ADVERTISEMENT

عاصمة سلطنة عمان وأهم المعلومات عنها

عاصمة سلطنة عمان  عبر موقع محيط، تعد سلطنة عمان واحدة من دول الخليج والتي تتواجد بالقرب من دولة الإمارات العربية المتحدة، وبها مناطق خلابة وساحرة للأعين مثل مدينة الضباب، ومن ثم فهي وجهة للكثير من السائحين من شتى أنحاء العالم ولذلك نقدم لكم في هذا المقال بعض المعلومات المهمة والموجزة عن مسقط عاصمة سلطنة عمان، وسلطان عمان، وأهم المدن الخلابة والجذابة بها، بالإضافة إلى بعض المعلومات عن سلطنة عمان قديمًا وحديثًا. 

عاصمة سلطنة عمان 

إن عاصمة سلطنة عمان هي واحدة من دول الخليج، وعاصمتها مسقط التي حكمها الشيخ قابوس، وتتواجد مسقط بالقرب من الإمارات،

ADVERTISEMENT

وبها مدينة ساحرة فائقة الجمال والروعة تسمى صلالة يتردد عليها السكان بكثرة في فصل الصيف وذلك لجمال وروعة مناخها.

كما تعد عاصمة سلطنة عمان (مسقط) هي المنطقة المحورية للدولة وذلك على جميع المستويات السياسية والاقتصادية والإدارية، كما تعتبر مسقط أكثر المناطق كثافة بالسكان، بالإضافة إلى كونها مركزًا للمال والأعمال. 

ولقد كان لمسقط دورًا مهمًا باعتبارها محطة تجارية وذلك منذ بداية العصور الإسلامية، بالإضافة إلى كونها من أبرز المراكز التجارية وذلك بسبب ما تتمتع به من موقع استراتيجي مميز ومهم. 

ADVERTISEMENT

ويبرز في مدينة مسقط وولاياتها امتزاج رائع بين كل من التراث الحضاري القديم والشكل الحديث، ويتضح ذلك فيما نراه من منازل وأسواق وبوابات قديمة تتمتع بالأصالة،

والطرق الضيقة الملتوية بجوار المنازل الحديثة البيضاء والأسواق الحديثة والمحلات والشوارع الواسعة، مما يحافظ على شخصية عمان الحضارة ويضفي عليها من روح الحداثة والتقدم.

وهناك ميزة أخرى تتميز بها مدينة مسقط ألا وهي النظافة، حيث تصنف كواحدة من أنظف العواصم العربية، وحققت الفوز في مسابقة أنظف مدينة عربية عدة مرات على التوالي،

مما دفع الكثير من رؤساء الدول إلى حجز مساحات واسعة في مدينة مسقط لكي تكون مناطق استجمام واستمتاع لهم في فصل الصيف تحديدًا.

ومن أهم المعالم والمزارات السياحية بمدينة مسقط: بلدة السيفة، وأسوار مسقط، والخيران، بالإضافة إلى نادي بندر الروضة البحري، ونادي عمان للغوص، ومركز العاصمة لليخوت.

لا تفوت فرصة مشاهدة: أهم مدن سلطنة عمان

عاصمة سلطنة عمان 
عاصمة سلطنة عمان

سلطان عمان

سلطان عمان هو الحاكم ويعتبر من أهم مناصب البلاد، وهو السلطان هيثم بن طارق، السلطان الرابع عشر لسلطنة عمان، وهو ينحدر من أسرة آل بو سعيد، الأسرة الحاكمة منذ منتصف القرن 18 في سلطنة عمان.

اسمه بالكامل هو: هيثم بن طارق بن تيمور بن فيصل بن تركي بن سعيد بن سلطان بن أحمد بن سعيد البوسعيدي، وقد ولد في مدينة مسقط في الحادي عشر من أكتوبر لسنة 1955، وتوفي عن عمر يناهز 67 سنة.

تلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة السعيدية بمدينة مسقط، وأكمل دراسته الثانوية في المملكة المتحدة، وأكمل دراسته الجامعية في أوكسفورد، ولد وأقام في مدينة مسقط، وتخرج من جامعة أوكسفورد، وكان يعرف العربية والإنجليزية والفرنسية. 

تزوج من عهد بنت عبد الله البوسعيدية، وأنجب منها ذي يزن بن هيثم آل سعيد، بلعرب، وثريا، وأميمة، عندما تولى السلطان هيثم بن طارق مقاليد الحكم قام بوضع الأسس والخطوط المهمة ليوضح سياسته الداخلية والخارجية.

ولقد نوّه في أول خطاب له على مُضيه في الحفاظ على إنجازات السلطان الراحل قابوس بن هيثم والذي توفي في العاشر من يناير لسنة 2020.

كما أشار إلى أنه سوف يتبع نفس سياسة الحاكم الراحل في السياسة الخارجية، وقام بالتأكيد على بعض الثوابت، مثل: التعايش السلمي بين الشعوب وحسن الجوار،

وعدم التدخل في شؤونهم الداخلية، وأكد أيضًا على مدى أهمية تطوير قدرات الشباب الفتيات، والحد من معادلات البطالة، ورفع الأجور. 

قد يهمك أيضا التعرف على: كم عدد محافظات السلطنة| محافظات سلطنة في عمان

سلطنة عمان اليوم

في إطار الحديث عن سلطة عمان الحديثة، فإننا نرى بأنها مرت في العصر الحديث بالكثير من الأحداث، ومنها الآتي:

  • تولي آل سعيد السلطة خلال القرن السابع عشر، حيث يعتبر آل سعيد هم الذين أسسوا دولة عمان الحديثة بواسطة ما قاموا به من توسعات بعد تولي الإمام سيف بن سلطان الحكم وطرده للبرتغاليين.
  • في عام 1913 انقسمت عمان إلى بلدتين، فكان الأئمة يحكمون بعض المناطق الداخلية، بينما استمر السلاطين في حكمهم للعاصمة والساحل.
  • بعد اكتشاف النفط في المناطق التي كان يحكمها الأئمة ازداد الصراع بينهما، وتمكن السلطان من السيطرة على تلك المناطق مرة أخرى بمعاونة الحلفاء في عام 1959 وتوحدت الدولة كما كانت قبل الانقسام.
  • إطاحة قابوس بوالده من الحكم، وذلك في عام 1970 وقام بالكثير من الإصلاحات السياسية والاقتصادية.
  • ولكن في ذلك الوقت قامت انتفاضات أدت إلى تدخل كل من إيران وبريطانيا وغيرهما، واستمر قابوس في البلاد يقوم بالمزيد من الإصلاحات. 

شاهد أيضا: سلطنة عمان حديثًا | ما لا تعرفه عن سلطنة عمان

عاصمة سلطنة عمان 
عاصمة سلطنة عمان

معلومات عن سلطنة عمان قديمًا وحديثًا

ذكرنا أهم المعلومات حول سلطنة عمان الحديثة، ولكن في إطار الحديث عن سلطة عمان القديمة، علينا أن نعرف بأن العثمانيون خلال القرن الأول بعد الميلاد سيطروا على الكثير من الأشياء المهمة بالدولة،

مثل: الري عن طريق الإفلاج والذي تم نقلها لهم بعد الاستعمار الفارسي للبلاد، وأثناء هذه الفترة من الاحتلال تأثرت البلاد كثيرًا من حيث الطبيعة والزراعة.

ومن أهم المناطق التي كانت مستقلة بصورة كبيرة في سلطنة عمان هي منطقة ظفار؛ حيث استقرت بها الكثير من القبائل العربية،

وبالرغم من ارتباطها الكبير بالقارة الإفريقية، لكنها انضمت أثناء ولاية البوسعيد في القرن التاسع عشر من الميلاد إلى سلطنة عمان. 

وتأكد كتب التاريخ على أن العمانيين اعتنقوا الدين الإسلامي بمحض إرادتهم، وبدون حروب أو غزوات تذكر،

والطبيعة الجبلية التي تتميز بها سلطنة عمان هي التي ساعدت في الإمامة الإباضية بصورة كبيرة، كما أن البرتغاليين تمكنوا من دخول مدينة مسقط وكان ذلك في بدايات القرن السادس عشر من الميلاد.

ولكنهم لم يتمكنوا من السيطرة عليها وتم طردهم من البلاد من خلال اتحاد القبائل العمانية، ثم بدأت بعدها عمليات التوسع على يد الإمام سيف بن سلطان، وقام آل سعيد باستكمالها من بعده.

  • عمان تنتهج السياسات المستقلة، حيث تم فتح البلاد مع العالم الخارجي، دون التخلي عن أي شيء يخص العلاقات العسكرية بين البريطانيين، بالإضافة إلى الحفاظ على العلاقات الطيبة مع دولة إيران أيضًا. 
  • اعتقال كل من ينتقد الحكومة العمانية في عام 1994، حيث قامت الحكومة العمانية باعتقال حوالي 500 فرد من حركة البعث القومية وجماعة من الإخوان المسلمين. 
  • وضعت عمان حدود بينها وبين الدول المجاورة لها، مثل الحدود التي وضعتها بينها وبين دولة الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى الحدود الخاصة بها في شبه الجزيرة العربية
عاصمة سلطنة عمان 
عاصمة سلطنة عمان

أهم مدن سلطنة عمان 

تتمتع مدن سلطنة عمان بمناظر خلابة وجذابة للسائحين من جميع أنحاء العالم، ومن أهم هذه المدن: 

  • مدينة راسيل.
  • صحار.
  • بريست. 
  • صور.
  • بينزوي.
  • بريمي.
  • مزيونة.
  • سمائل. 
  • منطقة واحة المعرفة.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق