التغذية السليمة

فوائد شرب الماء على الريق 

قال الله تعالى “وجعلنا من الماء كل شيء حي” أي أن الماء هو محور الحياة وبه تستمر المعيشة على كوكب الأرض، وتوجد فوائد شرب الماء على الريق لجسم الإنسان هامة حيث يحوي الجسم كمية ماء كبيرة تتراوح بين 50 إلى 70% من إجمالي وزن الجسم، فلذلك ينصح الأطباء بتناول الماء قدر المستطاع يوميا لكي يحمي نفسه من الجفاف الناتج عن نقص الماء من الجسم، كما يجب على الإنسان تناول كمية مناسبة ومحددة من الماء على الريق وقبل تناول وجبة الإفطار لما فيه من فوائد عديدة سنعرفها فى هذا المقال.

أهم فوائد شرب الماء على الريق 

 يوصي الأطباء بتناول الماء بكمية كبيرة يومياً لما له من فوائد عظيمة للجسم وخاصة شرب الماء على معدة فارغة وعند الاستيقاظ من النوم مباشرة وذلك لأنه يعمل على الآتي:



  • إنقاص الوزن

حيث يساهم شرب الماء على الريق أو على معدة خاوية، في فقدان الوزن، والسبب أن جسم الإنسان يستهلك قدر كبير من الطاقة لتسخين الماء البارد مما يسرع من عملية الأيض في الجسم (وهي عمليات كيميائية تعمل على بناء وهدم الجسم للمحافظة على العمليات الحيوية المختلفة في الانسان مثل عملية الهضم والتنفس وعملية التخلص من فضلات الجسم وغيرها).

وقد بينت إحدى الدراسات أن شرب مقدار 500 ملم من الماء يزيد من معدل عملية الأيض بنسبة تصل إلى 30% خلال 10 دقائق وأحيانا تزداد بعد 30 أو 40 دقيقة.

  • تقليل السعرات الحرارية

عند تناول قدر كاف من الماء على الريق وقبل تناول وجبة الإفطار فإن ذلك يعطي الاحساس بالشبع مما يعمل علي تناول قدر قليل من الطعام، ومن ثم تقليل كمية السعرات الحرارية داخل جسم الإنسان ولذلك ينصح كبار الأطباء بشرب الماء قبل تناول وجبة الإفطار بمقدار 30 دقيقة. 



  • التخلص من السموم في الجسم

ويعتبر شرب الماء على الريق من أهم العوامل التي تساهم في عملية التخلص من السموم وخاصة تلك السموم الموجودة في الكليتين، حيث يعمل الماء على ازالة النفايات التي تعكر صفو الدورة الدموية في جسم الإنسان ثم يقوم بالتخلص منها في شكل البول.

فوائد شرب الماء على الريق 
فوائد شرب الماء على الريق
  • غسل الأمعاء

يعمل شرب الماء على التطهير الباطني للمعدة ودعم عمل الجهاز الهضمي لدى الإنسان، وذلك لأن شرب الماء على الريق يعمل على إزالة بقايا الطعام مما يقلل من حالات مرض الإمساك وسوء الهضم ومن ثم تنظيم عمل الجهاز الهضمي.

  • تحسين سرعة عملية الهضم

ومن فوائد شرب الماء على الريق أنه يساهم في عملية الهضم، وذلك لأن الماء الدافئ له الدور الأساسي في عملية تفتيت المواد الغذائية الموجودة داخل المعدة، كما أن يساعد عضلات المعدة في تلك العملية وبالتالي تتحسن وتزداد سرعة عملية الهضم.  

  • تحسين أداء المخ

فقد أثبت العلماء أن شرب الماء على الريق يحسن من أداء عقل الإنسان ويترتب على ذلك تحسين عمليات التذكر والتركيز واستعادة المعلومات من ذاكرة المخ وهكذا. 

  •  تقوية المناعة

يساعد شرب الماء على مقاومة الأمراض المعدية، وذلك لأن الماء يتخلص تلقائيا من الفضلات والبكتريا التي قد تكون سببا في المرض أو العدوي وخاصة مرض عدوى المسالك البولية، كما أنه ينشط عمل الكلي.

  • تعزيز الطاقة

حيث يعمل شرب الماء بشكل يومي في وقت الصباح على تنشيط الدورة الدموية لدى الإنسان مما يساعد في دعم الطاقة والشعور بالحيوية.

  • صحة الأعضاء الداخلية

ومن أهم فوائد شرب الماء على الريق أنه يعمل على انتعاش الأعضاء داخل جسم الانسان ويحسن من أداء وظائفها، كما أنه يعمل على حماية صحة الجهاز اللمفاوي الذي له الدور الرئيسي في موازنة السوائل الموجودة داخل جسم الانسان.    

  • استعادة نضارة البشرة

حيث يساعد شرب الماء يوميا في الصباح على ترطيب البشرة وتنقيتها من السموم التي قد تتسبب في ظهور الحبوب المزعجة على الوجه والمشاكل الجلدية المختلفة، لذلك ينصح أطباء الجلد وخبراء التجميل السيدات بتناول كمية مناسبة من الماء يوميا قدر المستطاع.

  • زيادة قوة ولمعان الشعر

وذلك لأن الماء يحمي الشعر من المشاكل مثل التقصف والتلف كما أنه يعمل على اعادة حيويته وزيادة قوته ولمعانه.

طرق الحصول على فوائد شرب الماء على الريق

  1. عدم تناول الطعام من 30 إلى 45 دقيقة من وقت شرب الماء، بعد هذه المدة يمكنك تناول وجبة الإفطار.
  2. شرب قدر كاف ومحدد من الماء حيث ينصح الأطباء بتناول ما لا يقل عن 4 أكواب ماء يومياً على معدة فارغة، وإذا شق عليك الأمر يمكن التعود على ذلك بالتدريج حيث يمكنك في البداية تناول كوب واحد فقط من الماء على الريق.
  3. عدم تناول الطعام الضار وغير المفيد بين الوجبات، مثل الوجبات السريعة (الفاست فوود) وتناول الفواكه والخضراوات والسوائل المفيدة فقط عوضا عنها، بالإضافة إلى شرب المزيد من الماء.
  4. اتباع نظام غذائي صحي وذلك لأن الوجبات الضارة تتسبب في مشاكل صحية عديدة.
  5. قم بتذكير نفسك بشرب الماء يمكنك فعل هذا باستخدام طرق عديدة منها استخدام تطبيق الهاتف ليقوم بتذكيرك لتشرب قدرا من الماء.   

وقت الحصول على فوائد شرب الماء على الريق

عند اتباع التعليمات والأخذ بنصائح الأطباء وخبراء التجميل وتناول الماء قدر المستطاع فإنك ستشعر بتحسن في صحة بدنك في غضون 30 يوما وذلك منذ بدئك في شرب الماء يوميا على الريق، وأكثر من سيشعر بهذا التحسن هم من قد كانوا يعانون من مشاكل صحية باطنة تتعلق بالمعدة مثل مرض الإمساك أو الإلتهابات.

الوسوم

Hossam Sharaf

محرر ومدون لدي العديد من المواقع ومنها موقع "مُحيط"، حاصل علي بكالوريوس تجارة جامعة السادات - شعبة المحاسبة، مُحِب للتصفح علي الانترنت ومتابعة الأخبار المحلية والعالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق