ADVERTISEMENT

متي يبدا مفعول سورة البقرة

تعد سورة البقرة من أعظم السور في القرآن الكريم، ويسأل الكثير من الأشخاص متي يبدا مفعول سورة البقرة حيث أن مفعول سورة من أهم أسرار سورة البقرة الخفية، وقد سمى الله عز وجل سورة البقرة بهذا الاسم بسبب قصة البقرة وبني مع بني إسرائيل في زمن نبي الله موسى ــ عليه السلام ــ

متي يبدا مفعول سورة البقرة

إن سورة البقرة لها فضل عظيم على كل فرد يداوم على قراءتها، حيث قال الرسول ــ صلى الله عليه وسلم ـ

ADVERTISEMENT

«لَا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ قُبُورًا فَإِنَّ الْبَيْتَ الَّذِي يُقْرَأُ فِيهِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ لَا يَدْخُلُهُ الشَّيْطَانُ»

لذلك يسعى الكثير من الناس إلى معرفة متي يبدا مفعول سورة البقرة وورد في هذا الأمر الأمور التالية: 

  • أي شخص يقرأ سورة البقرة بعد الفجر يحفظه الله من كل شر؛ لأنها تحصنه من الشياطين حتى يأتي المساء. 
  • إذا قرأ الإنسان سورة البقرة في المساء قبل المغرب يحفظه الله ــ سبحانه وتعالى ــ من الشيطان حتى يأتى الصباح. 
  • كل فرد يقرأ سورة البقرة بتدبر، ويفهم معانيها يشفيه الله ــ تعالى ــ من كل مرض أو سحر. 

بالرغم من كل هذه الأمور حدثت حقا مع الكثير من الأشخاص، إلا أنه ليس هناك أي دليل شرعي يؤكد جميع هذه الفضائل، يعطينا إجابة دقيقة لسؤال متى يبدا مفعول سورة البقرة. 

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضا: ما هي علامات الشفاء بعد قراءة سورة البقرة

متي يبدا مفعول سورة البقرة للعلاج

متي يبدا مفعول سورة البقرة
متي يبدا مفعول سورة البقرة
  • انتشر بين الناس قراءة سورة البقرة للعلاج النفسي، أو الجسدي؛ لأن قراءة سورة البقرة تساعد على راحة الجسم والقلب، وفي كثير من الأحيان يشعر الإنسان من الملل.
  • لأن سورة البقرة طويلة، ولا يمكنه أن يقرأها كاملة، لكن أول ما يبدأ الإنسان في قراءتها، ويفهم معاني السورة، ويعيش مع القصص التي توجد في الصورة يجد نفسه مع السورة وحتى نهايتها، ويريد الأفراد معرفة متي يبدا مفعول سورة البقرة. 
  • تستغرق قراءة سورة البقرة كاملة حوالي 45 دقيقة، وأحيانا يستغرق بعض الأشخاص وقت أطول أو أقل على حسب الطريقة التي يقرأ بها الإنسان.
  •  لكن في جميع الأحوال يشعر الإنسان براحة نفسية كبيرة بعد الانتهاء من قراءة سورة البقرة، خاصة أن الإنسان إذا داوم على قراءتها بشكل يومي سوف يجد راحة أكبر، ويجد التوفيق في كل أمور حياته، والحل لجميع مشاكله. 

فضائل قراءة سورة البقرة بشكل يومي

  • لقد جاء فضل المداومة على قراءة سورة البقرة يوميا في سورة البقرة نفسها، حيث قال الله ــ سبحانه وتعالى ــ «اقْرَءُوا سُورَةَ الْبَقَرَةِ؛ فَإِنَّ أَخْذَهَا بَرَكَةٌ، وَتَرْكَهَا حَسْرَةٌ، وَلَا تَسْتَطِيعُهَا الْبَطَلَةُ».
  •  ومن أهم فضائل سورة البقرة أنها تكون غمامة للشخص الذي يداوم على قراءتها يوم القيامة، حيث قال الرسول ــ صلى الله عليه وسلم ــ «اقْرَءُوا الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ شَفِيعًا لِأَصْحَابِهِ، اقْرَءُوا الزَّهْرَاوَيْنِ الْبَقَرَةَ وَسُورَةَ آلِ عِمْرَانَ فَإِنَّهُمَا تَأْتِيَانِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَأَنَّهُمَا غَمَامَتَانِ، أَوْ كَأَنَّهُمَا غَيَايَتَانِ، أَوْ كَأَنَّهُمَا فِرْقَانِ مِنْ طَيْرٍ صَوَافَّ، تُحَاجَّانِ عَنْ أَصْحَابِهِمَا». 
  • أهم فضائل السورة أنها تحتوي على آية الكرسي، ومن المعروف أن فضل آية الكرسي عظيم؛ حيث قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ــ «مَنْ قَرَأَ آيَةَ الْكُرْسِيِّ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ مَكْتُوبَةٍ لَمْ يَمْنَعْهُ مِنْ دُخُولِ الْجَنَّةِ إِلَّا أَنْ يَمُوتَ».
  •  ومن أعظم فضائل سورة البقرة أنها تحصن المنزل من جميع الشياطين، وتشفي الإنسان من كافة الأمراض النفسية، والجسمية، وتعتبر هذه من أحد الإجابات على سؤال متى يبدأ مفعول سورة البقرة. 

فضل قراءة آخر آيتين من سورة البقرة في الصباح والمساء

متي يبدا مفعول سورة البقرة
متي يبدا مفعول سورة البقرة

ورد في قراءة آخر آيتين من سورة البقرة

««آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ(285 ) لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ(286)»

أن الآيتين تكفي أي شخص يقرأهم في الصباح والمساء، حيث قال رسول الله ــ صلى الله عليه وسلم ــ «مَنْ قَرَأَ بِالْآيَتَيْنِ مِنْ آخِرِ سُورَةِ الْبَقَرَةِ فِي لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ»، وانقسم العلماء في معنى كفتاه إلى آراء مختلفة، وهي كالتالي: 

  • معنى كفتاه، أي كفتاه من كل شر. 
  • قيل معناه كفتاه شر أي شيطان. 
  • قال بعضهم أن معناها بعدت عنه شر الجن والإنس.

لذلك لا يهم أبدا معرفة متي يبدا مفعول سورة البقرة نحن نداوم على قراءتها دون التفكير في المفعول؛ لأن لا يجوز التجربة بالقرآن لكن نحن نقرأ القرآن الكريم، والله ـ تعالى ـ ينزل في قلوبنا الراحة من كل شئ على الفور. 

اقرأ أيضا: فضائل سورة البقرة وسبب تسميتها بهذا الاسم

 معلومات عن سورة البقرة

  • سورة البقرة من السور المدنية، أول سورة سور القرآن التي نزلت في المدينة إلا قوله تعالى:«وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ۖ ثُمَّ تُوَفَّىٰ كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ»، هي الآية الأخيرة التي نزلت في حجة الوداع.
  • وهي ثاني سور في القرآن الكريم، ويعود تسمية السور بسورة البقرة إلى أن الله ــ تعالى ــ أمر قوم سيدنا موسي ـ عليه السلام ـ وبدأوا يكررون الأسئلة عن الصفات التي توجد في البقرة التي يريد الله منهم أن يذبحوها.
  • وورد في الصور العديد من الأحكام الشرعية لأمور كثيرة في حياتنا مثل الربا، وشرب الخمر، والميسر، وغيرها، لذلك إن السورة لها الكثير من الفوائد، ويسأل الأشخاص دائما عن متي يبدا مفعول سورة البقرة. 

وفي النهاية  نكون قد تعرفنا على متي يبدا مفعول سورة البقرة و متى يبدأ مفعول سورة البقرة للعلاج، فضائل قراءة سورة البقرة بشكل يومي، وفضل قراءة آخر آيتين من سورة البقرة في الصباح والمساء، ومعلومات عن سورة البقرة. 

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق