الدول العربية

لماذا سميت محافظة الفيوم بهذا الاسم

لماذا سميت محافظة الفيوم بهذا الاسم

لماذا سميت محافظة الفيوم بهذا الاسم عبر موقع محيط، من أكثر الأسئلة الشائعة التي يتداولها الكثير من الناس وخاصة أهل الفيوم تلك المحافظة المصرية التي تقع داخل الصحراء الغربية وعند شمال الصعيد وسنتحدث عن موقعها بالتفصيل في ما بعد وأما بما يخص اسمها فقد تم تسميتها أكثر من اسم ولكن في النهاية اسمها الفيوم وهو الاسم الذي اتفق عليه وبقيت عليه لسنوات عديدة حتى الآن وسنتحدث عن لماذا سميت محافظة الفيوم بهذا الاسم بالتفصيل.

لماذا سميت محافظة الفيوم بهذا الاسم

لقد تم تسمية محافظة الفيوم بأسماء كثيرة جدًا من قبل حتى وصلوا إلى هذا الاسم الفيوم والذي تم اشتقاقه من كلمة pa yom.



وهي الكلمة التي كانت تعني البحيرة الصغيرة أو البحر وقد تم تسميتها بهذا الاسم بالنسبة لبحيرة موريس التي تقع داخلها وهناك اسماء كثيرة أيضًا للفيوم كانت تسمى بها من قبل وأشهرها:

قد تم تلقيب محافظة الفيوم من قبل بأسماء كثيرة ومن أشهرها اسم chdatوهو الاسم الذي يعني كلمة الجزيرة ولقد تم تسميتها بهذا الاسم بسبب وقوعها داخل بحيرة موريس بطريقة تشبه الجزيرة.

ومن جهة الدين فقد كان أهل الفيوم يقومون باتباع ديانة الرومان والتي كانت عبادة التمساح فقاموا بتلقيب الفيوم بلقب per sebekوهي الكلمة التي تحمل في معناها دار التمساح.



بعد ذلك قد تم تغيير الاسم وعادوا له بعدما دخل الرومان إلى الفيوم فقاموا بتسميتها crocodilopolise وهو الاسم الذي يعني مدينة التمساح وذلك أيضًا بسبب عبادة التمساح.

وعندما جاء الملك بطليموس الثاني فيلاديف قام بتغيير اسمها وأطلق عليها اسم arsinoeوكان ذلك اسمًا لزوجته فقام بتسمية الفيوم بنفس اسمها.

الموقع الخاص بمحافظة الفيوم

لماذا سميت محافظة الفيوم بهذا الاسم
لماذا سميت محافظة الفيوم بهذا الاسم

يعتبر موقع محافظة الفيوم من أجمل المواقع في جمهورية مصر العربية فهي تتمتع طوال العام بمناخ معتدل بسبب طبيعتها الخلابة وموقعها المتميز حيث تقع الفيوم في:

  • تقع محافظة الفيوم داخل الصحراء الغربية وبالقرب من شمال الصعيد أو بداخلها.
  • تبعد محافظة الفيوم عن العاصمة محافظة القاهرة بما يقرب من تسعون كيلو متر من جهة جنوب غربها.
  • يحدها من الاتجاهات كل من مدينة السادس من أكتوبر في جهة الغرب.
  • من جهة الجنوب الشرقي مدينة بني سويف.

من المعروف عن محافظة الفيوم الزراعة حيث يتم فيها زراعة كل من المحاصيل القطن وعباد الشمس والأرز والقمح والتين والعنب والذرة وبنجر السكر وهناك الكثير والكثير أيضًا من المحاصيل الزراعية والفواكه التي يتم زراعتها في أراضي الفيوم.

تمتلك محافظة الفيوم أيدي صناعية متميزة وهو ما يجعلها تمتلك الكثير من المشاريع الصناعية المتنوعة ومن أشهرها صناعة الفخار.

وكذلك صناعة نسيج القطن وزيت عباد الشمس والبورسلان والثلاجات وأيضًا البسط والسيراميك والدهانات والمسامير وأيضًا كل أنواع الأعلاف.

قد يهمك معرفة: أين أذهب في القاهرة واهم الأماكن السياحية بها

أشهر آثار محافظة الفيوم

تمتلك محافظة الفيوم مجموعة كبيرة من الآثار التي تجعلها متميزة ومختلفة عن كثير من محافظات مصر الأخرى حيث تمتلك بحيرة قارون المالحة تلك البحيرة التي تعتبر هي أقدم الآثار الطبيعية الموجودة في العالم.

وكما تحتوي على بحيرة وادي الريان العذبة تلك البحيرة التي تم اكتشافها منذ وقت قصير وتكون هي ضمت قائمة أحدث البحيرات الكبيرة وهناك الكثير من الآثار الأخرى بمختلف أزمنتها ومن أهمها:

الحضارة الفرعونية:

  • تضم محافظة الفيوم مجموعة كبيرة من الآثار الفرعونية القديمة والتي يعود أصلها إلى العصر الفرعوني مثل هرم سيلا ومقبرة الأميرة نفرو بتاح وهرم اللاهون مسلة سنوسرت وهرم هوارة وقصر اللابرنت وأيضًا أطلال مدينة ماضي.

الحضارة القبطية:

  • ترجع تلك الحضارة إلى العصر القبطي فتمتلك الفيوم كل من دير العزب ودير الملاك.

الحضارة الإسلامية:

  • تم إنشاء العديد من الآثار الإسلامية في العصر الإسلامي وأهمها مسجد قايتباي ومسجد الروبي ومسجد المعلق.

الحضارة اليونانية والرومانية:

  • تمتلك الفيوم مجموعة كبيرة من الآثار اليونانية والرومانية والتي تم إنشاؤها في هذا العصر ومن أهم الآثار الموجودة فيها كل من معبد قصر القارون ومدينة أم الأتل ومدينة ديمية السباع وأطلال مدينة كرانيس وآثار فيلادلفيا بالإضافة إلى مدينة أم البريجات.

أهم الموارد الاقتصادية في الفيوم

لماذا سميت محافظة الفيوم بهذا الاسم
لماذا سميت محافظة الفيوم بهذا الاسم

تمتلك الفيوم الكثير من الموارد الاقتصادية التي تجعل منها مكان مختلف عن باقي المحافظات فبها تتقدم الزراعة والصناعة بالإضافة إلى الثروة السمكية الكبيرة لوجود البحار والبحيرات بها وكذلك الأنهار وإليكم تفاصيل الموارد في الفيوم:

الزراعة:

من أجمل ما تتميز به محافظة الفيوم هي الأرض الخصبة القابلة للزراعة في جميع أوقات السنة وتلك الأراضي التي تقوم بتكوين الترسبات الطينية بسبب مياه فيضانات نهر النيل.

وبها تتوفر المياه التي تروى بها المحاصيل ومن أهم مصادر المياه بحر يوسف وتشتهر الفيوم بإنتاج كل من الذرة الشامية والأرز والقطن والقمح والبرسيم.

الصناعة:

تتقدم الصناعة في الفيوم بسبب التقدم المستمر للزراعة والأيدي العاملة فيها فهما العملان الأساسيان لتقدم الصناعة في الفيوم.

وبهما تقوم المنشآت الصناعية وأهم الصناعات في الفيوم هي صناعة مواد البناء وصناعة الورق وأيضًا صناعة الثلج والثلاجات وصناعة الغزل والنسيج ومطاحن الغلال ومضارب الأرز وأيضًا مصانع تعبئة المياه المعدنية.

الثروة السمكية:

تعتبر محافظة الفيوم هي المصدر الرئيسي للثروة السمكية داخل مصر وذلك لاحتوائها على مساحة تسعون فدانًا من مساحة المسطحات المائية

التي تمتلك نسبة كبيرة من الأسماك وخاصة بحيرة قارون وبحيرة وادي الريان كما يتم فيها استغلال الأراضي التي لا تصلح للزراعة واستخدامها كمزارع سمكية.

قد يهمك معرفة: ما اهمية السياحة لمصر | وانواع السياحة في مصر

عدد السكان في محافظة الفيوم

تعتبر محافظة الفيوم من المحافظات ذات الكثافة السكانية المتوسطة والتي تمتلك عدد متوسط من السكان فيها وتبلغ مساحتها نحو 6.068 كم²

وهي مساحة كبيرة تستطيع أن تشمل كل تلك المعالم التي توجد بالمحافظة والمباني السكنية والأثرية التي تشتمل عليها المحافظة داخل المراكز والمدن الكثيرة داخلها.

تشمل محافظة الفيوم عدد سكاني متوسط حيث يقدر عدد سكانها بحسب آخر إحصائية تمت على مستوى كل محافظات مصر.

فكانت نسبة سكانها تقدر بنسبة 3,747,942 نسمة وبذلك تم تصنيف محافظة الفيوم ضمن المحافظات ذات كثافة سكانية متوسطة.

مدن ومراكز محافظة الفيوم

يسكن عدد كبير من سكان محافظة الفيوم داخل المراكز التي يتم توزيع بها عدد من القرى وتنقسم الفيوم إلى ستة مراكز وكل مركز يضم عدد من القرى ومن أشهر المراكز هي:

  • مركز الفيوم ويعتبر هو المركز المدينة العاصمة لتلك المحافظة لذلك يحمل اسمها.
  • مركز سنورس والذي يشتمل على أربعة وعشرون قرية صغيرة.
  • مركز يوسف الصديق وهو يضم ما يقرب من ثمانية عشر قرية صغيرة.
  • مركز إطسا وهو قد يكون أكبر المراكز من حيث المساحة واستيعاب السكان حيث يشمل كل من قرية إطسا وقرية الفيوم الجديدة بالإضافة إلى احتوائه على تسعة وأربعون قرية أخرى ويضم عدد كبير جدًا من سكان الفيوم حيث يبلغ عدد سكانه أكثر من ٦٢٦,٥٣٦ نسمة من إجمالي عدد سكان الفيوم بأكملها.
  • هناك مركزان أيضًا وهما صغيران ويمتلكان عدد صغير من القرى وهم مركز طامية ومركز إبشواي.
  • تضم الفيوم عدد كبير من القرى الصغيرة وأشهرها قرية جردو وقرية اللاهون وقرية أبهيت الحجر وكل قرية من تلك القرى تشتهر بطبيعتها الريفية الخلابة ولها اصول تاريخية قديمة لذلك فهي تتميز عن باقي القرى الأخرى.

لماذا سميت محافظة الفيوم بهذا الاسم كان من أكثر التساؤلات التي يهتم الكثير بمعرفتها وخاصة من يهتمون بالحضارة المصرية القديمة لامتلاك محافظة الفيوم جزء كبير من تلك الحضارة وقد أوضحنا الكثير من المعلومات حول محافظة الفيوم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق