ADVERTISEMENT

نموذج استقالة رسمية

نموذج استقالة رسمية .. ترك العمل يتم بترك استقالة عند مدير العمل ولا بد لمدير العمل من قبول تلك الاستقالة والتي تتعدد أسبابها ومعظمها سلبي مثل الضغط الشديد في العمل أو التعرض للإهانة أو انزعاج الشخص من زملاء العمل وهناك أسباب إيجابية مثل وجود فرصة جيدة للعمل في مكان آخر.

نموذج استقالة رسمية

يرغب الكثير من الناس في ترك جهة العمل التي يعملون بها لأسباب كثيرة ومختلفة ويجب عند كتابة الاستقالة أن يتم مراعاة بعض الأمور المهمة مثل الاحترام واللباقة في الحديث حتى يتم قبول الاستقالة.

ADVERTISEMENT

يجب أيضًا أن تكون رسالة الاستقالة مختصرة وصغيرة بها الإفادة بترك العمل بأسلوب مهذب، ويفضل أن يتم ذكر محاسن العمل ومميزات الفترة التي قمت بالعمل بها في هذا المكان.

يجب في ختام رسالة الاستقالة أن يتم شكر جهة العمل لأنها سمحت للشخص بالعمل لفترة في هذا المكان، وهناك أكثر من طريقة يمكن من خلالها كتابة المقالة مثل كتابة المقالة باختصار عن تركك للعمل والأسباب بشكل موجز.

طريقة أخرى لكتابة الاستقالة وهي بشكر جهة العمل والامتنان لوجودك فيها خلال الفترة الماضية وذكر الأمور الجيدة التي استفدت منها في فترة عملك في هذا المكان.

ADVERTISEMENT

يمكن أيضًا كتابة الاستقالة في حالة تركك للعمل لوجود فرصة عمل أفضل أن تختصر استقالتك بذكر طموحاتك التي منعتك من الاستمرار في هذا العمل لكونك ترغب فيما هو أفضل.

نموذج استقالة رسمية
نموذج استقالة رسمية

قد يمكنك التعرف على: صيغة نموذج طلب استقالة من العمل

ما هو نموذج الاستقالة

يعتبر نموذج الاستقالة هو مستند مهم جدًا لا بد من أن يكون موجود لديك في جهة عملك لضرورية ترك العمل في أي وقت وهو من أفضل الطرق الرسمية التي يتم اتباعها بهدف اخبار مدير العمل بتركك للعمل أو رحيلك عن منصبك بطريقة.

تساعد تلك الطريقة بشكل كبير على إبقاء الأمور الودية جيدة جدًا بينك وبين مدير العمل وهو ما يتيح لك فرصة العودة إلى العمل مرة أخرى في المستقبل في حال رغبتك في ذلك.

يجب أن يتضمن نموذج الاستقالة بعض الأمور الأساسية مثل تاريخ اليوم الذي تنهي فيه العمل وتقديم الاستقالة بالإضافة إلى مختصر بأسباب الرحيل عن العمل وشكر لصاحب العمل وجهة العمل على إتاحة فرصة العمل فيها.

شروط كتابة نموذج الاستقالة

بالرغم من وجود الكثير من نماذج الاستقالة التي يمكن استعمالها من أجل ترك العمل إلا أن لكل حالة رسالة استقالة خاصة به وهناك بعض الشروط من أجل قبول الاستقالة من صاحب العمل وهذه الشروط هي:

  • أحيانًا يجب إرفاق شهادة خبرة مع نموذج الاستقالة على الفترة التي قمت بالعمل بها في تلك الجهة.
  • لا بد من كتابة نموذج الاستقالة على الأقل قبل ترك العمل بأسبوع ليس أقل من ذلك حتى تعطي فرصة لصاحب العمل للبحث عمن ينوب منصبك في العمل.
  • يجب أن تقوم بذكر السبب الأساسي والحقيقي الذي ترغب بترك العمل من أجله ويجب أن تكون صريح في كل حديثك.
  • لا بد من أن تكون الرسالة مختصرة وبها كل ما ترغب بقوله بشكل مختصر دون الإطالة في الحديث.
  • يجب أن يكون اسلوبك في كتابة رسالة الاستقالة مهذب ومحترم وتجنب كتابة ألفاظ غير مناسبة مع ضرورة شكر جهة العمل.

قد يهمك معرفة: صيغ نماذج استقالة من العمل

الأسباب التي تؤدي إلى تقديم الاستقالة وترك العمل

هناك أسباب كثيرة يمكن أن تكون سبب في ترك الشخص جهة العمل وأهم تلك الأسباب هي:

  • عدم الاهتمام بمجهودات الفرد في العمل والتحقير من دوره وعدم الشكر والتحفيز.
  • قلة الثقة في الموظف سواء كانت الثقة في قدراته أو في سلوكه مما يشعره بعدم الارتياح في جهة العمل.
  • قلة مرونة مكان العمل من حيث عدم قبول الغيابات العذرية بسبب المرض أو عدم مرونة صاحب العمل في مواعيد العمل.
  • نسب مدير العمل كل المجهود الذي يقوم به الموظف لنفسه أمام من هم أعلى منه ليقلل بذلك من مجهود الموظف.
  • خسارة جهة العمل المستمرة وعدم وجود دلالات على الربح.
  • عدم الرضا بأهداف الشركة ودورها وما تقدمه ورؤيتها أمور ليست لها قيمة وأهمية.
  • عندما تتعرض لشيء من الإهانة وتتقدم للإدارة بخطاب التظلم ولم ينتبه له أحد ولم يتم النظر فيه وأخذ كافة الإجراءات ضد الشخص الذي آذاك.
  • عندما يقوم المدير بإضافة مهام ثقيلة إلى مهامك مما يزيد من العبء عليك ولا تتمكن من إنهاء عملك بشكل جيد.
  • البقاء على نفس الحال لمدة طويلة وعدم ترقية الموظف وإعطائه مكانة أكبر من ما هو فيها ومساعدته على التطوير والنمو لمهاراته وإمكانياته.
  • تدخل المدير في كل أمور العمل الخاصة بالموظف وعدم وجود الحرية الكافية للموظف لإنتاج عمل جيد بتفكيره بمفرده دون تدخل أحد.
  •  هناك أسباب كثيرة أخرى مختلفة عن التي قمنا بذكرها قد تدفع الموظف إلى ترك العمل ولكن تحدثنا عن أبرز الأسباب.
نموذج استقالة رسمية
نموذج استقالة رسمية

شاهد أيضا: صيغ نماذج استقالة من العمل

الإجراءات التي يجب القيام بها قبل تقديم نموذج الاستقالة

إذا كنت ممن يبحثون عن نموذج استقالة لترك العمل فإليك هذا الكلام وهناك بعض الأمور التي يجب فعلها قبل الدخول في إجراءات الاستقالة وهذه الأمور تتمثل في:

  • التفاوض: يجب عند وجود سبب من أسباب ترك العمل البدء بالتفاوض لمحاولة تحسين الوضع والعودة للعمل قم بالحديث إلى مسؤول الموارد البشرية ليقدم لك بعض الامتيازات.
  • التطوير: يجب أن تقوم بالعمل على نفسك لتتمكن من تطوير مهاراتك في العمل قبل تركه حتى تضمن الحصول على فرصة عمل أفضل بعد ترك العمل وألا تندم بعد رحيلك لعدم وجود عمل آخر وتضطر إلى البقاء بدون وظيفة لفترة طويلة.
  • التخطيط: عليك القيام بوضع الخطة ما بعد ترك العمل ولا بد من وجود أسباب كافية تمكنك من ترك العمل ولكن أعطي لنفسك مهلة لتخطيط ما بعد ترك العمل إلى أين وجهتك وكيف تذهب إليها.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق