ADVERTISEMENT

دعاء بعد صلاة الفجر لقضاء الحوائج

دعاء بعد صلاة الفجر لقضاء الحوائج، إن صلاة الفجر أفضل الصلوات التي يمكن أن تقوم باستغلالها للدعاء لله سبحانه وتعالى ليقضي لك جميع حاجاتك فهو قادر على تغيير الأقدار والمصائر وليكن في الحسبان أنه ما قدر لك من الله عز وجل هو أفضل ما يمكنك الحصول عليه وذلك معاكس لأهوائك تمامًا.

دعاء بعد صلاة الفجر لقضاء الحوائج

دعاء بعد صلاة الفجر لقضاء الحوائج
دعاء بعد صلاة الفجر لقضاء الحوائج

الدعاء هو الشيء الوحيد الذي ستجد فيه أنك تبوح بما يضيق به صدرك دون أن تشعر الذلة أو الانكسار فأنت تناجي رب العالمين الذي يسمعك دون أن يمل من شكواك.

ADVERTISEMENT

فهو دائمًا ينتظر أن تذكره سواء بالحمد والثناء أو الدعاء لقضاء أمر ما فهو  لا يخيب لنا أمل أبدًا حاشاه أن يجعل قلبك مكسور أو لك رجاء في هذه الدنيا في مصلحة ما أو خير ترجوه ويمنعه عنك.

وإليكم في السطور التالية أفضل دعاء بعد صلاة الفجر لقضاء الحوائج:

«بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله خير الاسماء، بسم الله الذى لا يضر مع اسمه أذى، بسم الله الكافى، بسم الله المعافى، بسم الله الذى لا يضر مع اسمه شيء فى الأرض ولا فى السماء، وهو السميع العليم، بسم الله على نفسى ودينى، بسم الله على أهلى ومالى، بسم الله على كل شيء أعطانيه ربى، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، أعوذ بالله مما أخاف وأحذر».

ADVERTISEMENT

«اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ».

ورد عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- فضائل عدّةٌ للمكوث بعد صلاة الفجر مع ترديد بعض الأذكار، من أفضل ما يُقال بعد صلاة الفجر من الأذكار التى وردت فيها أحاديث نبويةٌ ما ورد أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- كان ذات مرّةٍ يغدو ويأتى بعد صلاة الفجر وزوجته جويرية -رضى الله عنها- ماكثةٌ تذكر الله -تعالى- حتى طلعت الشمس، فلمّا رآها رسول الله على هيئتها منذ صلاة الصبح قال لها: «لقَدْ قُلتُ بَعْدَكِ أَرْبَعَ كَلِمَاتٍ، ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، لو وُزِنَتْ بما قُلْتِ مُنْذُ اليَومِ لَوَزَنَتْهُنَّ: سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ، عَدَدَ خَلْقِهِ وَرِضَا نَفْسِهِ وَزِنَةَ عَرْشِهِ وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ».

فضل الدعاء قبل الفجر

قبل أن تقدم علينا صلاة الفجر نقوم بأداء صلاة قيام الليل حيث أن فضلها عظيم فبها تقضى الحوائج وتفك الكروب وتزال الهموم ويحل الفرح والسرور والرضا وتدخل الطمأنينة والسكينة إلى القلب.

فو الله لن تجد أفضل من الصلاة شيء يخفف عنك الآلام التي تعاني منها في الحياة الدنيا بها يذهب الله عنك البلاء وعلى الرغم من أنها بضعة دقائق إلا أنها تخفف عنا سيئات كالجبال.

وسوف نستعرض لكم من خلال السطور التالية أفضل دعاء بعد صلاة الفجر لقضاء الحوائج:

  • لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل اثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين”.
  • «اللهم إنى أعوذ بك من شر كل جبار عنيد، وشيطان مريد، ومن شر قضاء السوء، وشر كل دابة أنت آخذ بناصيتها إن ربى على صراط مستقيم، اللهم أنت الحليم فلا تعجل، وأنت الجواد فلا تبخل، وأنت العزيز فلا تذل، وأنت المنيع فلا ترام، وأنت المجير فلا تضام، وأنت على كل شيء قدير».
  • «اللهم إنى أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلى، ومددت إليه يدى أو تأملته ببصرى، وأصغيت إليه بأذنى، أو نطق به لسانى، أو أتلفت فيه ما رزقتنى ثم استرزقتك على عصيانى فرزقتنى، ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي، وسألتك الزيادة فلم تحرمنى ولا تزال عائدا علي بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين».

شاهد ايضا: دعاء الفجر للكرب والمرض ودعاء صلاة الفجر في رمضان مكتوب

دعاء الفجر للحبيب

دعاء بعد صلاة الفجر لقضاء الحوائج
دعاء بعد صلاة الفجر لقضاء الحوائج

 الحب هو ذلك الشعور الذي لا يمكن أن يقاوم فيجعلنا دائمًا في حالة من الخيال وند أن المحبوب هو أغلى شيء على قلوبنا فنسعى دائمًا أن نقدم له كافة سبل السعادة على طبق من ذهب كما يقال.

ومهما قمنا بأفعال نشعر في قرارة أنفسنا أننا لم نعطه حقه بالوجه الكافي ولذلك فإن الحل الأمثل هو أن ندعو لأحبائنا بظهر القلب فإنها أحب الأشياء وألطفها على الإطلاق.

من أفضل دعاء دعاء بعد صلاة الفجر لقضاء الحوائج ودعاء الفجر لحبيب ما يلي:

  • اللهم افتح أبواب الحياة الحلوة والتوفيق والخير الوفير لحبيبي. أسأل ربي الذي قـــال وقوله الحق: (ادعوني أستجب لكم) أن ينظر إليك نظرة رضا لا يعقبه سخط ويلبسك ثوب العافية لا ينزعه عنك ويبعد عنك الهم والغم أبدآ ويجعلك من أهــل الفردوس الأعلى آمــين.
  • اللهم ان كان رزق حبيبي آجلا فعجله، وان كان صعبا سهله.
  • أسأل الله لك راحة تملأ نفسك ورضا يغمر قلبك وعملاً يرضي ربك وسعادة تعلو وجهك و نصراً يقهر عدوك وذكراً يشغل وقتك وعفواً يغسل ذنبك .
  • فرجاً يمحو همك. اللهم وفق حبيبي اللهم لا صعب الا ما جعلته سهلا اللهم اجعل الصعب سهلا ميسرا لحبيبي اللهم آمين.
  • اللهم إني أسألك لحبيبي توفيقا يلازم خطاه وتيسيرا لما يخاف تعسيره يارب اجعل له من التوفيق والراحة نصيب.
  • اللهم يارب أن تجعل التوفيق نصيبا لحبيبي في كل أمور حياته بداية باختباراته ونهاية بي. اللهم اسألك الا يضيع له تعب ولا ينهدم له حلم ولا يموت له طموح اللهم وفقه فإن التوفيق من عندك وسهل امره فأن التسهيل من عندك لحبيبي.

قد يمكنك الاطلاع على: دعاء بعد صلاة الفجر للشفاء من المرض والنجاح وأدعية مستجابة بعد ال

دعاء بعد صلاة الفجر للزواج

دعاء بعد صلاة الفجر لقضاء الحوائج
دعاء بعد صلاة الفجر لقضاء الحوائج

الزواج من نعم الله سبحانه وتعالى علينا حيث أنه يمن علينا بتلك الهبة التي تجعلنا نعف أنفسنا عن كل ما هو محرم  فالنفس البشرية هي أضعف ما يكون ومن السهل أن تنجرف وراء أهوائها وشهواتها.

ولذلك يمكننا بعد أن ننقضي من صلاة الفجر أن نصفي أذهاننا ونقوم بالدهاء لرب العالمين بأفضل الأدعية التي تيسر الزواج والتي سنتركها لكم في الأسطر القادمة.

ومن أفضل دعاء بعد صلاة الفجر لقضاء الحوائج ودعاء بعد صلاة الفجر للزواج ما يلي:

  • وأغننا بحلالك عن حرامك، يا الله، يا كريم، يا ربّ العرش المجيد، ارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم إني أسالك بأني أشهد أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد.
  • ولم يكن له كفواً أحد اقضي حاجتي آنس وحدتي وفرج كربتي. اجعل لي رفيقاً صالحاً كي نسبحك كثيراً ونذكرك كثيراً فأنت بي بصير.
  • اللهم حصن فرجي ويسر لي أمري واكفني بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك. كذلك اللهم عجل بقبول دعوتنا.
  • اللهم إني أعوذ بك من بوار الأيم وتأخر الزواج وبطئه. وأسألك أن ترزقني خيراً مما أستحق من الزوج (الزوجة).
  • ومما أمل وأن تقنعني وأهلي به (بها). اللهم إني استعففت فأغنني من فضلك بحق قولك تعالي «وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا’ حتي يغنيهم الله من فضله».
  • اللهم ارزقني الزوجة الصالحة إن أمرتها أطاعتني وإن نظرت إليها سرتني. وإن أقسمت عليها أبرتني وإن غبت عنها حفظتني في نفسها ومالي. اللهمّ يا دليل الحائرين، ويا رجاء القاصدين، ويا كاشف الهم، ويا فارج الغمّ، اللهمّ زوّجنا.

أقرأ ايضا: دعاء بعد الأذان مكتوب كامل

دعاء بعد صلاة الفجر يوم الجمعة

إن يوم الجمعة من أفضل أيام الأسبوع التي يستحب أن ندعوا فيه بالخير وكل ما يحمل في طياته البركة والرزق وذلك لأننا نعلم جميعنا أن الدعاء في ذلك اليوم مستجاب.

فماذا عن صلاة الفجر لهذا اليوم هنا الأجر والثواب مضاعف بالإضافة إلى فرصة الاستجابة تزداد فصلاة الفجر صلاة ينشرح بها القلب وتجعلنا في اوصل مع رب العباد وتقينا من الأذى والشر والحد وكل ما يمكن أن يضر بالإنسان في يومه فالله وحده هو علام الغيوب.

ومن أفضل دعاء بعد صلاة الفجر لقضاء الحوائج ودعاء بعد صلاة الفجر يوم الجمعة ما يلي:

  • اللهم لا تصدّ عنا وجهك يوم أن نلقاك، اللّهم لا تطردنا من بابك فمن لنا يا ربنا إن طردتنا يا رب العالمين ويا أرحم الراحمين.
  • اللهم لك الحمد ملء السموات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ماشئت بعدهما.
  • اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل، يا من يشغله سمع عن سمع، يا من لا يبرمه إلحاح الملحين، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء.
  • سبحانك لا إله إلا أنت أسالك إجابة الدعاء، والشكر في الشدة والرخاء سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت نظرت إلى السماوات العلى فأوثقت أطباقها.
  • اللهمّ نسالك في فجر يوم الجمعة دعاء مُستجاب وذنب مغفور وحاجَات مقضية، اللهمّ أغفر لنا وارحمنا واغفر لموتانا وموتى المسلمين، جُمعة طَيبة تَطيب بِها أحوالكم وتسر بها أنفسكم.
  • اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، اللهم لا تعاملنا بما نحن أهله وعاملنا بما أنت أهله.
  • الحمد لله الذي لا يرجي إلّا فضله ولا رازق غيره الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع البصير.

قد يهمك معرفة: دعاء صباح الجمعه مستجاب وفضل الدعاء في يوم الجمعة

دعاء بعد صلاة الصبح

بعد صلاة الصبح نجد أنه في صفاء الجو وصوت العصافير التي تترنم بأجمل النغمات أننا في حاجة ماسة بأن نجلس مع أنفسنا قليلًا قبل أن تبدأ الضوضاء ونتحدث مع الله سبحانه وتعالى ونبدأ يومنا معه جل جلاله وهل هناك أفضل من هذه بداية؟

  وهنا نكون في احتياج إلى أدعية جميلة تحتوي على كل ما نريد أن نبوح بها حيث أن اللسان في كثير من الأحيان يكون في حالة من التخبط ولا نجد الكلمات المناسبة لدعائنا ما نريد أنّ يحققه لنا الله من أمنيات.

لذا جمعنا لكم عبر السطور التالية مجموعة من أفضل دعاء بعد صلاة الفجر لقضاء الحوائج، ودعاء بعد صلاة الصبح مكتوب:

  • اللهم إنّي أسألك أن ترزقني رزقًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، اللهم ارزقني من فضلك وسعتك وكرمك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم إنّي أسألك أن توسع لي في رزقي، اللهم اكفني بحلالك وعطائك، واغنني عن خلقك، اللهم إنّك كريم قدير فقدر لي الرزق الكثير وأكرمني بعطائك يا رب العالمين.
  • اللهم إنك قلت ادعوني استجب لكم؛ اللهم إني أدعوك وأرجوك أن ترزقني من خيرك بخيرك الذي لا يملكه غيرك، اللهم ارزقني وبارك لي فيما رزقتني يا رزاق يا كريم.
  • اللهم اكشف عني وعن كل المسلمين كل شدة وضيق وكرب، اللهم أسألك فرجًا قريبًا، وكف عني ما أطيق، وما لا أطيق.
  • اللهم فرج عني وعن كل المسلمين كل هم وغم، وأخرجني والمسلمين من كل كرب وحزن.
  • اللّهم إنّي أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك.
  • اللهم ارزقنا لذّة النظر لوجهك الكريم، والشوق إلى لقائك غير ضالين، ولامضلين، وغير مفتونين، اللهم ظلّنا تحت ظلّك يوم لا ظلّ إلّا ظلّك.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق