مواضيع وابحاث

الغاز المستعمل في إطفاء الحرائق

الغاز المستعمل في إطفاء الحرائق هو الموضوع الذي سنتحدث عنه من خلال الفقرات الآتية، والتي سنذكر فيها أهم التفاصيل والمعلومات الخاصة بنوعية مادة الغاز المستعمل في إخماد الحرائق بكفاءة، مع بيان كيفية استعماله، وآلية تشغيل واستعمال طفاية الحريق، وذلك لأن الحرائق أنواع ولا بد من الإطفاء للحريق حال نشوبه منعًا لمزيد من الخسائر في الأرواح أو حدوث أي خسائر مادية.

الغاز المستعمل في إطفاء الحرائق

الغاز المستعمل في إطفاء الحرائق
الغاز المستعمل في إطفاء الحرائق

الغاز المستعمل في إطفاء الحرائق من الضروري أن نكون جميعنا على علمٍ به حيث أن الغاز المسؤول عن الإخماد السريع لأي حريق هو غاز ثاني أكسيد الكربون.



وهو الغاز الأكثر استعمال في ذلك، واللجوء له يعد هو الحل الأسرع في القضاء على أي نوعيات من حوادث الحريق حتى الحوادث التي قد نتجت عن الماس الكهربي.

اقرأ أيضًا احتياطات الأمن والسلامة في المختبر.

أهم أنواع مطفآت الحرائق

استكمالًا للحديث عن الغاز المستعمل في إطفاء الحرائق، فالطفاية المستخدم فيها غاز co2 لا بد وأن يكون استعمالها معلوم، ومعروف من قبل كل من يستخدمها، مع التعامل معها بشكل فيه حرص وحذر حتى تؤدي مهمتها على الوجه الأكمل.



الفكرة الأساسية، أو فكرة عمل تلك المطفأة تعتمد على أن الأنبوب الخاص بها محتوي على كمية من الغاز حيث أنه بانضغاطه داخل الأنبوب يتحول إلى حالته المسالة.

وبالفتح المباشر للأنبوب، يتحول على الفور السائل لصورته المعروفة وهي الغاز الذي ينشر بأقصى سرعة في منطقة الحريق ويعمل على الإطفاء للحريق بسرعة وبكفاءة.

الفكرة في التحول من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية هي أن co2 يتحول إلى الغاز بسبب تمدده بالهواء المحيط عقب تسربه من فوهة أنبوب المطفأة.

ولكون هذا الغاز يعد أخف من عنصر الأكسجين الذي يتواجد بالهواء الجوي المحيط فيحدث إحلال، أي يكون ثاني أكسيد الكربون بالجو، ويلغي عمل الأكسجين حيث أن تواجد الأكسجين يساعد على الاشتعال، وزيادة الحريق.

يستعمل هذا الغاز بشكل كبير في الإخماد لمختلف حوادث الحريق والتي يكون السبب فيها أنواع من السوائل التي تكون قابلة لأن تشتعل.

أنواع الحرائق التي تطفئها طفايات الغاز

يفضل استخدام الغاز المستعمل في إطفاء الحرائق في نوعية معينة من الحوادث والحرائق، وتلك النوعية من الحرائق هي الواسعة الانتشار في منطقة من المناطق.

والتي قد نجمت عن بعض المواد التي يزداد استعمالها بالتعرض للهواء الجوي، والذي يتكون من عنصره الأساسي وهو الأكسجين، والذي يعلي من درجة ونسبة الاشتعال.

كما أن تلك الطفايات تتلاءم مع الحرائق التي من الممكن أن تتم بالمستودعات، والتي في أغلب الأحيان تكون محتوية على المحركات.

تابع للتعرف على بحث شامل عن الصفات الوراثية وعلم الوراثة.

أهم مميزات طفاية الغاز

من بين أهم المزايا الخاصة بالنظام الذي تعمل به طفاية الغاز ما يلي ذكره بالنقاط القادمة:

  • النظام يعد فعال للغاية، ويتسم بكونه نظام سريع للإطفاء.
  • النظام آمن من حيث الاستعمال والاستخدام، ويقي من العديد من المخاطر.
  • لا تتواجد أي تكلفة لتنظيف الطفاية، وذلك بعد الإتمام للعملية الكاملة للسيطرة القوية على حادث الحريق.
  • لا يتسبب في الإتلاف لأي شيء مادي متواجد بمكان الحريق بل استعمال نظام تلك الطفاية لا يضر ضرر كبير بالممتلكات كبقية وسائل وطرق الإطفاء الأخرى.

ما هي الطفايات المعتمدة على المسحوق الجاف

تتواجد العديد من الأنواع الخاصة بطفايات الحرائق، ومنها ما لا يعتمد على الغاز الذي يطفئ الحريق، وهنا في هذا النوع من الطفايات يكون الاعتماد على المساحيق التي يكون عملها مضاد للحرائق، وبالأخص المواد المسحوقة التي يكون أساسها معدني.

تلك الأنواع من الطفايات هي الأكثر شيوع واستعمال، وهناك أنواع متنوعة وتعدد كبير للمساحيق التي تستخدم في هذا الشأن.

وذلك لأن كل نوع معدن له المادة التي تكون مضادة له، والاعتماد في الضغط للمسحوق بداخل الطفاية يكون على عنصر النيتروجين.

معلومات عن طفايات الرغوة

بالإضافة لما قد تعرفنا عليه فيما يخص الغاز المستعمل في إطفاء الحريق نتعرف على طفايات من نوعٍ آخر وهي طفاية الرغوة.

وتلك الطفاية تكون معتمدة بشكل أساسي على تواجد مكون الماء مع بعض الأنواع من المواد ذات الخصائص العضوية، وهذه المكونات الهدف منها هو التكوين الفعلي للرغوة الفعالة، والتي تستعمل في الإخماد للحرائق.

الغاز المستعمل في إطفاء الحرائق
الغاز المستعمل في إطفاء الحرائق

هذا النوع من الطفايات يعد هو الأفضل من استعمال الغاز لإخماد مختلف حرائق المواد البترولية، ومختلف حوادث وحرائق الزيت بمختلف أنواعه، كما تساعد تلك الطفايات المستعمل فيها الرغوية على إخماد حرائق الشحم، والمواد الخاصة بالصبغ.

أساس عمل تلك الطفاية يعتمد على العزل التام عن عنصر الأكسجين للسطح المتواجد به الحريق، مع التبريد بالمياه.

بادر بالتعرف على الماء المقطر وأهم فوائده | ومراحل عملية التقطير.

تفاصيل عن طفاية حريق الهالونات

بعد أن تعرفنا على بعض الأنواع من طفايات الحريق و الغاز المستعمل في إطفاء الحرائق نتعرف على بعض المعلومات عن تلك الطفاية.

والتي تطفئ الحريق ولكنها قد ثبت أنها تضر ضرر كبير بالطبقة الهامة بالغلاف الجوي وهي الأوزون وتزيد من الثقب المتواجد بتلك الطبقة وهذا له أثر بيئي سيئ للغاية مما يلحق الضرر بالوسط البيئي على الرغم من الكفاءة في إطفاء وإخماد الحرائق.

العنصرين الأساسيين المستخدمين في الإخماد للحريق هما البروم، والكلور، وهما غازين ضمن مجموعة الهالوجينات، بالجدول الدوري للعناصر الكيميائية وهما المادتين الفعالتين في الإطفاء.

ولتجنب الأثر السلبي لتلك الطفاية قد تم الاستبدال لهذين الغازين بمواد أخرى تؤدي نفس الغرض، ولا تتسبب في الإتلاف للأوزون.

إرشادات عامة لاستعمال طفاية الغاز والأنواع الأخرى

الغاز المستعمل في إطفاء الحريق لا بد من استعماله وفقًا لإرشادات معينة وهي التي تعد ضامنة للسلامة قبيل استعمال تلك النوعية من الطفايات، أو الطفايات من النوعيات والمستويات الأخر ومن أهم تلك الإرشادات ما يلي ذكره بالنقاط القادمة:

  • التأكد من نوعية الغاز جيدًا ومدى صلاحيته للاستخدام مع الفحص للطفاية المستخدمة بشكل جيد بواسطة خبير يتعرف على مدى سلامة جسم الطفاية، وسلامة الغاز وصلاحيته داخلها.
  • لا بد من ضرورة أن نقوم بالتأكيد على مختلف المعلومات، والبيانات التي تكون مدونة على جسم الطفاية من الخارج، ومن أهم ما يجب فحصه من بيانات مكتوبة من الخارج التاريخ الخاص بالإنتاج ومدة الصلاحية، وتاريخ إنتهاء الصلاحية لثاني أكسيد الكربون داخل الطفاية.
  • فور اكتشاف اندلاع حريقٍ ما يجب أن نكون على قدر من التأكد بأن الدبوس المتواجد بالمنطقة العلوية من الطفاية يكون مسحوب تمامًا لضمان العمل الجيد لتلك الطفاية.
  • لا بد من أن نكون متأكدين من أن الصيانة لتلك الطفاية تتم كل فترة، مع ضرورة أن يتم استبدالها حال اكتشاف أي نوع من أنواع الخلل بها.
  • الأيدي التي تستعمل الطفاية لا بد وأن تكون على أعلى مستوى من الكفاءة والتدريب على الاستعمال الصحيح للسيطرة الأسرع على الحريق وبمنتهى الكفاءة.

قد يروق لك أهم استعمالات الماء في مجالات الحياة المختلفة.

الغاز المستعمل في إطفاء الحريق وصلنا مع إرشادات استعماله إلى مختتم المقال والذي قد أوضحنا فيه أهمية التعرف على تلك النوعية من الطفايات.

كما تعرفنا على العديد من الأنواع الأخرى، والتي تستخدم فيها أنواع أخرى من المواد الخامدة للحريق، وقد اشتمل المقال على أهم المميزات لطفاية الغاز الأوسع انتشار واستعمال.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق