التغذية السليمة

فوائد الكزبرة الخضراء لصحة الجسم علميا

تتعدد فوائد الكزبرة الخضراء حيث تعتبر من النباتات المنقذة في بعض الأحيان منها إنها تعالج سوء الهضم والغثيان، وتقوم بمعالجة الارتجاع و الانتفاخ كما إن تناول الكزبرة يعتبر من المصادر التي تعطي الجسم فيتامين ج وأيضاً تمد الجسم بحمض الفوليك.

فوائد الكزبرة الخضراء لأعضاء الجسم

يعتبر الكزبرة من النباتات التي تعطي للجسم الكثير من الفوائد التي تعطيها للجسم مثلا علاج التهاب الجلد، وأيضًا يعالج ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم والإسهال وفقر الدم، وتعالج اضطرابات الدورة الشهرية، والتهاب الملتحمة واضطرابات الجلد وأيضاً يساعد في العناية بالعيون.



  • تنظيف الكلى

تعتبر أوراق الكزبرة من المصادر التي تحتوي على الكثير من فوائد الكزبرة الخضراء وكذلك عناصر تساعد على إزالة السموم القوية الموجودة في الجسم كما تحتوي على الكثير من الفيتامينات، والمعادن التي تستخدم في الوقاية من مرض الزهيمر والسرطان والسكري.

كما يمكنك الحد من مشاكل المعدة وذلك عن طريق تناول بعض أوراق الكزبرة وغليها مع وضع بعض من العسل الابيض وشربها قبل النوم، ولكن يجب عدم الإفراط في تناول ذلك المشروب حتي لا يصيبك بالإسهال.

فوائد الكزبرة الخضراء
فوائد الكزبرة الخضراء

تعرف أيضًا على : استخدامات الكزبرة الناشفة في المطبخ للأكل



  • تساعد الكزبرة على حماية العين

أوراق الكزبرة تمتلك العديد من المعادن والفيتامينات مثل الفوسفور وفيتامين سي، ومضادات الأكسدة التي تساعد في الوقاية من اضطرابات الرؤية وتقلل من التوتر التي يزيد من حساسية العين.

  • تساعد الكزبرة على إزالة تقرحات الفم

تحتوي الكزبرة على مطهر قوي يدعي سيترونيلول الذي يعتبر من خصائصه أنه مضاد للجراثيم، ويساعد ايضا على الشفاء من تقرحات الفم وينعش النفس لذلك ينصح به للأشخاص الذين يعانون من رائحة فم كريهة.

  • تساعد الكزبرة على خفض الكوليسترول المرتفع

تحتوي الكزبرة على الأحماض المختلفة التي من ضمنها حمض اللينوليك وحمض البالمتيك وحمض الاسكوربيك، وتعتبر كل تلك الأحماض من الأحماض المفيدة جدا في خفض الكوليسترول في مجرى الدم.

  • تساعد الكزبرة في علاج الإسهال

يوجد العديد من العناصر في الكزبرة التي تساعد في تحسين وظائف الكبد وأيضاً تساعد في تحسين الهضم ومن ثم تساعد في الحد من الإسهال، لذلك ينصح من يعاني من مرض الأسهال أن يتناولوا الكزبرة الخضراء يوميا ولكن لا يفرطون في تناولها.

  • يساعد على الحماية من السرطان

بيّنت دراسة مخبرية نشرت في عام 2019 أن العصارة المستخلصة من الكزبرة تساهم في التقليل من خطر الإصابة بمرض سرطان البروستاتا حيث أنها تسبب انخفاض تجمع الخلايا السرطانية وانتشارها، ومن الجدير بالذكر أن الدراسات المتعلقة حول هذه العلاقة ما تزال محدودة، ولم تؤكد نتائجها على البشر بعد.

  • تساعد الكزبرة على تخفيف آلام الصداع النصفي

 في عام 2016 قاموا العديد من الباحثين بدراسة نشرت في مجلة أوربية أن هناك علاقة بين استهلاك شراب ثمرة الكزبرة واحتمالية التخفيف من آلام الصداع النصفي لدى المصابين به ويعد من أشهر فوائد الكزبرة الخضراء، إذ إنه يساهم في تقليل مدة وتكرار حدوث الصداع النصفي، إضافة إلى تخفيف درجة الألم المرتبط به التي من الممكن أن تؤرق وتعوق حياة البعض.

فوائد الكزبرة الخضراء
فوائد الكزبرة الخضراء

العناصر الغذائية للكزبرة

القيمة الغذائية الموجودة في 100 جرام من الكزبرة الخضراء الطازجة 92.21 ملي من الماء و 23 من السعرات الحرارية و2.31 جرام من البروتين و 0.52 جرام من الدهون، و 3.67 جرام من الكربوهيدرات و2.8 غرام من الألياف الغذائية و 0.87 جرام من السكريات و 67 ملي جرام من الكالسيوم.

تحتوي الكزبرة أيضأ علي 1.77 مليجرام من الحديد و 26 ملي جرام من الماغنسيوم و 48 مليغراما من الفسفور و521 مليغرام من البوتاسيوم و 46 مليغرام من الصوديوم و 0.5 مليجرام من الزنك، و 0.225 ملي جرام من النحاس و 0.9 ميكروجرام من السيلينيوم و 27 مليجرام من فيتامين ج.

كما تشمل الكزبرة العديد من الفيتامينات منها 0.067 ملي غرام من فيتامين ب1 و 0.162 من فيتامين ب2 و 1.114 من فيتامين ب3 و 0.149 مليغرام من فيتامين ب6 و 62 ميكروجرام من الفولات، و 337 ميكروجرام من فيتامين أ و 310 ميكروجرام من فيتامين ك.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق