الطب البديل

طريقة استخدام بذور الشيا | أهم فوائد بذور الشيا وأضرارها

طريقة استخدام بذور الشيا عبر موقع مُحيط، حيث تعد بذور الشيا أحد أنواع النباتات الجنينية، التي تغلف من الخارج بغطاء واقي قوي لحمايتها من الإصابة بأي ضرر ما، بالإضافة لذلك فهي عبارة عن نبات عديم الطعم، مما يساعد ذلك من امتزاجه التام مع أي وصفات أخرى، تحتوي تلك البذور على العديد من العناصر الغذائية، فقد تعد عملية تكوين البذور هي أحد أجزاء عملية التكاثر في النباتات، لها العديد من الفوائد والاستخدامات المتعددة.

طريقة استخدام بذور الشيا

لتلك البذور استخدامات متنوعة ومتعددة منها، كما يلي:

  • إضافتها مع الماء للتنحيف، فهي تعد إحدى الطرق المستخدمة في إنقاص الوزن، حيث تعتبر تلك الطريقة هي إحدى طرق استخداماتها ذلك عن طريق وضع كمية تصل إلى أربعين جرام من تلك البذور في أربع أكواب من الماء
  • ذلك لمدة من الوقت تتراوح من عشرين إلى ثلاثين دقيقة، يمكن إضافة بعض الفاكهة المقطعة أو عصير الليمون أو البرتقال إليه، ذلك لاكتساب الخليط نكهة.
  • استخدامها مع العصير للتنحيف، حيث تستخدم هذه الطريقة كبديل للماء، ذلك عن طريق وضع أربعين جرام من حبوب الشيا مع أربع أكواب من أي نوع من أنواع العصير، ترك الخليط لمدة من الوقت تصل إلى ثلاثين دقيقة.
  • يجب على الشخص تناول هذا المشروب على عدة مرات، ذلك بسبب احتواء عصير النكهة على كمية كبيرة من السكر.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: فوائد بذور الشيا للبشرة خالية من المشاكل بأقل من أسبوع 

طريقة استخدام بذور الشيا
طريقة استخدام بذور الشيا

ما هي بذور الشيا

هي عبارة عن حبوب سوداء اللون، فقد يعد موطنها الأساسي هو المكسيك وغواتيمالا، فكانت تعتبر غذاء أساسي عبر العصور القديمة لكل من الأزتيك والمايا، كما أنه يعد السبب الرئيسي لتسميتها، هو أن هذا اللفظ قديمًا كان يعني القوة والسيطرة.

هي عبارة عن حبوب صغيرة ومسطحة، لها شكل بيضاوي، تتصف بالملمس الناعم، ألوانها هي عبارة عن اللون الأبيض والبني والأسود، لها استخدامات متعددة، كما يمكن استخدامها في عمل السلطات أو في المخبوزات أو في الزبادي.



تشمل تلك البذور العديد من الألياف والأحماض وبعض البروتينات والمعادن ومواد مضادة للأكسدة، كما أنها تعمل على تحسين وظائف الجهاز الهضمي، وتقلل من الإصابة بكل من السكر وأمراض القلب.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي: فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن وتسريع حرق الدهون

فوائد بذور الشيا للتنحيف

للشيا فوائد متعددة ومتنوعة، منها كما يلي:

  • تشمل تلك البذور على نسبة عالية جدًا من البروتينات، حيث تصل نسبة تواجدها في البذور إلى أربعة عشرة في المئة، لذلك تعتبر من أغنى أنواع النباتات بالبروتينات، فالبروتين يعمل على نقص الوزن، لذلك ينصح بتناول كمية كبيرة منه.
  • يقوم البروتين بسد الشهية، بالإضافة لذلك فقد أثبتت الأبحاث والدراسات أن تناول كميات كبيرة منه، تعمل على تقليل الأفكار الهواسية المرتبطة بتناول الطعام بنسبة تصل إلى ستين في المئة، كما أنه يشجع على تناول وجبة خفيفة في الليل بنسبة تصل إلى خمسين في المئة.
  • أثبت العلماء والخبراء أن بسبب البروتينات والألياف الموجودة بها، تؤدي إلى التنحيف وإنقاص الوزن، لأن الألياف الموجودة بها تمتص كميات كبيرة من الماء، بالإضافة لذلك انتشارها بالجسم، مما تعمل على الإحساس بالشبع أو تناول كميات قليلة من الأطعمة.
  • أثبتت الأبحاث إن تناول تلك البذور أثناء وجبة الأقطار تزيد من الشعور بالشبع، مما ينتج عن ذلك تقليل الكميات المتناولة من الأطعمة على مدار اليوم.
  • قال بعض الخبراء أن تناول تلك البذور مع أي وجبة أساسية، يؤدي ذلك إلى خسارة الوزن بشكل ملحوظ وسريع.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن ونصائح لاستخدامها

أضرار بذور الشيا

كما تعرفنا سابقًا عن فوائد تلك البذور، يتحتم علينا الأن أن نعرف الأضرار السلبية الناتجة عن تناولها، أهمها ما يلي:

  • يعد من أهم الأضرار الناتجة عن تناول تلك الحبوب، تسبب الكثير من المشاكل في الجهاز الهضمي، فقد يعد الإفراط في تناولها يسبب الألم في البطن وحدوث إمساك وبعض الانتفاخات، ذلك بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من الألياف.
  • ذلك لأنها تحتوي على 11 جرام من الألياف في كمية من الحبوب تصل إلى ثمانية وعشرين جرام، كما أنه يحدث ذلك بسبب عدم الترطيب الجيد لتلك الحبوب، ذلك لأن وجود الماء يعمل على مرور تلك الحبوب خلال الجهاز الهضمي.
  • يعد من أهم أضراره هو حدوث اختناق، لذلك يجب على من يعانون صعوبة في البلع أن يتناولون كميات بحرص منه, حيث يجب على الشخص أن يتأكد من نقع البذور لمدة تتراوح من خمس لعشر دقائق، لتجنب هذا.
  • أثبتت بعض الدراسات أن تناولها قد يؤدي إلى حدوث سرطان البروستاتا، ذلك بسبب احتوائها على أحماض أوميغا
  • من أهم أضرارها أيضًا، أن تناولها يتفاعل مع الأدوية، لذلك ينصح لمن يعانون من بعض الأمراض المزمنة من التقليل من تناول تلك الحبوب، لأنها تتفاعل مع الأدوية، مما يؤدي ذلك إلى حدوث بعض التأثيرات السلبية عليهم.
طريقة استخدام بذور الشيا
طريقة استخدام بذور الشيا

لمحة عامة عن تناول بذور الشيا

تعرف تلك البذور أنها عبارة عن حبوب سليمة وصحية للأكل، تتمتع بكل من اللونين الأسود والأبيض، فقد يعد المصدر الأساسي لها هو نبات يدعى القصعين، الذي يوجد في المكسيك.

هو نبات صحراوي، كما أنه يبلغ ارتفاعه تقريبًا متر، حيث ينتج من تلك البذور زيت يعرف باسم شيا، الذي يمكن استخدامه في عدة صور مختلفة.

تابع قراءة المزيد حول: فوائد بذور الشيا للشعر وطريقة تحضير افضل الوصفات

طريقة استخدام بذور الشيا
طريقة استخدام بذور الشيا

يجب على كل من يتناول بذور الشيا أن يكون حريصا جدًا في تناولها، ذلك حتى لا يجلب عنها أي نتيجة عكسية،

ذلك بسبب استخداماتها المتعددة في السلطات أو في أي غرض أخر، كما أنه من الممكن استخدامها كبديل للبيض، بسبب احتوائها على نسبة عالية من البروتينات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق