صحة عامة

أهم اسباب دوران الراس وطرق علاجه في المنزل

اسباب دوران الراس عبر موقع محيط، يتعرض الكثير منا لدوار الرأس، ولكن ما هو سبب حدوث ذلك الدوار، تتعدد الأسباب المحتملة له وتختلف ما بين اضطرابات الأذن الداخلية و فقر الدم والآثار الجانبية للأدوية، وقد تكون ناتجة عن حالة صحية مثل ضعف الدورة الدموية، أو مرض السكري، ويختلف علاجه حسب العامل المسبب له، لذا سنتعرف على الأسباب أولًا ومن ثم العلاج.

اسباب دوران الراس المنتشرة

يحدث دوران الرأس نتيجة لعدة أسباب مختلفة، ومنها :



مشاكل الأذن الداخلية

قد يحدث دوار الرأس بسبب وجود اضطرابات في الأذن الداخلية، حيث أن تلك الأذن هي المسؤولة عن اتزان الجسم، وعند وجود اضطرابات بها، تحدث مشاكل تسبب ضعف الاتزان وبالتالي الشعور بدوار الرأس.

ضعف الدورة الدموية



وجود مشاكل أو ضعف في الدورة الدموية، وبالتالي ضعف تدفق الدم إلى  المخ والأذن الداخلية وبالتالي الشعور بذلك الدوران الدوار أو عدم التوازن.

أمراض الجهاز العصبي

قد تؤدي بعض الاضطرابات والأمراض الخاصة بالجهاز العصبي مثل مرض باركنسون ومرض التصلب المتعدد إلى فقدان التوازن بشكل متزايد.

بعض الأدوية

قد يكون تناول بعض أنواع الأدوية من أحد أسباب دوران الرأس، حيث أنه قد يكون أحد الأعراض الجانبية لأدوية معينة.

الأدوية المسببة لدوران الرأس مثل : الأدوية المضادة للتشنجات، بعض المسكنات والمهدئات ومضادات الاكتئاب، وقد يسبب تناول أدوية خفض ضغط الدم الشعور بعدم الاتزان، إذا تسببت تلك الأدوية في خفض ضغط الدم بشكل كبير.

يمكنك  التعرف على مزيد من المعلومات حول أسباب الشعور بالدوار عن طريق الإطلاع على ذلك المقال : اسباب الشعور بالدوار وطرق العلاج الدوائي والطبيعي له

أسباب دوران الرأس المفاجئ

اسباب دوران الراس
اسباب دوران الراس

يحدث دوران الرأس فجأة لعدة أسباب وهي :

فقر الدم

تتعدد أعراض الإصابة بفقر الدم، ومن ضمن تلك الأعراض الشعور بدوار الرأس، هذا إلى جانب شحوب الوجه والشعور التعب السريع وعدم القدرة على بذل مجهود بسبب ضعف الجسم بشكل عام..

انخفاض نسبة السكر في الدم

يعتبر انخفاض نسبة السكر في الدم عن المعدل الطبيعي من أحد اسباب دوران الراس، وهذه الحالة عادة مرضى السكري الذين يعتمدون على الأنسولين في العلاج، كما أن ذلك الدوار قد يصاحبه التعرق.

الجفاف

الإصابة بالجفاف قد تسبب الدوار، وذلك نتيجة لنقص السوائل في الجسم، لذا يجب عليك شرب الكثير من السوائل خاصة في فصل الصيف، أو عند ممارسة تمارين رياضية شاقة لتجنب الإصابة بالجفاف والشعور بالدوار.

لا تفوت فرصة التعرف على مزيد من المعلومات حول اعراض الإصابة بفقر الدم عن طريق قراءة ذلك المقال : اعراض فقر الدم الحاد باختلاف الاسباب وطرق الوقاية

علاج دوران الرأس مجرب

علاج دوران الرأس
اسباب دوران الراس

يختلف علاج دوران الرأس من حالة لأخرى، وهو يعتمد على سبب حدوث ذلك الدوران، وغالباً ما يزول من تلقاء نفسه بدون الحاجة إلى علاج، حيث يقوم الدماغ باستعادة توازن الجسم، وهناك عدة طرق تساعد في علاج دوار الرأس، وهي :

العلاج بالأدوية

هناك بعض الأدوية التي تساعد في تخفيف الأعراض التي تصاحب الدوار مثل الغثيان، كما أن هناك بعض المضادات الحيوية التي يتم تناولها إذا كان سبب ذلك الدوار هو وجود اضطرابات في الأذن الداخلية.

الجراحة

قد يلجأ الطبيب إلى إجراء عملية جراحية في بعض الحالات، مثل تعرض الرأس إلى ضربة قوية أو وجود ورم في الرأس.

يمكنك أيضاً التعرف على : اسباب الغثيان المفاجئ للأطفال والكبار وطرق العلاج المجربة

علاج دوران الرأس في المنزل

هناك بعض الطرق التي يمكن اتباعها في المنزل لتخفيف أعراض دوار الرأس، ومنها :

  • أداء بعض التمارين الخاصة التي يصفها لك الطبيب للتخلص من أو تخفيف أعراض الدوار.
  • رفع الرأس قليلاً أثناء النوم، وذلك عن طريق وضع وسادتين أو أكثر بدلاً من وسادة واحدة.
  • النهوض ببطء عند الاستيقاظ، والانتظار على حافة السرير قليلاً قبل الوقوف.
  • تجنّب التحرك المفاجئ لأسفل، على سبيل المثال لجلب شئ من الأرض.
  • تجنّب مد الرقبة بهدف الوصول إلى شيء بعيد.
  • تجنّب حركة الرأس بشكل سريع.
  • القيام ببعض الحركات المسببة للدوار من فترة لأخرى مع توخي الحذر، حيث يساعد ذلك على تأقلم الدماغ مع تلك الحركات، وبالتالي التقليل من حدوث دوارن الرأس.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق