ADVERTISEMENT

اضرار بذور الشيا على الكلى

اضرار بذور الشيا على الكلى عبر موقع مُحيط، تعد بذور الشيا من الحبوب التي انتشرت في الأيام الأخيرة مع ظهور عدد من خبراء التغذية التي يتحدثون عن الأطعمة الصحية وأصبحت منتشرة في جميع الأماكن التي تبيع الحبوب أو العطارة، وكذلك في الماركت الكبيرة في قسم العطارة، بذور الشيا تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تشعر الفرد بالشبع إلا أنه هناك ضرر بذور الشيا على الكلى.

اضرار بذور الشيا على الكلى

بذور الشيا تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى أنها تحتوي على أوميجا 3 وكمية كبيرة من الألياف التي تساعد على شعور المعدة بالامتلاء وعدم الإحساس بالجوع،

ADVERTISEMENT

كما أنها تحتوي على أحماض دهنية، إلا أن جميع المواد الغذائية لها بعض الأضرار على الرغم من فوائدها ومميزاتها العديدة وهذه الأضرار تتمثل في ما يلي:

مريض الكلى يحتاج إلى تناول كميات ضئيلة من البروتينات ونجد أن بذور الشيا تحتوي على نسبة عالية من البروتينات التي تضر بمريض الكلى،

وتؤدي إلى القصور في بعض الوظائف،  لذلك ينصح الأطباء المرضى الذين يعانون من أي مشاكل في الكلى الإقلال من تناول بذور الشيا.

ADVERTISEMENT

بذور الشيء تحمل ضغط كبير على الكلى حيث تقوم بالعمل مرات أكثر حتى تستطيع الاستفادة من كمية البروتينات ويؤدي ذلك إلى فشل الكلى في القيام بوظائفها مما يؤدي إلى حاجة المريض إلى الذهاب إلى الغسيل الكلوي.

لا ينطبق هذا الكلام على بذور الشيا فقط، ولكن على جميع المواد الغذائية التي يوجد بها نسبة بروتينات عالية فيجب أولًا استشارة الطبيب قبل تناولها

حتى يقدم لك الاستشارة المضبوطة لحالتك الصحية ولا يؤدي تناول أي نوع من الأطعمة إلى زيادة الخطر أو تطور الحالة الصحية.

اقرأ أيضاً: طريقة استخدام بذور الشيا | أهم فوائد بذور الشيا وأضرارها

بذور الشيا على الكلى
بذور الشيا على الكلى

عيوب بذور الشيا

بذور الشيا مليئة بالعناصر الغذائية الصحية واللازمة للجسم، ولكن كما جرت العادة أن نتناول أكثر من الحد المسموح به يؤدي إلى حدوث أضرار عكسية ومن أهم هذه المخاطر والعيوب ما يلي:

بذور الشيا مليئة بالألياف التي تؤدي إلى الشعور بالامتلاء و يستخدمه المرضى الذين يتبعون أنظمة غذائية صحية، ولكن الإكثار من تناولها يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة.

بالإضافة إلى أن بذور الشيا بها كمية كبيرة من الدهون التي تؤدي إلى رفع الكوليسترول في الدم وتؤدي إلى مشاكل عديدة لصحة الإنسان.

بذور الشيء عندما تدخل جسم الإنسان تحتاج إلى كمية مياه كبيرة أزيد من الكمية التي دخلت داخل الجسم لأنها تنتفخ بصورة كبيرة داخل المعدة

وتحتاج إلى تناول 25 ضعف وزنها ماء وإذا لم يتم شرب كمية ماء وفيرة يؤدي إلى مشاكل عديدة مثل الإمساك أو مشاكل في المعدة وغيرها من المشاكل الأخرى.

بذور الشيا تؤدي إلى مشاكل كبيرة للمرضى التي تشتكي من أمراض المريء وكذلك القولون، لأنها تحتوي على نسبة ألياف عالية، ولا ينصح المرأة الحامل بتناول بذور الشيا لأنها تؤدي إلى تشوهات خلقية للجنين.

تناول بذور الشيا دون كمية وفيرة من الماء أو عند تناولها كما هي دون إضافتها إلى أي وجبات أخرى مثل السلطة أو اللبن أو غيرها من الوصفات التي تدخل بذور الشيا في اعدادها تؤدي إلى الاختناق وصعوبة في التنفس لأنها تقف في الحلق.

الإكثار من تناول بذور الشاي يؤدي إلى آلام شديدة في البطن، وكذلك التعرض إلى الغازات والانتفاخات، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناول بذور الشيء ومعرفة الحد والكمية المسموح بها خلال اليوم.

تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من أوميجا 3 والأحماض الأمينية التي تزيد احتمالية الإصابة بسرطان البروستاتا، ولذلك يجب دائما استشارة الطبيب إذا كان المريض يعاني من أي آلام أو تاريخ مرضي لمثل هذه الحالة قبل تناول بذور الشيء.

اطلع على: فوائد بذور الشيا للبشرة خالية من المشاكل بأقل من أسبوع

بذور الشيا على الكلى
بذور الشيا على الكلى

بذور الشيا

بذور الشيء من النباتات و البذور التي لم نكن نعرف عنها من قبل، ولكن انتشرت في هذه الأيام بصوره كبيرة وينصح بها خبراء التغذية وأطباء السمنة،

ولكن هذه الحبة أو النبتة الصغيرة التي تشبه حبة السمسم في الحجم أو أكبر بمقدار صغير وتميل إلى اللون الأسود أو الأخضر.

موجودة من مدة طويلة ويرجع تاريخها إلى قبل الميلاد وأول مرة تم اكتشافها في المكسيك، حيث كانت تدخل في النظام الغذائي لهذا الشعب

وكانوا يستخدمونها عن طريق طحنها وتحويلها إلى دقيق يقوم بصنع العديد من المواد منه مثل الأدوية وكذلك الوصفات الأخرى.

يمكن إضافة بذور الشيا إلى السلطات، كما أنها تدخل في إعداد بعض الوجبات مثل كوب من اللبن مع الشوفان وأضافت بذور الشيا إليه كما أنها تدخل في تصنيع بعض المعجنات.

تابع قراءة: فوائد بذور الشيا للشعر وطريقة تحضير افضل الوصفات

بذور الشيا على الكلى
بذور الشيا على الكلى

اضرار بذور الشيء على السيدات

تعرفنا على العديد من الفوائد التي تحتويها بذور الشيا، ولكن الإكثار من تناولها يؤدي إلى أضرار عديدة للسيدات وهي كما يلي:

بعض الأشخاص التي تعاني من حساسية لبعض البذور مثل الشيا يؤدي كثرة تناولها إلى زيادة معدل السكر في الدم وعدم إفراز الأنسولين الطبيعي لذلك ينصح مرضى السكر الإقلال من تناولها أو عدم القرب منها تمامًا.

قد يسبب تناول بذور الشيء إلى اضطرابات شديدة في الأمعاء ويؤدي إلى حصول حالات إسهال أو إمساك كما أنها تتداخل مع الأدوية الأخرى.

قد يؤدي تناول بذور الشيا لبعض السيدات في إحداث تغير شديد في الهرمونات، بالأخص المرحلة التي ينقطع فيها الحيض عند المرأة وذلك لأن جميع البذور التي انتشرت في الأيام الأخيرة تناولها مثل بذور الكتان واليقطين وبذور الشيا.

تؤدي إلى تحسين وتنظيم هرمون الإستروجين والبروجيستيرون المسؤولين عن عملية الحيض عند المرأة، ويؤدي إلى اختلال في نظام الدورة الشهرية، لذلك ينصح بعدم الإفراط في تناولها وتناولها بكميات بسيطة على مدار اليوم أو مرة أو مرتين في الأسبوع.

يُمكنك معرفة الآتي: فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن وتسريع حرق الدهون

اضرار بذور الشيا على الكلى وعلى أجهزة أخرى في الجسم تأتي من الإكثار من تناولها زيادة عن الحد المسموح به،

لذلك يجب علينا دائمًا أن نتناول الأطعمة بكميات محدودة وعدم الإفراط في تناولها حتى نتمتع بصحة جيدة ونأخذ المعادن والفيتامينات الضرورية من النبتة أو البذرة.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق