أول مدينة بناها عمرو بن العاص

الفسطاط هي مدينة بناها عمرو بن العاص وتم دفنه فيها بعد فتح مصر سنة 641 م، وتقع هذه المدينة بالقرب من حصن بابليون على طرف الناحية الشمالية الشرقية على النيل قبل القاهرة بميلين، وكانت أرض فارغة ومزارع ولا يوجد أي شيء من المباني إلا حصن بابليون بين النيل والجبل الذي يقع بالشرق، تعرف على أهم التفاصيل عبر موقع مُحيط.

مدينة بناها عمرو بن العاص

تغطي مدينة الفسطاط مساحة على الساحل الشمالي الشرقي لنهر النيل، وتعتبر من أقدم المدن التاريخية من حيث النشأة، حيث يرجع تاريخ نشأتها وتشييدّها إلى عام 641 م، والذي قام بتشييدها القائد عمرو بن العاص.

اتخذ عمرو بن العاص من مدينة الفسطاط عاصمة المسلمين بعد فتح الإسكندرية، حيث أنه أمر القبائل العربية بالاستقرار في الفسطاط في عام 21 هجرية.

ومن هنا بدأت الفسطاط تتخذ من نمط وشكل المدينة، حيث كان يوجد فيها مسجد كبير وأسواق تجارية متنوعة وبيوت عالية.

وتغطي المدينة مساحة تبلغ ثلث مساحة مدينة بغداد، وحافظت على مكانتها كدولة ذات موقع استراتيجي للإمارة حتى سقوط الدولة الأموية.



يعد اختيار عمر بن العاص لهذه المدينة ناجحاًذلك لموقعها الاستراتيجي المتميز من الناحية السياسية والجغرافية، حيث تم إقامة المدينة مكان مدينة مدمرة قبلها،

وشهدت ازدهار وتطور كبير مع دخول الإسلام، حيث اتخذت طابع معماري وحضاري حديثين وأصبحت مركزاً للتطور والازدهار.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: لماذا يقصد السياح مدينة مراكش

موقع مدينة الفسطاط

كما وضحنا تقع على طرف الناحية الشمالية الشرقية من النيل، وأدى موقع الفسطاط على النيل إلى بعض النتائج يمكن الاستفادة منها.

حيث أصبح النيل وسيلة سهلة للأهالي في الحصول على الماء من ناحية ودعم تطورها العمراني من ناحية أخرى، حيث تم ربط طرق التجارة الداخلية والخارجية بين مصر وبلاد الشام وأيضاً بين مصر والحجاز.

تم اكتشاف موقعها الاستراتيجي من قبل الفراعنة والرومان والبابليون، قام الفراعنة بأخذ موقعها كمدينة ضخمة واتخذها البابليون مدينة لهم استقرارهم عند مجيئهم مصر.

ثم اتخذها الرومان بعد ذلك مكان لدفاعهم يصلون به من الجهتين البحرية والقبلية ويدفعون منه كل محتل خارجي على مصر.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات حول: لقب مدينة بغداد | معلومات تفصيلية عن مدينة بغداد

مناخ مدينة الفسطاط

  • تتبع مدينة الفسطاط المناخ الصحراوي، وتتميز بدرجات حرارة عالية في النهار ودرجات حرارة منخفضة في الليل.
  • ولا ينزل فيها المطر إلا بشكل نادر، كما هو الحال في باقي محافظات مصر ما عدا الإسكندرية العمرية والرابية العمرانية.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال ما يلي: في أي دولة تقع مدينة زحلة

مدينة بناها عمرو بن العاص
مدينة بناها عمرو بن العاص

سبب تسمية مدينة الفسطاط

ورد عن الطبري سبب تسمية الفسطاط بذلك الاسم هو رغبة عمرو بن العاص في فتح الإسكندرية، وعند الذهاب إليها أمر بإزالة فسطاطه أي يعني خيمته أو معسكره، وظهر يمام فرخ في أعلى الخيمة فتركه كما هو وأوصي به صاحب القصر.

عندما فتح عمرو بن العاص الإسكندرية وزاد رغبته في الاستقرار فيها، ونصحه عمرو بن الخطاب باختيار مكان وسط يسهل الاتصال به، فوجد عمرو بن العاص مكان مناسب وهو المكان المجاور لحصن بابليون لحمايته.

فسأل بن العاص الصحابة التي كانت معه أين تنزلون فقالوا نعود إلى مكان فسطاطه، حيث يوجد هناك ماء وصحراء، فرجع إليها، حيث تم نسب المدينة فسطاطه.

تابع قراءة المزيد حول: تعرف على أهم المعلومات حول مدينة الزهراء

اتساع مدينة الفسطاط

عندما تولى الأمير صالح بن علي العباسي حكم مدينة بناها عمرو بن العاص وهي الفسطاط، بدأ الخليفة الأمير أبو عونفي تشييد عاصمة جديدة في شمال الفسطاط عام 133 هجرية/ 750 ميلادية، سماها العسكر وكانت خاصة بالجنود لعدم اختلاطهم بالأهالي عام 168 هجرية.

وقام الفضل بن صالح بتشييد مسجد للمدينة لكنه اندثر وفي سنة 200 هجرية سمح للجميع بالبناء والعمارة حول العسكر، في النهاية أصبحت العكسر حلقة وصل بالفسطاط.

مدينة بناها عمرو بن العاص
مدينة بناها عمرو بن العاص

معالم مدينة الفسطاط

مسجد عمرو بن العاص

اشتهر مسجد عمرو بن العاص بالكثير من المسميات مثل مسجد الفتح وتاج المساجد ومسجد العتيق، ويعتبر أول مسجد تم بناؤه في مدينة بناها عمرو بن العاص وهي الفسطاط في مصر بعد فتحها.

تمتد مساحة المسجد إلى 50×30 ذراع، وشهد المسجدة توسعات عديدة التي أقامها والي مصر مسلمة بن مخلد الأنصاري عام 673 م.

وشهد من أعلى منبر المسجد إلقاء عدد من الخطب والدروس من كبار الأئمة والشيوخ مثل الشافعي وعبد الرحمن عبد الخالق ومحمد الغزالي والليث بن سعد وابن هشام.

الكنيسة المعلقة

يكون موقع الكنيسة المعلقة بالقرب من مسجد عمرو بن العاص ومعبد ابن عزرا اليهودي، وتعتبر من أهم وأقدم المعالم الأثرية القبطية في القاهرة التي ما زالت قائمة حتى اليوم.

وسميت باسم المعلقة لبنائها فوق برجين من الأبراج العتيقة للحصن الروماني وهو حصن بابليون، الذي قام ببنائه الإمبراطور تراجان في القرن الثاني من الميلاد.

حصن بابيلون

قام الإمبراطور تراجان ببناء حصن بابليون في القرن الثاني من الميلاد أثناء فترة الحكم الاحتلال الروماني لمصر، وقام الإمبراطور الرومانى أركاديوس بتوسعة وترميمه في القرن الرابع قبل الميلاد.

مدينة بناها عمرو بن العاص
مدينة بناها عمرو بن العاص

على مدار السنين أصبحت مدينة بناها عمرو بن العاص الفسطاط في مراحل التطور والازدهار من حيث العمارة والبناء، حيث كثرت الحارات والأزقة،

كما أنها ازدهرت من الناحية الاقتصادية بسبب موقعها على النيل وأصبحت مركزاً للتجارة البحرية الخارجية بين الوجهين القبلي والبحري واتصالها بشمال مصر ومدن الصعيد عن طريق النيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق