ادعية واذكار

دعاء صباح الجمعه مستجاب وفضل الدعاء في يوم الجمعة

دعاء صباح الجمعه الذي يدعو به المسلمين قبل وبعد صلاة يوم الجمعة، ويوم الجمعة هو أحد الأيام التي لها قدر، وقيمة كبيرة في السماء، فهو يوم العيد في السماء وفي الأرض، ولقد كرم الله سبحانه وتعالى هذا اليوم وذكره في القرآن الكريم في سورة باسم الجمعة، ويوم الجمعة من الأيام التي يستجاب فيها الدعاء بإذن الله.

دعاء صباح الجمعه

كان النبي صلى الله عليه وسلم يواظب على الدعاء في يوم الجمعة بشكل خاص، ومن أدعية النبي في يوم الجمعة الآتي:

  • اللهم ارزقنا حبك وحب من يحبك، اللهم لا تمنع بذنوبنا فضلك ورحمتك يا أرحم الراحمين ويا أكرم الأكرمين، اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا.
  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار، اللهم إني أعوذ بك من الفقر، والقلة والذلة وأعوذ بك من أن أَظلِم أو أُظلَم، يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات.
  • اللهمّ افتح لنا خزائن رحمتك، اللهمّ رحمة لا تعذّبنا بعدها في الدنيا والآخرة، وارزقنا من فضلك الواسع رزقًا حلالّا طيبًا، ولا تحوجنا ولا تفقرنا إلى أحد سواك، وزدنا لك شكرًا، وإليك فقرًا فاقة، وبك عمّن سواك غنىً وتعفّفًا
  • اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.

اقرأ أيضًا: الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

دعاء يوم الجمعة مستجاب

إن الدعاء في يوم الجمعة يكون مستجاب بإذن الله فعن أبي هريرة قال: قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم: (في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم قائم يصلي فسأل الله خيرا إلا أعطاه)، ومن أدعية يوم الجمعة الآتي:

  • اللهم في صباح الجمعة أسألك أن ترحمني، وتغفر لي ، وتعفو عني، واهدنى إلى الطريق المستقيم، اللهم استجب لدعاء، وتقبل ندائي، واعف عن أخطائي يارب العالمين.
  • اللهم في صباح الجمعة أسألك الخير، والرضا في الدنيا والآخرة، اللهم إني أعوذ بك من كل عمل يغضبك، ومن كل فعل لا يرضيك، ومن كل معصية تمنع الخير، والرزق.
  • دعاء صباح الجمعة أسألك اللهم أن تغفر لوالدي، وعائلتي، وأصدقائي، وكل من يحبني فيك، وأحبه فيك، اللهم اجمعني بهم في جنة الخلد يارب العالمين.
  • دعاء صباح الجمعة اللهم أسألك البركة في الرزق، وفي العمل، وفي الجسد، وفي الأولاد، وفي كل عمل يقربنا منك يارب العالمين.

ولا يفوتكم قراءة موضوع: دعاء للميت يوم الجمعة مكتوب كامل



دعاء صباح الجمعه
دعاء صباح الجمعه

دعاء يوم الجمعة قبل وبعد الصلاة

تحدث النبي صلى الله عليه وسلم في الكثير من الأحاديث الشريفة عن فضل الدعاء في يوم الجمعة، ومن أدعية يوم الجمعة الآتي:

دعاء صباح الجمعة قبل الصلاة اللهمّ يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبّار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض،

يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، اللهم إليك مددت يدي،

وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوّتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيبًا، وإلى كل خيرٍ سبيلًا، برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء صباح الجمعة بعد الصلاة اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا وليّ المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين،

اللهم إني أسألك رزقًا واسعًا طيبًا من رزقك، اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.

ومن هنا سنتعرف على: دعاء مستجاب يوم الجمعة مجرب

فضل الدعاء في يوم الجمعة

قد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم على أهمية الدعاء المستمر في يوم الجمعة، كما أوصى عن تحري أوقات استجابة الدعاء في يوم الجمعة والتي أجمع الفقهاء أنها تكون بعد العصر فقد ورد أن رَسول الله صلَّى اللَّه عليه وسلَّم،

إذَا انْصَرَفَ من صلاته اسْتَغْفَرَ ثلاثًا، وَقالَ:

(اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلَامُ وَمِنْكَ السَّلَامُ، تَبَارَكْتَ ذَا الجَلَالِ وَالإِكْرَامِ. قالَ الوَلِيدُ: فَقُلتُ لِلأَوْزَاعِيِّ: كيفَ الاسْتِغْفَارُ؟ قالَ: تَقُولُ: أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ، أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ).

عبارات جمعة مباركة طيبة

  • جمعة طيبة و مباركة على الجميع ونسأل الله في هذا اليوم المبارك ان يحقن دماء المسلمين وأن يفرج كروبهم ويستر أعراضهم ويبعث فيهم الطمأنينة والسكينة.
  • أسعد الرحمن أيامك وبارك في جمعتك.. وحقك لك الله أمانيك، وغفر لك ذنوبك في هذا اليوم المبارك آمين.
  • عمل متقبل.. ودعوة مستجابة إن شاء الله، جمعة مباركة لكل أحبائي.
  • جعلك الله كغيث إذا أقبل استبشر به الناس، وإذا حط نفعهم، وإن رحل ظل أثره لهم، وبارك لك في مالك وأهلك وجعل لك بين كل جمعة وجمعة أجر العامل وثواب العابد، وجمعنا وإياكم في الفردوس الأعلى.
  • أصبحنا على فطرة الإسلام وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فالحمد لله الذي هدانا لهذا وماكنا لنهتدي لولا ان هدانا الله جمعتكم طيبة معطرة بذكر الرحمن وصلاة على النبي العدنان عليه افضل الصلاة وازكى التسليم.

ويمكن التعرف على: دعاء لاخي المتوفي يوم الجمعة مكتوبة

دعاء صباح الجمعه

أجمل دعاء ليوم الجمعة

أجمل الدعاء الذي يدعو به المسلم ما كان جامعاً لخيري الدنيا والآخرة ومن هذه الأدعية:

اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام اهدنا في من هديت وعافينا في من عافيت واقض عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت فاغفر لنا ما قدمنا وما أخّرنا

وما أسررنا وما أعلنّا وما أنت به أعلم أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير. اللهم لك الحمد ملء السموات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ماشئت بعدهما.

اللّهم إنّي أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك.

اللهم ارزقنا لذّة النظر لوجهك الكريم، والشوق إلى لقائك غير ضالين، ولامضلين، وغير مفتونين، اللهم ظلّنا تحت ظلّك يوم لا ظلّ إلّا ظلّك.

لا إله إلّا الله الملك الحق المبين لا إله إلّا الله العدل اليقين، لا إله إلّا الله ربنا ورب آبائنا الأولين سبحانك إنّي كنت من الظالمين،

لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حيّ لا يموت بيده الخير وإليه المصير وهو علي كلّ شيء قدير.

يارب في يوم الجمعة وعدت عبادك بقبول دعواتهم.. سأدعو لقلب قريب مِن قلبي، اللهم ارزقه ما يريد وارزق قلبه ما يريد واجعله لك كما تريد، اللّهم قدر له ذلك قبل أن تأذن شمس الجمعة بالمغيب.

اللهم لا تحرم سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عنى مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عنى برحمتك يا أرحم الراحمين.

سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر، ولله الحمد، وأستغفر الله عدد خلقك، ورضى نفسك، وزنة عرشك، ومداد كلماتك،

اللهم اغفر للمسلمين جميعا الأحياء منهم والأموات وأدخلهم جناتك، وأعزّهم من عذابك، ولك الحمد، وصلى اللهم على أشرف الخلق سيد المرسلين محمد صلى الله عليه سلم وعلى أهله وصحبه أجمعين.

اللهم أرزقنا حبك وحب من يحبك.. اللم لاتمنع بذنوبنا فضلك ورحمتك يا أرحم الراحمين ويا أكرم الأكرمين، اللهم لاتسلط علينا بذنوبنا من لايخافك فينا ولا يرحمنا.

اللّهم يا حيّ يا قيّوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الأحبّ إليك الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين وإلى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين

اللهم اغفر لي وعافني، واعف عني واهدني الى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر، ولله الحمد، وأستغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك، ومداد كلماتك،

اللّهم اغفر للمسلمين جميعا الأحياء منهم والأموات وأدخلهم جناتك، وأعزهم من عذابك، ولك الحمد، وصلى اللهم على أشرف الخلق سيّد المرسلين محمد صلى الله عليه وآله وسلم وعلى أهله وصحبه أجمعين.

اللّهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدّمت وما أخّرت، وما أسررت وما أعلنت، وأنت المقدّم وأنت المؤخّر، لا إله إلّا أنت الأول والأخر والظاهر والباطن، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم.

الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السّماء وهو السميع البصير، اللهمّ إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهّر بها قلبي،

وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شرّي، وتكشف بها همّي وغمّي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيّض بها وجهي يا أرحم الرّاحمين.

قد تم التعرف في هذا المقال على دعاء صباح الجمعه الذي يدعو به المسلمين في بداية صلاة الجمعة، وبعد الانتهاء من الصلاة، ويوم الجمعة يكون الدعاء مستجاب فيه وذلك أكد عليه النبي صلى الله عليه وسلم في كثير من الأحاديث الشريفة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق