صحة عامة

اسباب ظهور النمش وأبرز 3 طرق لعلاج النمش بفعالية

اسباب ظهور النمش بالتفصيل عبر موقع مُحيط، النمش هو عبارة عن مجموعة من البقع داكنة اللون تظهر في أماكن متفرقة من الجسم، وعند ظهورها تتسبب في إزعاج الكثيرين، وخاصة عند ظهورها في الأماكن الظاهرة من الجسم مثل الوجه والرقبة، ولكن هناك بعض الفتيات من يعتقدون أن ظهور النمش يعد مسألة طبيعية ولا ينقص من جمالهن شيء، وعلى العكس من ذلك هناك من يروا ظهوره أمر غير مستحب بل مصدر من مصادر الإزعاج لهم ويبحثون بشتى الطرق عن علاجه.

ما هي اسباب ظهور النمش

اسباب ظهور النمش
اسباب ظهور النمش

النمش يحدث بسبب حدوث اضطراب في اللون الموحد للبشرة، مما يؤدي إلى ظهور البقع الداكنة، وعادة ما تظهر هذه البقع على الوجه والرقبة، بصفة أساسية بالإضافة إلى باقي الجسم، وهي بقع غير مؤلمة ولا ضرر منها وهناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى ظهورها على الجلد وهي:



التعرض لأشعة الشمس الضارة

  • من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور النمش، حيث أنها تسبب ضرر بمادة الميلانين التي تقوم الخلايا الصبغية بإفرازها لتعمل على حماية البشرة من جميع أضرار هذه الأشعة، بل وتقيها من تغير لونها.

حدوث خلل في خلايا الجلد

  • يتسبب حدوث هذا الخلل إلى عجز البشرة عن قيامها بتوزيع الميلانين بشكل طبيعي جيد، لذلك يتم تمركزها في أماكن محدودة في البشرة.

بعض العوامل الوراثية



  • الجينات الوراثية لها عامل كبير أساسي في أن تكون من اسباب ظهور النمش، كما يمكن أن يحدث انتقال النمش من الآباء إلى أبنائهم.

الأشخاص أصحاب البشرة الفاتحة

  • الأشخاص الذين يمتلكون بشرة فاتحة اللون هم أكثر عرضة لظهور النمش في أجسامهم، يرجع السبب في ذلك أنهم يكونون أكثر حساسية.

اسباب ظهور النمش أثناء الحمل

اسباب ظهور النمش
اسباب ظهور النمش
  • الحمل يقوم بتغيير هرمونات الجسم، مما يؤدي إلى ظهور بقع في وجه المرأة الحامل وجسمها، والتي تتشابه كثيرًا مع بقع النمش وفي الغالب تختفي مع الولادة وانتهاء مرحلة الحمل.

اسباب ظهور النمش تحت العين

لا يقتصر ظهور النمش على الوجه والرقبة، وباقي أنحاء الجسم، بل قد يظهر أسفل العين أيضًا ويرجع سبب ذلك إلى:

التعرض للأشعة الفوق بنفسجية

  • التعرض بشكل مستمر دائم لأشعة الشمس من أحد الأسباب الرئيسية لظهور النمش أسفل العين.

العامل الوراثي

  • العامل الوراثي له دور كبير كأحد اسباب ظهور النمش، حيث أن الجينات الوراثية من أحد الأسباب الرئيسية لظهور النمش نقلًا من الآباء إلى الأبناء.

هل كنت تبحث عن علاج الاكزيما عند الاطفال اقرا من خلال الضغط على هذا الرابط: علاج الاكزيما عند الاطفال

أصحاب العيون الملونة والشعر الأحمر

  • الأشخاص الذين يمتلكون شعر أحمر اللون، وذات عيون ملونة هن من أكثر النساء عرضة للأضرار الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس الفوق بنفسجية والتي تؤدي إلى اسباب ظهور النمش.

زيادة إنتاج إنزيمات الخلايا الصبغية

  • النمش يظهر تحت العين أو في مختلف أنحاء الجسم، حيث أن الإنزيمات الخاصة بالخلايا الصبغية يكون إنتاجها زائد، وبالتالي تظهر بعض بقع النمش على مختلف الأعمار.
  • كما أن التفاعل الذي يحدث نتيجة تعرض جميع الغدد الصبغية التي يحتوي عليها الجسم للأشعة الحارقة للشمس، مما يصاحبه ارتفاع كمية الخاصة بصبغة الميلانين، لذا يتغير لون الجلد فيصبح داكنًا.

حدوث خلل بخلايا الجلد

  • عندما يحدث اضطراب في خلايا الجلد وعجز البشرة على إعادة تقسيم صبغة الميلانين، وبالتالي يظهر النمش تحت العين.

لمزيد من المعلومات حول فوائد ماء البحر يمكنك قراءة المقال التالي: فوائد ماء البحر

جمال النمش وعلاجه

اسباب ظهور النمش
اسباب ظهور النمش
  • ظهور بقع النمش المتفرقة في أنحاء الوجه وحول الأنف وعلى الخدود يعد من علامات الجمال، حيث أن هناك الكثير من الأشخاص يعتقدون أن ظهور النمش يضفي لمسة جمالية، لذلك ينصح جميع خبراء التجميل بعدم إزالة النمش أو محاولة إخفائه عن طريق مستحضر خاص للتغطية في حالة الرغبة في التخلص نهائيًا منه.
  • يرى خبراء التجميل أنه يجب على أصحاب النمش أن يقوموا باستعمال مرطب ذات درجة أغمق بنسبه قليله ليحدث ربط بين لون البشرة والنمش، وبالتالي عدم الانتباه له.
  • يرى خبراء التجميل لا يميلون إلى تغطية بشرة عملائهم الذين يعانون من مشكلة النمش باستثناء أن يكون أصحاب النمش هم يرغبون في ذلك، يرجع سبب ذلك إلى أن محاولات تغطية النمش غالبًا ما تفشل وتبدو بمظهر مزيف غير طبيعي، لذا يجب التعامل معه بشكل عادي، دون محاولات تجميله لأنه من سمات الجمال.

علاج النمش في الوجه

غالبًا ما يظهر بقع بنية اللون صغيرة في الوجه والرقبة وأنحاء الجسم المختلفة، وعند البحث عنها يكتشف الشخص أنها عبارة عن نمش وبالتالي يبحث مسرعًا عن اسباب ظهور النمش وكيفية علاجه، وهو ما سوف نتعرف عليه الآن بالتفصيل:

استخدام الخل 

خل التفاح يعد من المكونات الطبيعية التي وهبنا لنا الله سبحانه وتعالى ولها قدرة على علاج نمش الوجه والقضاء على البقع البنية.

طريقة الاستخدام

  • يُستخدم الخل عن طريق مزج معلقتين من خل التفاح مع ملعقتين من الماء، ونقوم بخلطهم جيدًا، ثم نقوم بوضعهم على النمش وتركه على الوجه حتى يجف، ثم نقوم بغسل البشرة بالماء الفاتر.

اللوز

اللوز يحتوي على البروتينات الذي لها دور كبير في تفتيح البشرة والقضاء على بقع النمش، كما أنه يحتوي على فيتامين E، والقادر على القضاء على صبغات البشرة.

طريقة الاستخدام

  • يُستخدم عن طريق مزج ملعقة من اللوز المجفف المطحون مع ملعقة من العسل، ونمزجهم جيدًا ثم نقوم بدهن البشرة بالخليط ونتركها على البشرة لمدة نصف ساعة ثم نقوم بشطف البشرة بالماء الفاتر، للوصول إلى أفضل النتائج لابُد من تكرار الوصفة مرتين أسبوعيًا.

الليمون

نستطيع استخدام الليمون في علاج النمش والقضاء عليه، حيث أن الليمون هو من أكثر العناصر الفعالة جدًا في تفتيح البشرة وعلاج النمش.

طريقة الاستخدام

  • يُستخدم عن طريق وضع عصير الليمون على بقع النمش، ثم نقوم بتدليكها بطريقة لطيفة ونتركها لمدة ربع ساعة ثم نقوم بشطف البشرة بالماء الفاتر، يتم تكرار الوصفة مر

علاج النمش بالليزر

هذه الطريقة هي من أنسب الطرق فاعلية في علاج النمش طبيًا وهي استخدام الليزر لعلاج النمش، حيث أن الليزر يقوم بإنتاج أشعة عالية من الضوء تقوم باختراق طبقات الجلد العليا وتقوم بتدمير رواسب الصباغ.

  • ضوء الليزر لا يمتص إلا عن طريق الصبغة، ويجب تفادي الجلد المحيط بنسبة كبيرة، حيث أن الأمر يتعلق في هذه المرحلة بعملية نقل الأصباغ المدمرة على أنحاء الجسم.
  • بعد انتهاء مرحلة العلاج يتم الإحساس بحروق في المناطق التي يتم معالجتها لبضعة أيام، هذه الحروق تشبه حروق الشمس، وقد يتسبب العلاج حدوث تورم، ولكن غالبًا ما تنتهي بعد مرور أسبوع على الأقل.

يرشح لك موقع محيط الإطلاع على مرض البرص وعلاقتة بالزواج من خلال: اسباب البرص وعلاقة مرض البرص بالزواج

تناولنا في هذا المقال كل ما يخص اسباب ظهور النمش  في الوجه وتحت العينين، وجمال النمش وطرق علاجه طبيًا وعن طريق الوصفات الطبيعية، ودور الليمون في علاجه أتمنى أن يكون المقال قد حاز على إعجابكم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق