التغذية السليمة

اكلات تساعد على النوم وأشهر 8 أعشاب تساعد على النوم

هل تبحث عن اكلات تساعد على النوم وتعالج كل تلك الأسباب المؤدية إلى الأرق؟ فإذا كنت أحد الأشخاص الذين يعانون من تقطع النوم أو كنت أحد مرضى الاكتئاب الذين يتناولون أدويته أو كنتِ حامل في شهورك الأخيرة وتشعرين بثقل من تنفسك من حجم الجنين أو حتى لديك مشاكل في حياتك تسبب لك كثرة التفكير سوف يؤدى كل ذلك إلى شكوتك من الأرق فتلك الأطعمة تساعدك كثيرًا في القضاء عليها.

أطعمة تساعد على النوم بشكل أفضل

اكلات تساعد على النوم
اكلات تساعد على النوم

يذكر اكلات تساعد على النوم العديد من الأكلات التي تساعد على تحسين جودة النوم والتقليل من شكوى أرق لدى مرضاه والتي تحفز الغدد على إفراز هرمون الميلاتونين هرمون النوم، ومن تلك الوجبات ما يلي:



وجبة البيض

أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها على الإطلاق في العشاء لاحتوائه على البروتين الذي يتكون من كمية هائلة من الأحماض الأمينية الموجودة في التريبتوفان.

الجوز

يوصي الأطباء بتناوله في العشاء لأنه يحتوي هو الآخر على مادة الميلاتونين بكمية كبيرة من الكربوهيدرات.

السلمون

يحتوي على أوميجا ثري التي تتكون منها الأحماض الدهنية وهي من المواد التي تحسن جودة النوم فيصبح ضمن قائمة اكلات تساعد على النوم.



يُمكنك إثراء معلوماتك والتعرف على: أضرار السهر وقلة النوم تؤذي جسمك وتجعلك ضعيف

الموز

يحتوي على الكثير من عنصري البوتاسيوم والكالسيوم اللذان يعملان على استرخاء العضلات مما يساعد في الدخول في نوم عميق.

الحمص

من الأطعمة التي تتكون من عناصر جيدة وعلى رأسهم فيتامين B6 الذي يحفز إفراز هرمون السيروتونين المسئولة عن تحسين المزاج العام للأشخاص وخَفض الإحساس بالأرق.

الحليب

من المشروبات التي يمكن تناولها لمعالجة الأرق وذلك قبل النوم.

العسل الأبيض

معلقة واحدة منه كفيلة لتحسين جودة النوم وما ذكرناه يمكن أن يكون اكلات تساعد على النوم إذا دُمجت في طبخات تحفز نفس النتيجة وتزيد من هرمونات الدم المسئولة.

لمزيد من المعلومات حول أهم أسباب عدم القدرة على النوم | نصائح للتخلص من الأرق يُرجى الإطلاع على الآتي: 

أعشاب تساعد على النوم ليلًا

اكلات تساعد على النوم
اكلات تساعد على النوم
  • البابونج: من العلاجات العشبية المثالية للغاية التي يمكن تناولها في المنزل لعلاج أمراض الجهاز الهضمي كالالتهاب وقرح المعدة والحموضة والغثيان.
  • البنفسج: الرائع في الأمر من البنفسج إنك لن تشرب نغلي البابونج أو نتناول أوراقه ولكن يكفي استنشاق عطر زيته لمدة نصف ساعة قبل النوم وستحصل بعدها في نوم عميق.
  • جذور الناردين: من الأعشاب المفيدة التي تحتوي على مخدر رائع ومهدئ للأعصاب ويطلق عليها نبتة الهر ويتم خلط جذور الناردين مع البابونج وتناولهم معًا مما يعمل على علاج الأرق.
  • عشبة القديس: يطلق عليها حشيشة القلب لأنها تساعد بشكل كبير على علاج الاكتئاب والعمل على تخليص مرضى الاكتئاب من الأرق الناتج عنه.
  • لحاء الماغنوليا فالماغنوليا: أحد الأعشاب القديمة جدًا التي عرف الإنسان عنها فوائدها الرائعة والكبيرة التي تساعد على سهولة الخلود للنوم واستخدمها قدماء الحضارة الصينية في الكثير من العلاجات كعِلاج احتقان الأنف وعِلاج آلام البطن.
  • زهرة العاطفة: تستخدم أوراق هذه الزهرة المجففة في الغلي أو بتلاتها وتناولها كمشروب لعلاج الأرق وتقطع النوم.
  • عشبة زهرة الليمون: تنحدر من فصيلة النعناع وهي منتشرة في كل العالم وتستخدم أوراقها أحيانًا مجففة ويتم غليها وأحيانًا تستخدم أوراقها وتُضاف كأعشاب للوجبات فتُساعد في جعلها اكلات تساعد على النوم.
  • الكركم: من الأعشاب التي تدخل في اكلات تساعد على النوم حيث يتم خلطه مع عشبة القرنفل والقرفة وهذه وصفة من وصفات الطب البديل وغليهم معًا ويُضاف إليهم ملعقة من العسل الأبيض وتناولهم للقضاء على الأرق.

وصفات تساعد على النوم العميق

  • وصف القدماء شرب مغلي ثمرة من الموز بكامل قشرها لمدة تستغرق ١٠ دقائق قبل النوم كـحل منزلي لمعاناة الأرق.
  • يَصف الطب البديل الثوم كعلاج للأرق وذلك من خلال وضع عدد فردى وليكن ثلاثة من فصوص الثوم إلى الماء وبمجرد غليان الماء قم بغلق النار وأضف للمزيج ملعقة من العسل الأبيض والليمون.
  • يمكنك إضافة النعناع طازج أو مجفف لجميع وجباتك وجعلها اكلات تساعد على النوم.

يرشح لك موقع محيط قراءة: فوائد شرب الماء للبشرة والشعر وقبل النوم

مشروبات تساعد على النوم بسرعة

عصير الموز مع حبات اللوز

ينصح المهتمين بحلول الأرق أضافة ثمرة الموز إلى حليب اللوز حيث أن الموز يحتوي على البوتاسيوم ومادة الماغنسيوم ومواد أخرى كالميلاتونين ومادة التربتوفان التي تعمل على تهدئة الأعصاب وتؤدى إلى استرخاء العضلات وحليب اللوز يعمل على تحسين جودة النوم.

مشروب الزنجبيل

الزنجبيل الطازج يساهم كثيرًا في تهدئة أعصاب المرضى والذين يعانون من كثرة التفكير؛ فيمكنك إضافة القليل من العسل الأبيض إلى مغلي الزنجبيل وتحليته به والحصول عـلـى مزيج من المذاق الحلو والحراق الذي يتميز به الزنجبيل.

الينسون

يعرف عن الينسون أنه يساهم في زيادة هرمون السعادة لدى المرأة لأنه يعلي من هرمونات الأنوثة كما أنه يرخى الأعصاب مما يعالج الاكتئاب وينهي نوبات الأرق ويمكن تناول مغلي عشبة الينسون مع العسل وتناوله قبل النوم بساعة.

النعناع

يُعد من أكثر الأعشاب تأثيرًا في علاج القولون العصبي، وهو واحد من الأمراض التي تسبب الأرق كما يساهم في تنظيم اضطرابات المعدة والجهاز الهضمي.

لا تفوتي فرصة التعرف على: اسباب قلة التبول وعلاقتها بالتوتر ووظائف الكلى | طرق علاج قلة النوم

كل هذا يساعدك في التخلص من الأرق بدون الحاجة لاستخدام العقاقير الطبية التي تساعد على الخلود إلى النوم والتي تصبح إدمان من المريض مع الوقت.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق