائية من الكالسيوم للاطفال والتي تتواجد بأكثر من شكل مثل الأقراص والشراب، وحبوب للمضغ، وفوار، وحقن، ونقط وغيرها.

  • يجب العلم أن الحصول على كمية الكالسيوم المطلوبة للجسم من الغذاء الطبيعي أفضل بكثير من القيام بتناول الأدوية والمكملات الغذائية.

قم بزيارة موقع محيط للمزيد من المعلومات حول اسماء ادوية نقص الكالسيوم من الجسم عن طريق الضغط على هذا الرابط: اسماء ادوية نقص الكالسيوم من الجسم

افضل كالسيوم للاطفال للمشي

إن عملية المشي عند الطفل تعتمد بشكل كبير على عضلاته وعظامه وقوتهما والعمل على تنمية المهارات الحرك لديه.

إذا تأخر في عملية المشي ليس هناك أي شيء يدعو للقلق إذا كان لا يشكو من أي ضعف آخر في المهارات الحركية أو غيرها، ويمكن اللجوء إلى الطبيب لإعطاء الطفل الفيتامين اللازم لمساعدته على المشي:

  • ينصح الأطباء بأن يتم إعطاء الطفل أنواع معينة من مكملات الفيتامينات بدايةً من عمر 6 أشهر إلى عمر 5 سنوات، ويتم وصف الأدوية اللازمة من المكملات من قبل طبيب الأطفال.
  • يعتبر فيتامين د من أهم الفيتامينات اللازمة للطفل، حيث أنه يساعد كثيرًا في عملية امتصاص الجسم للكالسيوم وتقوية صحة العظام.
  • تعد أشعة الشمس من أكثر مصادر الكالسيوم للاطفال وفيتامين د فهي تعد مصدر طبيعي وآمن، لذلك يجب تعريض الطفل بشكل معتدل إلى الشمس صباحًا أو أثناء فترة الغروب.

كالسيوم للاطفال شراب

كما ذكرنا سابقًا فإن أنواع الأدوية المكملة لنقص الكالسيوم تعددت واختلفت في الأنواع والأسماء، ومن أهم الأدوية الشراب التي يتم استخدامها لعلاج نقص الكالسيوم عند الأطفال هي اوستيوكير الذي يُعد نوع دواء شراب لنقص الكالسيوم كما أنه مدعم بفيتامين د وبعض العناصر مثل الزنك والمغنيسيوم، وهذا الدواء له العديد من المميزات منها:

  1. يناسب الأطفال النباتيين.
  2. خالي من مادة اللاكتوز.
  3. خالي من الجلوتين.
  4. خالي من أي كحول.
  5. خالي من الألوان الصناعية.
  6. يناسب الأشخاص البالغين الذين لم يستطيعوا بلع الأقراص.

قبل أن تقوم بإعطاء هذا الدواء للطفل أو تقوم تناوله أو إعطاء الكالسيوم للاطفال، يجب أن يتم مراجعة الطبيب أو الطبيب الصيدلي، حتى يتم تحديد الجرعة اللازمة، ومعرفة إذا كان هذا الدواء المناسب للطفل أم لا.

يرشح لك موقع محيط الإطلاع على اعراض نقص الكالسيوم والبوتاسيوم من خلال: اعراض نقص الكالسيوم والبوتاسيوم

افضل وقت لتناول الكالسيوم للاطفال

  • ينصح الأطباء بإعطاء الأطفال الفيتامينات اللازمة ومكملات الغذاء لعلاج نقص الكالسيوم أو نقص أي فيتامين آخر ولكن عند إتمام الطفل لعمر 6 أشهر، ولكن توجد بعض الأدوية التي يمكن أن يتم إعطائها للطفل منذ الولادة لكي تساعد في نموه بشكل صحي.

لمزيد من المعلومات حول طريقة علاج نقص الكالسيوم بالوصفات الطبيعية يمكنك قراءة المقال التالي: طريقة علاج نقص الكالسيوم بالوصفات الطبيعية

الكالسيوم للاطفال مهم جدًا لبناء ونمو جسم الطفل بشكل صحي وسليم وبدون التعرض إلى أمراض العظام، لذلك ينصح بمتابعة ومراقبة نمو الطفل حتى تتعرف إذا كان يعاني من نقص كالسيوم أم لا، كما أن الكالسيوم يساعد في القيام ببعض الوظائف في الجسم فبدونه يتعرض الجسم إلى الأمراض المتعددة منها الهشاشة ولين العظام والكساح عند الأطفال.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق