صحة عامةالطب

علاج الامساك بالاعشاب

علاج الامساك بالاعشاب

الإمساك من الأعراض التي يمكن أن تصيب الكثير من الناس ويرجع هذا العارض إلى مجموعة من المشاكل الصحية في المعدة أو في الأمعاء أو حتى فتحة الشرج، حيث تشعر بصعوبة وألم حاد في إخراج البراز وبالتالي نلجأ إلى علاج الإمساك بالأعشاب أو استخدام العديد من الأدوية المخصصة لعلاج تلك الحالات.

 أسباب الإمساك

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالإمساك سواء كانت أسباب مرضية أو عن طريق تناول بعض الأطعمة المسببة للإمساك أو يقول البعض أن الإصابة بالإمساك تأتي عن طريق بعض العادات الخاطئة في حياتنا أو عن طريق تناول بعض الأدوية التي يكون من آثارها الجانبية هي الإصابة بالإمساك.



لذلك العديد من مصابي الإمساك لا يلجأون إلى تناول العلاج الدوائي أولًا لكنهم يفضلون علاج الإمساك بالأعشاب، ومن الأسباب المؤدية إلى الإمساك:

  • أطعمة تؤدي إلى الإمساك

الموز: ولكن ليس تناول الموز عامة قد يؤدي إلى ذلك ولكن الموز غير الناضج حيث إنه يحتوي على كمية كبيرة من النشويات التي تكون صعبة في عملية الهضم وبالتالي تضر الجهاز الهضمي ولا تتم عملية الهضم بسهولة وبشكل صحيح وتؤدي إلى الإصابة بالإمساك.

الكافيين: هذه المادة توجد في العديد من المشروبات مثل الشاي والقهوة وتناولها في حالة معاناة الشخص من الجفاف قد يؤدي إلى الإصابة بالإمساك ولكن تناولها في حالة طبيعية دون المعاناة من أي أمراض أو مشاكل صحية قد تؤدي إلى الإسهال ولكن يجب الإشارة إلى أن الإفراط في تناول الشيء قد يؤدي إلى ذلك.



اللبان: بلع أكثر من قطعة من اللبان قد يعيق وظيفة المعدة والأمعاء وبالتالي لا تتم عملية الهضم بسهولة ومن ثم الإصابة بالإمساك وهذا السبب أكثر الأسباب انتشارًا خاصًة عند الأطفال.

الجلوتين: ويختص هذا السبب لمن يعاني من حساسية الجلوتين الذي يوجد في القمح والشعير وغيره، فعند تناول أي نوع من النباتات أو الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين فقد يصاب بالإمساك وفي هذه الحالة يتم اللجوء إلى طرق علاج الإمساك بالأعشاب أو الأدوية العلاجية حتى لا يتطور الأمر خاصًة في هذا النوع من الحساسية.

الأرز الأبيض: حيث أنه لا يحتوي على الألياف التي تساعد المعدة والجهاز الهضمي على القيام بعملية الهضم فعدم احتواء الأرز الأبيض على الألياف يؤدي إلى الإصابة بالإمساك بعكس الأرز البني الذي يحتوي على الألياف والذي يسهل من عملية الهضم.

فاكهة الكاكا: يحتوي هذا النوع من الفاكهة على مادة تسمى العفص تعمل هذه المادة على إبطاء حركة المعدة.

الكحول: المواد التي تحتوي على الكحوليات تعمل على الإصابة بالجفاف وبالتالي المعاناة من الإمساك وتهيج الأمعاء.

  • بعض الممارسات التي تؤدي إلى الإمساك

عدم ممارسة النشاط البدني: أي الخمول والإرهاق والكسل وعدم الحركة أو ممارسة الرياضيات.

السفر: قد يؤدي السفر وتغير المكان والعادات في تناول الأطعمة وتغير مواعيد الوجبات إلى الإصابة بالإمساك.

الضغط النفسي: توتر الأعصاب والقلق والخوف قد ترسل إشارات إلى الجهاز الهضمي وتعمل هذه الإشارات على انقباض الأمعاء والمعدة وبالتالي المعاناة من صعوبة الهضم والإمساك وفي هذه الحالة ينصح بـ علاج الإمساك بالأعشاب حتى تعمل على تهدئة الأعصاب والحد من التوتر بجانب التخلص من الإمساك.

  • تناول بعض الأدوية

مسكنات الألم: مثل الأفيونات خاصًة عند تناولها على فترات طويلة.

الملينات: عند استخدام الملينات لفترة طويلة قد تسبب الإمساك المزمن.

مضادات الاكتئاب: تؤثر هذه الأدوية على الأعصاب وبالتالي ترسل إشارات إلى جميع أجزاء الجهاز الهضمي وبالتالي تنقبض المعدة والأمعاء وبالتالي يحدث الإصابة بالإمساك، لذلك ينصح عند تناول الأدوية التي تعالج الاكتئاب أو بعض الأمراض النفسية تناول الملينات التي تساعد على إخراج البراز.

مضادات الحموضة: العديد من هذه الأدوية خاصًة التي تحتوي على مادة الألمنيوم تسبب الإمساك.

وغير ذلك من الأسباب التي تؤدي إلى الإمساك مثل العلاجات الكيميائية التي تعالج السرطانات بالإضافة إلى مرضى السكتات الدماغية أو قصور في عمل الغدة الدرقية أو الانسداد المعوي وبعض المشاكل الموجودة في المعدة أو الأمعاء والقولون العصبي أيضًا ومشاكل الجهاز التناسلي والشرج.

علاج الإمساك بالأعشاب مجرب

يوجد العديد من الأعشاب الموجودة في الطبيعة بشكل طبيعي تعمل على علاج العديد من الأمراض والمشاكل الصحية ولكن يجب الإشارة إلى أن تناول أي شيء بشكل معتدل يجعلنا نبتعد عن المشاكل والآثار الجانبية التي تسببها ومن تلك الأعشاب:

  • الحلبة: تستخدم هذه الحبوب في علاج الكثير من الأمراض خاصة الإمساك نظرًا لاحتوائها على العديد من المواد والفيتامينات التي تعمل على تسهيل حركة المعدة وتنظيم عملية الهضم.
  • زيت الزيتون: تناول زيت الزيتون على الطعام بشكل يومي لن يكن فقط علاج لكنه وسيلة للوقاية من الإصابة بالإمساك، فهو من أفضل طرق علاج الإمساك بالأعشاب.
  • الصبار: يشتهر الصبار بقدرته وفعاليته الكبيرة على علاج مشاكل الشعر والبشرة ولكنه أيضًا مفيد جدًا في علاج الإمساك ولكن بتناوله من الصيدلية وتحت إشراف الطبيب.
  • زيت الخروع: من العلاجات القديمة والتقليدية عن طريق وضع نقطتين من زيت الخروع على العصير أو الماء أو أي مشروب ولكنه يحذر تناوله من قبل الحامل أو المرضع.
  • نبات السنامكي (السينا): يستخدم هذا النبات في علاج الإمساك بشكل فعال جدًا حيث يمكن تناوله كمشروب عن طريق الغليان ومنذ القدم ويتم إدخاله في العديد من الأدوية الطبية التي تعالج الإمساك فهذا النبات يعتبر من أفضل المواد المستخدمة في علاج الإمساك بالأعشاب.
  • السيلليوم: يعد هذا من الألياف الطبيعية التي تساعد على تسهيل إخراج البراز وتنظيم عملية الهضم.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق