صحة الاسنان

كيفية صنع حشوة الاسنان وكيفية المحافظة عليها

كيفية صنع حشوة الاسنان والإجراءات التي يقوم بها الطبيب لكي يضع الحشوة المؤقتة ثم الدائمة تعرف عليها من خلال موقع مُحيط، هي الخطوات التي يتم اتباعها عندما تتآكل الطبقات الخارجية من السن، وعند تسوسه، وفي هذه الحالة لابد أن يقوم بتنظيف السن تمامًا من التسوس أو البكتيريا، حتى لا يشعر المريض بأي آلام فيما بعد.

كيفية صنع حشوة الاسنان

بعد إجراء الكشف والتأكد أن المريض يحتاج الحشو، فإن كيفية صنع حشوة الاسنان تتم كالتالي:



  • تتمثل الخطوة الأولى في تخدير المريض بالبنج الموضعي، وإذا كان التسوس خارجي، ولا ينتج عن تنظيفه شعوره بالألم، في هذه الحالة لا يُخدر.
  • يقوم الطبيب بتنظيف التسوس من خلال الآلة المناسبة، مثل الحفار، الكاشط الهوائي، أو الليزر.
  • بعد لتنظيف والتأكد أن التسوس لم يصل إلى منطقة العصب، يضع الطبيب حشوة مؤقتة في السن.
  • بعد مرور من يومين إلى 3 أيام يُزيل الحشوة المؤقتة، ثم يُنظف السن منها، ويقوم بدهنه بمادة لاصقة، ثم يضع الحشوة الدائمة ويقوم بتلميعها.

مواد حشو الأسنان

تختلف كيفية صنع حشوة الاسنان باختلاف المادة التي تتكون منها كالتالي:

أولاً الحشوات المصنوعة من الذهب

يتميز هذا النوع من الحشوات بصلابته وشدته، حيث يستمر من 10 إلى 15 عام، ويتحمل المضغ بقوة عليه، كما يحتوي على شكل جمالي يُفضله الكثير أكثر من أنواع الحشوات الأخرى.



أما العيوب التي ترتبط بهذا النوع، فإنها تتمثل في السعر الباهظ، كما تحتاج إلى زيارات كثيرة للطبيب حتى يتم وضعها في السن، وهناك بعض الأشخاص الذين لا يُفضلون شكلها لأن لونها بعيد تمامًا عن لون الأسنان الطبيعي.

ثانيًا الحشوات المصنوعة من الفضة

يتميز هذا النوع أيضًا بالشدة والصلابة، وتحمل الضغط والمضغ الكثير، ويصمُد هذا النوع من 10 إلى 15 عام، ومن مميزاته أن تكلفته أقل من الحشوات الذهب.

أما العيوب المرتبطة به فإنها تتمثل في صعوبة تركيبه، حيث يلجأ الطبيب إلى إزالة جزء كبير من السن لكي يتمكن من تركيب الحشوة، كما ينتج عنها تغير لون الأسنان المجاورة إلى لون رمادي، كما تتأثر الفضة بدرجة حرارة المشروبات حيث تتمدد بالحرارة وتنكمش بالبرودة، وهو ما ينتج عنه تكسر الأسنان المجاورة.

ثالثًا حشوات الأسنان الكومبوزيت (الملونة)

مازلنا نتحدث عن كيفية صنع حشوة الاسنان ويُطلق على هذا النوع اسم الحشوات التجميلية، لأن لونها يشبه لون الأسنان الحقيقي، ولذلك يتم استخدامها مع الأسنان الأمامية.

كما تتفاعل هذه الحشوة مع الأسنان بطريقة كيميائية وبالتالي تُصبح أقوى، ويمكن استخدامها لسد الفراغات التي توجد بين الأسنان وليس للتسوس والتآكل فقط، ومن مميزاتها عدم الاحتياج للتخلص من طبقة كبيرة من السن لتركيبها مثل الفضة.

أما العيوب التي ترتبط بهذا النوع فهي أنها تبقى فقط حوالي 5 سنوات، وعند تركيبها تستغرق وقت أكثر نصف ساعة مما تستغرق حشوة الذهب أو الفضة.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات حول طرق التخلص من التسوس من خلال: كيفية القضاء على التسوس في المنزل بالطرق الطبيعية

كيفية صنع حشوة الاسنان
كيفية صنع حشوة الاسنان

أنواع أخرى من الحشوات

هناك أنواع أخرى من الحشوات ولكنها أقل شهرة مما سبق وهم كالتالي:

  • الحشوة السيراميك: يتم صنعها من البروسلين، وتتميز بقدرتها على مقاومة التصبغ، وتظل مدة تتراوح من 10 إلى 15 عام.
  • الحشوة الزجاجية: يتم صنعها من أنواع معينة من الزجاج، ويكثُر استخدامها مع الأطفال، ويمكنها البقاء 5 سنوات فقط، ولكن مؤخرًا تم صنع أنواع متطورة وأكثر صلابة.

يُمكنك إثراء معلوماتك والتعرف على المزيد حول طرق المحافظة على الأسنان من خلال قراءة: كيف نحافظ على نظافة الاسنان

طريقة حشو الأسنان الأمامية

كيفية صنع حشوة الأسنان الأمامية يمكن أن تتم بأكثر من نوع، حيث يمكن استخدام الحشوات المصنوعة من الذهب، الخزف، خليط الزئبق، الأمالجم، أو الحشوات المركبة، ويتم التركيب من خلال الخطوات التالية:

  • يضع الطبيب مخدر موضعي على السن.
  • يصنع ثقب صغير في السن ويقوم بتنظيفه.
  • يضع الحشوة التي تكون بنفس لون الأسنان.
  • إذا كانت درجة التسوس شديدة قد يحتاج المريض إلى علاج جذور الأسنان.
  • بعد تنظيف التجويف يقوم الطبيب بتشكيل الجزء المفقود من الأسنان.
  • يثبتها على السن ووضع الحشوة ويقوم بتلميعها.
كيفية صنع حشوة الاسنان
كيفية صنع حشوة الاسنان

حشو الأسنان باللبان

بعد حشو الأسنان قد يسقط هذا الحشو لأي سبب، وفي هذه الحالة يلجأ الكثير إلى وضع قطعة من اللبان مكانه لتخفيف الألم، ولكن تلك التصرف خاطئ وليس صحيح، لأن اللبان يجذب المزيد من البكتيريا إلى السن.

وتتغذى هذه البكتيريا على بقايا الطعام المُلتصقة بالسن، وهو ما ينتج عنه تدمير الأنسجة الصلبة، وتلف السن وسقوطه تمامًا، كما يحتوي اللبان عادةً على السكر الذي يجذب المزيد من البكتيريا أيضًا للفم.

لذلك فإنه يُنصح من تسقط لديه حشوة الأسنان، أن يتجنب تناول اللبان والتوفي والفواكه المُجففة، حتى لا تلتصق بالتجويف الموجود في السن، وإذا كانت الأسنان حساسة يجب تجنب المشروبات المُثلجة، وأيضاً الساخنة.

بعد الاطلاع على كيفية صنع حشوة الاسنان يُمكنك معرفة المزيد حول: مختلف طرق ازالة تسوس الاسنان والعناية بها

الأمور الواجب اتباعها عند سقوط حشو الأسنان

عند التوجه للطبيب واتباع خطوات كيفية صنع حشوة الاسنان ثم التوجه إلى المنزل، هناك بعض الأفراد الذين يتفاجئون بسقوط الحشوة المؤقتة، وفي هذه الحالة يجب أن يقوموا بالخطوات التالية:

  • الاحتفاظ بالحشو الذي سقط، حيث يُحدد الطبيب إذا كان يمكن تنظيفه ووضعه مرة أخرى أم لا.
  • عند غسل الأسنان بالفرشاة يجب ان تُستخدم برفق حول هذه المنطقة، ويتم استخدام غسول الأسنان لتنظيفها.
  • إذا استمر الألم يمكن تناول مسكن بعد استشارة الطبيب.
  • يُساعد زيت القرنفل على تقليل الألم، وبالتالي يمكن دعك اللثة المُحيطة بالمنطقة به.
  • عدم تناول الطعام في هذه المنطقة المُصابة.
  • لابد أن يتم الإسراع نحو طبيب الأسنان.
كيفية صنع حشوة الاسنان
كيفية صنع حشوة الاسنان

لماذا تحتاج حشوات الأسنان؟

تسوس الأسنان هو أحد المشاكل الشائعة وخاصةً لدى الأطفال والمراهقين، حيث يمتد التسوس ويمكنه أن يصل إلى الجذور، وفي حالة عدم التوجه للطبيب وحشو السن، قد يتضرر السن بالكامل ولا يوجد له علاج سوى خلعه.

يتم استخدام أحد أنواع الحشوات التجميلية لسد الفراغات التي تنتج عن التسوس، وبالتالي فإن تنظيف السن وحشوه يمنع من تفاقم الأمر أكثر.

قد يهمك معرفة المزيد من المعلومات حول الأسنان من خلال قراءة الآتي: كيف نحافظ على صحة الاسنان وحمايتها من التسوس والسقوط

كيفية الحفاظ على حشو الأسنان

بعد معرفة كيفية صنع حشوة الاسنان وقيام الطبيب بتركيبها، فإن المريض يجب عليه أن يتبع الإجراءات التالية للحفاظ عليها:

  • لابد أن تعلم من الطبيب الوقت اللازم لثبات الحشوة، حيث يختلف الوقت من نوع لآخر.
  • تناول أحد أنواع المسكنات للتخلص من الألم الذي ينتج بعد زوال أثر المُخدر، وعادةً ما يزول الألم خلال أسبوع.
  • تجنب أن تأكل قبل زوال تأثير البنج، لأنك في هذه الحالة لن تشعر بدرجة حرارة الطعام، ويمكن أن تعض لسانك لأنك لا تشعر، وفي حالة ضرورة تناول الطعام يمكن تناول الزبادي أو عصير التفاح أو الماء، حتى لا تحتاج للمضغ.
  • بعد الحشو بعدة أيام تكون الأسنان حساسة، ولذلك لابد أن تتجنب تناول المشروبات التي تكون ساخنة جدًا، أو باردة جدًا، حيث يمكن أن تؤدي إلى تخلخل الحشوة، ويمكن أن تجعلها تتقلص أو تتمدد.
  • تجنب تناول أنواع الطعام القاسية مثل الجزر، الخضروات النيئة، المكسرات، لأنها يمكن أن تتسبب في كسر الحشوة، أو يلتصق بعضها بالأسنان وبالتالي تتسوس.
  • بعد وضع الحشوة قم بمضغ الطعام على الجهة الأخرى من الأسنان لمدة يومين.
  • إذا لاحظت وجود شقوق في الحشوة أو تغير لونها توجه إلى الطبيب فورًا.

كيفية صنع حشوة الاسنان ووضعها على السن المُصاب تتم من خلال طبيب الأسنان المتخصص، ويتم اختيار نوع الحشوة بالاتفاق مع المريض.

حيث يعرض عليه الطبيب جميع الأنواع المتاحة مع مميزات وعيوب كل نوع، وبالتالي يتم اختيار الأنسب منهم على حسب ما يريد المريض وإمكانياته المتاحة.

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق