صحة الاطفال

علاج الاكزيما عند الاطفال

تبحث النساء على أفضل علاج الاكزيما عند الاطفال بطرق طبيعية بدون الحاجة إلى وضع الكريمات التي تحتوي على مواد كيميائية، ومن أبرز أعراض الاكزيما هي حكة شديدة جدًا بالجسم وبالأخص في منطقة الوجه، وتعد الجينات الوراثية من أشهر العوامل التي تنتج عنها الاكزيما، كما تظهر الاكزيما بوجه الطفل في الأيام الأولى من عمره، وتختلف الاكزيما في درجة حدتها حيث توجد اكزيما حادة واكزيما متوسطة واكزيما بسيطة، ولذلك سوف نتعرف في هذا المقال عبر موقع محيط  الأسباب المسئولة عن الإصابة بمرض الاكزيما وكيفية علاجها ومتى تنتهي هذه الاكزيما بشكل نهائي عند الأطفال؟

علاج الاكزيما عند الاطفال مجرب

علاج الاكزيما عند الاطفال



يعاني الكثير من الأطفال بسبب تعرضهم لمرض الاكزيما ولكن هناك العديد من الطرق الفعالة والمجربة التي يمكن أن تستخدمها الأم في علاج طفلها بل وتساعدك في تجنب إصابة الطفل بالأكزيما، ومن أهم طرق علاج الاكزيما عند الاطفال مايلي:

  • يجب على الأم أن تحرص بشكل دائم على ترطيب جسم طفلها.
  • القيام بعمل حمام فاتر للطفل وتجنب الماء الساخن.
  • الحفاظ على ملابس الطفل نظيفة وخالية من أي آثار للمواد الكيميائية التي تحتوي عليها منظفات الملابس.

إقرأ أيضًا: حساسية الصدر عند الاطفال

اسباب الاكزيما عند الاطفال

علاج الاكزيما عند الاطفال

يوجد عدة أسباب وعوامل تؤدي إلى الإصابة بمرض الاكزيما ولكي تستطيع علاج الاكزيما جيدًا يجب التعرف على الأسباب التي أدت إلى ذلك وهي كالآتي:

  • أهم الأسباب المسئولة عن إصابة الطفل بمرض الاكزيما عند الأطفال هو الجينات الوراثية أو العامل الوراثي، كما أن العامل الوراثي مسؤول عن الإصابة بأمراض الحساسية مثل الربو، وحساسية الأطعمة، وحساسية الأنف.
  • عامل الطقس والمناخ مؤثر جدًا حيث تزداد أمراض الاكزيما عند الاطفال في المناطق الجافة والتي تشتد فيها البرودة.
  • تزداد الإصابة بمرض الاكزيما في المناطق المتقدمة وتقل في المناطق والمدن الفقيرة، حيث أن الأطفال الذين تعرضوا إلى الأتربة والتلوث البيئي أقل إصابة من الأطفال الذين لم يتعرضوا لهذه الأمور.
  • هناك دراسات علمية أثبتت أن الأطعمة مثل السمك، والحليب، والزبادي، والبيض، والمكسرات لهم علاقة شديدة بتهيج الاكزيما.
  • كما يوجد بعض العوامل التي تساعد في تهيج مرض الاكزيما مثل الملابس الثقيلة مثل الصوف، والتعرض إلى رائحة العرق والروائح المختلفة سواء كانت عطور أو غيره.

إقرأ المزيد: علاج الحمى عند الاطفال في المنزل

اكزيما الرضع متى تختفي

إن الأطفال الرضع المصابون بمرض الاكزيما تختلف لديهم فترة اختفاء الاكزيما عنهم بشكل نهائي بحيث يمكن أن تختفي الاكزيما فترة معينة من الزمن ثم تعود مرةٍ أخرى، ولكن يمكن أن يختفي مرض الاكزيما يختفي بشكل نهائي عن الطفل عند بلوغه عمر سنتين في أغلب الحالات ولكن هناك أطفال يصابوا بها حتى عمر خمس سنوات.

هل اكزيما الرضع خطيرة

إن مرض الاكزيما يعد من الأمراض الخطيرة التي ينتج عن إهمالها الإصابة بأمراض مختلفة مثل:

  • الإصابة بالانتانات الجرثومية و الإنتانات البكتيرية مثل الإصابة بمرض القوباء المعدية ومرض الهربس البسيط.
  • ضعف الجهاز المناعي لدى الطفل وفشل النمو، ويرجع ذلك إلى أن التسرب لسوائل الجسم عن طريق المناطق المصابة بالاكزيما يعمل على فقدان الطفل للطاقة وذلك ما يجعل نمو الطفل ضعيف.

شاهد أيضًا: تعرفي على أهم اعراض مرض كرون عند الاطفال

علاج الاكزيما عند الاطفال نهائيا

إن علاج الاكزيما عند الأطفال بشكل نهائي يتوقف على شدة الأعراض الناجمة عن الاكزيما ومدة استمرارها وخطورتها، وهذا الأمر يحدد الفترة الخاصة بعلاج الاكزيما، ويتم تناول الأدوية التالية في علاج الاكزيما بشكل نهائي:

  • استخدام الكريمات والمرطبات التي تعمل على تقليل الشعور بالحكة وتعمل على إخفاء تشققات البشرة والجلد.
  • استخدام المثبطات مثل الكريمات التي تحتوي على مادة الكالسينيرين والتي تساعد في إصلاح الجلد وتخفيف الأعراض الناتجة عن الحساسية.
  •  استخدام كريم مضاد حيوي للقضاء على العدوى البكتيرية ومعالجة القرح المفتوحة.

اكزيما الطفل والأكل

هناك بعض الأطعمة التي تعمل على تهيج الحساسية والاكزيما عند الأطفال والتي يجب الابتعاد عنها بشكل نهائي حتى يتم علاج الاكزيما عند الاطفال وهذه الأطعمة هي:

  •  منتجات الألبان من الأطعمة التي تهيج الحساسية، لذلك يجب الابتعاد عنها.
  • المأكولات التي يوجد بمكوناتها مادة النيكل أو الغلوتين التي تعمل على تهيج وزيادة حدة الأعراض الخاصة بالاكزيما.
  • الأسماك والمحار تساعد في اضطراب وتهيج الحساسية عند الأطفال.

شاهد أيضًا: اعراض مرض السكر عند الاطفال وأسباب ارتفاعه

فازلين لعلاج الاكزيما

إن استخدام الفازلين الطبي كعلاج للاكزيما له دور فعال وقوى ولكن على المدى الطويل للعلاج، حيث يعمل الفازلين على تكوين طبقة قوية لحماية الجلد من أي عوامل خارجية خاصة بالطقس أو المناخ أو بالبيئة المحيطة قد تؤثر على الجلد سلبيًا، لذلك فإنه يعد علاج قوي للتخلص من الاكزيما مع استمرار استخدامه.

وأخيرًا يجب التنويه إلى أن مرض الاكزيما مرض خطير وله مضاعفات وعواقب وخيمة كما أن علاج الاكزيما عند الاطفال يعد أمر سهل ولكن فور اكتشاف إصابة الطفل بالمرض، لذلك لا يجب الإهمال أو التغاضي عن الأعراض الناتجة عن مرض الاكزيما.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق