التعليم

الفرق بين التوفل والايلتس | TOEFL vs IELTS

الفرق بين التوفل والايلتس هو ليس كبيرًا جدًا ولكن هناك الفروق البسيطة فيما بينهم والتي قد يميز بينها الطالب ويختار الذي يناسبه أكثر بعد التعرف على كل منهم، والتوفل والايلتس هما عبارة عن اختبارات كفاءة للغة الإنجليزية وهي الأكثر انتشارًا حول العالم وذلك لأنها تقوم على ضوابط مهمة جدًا وعند اجتيازها يكون بذلك الشخص متمكن جدًا من اللغة الإنجليزية بشكل ممتاز جدًا.

الفرق بين التوفل والايلتس وأيهما أفضل

الفرق بين التوفل والايلتس
الفرق بين التوفل والايلتس

هناك فرق كبير بين كل من اختبار التوفل واختبار الايلتس ويتساءل الكثير عن تلك الفروق من أجل القدرة على التمييز بينهما واختيار الأفضل وإليكم الفرق بين كل من الاختبارين وأيهما أفضل:



التسمية:

  • يختلف كل من اختبار التوفل والايلتس من حيث تسميته فاختيار التوفل هو اختبار خاص بغير الناطقين للغة الإنجليزية وليست اللغة الرسمية لهم أما الايلتس فهو مختص لأصحاب اللغة والناطقين بها ويسمى الدولي.

أماكن اعتماده:

  • كل من اختبار التوفل والايلتس له مكان اعتماد يختص به مختلف تمامًا عن الآخر فاختيار التوفل يعتمد من الجامعات الكندية والأمريكية أما الايلتس يتم اعتماده في الجامعات الأسكتلندية والبريطانية والأسترالية.

مؤسسة التنظيم:



  • كل من هذين الاختبارين له مؤسسة منظمة خاصة به مختلفة عن الأخرى فاختيار التوفل تقوم بتنظيمه الخدمة الخاصة بالاختبارات التعليم الأمريكية والمعروفة باختصار أي تي اس أما اختبار الايلتس فتقوم بتنظيمه أكثر من مركز دولي أهمها مركز الثقافة البريطاني وأيضًا النقابة الخاصة بالاختبارات المحلية لجامعة كامبريدج البريطانية.

النوع:

  • تختلف أنواع اختبار التوفل عن اختبار الايلتس اختبار التوفل ينقسم إلى نوعين هما التوفل الورقي والتوفل عبر الإنترنت أما بالنسبة لاختبار الايلتس ينقسم إلى نوعين أيضًا وهم اختبار الايلتس العام واختبار الايلتس الأكاديمي.

أماكن انتشار الاختبار:

  • تختلف أماكن انتشار كل من الاختبارين فكل منهما له الأماكن التي تميزه ويتم تداوله فيها بشكل كبير فاختبار التوفل يوجد له ما يقرب من خمسمائة مؤسسة داخل الولايات المتحدة الأمريكية وأربعة آلاف وخمسمائة حول العالم أما الايلتس فيوجد له ما يقرب من تسعة وخمسون مؤسسة في أمريكا وتسعمائة مؤسسة أخرى حول العالم.

عدد مرات عقد الاختبار:

  • يتم انعقاد اختبار التوفل ما يقرب من خمسون مرة خلال العام أما الايلتس فيتم انعقاده بما يقرب ثمانية وأربعين مرة في العام الواحد.

نظام الدرجات:

  • يتراوح اختبار التوفل ما بين صفر ومائة وعشرون درجة أما اختبار الايلتس فيتراوح ما بين صفر وتسعة درجات فقط.

المدة التي يتم فيها الاختبار:

  • يتم اختبار التوفل في مدة لا تقل عن أربع ساعات أما اختبار الايلتس فيتم في مدة لا تتجاوز الساعتين وخمسة وأربعين دقيقة.

تكلفة الاختبار:

  • تختلف التكاليف الخاصة بالاختبار من دولة لأخرى ولكنها بشكل إجمالي تتراوح ما بين مائة وخمسون دولار ومائتين وخمسون دولار لاختبار التوفل أما الايلتس فيتراوح ما بين مائتين وخمسة عشر دولارًا ومائتان وخمسة وأربعين دولار.

الأقسام:

  • تختلف ترتيب الأقسام الخاصة باختبار التوفل واختبار الايلتس فبالنسبة لاختبار التوفل فتكون أقسامه بداية من القراءة، والاستماع، والكتابة، والمحادثة أما اختبار الايلتس فيكون بهذا الترتيب الاستماع، والقراءة، والكتابة، والمحادثة.

ننصحك بقراءة: المناهج التعليمية 2021

الفرق بين التوفل والايلتس والستيب

الفرق بين التوفل والايلتس
الفرق بين التوفل والايلتس

هناك فرق كبير بين كل من الاختبارات الثلاثة وهم التوفل والايلتس والستيب وسنذكر نبذة مختصرة عن كل اختبار منهم:

التوفل

  • اختبار التوفل هو اختبار أمريكي ومنتشر في كثير من دول العالم ومقبول بشكل كبير من الجهات السعودية ويضم هذا الاختبار نحو مائة وأربعين سؤالًا.
  • ينقسم لأربعة أقسام وهم الكتابة والقراءة والاستماع والمحادثة ويستغرق مدة هذا الامتحان نحو أربع ساعات.

الايلتس

  • اختبار الايلتس هو اختبار ينتمي إلى الجهات البريطانية ويتم اعتماده من جميع الجهات السعودية ومقبول من الكثير من دول العالم.
  • تم اعتماده بشكل أساسي في دول العالم أجمع ويتم هذا الاختبار في الكثير من مراكز معتمدة حول العالم وأيضًا يشتمل على أربعة أقسام وهم المحادثة والاستماع والقراءة والكتابة.

الستيب

  • اختبار الستيب هو يعتبر الاختبار الأسهل من بين كل هؤلاء الاختبارات وذلك بشهادة الكثير من المختبرين حيث يستغرق مائة وسبعون دقيقة فقط.
  • ينقسم لأربعة أقسام وهم الاستماع والقراءة والقرامر والجزء الأخير يكون باختيار المختبر ويكون أحد الثلاثة أقسام الأولى ولكن تتغير الأسئلة ويكون أصعب ويقبل من معظم جامعات السعودية ولكنه محلي فلا يقبل في الجامعات الأجنبية الأخرى ولا يتم وضع درجة محددة له بل تكون حسب الدرجة المطلوبة.

لا يفوتك معرفة: الوسائل التعليمية الحديثة وأهميتها في التعليم

من الأسهل التوفل أم الايلتس؟

هذا السؤال يشغل بال الكثير من الناس الذين يقبلون على اختبار التوفل أو الايلتس فهم يريدون معرفة الأنسب لهم واليكم طريقة مختصرة لمعرفة أيهما أنسب للشخص المختبر:

إذا كان الشخص المقبل على الاختبار يجيد الكتابة على الكمبيوتر ويتحدث في الميكروفون بشكل جيد ويفضل الإنجليزية الأمريكية.

ويمكنه كتابة الملاحظات أثناء الاستماع بشكل سريع ويمكنه أيضًا التركيز لفترات طويلة جدًا فهذا الشخص سينجح بالتأكيد في اختبار التوفل وسيكون الخيار الأمثل له.

أما إذا كان الشخص المختبر يجيد الكتابة بخط جيد ويمكنه التحدث بأكثر من لهجة مختلفة ويجيد فهمها ويفضل النصوص القصيرة.

ويجيد الإجابة على الأسئلة التي تتراكم بأشكال مختلفة ويمتلك أفضلية في مناقشة المواضيع الغير أكاديمية في الإنجليزية فهذا الشخص يكون الأنسب له هو اختبار الايلتس.

بالنسبة لآراء معظم المختبرين فهي تتوجه كثيرًا نحو اختبار الايلتس أكثر من التوفل فالمعظم يميزونه أسهل ويمكنك الحصول على درجات عالية به أكثر من التوفل وهو الشيء الذي يسعد الكثير ويجعلهم يقبلون على الايلتس.

سعر امتحان التوفل في مصر

يبلغ سعر امتحان التوفل في جمهورية مصر العربية نحو مائة وستون جنية مصري فقط وهي نسبة قليلة بالنسبة لبعض الدول الأخرى.

قد يهمك أيضًا: الفرق بين التعليم عن بعد والانتساب

في ختام هذا المقال تحدثنا باختصار عن كل من اختبار التوفل والايلتس وعن الفرق بين التوفل والايلتس وأيضًا ذكرنا نبذة مختصرة عن امتحان الستيب وما يختلف فيه عن كل من التوفل والايلتس وذكرنا أيهما أسهل بالنسبة للمختبرين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق