السياحة حول العالم

أشهر دولة في الينابيع الحارة

تعد دولة اليابان أشهر دول الينابيع الحارة، ويعود ذلك إلى احتوائها على 245 بركان، منها 86 مازالت نشطة، وتتواجد الجزر اليابانية في مكان قريب جداً من القشرة الصخرية الخاصة بالأرض بالتحديد فوق ألواح، وتتشكل من مادة الصهارة الموجودة عند فوهات البراكين التي تعمل نقطة التقاء مع هذه الألواح، تحتوي اليابان على العديد من  الينابيع الحارة، والتي وصل عددها إلى 2839 ينبوعاً، تعرف على أهم المعلومات من خلال موقع مُحيط.

أشهر دولة في الينابيع الحارة

تعد اليابان من أكثر الأماكن التي تؤهل بدرجة كبيرة لتكوّن أشهر دولة في الينابيع الحارّة، ويرجع ذلك إلى ذلك وجود عدد كبير من البراكين تتعدى المائتين بركان، حيثُ يوجد أكثر من ثمانين بركان نشط.



وأهم ما يميز جزرها وقوعها فوق ألواح قريبة من القشرة الصخرية للأرض، علاوة على مادّة الصهارة الموجودة داخل فوّهات البراكين تُوجد عند نقطة الالتقاء مع الألواح، وبذلك البراكين تعلوها بشكل مباشر.

تعدّ الحرارة في باطن الأرض المصدر الأساسي الذي يرفع من درجة حرارة مياه الينابيع الجوفية، لذلك تتفاعل المياه الجوفية والصهارة فيحدث لها سخونة وتتشرّب المعادن المتوفرة في الصهارة.

ونتيجة لذلك تكون دولة اليابان هي الوحيدة التي تحتوي على كم كبير جداً من الينابيع الحارة، حيث بلغ عدده نحو إلى 2839 ينبوع حار.



اقرأ أيضاً المزيد عن: اين يوجد اسرع قطار في العالم

أشهر الينابيع الحارة باليابان

كما عرفنا أن دولة اليابان تحتوي على العديد من الينابيع الحارة، وتتمثل أهمها في “ينابيع أونسن”، ويُعرف بهذا الأسم نسبة إلى المكان الموجود فيه، يشتمل هذا الينبوع على فوائد طبية لا حصر لها، تساعد في عمل عدة جلسات استرخاء.

ذُكر أن الأمير الياباني “شينغين” أول شخص دعى الجميع للاستفادة من تلك الينابيع المعدنية ، وأشار إلى قوتها وفوائدها الصحية، حيثُ يتوجه هو وجنوده إلى هذه الينابيع المعدنية بعد اللقاءات الحربية.

فقد كانت تترك أثر إيجابي في شفاء كافة المصابين، وتسكين آلامهم، علاوة على قدرتها في التئام جروحها، وقد كانت المياه المعدنية تمنحهم قدرة كبيرة لاستعادة نشاطهم لخوض المعارك القادمة.

أشهر دولة في الينابيع الحارة
أشهر دولة في الينابيع الحارة

خصائص ينابيع اليابان الحارة

تمتلك اليابان عدد كبير من الينابيع التي تتميز بشكلها المختلف وحجمها، وكذلك نوعها، ويُعرف اسم الينبوع عن طريق المادة المكونة له، ومثال على ذلك الينابيع الحارة المليئة بالحديد لها لون برتقالي مميز مائل للحمرة.

بينما الينابيع المالحة تشتمل على نسب مرتفعة من الأملاح المعدنية تُعرف بينابيع الملح، كما أن الينابيع التي تخرج الناس منها وتصبح بشرتهم زلقة يُطلق عليها اسم ينابيع الأنقليس، وهي ينابيع قلوية.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من خلال: اين تقع اكبر حديقة حيوان في العالم | حدائق الحيوان حول العالم

أهم ما يميز هذه الينابيع

أهم ما يميز الينابيع الحارة مواقعها الجغرافية الرائع، حيث توجد وسط مجموعة من المناظر الطبيعة المُبهرة الخلابة، تتمثل في أنهار وبحار وجبال، وكذلك وديان، ويعتبر الذهاب إليها وممارسة السياحة بها أمر ممتع.

يمنح الزائرين فرحة وفرصة جيدة للاستمتاع، كما يقدم وقت لا يعوض للاستحمام تحت مياه الشلالات أو في الكهوف، حيث الذهاب إليها يُعطي الزائر راحة نفسية لرؤيته للطبيعة الساحرة.

تابع قراءة المزيد من خلال ما يلي: اين تقع حديقة الزهور بدبي وأسباب بنائها

أشهر دولة في الينابيع الحارة
أشهر دولة في الينابيع الحارة

أماكن الينابيع الحارة

تتواجد تلك الينابيع في المناطق البركانية كما وضحنا، ومن أهم تلك المناطق:

  • نيوزيلندا.
  • أيسلندا.
  • التشيلي.
  • شرق الفيدرالية الروسية.
  • غرب الولايات المتحدة.
  • الجزائر.
  • مصر (جنوب سيناء).

تُصبح درجات الحرارة داخل الكهوف الجوفية مرتفعة، والتي تتشكل من الصخور البركانية التي تتفاعل ضد الماء مثل الكريوليت، وبفعل الصهارة المحرقة، تصبح درجة غليان الماء مرتفعة، ويتحول أغلبها إلى بخار.

مما يُزيد من الضغط في الكهوف، وصعود المياه والبخار لأعلى عبر الصدوع نحو سطح الأرض، فيندفع كل من الماء والبخار لأعلى.

يُمكنك إثراء معلومات عبر الآتي: اين تقع حديقة الفراشات في دبي

أشهر دولة في الينابيع الحارة
أشهر دولة في الينابيع الحارة

أفضل 10 ينابيع حارة بالعالم

تتمثل أشهر الينابيع الحارة في العالم في التالي:

  • الينابيع الساخنة المُتاحة بجزيرة الخداع، وتوجد بالقرب من القارة القطبية الجنوبية أنتاركتيكا، وتمتلك الجزيرة بركان مثل الديرا النشط .
  • كاسكات ديلى مولينو إيطاليا، وهي خارج بلدة ساتورنيا في توسكانا بإيطاليا، وتُمثل عدد من الشلالات المنحوتة تحت بعض الآبار الصخرية.
  • وتصل درجة الحرارة بها إلى 37 درجة مئوية، وذلك بسبب اقترابها من بعض المصادر الغنية بالكبريت والمعادن.
  • بركة الدم الحار باليابان، وتُعرف بهذا الاسم كون تتميز بلونها الأحمر الشديد، و كذلك لاحتوائها على عنصر الحديدَ.
  • مقعد مينرفا بالولايات المتحدة: توجد في حديقة يلوستون بالولايات، ومنظر المياه فيها رائع، حيثُ تقع بين التلال والحجر الجيري .
  • تاكاراجاوا أنسين باليابان: يُطلق عليها اسم المسبح الساخن، وتوجد على ضفاف النهر تتخللها المناظر الطبيعية الخلابة، وتمتلك الكثير من الخصائص العلاجية .
  • ينابيع براهاماكوند الساخنة بالهند: توجد في راجيير في ولاية بيهار، وبدايتها من كهف سابت بارني، يندفع فيها الماء من سبعة تيارات متنوعة.
  • يشتمل الماء الموجود فيها على المعادن، ونتيجة لذلك تتميز بالكثير من الخصائص العلاجية، وتُعد من الأماكن المقدسة عند كلا من الجينز، والهندوس، والبوذيين.
  • النبع البراق الكبير، يوجد في الولايات المتحدة تحديداً في حديقة يلوستون، قد تبلغ المياه فيها درجة الغليان، وتشتمل على معادن لا حصر لها.
  • كما يتواجد بها عدد كبير من البكتيريا التي تلون حواف البحيرة بعدة ألوان مُبهجة وممتعة تتمثل في الأخضر والأحمر.
  • بحيرة دومينيكا الساخنة: توجد في جزر الأنتيل الصغرى الواقعة في البحر الكاريبي، وتُمثل أكبر الينابيع الساخنة الموجودة في العالم ومكانها بالتحديد في حديقة تروا بيتون مورن الوطني.
  • ويُحاط بها المنحدرات المرتفعة، مما ساعد في تجديد مائها بشكل مستمر.
  • بحيرة المقلاة بنيوزيلندا: تُعرف بأسم “وايمانجوكاولورنو”، تكون موجودة في منطقة كريتر البركانية، وهي قريبة من وادي وايمّانجو بنيوزيلندا، ويُمثل عرضها حوالي مائتين متر، ولذلك عُرفت بأكبر الينابيع الساخنة.
  • باموكالي بتركيا: المقصود بها قلعة الوطن، وتُعتبر واحدة من أبرز وأجمل الينابيع الساخنة في العالم، حصلت على اهتمام واسع من منظمة اليونسكو.
أشهر دولة في الينابيع الحارة
أشهر دولة في الينابيع الحارة

يوجد العديد من الينابيع الحارة التي تكون مكان رائع للاسترخاء والسياحة والعلاج، كونها تشتمل على العديد من المميزات والتطورات القوية التي جعلتها الأماكن الأفضل لهذه الأغراض.

كما أنها تجذب إليها العديد من الأشخاص للتمتع بجمالها، وبعدها يكون مقدس عند المواطنين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق