إسلاميات

موعد إخراج زكاة الفطر 2022 ومقدار زكاة الفطر هذا العام دار الإفتاء

موعد إخراج زكاة الفطر 2022 ومقدار زكاة الفطر هذا العام دار الإفتاء هذا السؤال الذي يسعى المسلمين للتعرف على إجابته من خلال متابعة موقع دار الإفتاء المصرية للتأكد من كل الأمور التي تتعلق بالزكاة، كما أننا سنقدم لكم من خلال هذا المقال كافة المعلومات التي يحتاج إليها كل مسلم للتعرف على مصارف الزكاة وموعدها المحدد ومقدارها وعلى من تجب.

موعد إخراج زكاة الفطر 2022

أيام قليلة باقية ويهل علينا هلال عيد الفطر المبارك وتنقضي أيام شهر رمضان المبارك أعاده الله على الأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات،

لذا أشارت دار الإفتاء المصرية من خلالها صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أنه ينبغي على المسلم إخراج زكاة عيد الفطر قبل صلاة العيد.

ذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد فرض علينا زكاة الفطر من رمضان على الناس صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير على كل حر أو عبد سواء ذكر أو أنثى من المسلمين، وقد حددتها دار الإفتاء لهذا العام 2022 بمبلغ 15 جنيه مصري كحد أدنى عن كل فرد.

كيفية حساب زكاة الفطر

أشارت دار الإفتاء المصرية أنه يتم احتساب قيمة زكاة عيد الفطر المبارك وفق سعر أردب القمح، على اعتبار أن جميع المصريين يتناولون الخبز الذي يصنع من القمح.



أعلنت دار الإفتاء أن سعر أردب القمح قد وصل إلى 900 جنيه وهو يبلغ نحو 150 كيلو جرام، أما سعر الكيلو منه فهو يبلغ 6 جنيه،

أما الصاع الذي حددته الشريعة الإسلامية كمقدار للزكاة هو يساوي 2.04 كيلو جرام، وسيكون الإجمالي هنا هو 12.24 جنيه، وبالتالي جاء حساب الزكاة بالنسبة التقريبية أنه 15 جنيه مصري.

لا يفوتك الإطلاع على: على من تجب زكاة الفطر

حكم زكاة الفطر

أشارت دار الإفتاء المصرية أن زكاة عيد الفطر المبارك لا تخرج سوى للفقراء والمساكين والذين لا يملكون كفايتهم في يوم العيد،

وقد أكد ذلك حديث ابن عباس رضي الله عنه عندما قال: طعمة للمساكين، أما بقية الأصناف الستة فلا يعطون من صدقة الفطر إلا إذا كانوا فقراء أو مساكين فقط.

موعد إخراج زكاة الفطر
موعد إخراج زكاة الفطر

هل يجوز إخراج الزكاة نقدًا

أعلنت دار الإفتاء المصرية عن جواز إخراج زكاة الفطر نقدًا وهذا ما أقره مذهب أبو حنيفة النعمان وبعض التابعين له طائفة من العلماء، كما أشارت إلى أن مقصود الزكاة هو الإغناء وسد الحاجة عن الفقراء والمساكين والذي يتمثل في الطعام والنقد.

ننصحك بقراءة: كم مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد

على من تجب زكاة الفطر

  • تشير الشريعة الإسلامية إلى أن زكاة عيد الفطر المبارك تجوز على كل مسلم ومسلمة صغير كان أو كبير، حر كان أو عبد ولكن يتوقف ذلك على أنه يمتلك ما يزيد عن حاجته وحاجة من يعوله في يوم العيد.

شاهد أيضًا: موعد زكاة الفطر وقيمتها في السعودية

تعجيل إخراج زكاة الفطر

أكدت دار الإفتاء المصرية أنه لا مانع من تعجيل إخراج زكاة عيد الفطر المبارك من أول رمضان، وذلك لأنها تجب بسببين وهما صوم رمضان والفطر منه،

ولا يجوز تقديمها قبل شهر رمضان، كما شددت أنه من المستحب أن يتم إخراج زكاة عيد الفطر يوم الفطر قبل الخروج إلى الصلاة،

وذلك لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يخرج الزكاة قبل أن يخرج للمصلى، كما يجوز تعجيلها في العشر الآواخر من شهر رمضان.

تعرف على: مقدار زكاة الفطر في السعودية 1443

من لا تجب عليه زكاة عيد الفطر

كشفت دار الإفتاء المصرية عن الفئات التي يجب عليها زكاة عيد الفطر المبارك، كما أعلنت عن الفئات التي لا ينبغي عليها زكاة عيد الفطر المبارك وهم:

  • الفقير الذي لا يملك قوت يومه، الجنين الذي لم يولد قبل مغرب العيد.
  • الميت الذي مات قبل غروب شمس آخر يوم في شهر رمضان.
  • أكدت دار الإفتاء المصرية أنه لابد من إخراج زكاة عيد الفطر المبارك لمصارف الزكاة الثمانية التي ذكرها الله تعالى في كتابه العزيز في قوله تعالى: “إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم”.

شاهد أيضًا: زكاة الذهب الملبوس عند المالكية والشافعية

لقد تناولنا معكم من خلال هذا المقال مجموعة من أهم المعلومات التي يبحث عنها المسلمين ونحن على مشارف عيد الفطر المبارك،

وقد قدمنا لكم الآن ما هو الموعد المحدد لزكاة عيد الفطر وكيف يمكن حسابها، كما شرحنا لكم من لا يجب عليه دفع الزكاة ومن يجب عليه دفع الزكاة، فإذا كنت تتساءل عن أي أمر يخص الزكاة في عيد الفطر فاقرأ هذه المعلومات جيدًا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق