التعليم

المناهج التعليمية 2020

المناهج التعليمية 2020

قد شهدت خطة تطوير المناهج التعليمية 2020 تطور ملحوظ، فإن التعليم الآن من أولويات الحكومة بمصر، فالعلم هو الوسيلة الوحيدة لنهضة الأمم ورفعة شأنها، ولهذا فالحكومة اتخذت العديد من الخطوات من أجل هذا التطور.

خطوات تطور المناهج التعليمية 2020

يقدم لكم موقع محيط العديد من الخطوات التي اتخذتها الحكومة المصرية من أجل تطوير المناهج التعليمية 2020، ومن أهم هذه الخطوات ما يلي:



تهتم وزارة التربية والتعليم ببعض الأمور الهامة التي لم تكن تهتم بها من قبل، فهي تنظر الآن لجعل التعليم إقليمي، فتكون المناهج الدراسية مرتبطة بالمكان الذي تدرس فيه وحاجة هذا المكان لمثل هذه المناهج.

فإن الأقاليم التي تعتمد على الصناعة سوف تكون مناهجها مرتبطة بالصناعة أكثر من أي منطقة أخرى، ولن يتم هذا إلا من خلال الوضع في الاعتبار الاستعداد الذهني للطالب، وهو سوف يكون قادر على استيعاب مثل هذه المواد التعليمية أم لا.

كما أن خطة التطوير تشهد اهتمام واضح في تطوير كافة المناهج التعليمية، وهذا من خلال خطة خماسية، وسوف يكون دور هذه الخطة هو توفيق جميع أوضاع المدارس، ولكن من الضروري أن يضع عين الاعتبار الفراغ الذي سوف تتسبب فيه عودة الصف السادس الابتدائي.

كما أن هناك محاولة جادة بربط التعليم الابتدائي بالتعليم المهني، حتى يزداد وعي الطلاب في هذه المرحلة التعليمية المتقدمة بالمواد المهنية، فيصبح الطالب لديه فكرة شاملة عن بعض المواد المهنية، التي تساعده في اختيار المجال الذي يفضله.

وهنا يجب أن تقوم الوزارة بالاهتمام بزيادة عدد الحصص التعليمية الخاصة بالمجال الصناعي، وفي نفس الوقت الاهتمام بالتنوع في المواد الدراسية من أجل توفير المعلومات التي يحتاج لها الطالب في مثل هذه المجالات المهنية.

وبهذا يكون الطالب على علم ودراية بكافة المواد المهنية، وعند التحاقه بالمرحلة الثانوية المهنية، يكون لديه الخبرة الكافية الخاصة بمثل هذه المواد التعليمة، التي سوف يتعرض لدراستها خلال هذه المرحلة بتوسع أكبر، ومن خلال هذه الخطوات وغيرها الكثير يتم تطوير المناهج التعليمية 2020.

ما هي أهداف وزارة التربية والتعليم لتطوير المناهج التعليمية 2020

المناهج التعليمية 2020
المناهج التعليمية 2020

هناك العديد من الأهداف التي تسعى لتحقيقها وزارة التربية والتعليم المصرية، من أجل تحقيق خطة تطوير المناهج التعليمية 2020، وهذه الأهداف هي:

  • العمل الجاد على القيام برفع نسبة التحصيل العلمي لدى الطلاب بجميع المراحل التعليمية، من أجل العمل على تقليص الفجوات التعليمية.
  • هذا بالإضافة إلى الاهتمام بتعميق التربية للقيم، من أجل غرسها في الطلاب بداية من المرحلة الابتدائية، وصولًا إلى المرحلة الثانوية.
  • ومن أهم الأهداف التي تسعى الوزارة من أجل تحقيقها، هي منع العنف أثناء ساعات التحصيل العلمي، والعمل على توفير مناخ تربوي يدعم الطلاب.
  • كما أن الوزارة تسعى من أجل تنمية الكنز الكامن، حتى تستطيع أن تزيد من جودة التعليم وجودة الإدارة التعليمية في نفس الوقت، بالإضافة إلى تحسين جودة الإرشاد والتفتيش.
  • تهتم الوزارة بتحفيز الطلاب على المواظبة المستمرة لحين انتهاء العام الدراسي، إلى جانب الاهتمام الواضح بتوفير الدعم والعلاج لجميع الأولاد والشباب الذي يمرون بظروف خطيرة.
  • ومن أقوى ما تهدف إليه خطة تطوير المناهج التعليمية 2020، هو الاهتمام بتشجيع التربية التقنية، ومحاولة الربط بينها وبين المجالات الصناعية.
  • هذا بالإضافة إلى العمل من أجل حوسبة الجهاز التربوي، وهذا من أجل توفير ما يحتاج كي يتناسب مع الخطة التعليمية لعام 2021.
  • من أهم ما تهتم به الوزارة هو توفير التميز لدى الطلاب، وحثهم على الابتكار والعمل بروح المبادرة.
  • هذا إلى جانب الاهتمام بغرس بعض القيم الهامة والضرورية داخل الطلاب، مثل تقوية الوعي بداخلهم، وكيفية تحملهم المسئولية، والأخذ بمساعدتهم في وجود البيئة.
  • من الأهداف المؤكدة التي تسعى الوزارة في تحقيقها هو العمل على تحسين مستوى الثقافة التنظيمية، والاهتمام بجودة الخدمة المقدمة.

إقرأ أيضًا: مكاتب تسهيل الدراسة بالخارج

أبرز قرارات التربية والتعليم

قد شهدت مصر العديد من الأحداث خلال الفترة الماضية، وما زالت تمر ببعض الأحداث الأخرى حتى الآن، ولهذا فقد كانت هناك بعض القرارات التي اتخذتها وزارة التربية والتعليم المصرية من أجل الحفاظ على صحة أبنائها.

فكانت أول القرارات خاصة بسوء الأحوال الجوية التي مرت بها البلاد خلال الأسبوع الماضي، فقد تقرر أن تتوقف الدراسة خلال يومي الخميس والسبت الموافق 12،14 من شهر مارس 2020، فقد شهدت البلاد سقوط أمطار غزيرة من الممكن أن تتسبب في تعرض الطلاب للعديد من المخاطر.

أما بالنسبة للقرارات التي اتخذتها الوزارة من أجل مواجهة فيروس كورونا الذي يواجهه الآن العالم بالكامل، فقد تقرر أن يتم غلق مدرسة سيتي الدولية الموجودة بمنطقة الزمالك، والقيام بعمل عزل ذاتي على كافة طلاب المدرسة والمعلمين وجميع الإداريين بالمدرسة.

وقد جاء قرار لمدة أربعة عشر يوم، كنوع من أنواع الإجراءات الوقائية، وقد جاءت هذه القرارات بسبب اختلاط أحد أولياء أمور الطلاب بأحد المصابين الأجانب، وكان هذا القرار من أجل الحرص على صحة أبنائنا، وعدم انتشار هذا الفيروس.

كما أن وزارة التربية والتعليم الفني قد قررت أن تتم امتحانات الدبلومة الأمريكية في الموعد المقرر له، وفي نفس الوقت تقرر أن يتم تأجيل امتحان الطلبة والطالبات في الخارج بجميع البلدان التي قد قامت بتعليق الدراسة بها.

هذا بالإضافة إلى قيام الوزارة بتأجيل اختبارات الترقية الخاصة بالمعلمين، والقيام بتحديد مواعيد أخرى لإجراء هذه الامتحانات، وكافة هذه القرارات تهدف في النهاية للحفاظ على الطالب والمعلم وكافة المنظومة التعليمية.



الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق