إسلاميات

على من تجب زكاة الفطر

على من تجب زكاة الفطر؟ هو من الأسئلة المتكررة التي يبحث عن أجابتها الكثير من المسلمين، حيث أن زكاة الفطر من الفروض التي يجب أن يؤديها كل مسلم، فالزكاة هي الركن الثالث من أركان الإسلام، لذلك ومن خلال هذا المقال سنقوم بعرض وتوضيح أهم الجوانب المتعلقة بزكاة الفطر وعلى من تجب وما هو مقدارها وما هي شروطها؟

على من تجب زكاة الفطر

على من تجب زكاة الفطر
على من تجب زكاة الفطر

فرض الله سبحانه وتعالى زكاة الفطر على المسلمين لما لها من فضائل عديدة على حياتهم فقد فرضت زكاة الفطر قبل زكاة المال، وهي واجبة على كل مسلم حتى أي أن كان جنسه أو عمره.

فقد علمنا النبي “صلى الله وعليه وسلم” أنه يجب على كل مسلم يملك قوت يومه أن يخرج زكاة الفطر في مخارجها الشرعية عن نفسه وعن زوجته وعن أولادها أو عن من يعول،

فعن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير.. على الحر والعبد والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين) [رواه الجماعة].

واختلف العلماء على وجوب إخراج زكاة الفطر عن الأجنة، ولكنهم قد رجحوا أنها غير واجبة ألا إن ولد الطفل قبل غروب شمس أخر يوم في شهر رمضان،



فقد وجبت عليه الزكاة، أما أن ولد الطفل بعد ذلك فلا تجب عليه الزكاة وذلك وفقاً لمذهب الحنفية والمالكية والشافعية، وعلى الرغم من ذلك إلا أن جمهور العلم قد استحبوا إخراج الزكاة عن الجنين في بطن أمه إذا نفخت فيه الروح.

وخلاصة القول إن زكاة الفطر مفروضة على كل مسلم كان حَيًّا في شهر رمضان وحتى أن كان غير صائم أو حتى أن كان لم يكلف بالصيام بعد.

شاهد أيضًا: زكاة الذهب الملبوس عند المالكية والشافعية

على من لا تجب زكاة الفطر

على من تجب زكاة الفطر
على من تجب زكاة الفطر

حدد العلماء ثلاث فئات غير واجب إخراج زكاة الفطر عليهم وهما:

  • الفئة الأولى: الفقراء الذين لا يملكون قوت يومهم فرفع عنهم وجوب إخراج زكاة الفطر
  • الفئة الثانية: الميت الذي مات قبل أن تغرب شمس أخر يوم من أيام شهر رمضان فغير واجب إخراج زكاة الفطر عنه.
  • الفئة الثالثة: الجنين في بطن أمه الذي يولد بعد غروب شمس أخر يوم من أيام شهر رمضان، فلا يجب إخراج زكاة الفطر عنه أيضًا.

قد يهمك أيضًا: اثر الدين على الزكاة: أقول الفقهاء وعلماء الدين عن زكاة المال

ما مقدار زكاة الفطر؟

يعد مقدار زكاة الفطر من الأمور التي تتكاثر حولها الأسئلة عن كيفية تحديد المقدار وكيفية تحديد الأصناف وهل يجوز أخرجها نقود أو بأي طريقة أخرى؟

لذلك فقد أجاب العلماء عن هذه التساؤلات بتوضيح أن مقدار زكاة الفطر المفروض على كل فرد هو صاع من الطعام اليابس كالتمر أو الشعير

أو ما إلى ذلك وذلك وفقاً لما ورد عن النبي “صلى الله وعليه وسلم”، وقد أوضح العلماء مقدار الصاع بأنه 4 حفنات بمليء اليدين من الطعام اليابس أي ما يساوي 3 كيلو جرام تقريباً.

وعن الأصناف التي يمكن إخراج زكاة الفطر كمقدار منها، فقد تنوعت وقد أكد العلماء على جواز أخرجها وفقاً للأصناف المتعارف عليها كقوت لأهل البلد، فيجوز أن تكون أرز أو زبيب أو قمح أو ما إلى ذلك مع مراعاة تصفية بعض الأنواع من القشور لإبراء ذمة مخرج الزكاة.

أما عن إخراج زكاة الفطر نُقُودًا بَدَلاً من إخراجها حبوبًا فقد أختلف العلماء كثيراً في هذا الأمر فيرى البعض أن الصواب هو إخراج زكاة الفطر على صورة حبوب.

كما فعل النبي “صلى الله وعليه وسلم”، ويرى البعض الآخر أنه وفقاً لمتطلبات الحياة فإن النقود قد تحقق منفعة أكبر للفقراء في شراء احتياجاتهم الأساسية وهو الغرض الأساسي من الزكاة.

تعرف على: الفرق بين الفقير والمسكين| أهمية أداء فريضة الزكاة

هل تجب زكاة الفطر على الفقير؟

إن الزكاة الفطر هي فرض على كل مسلم ومسلمة، لذلك يجب على الفقير الذي يملك قوت له ولمن يكفله ليوم العيد وليلته فأنه يجب عليه إخراج زكاة الفطر على قدر صاع من البقول التي يقدر عليها، وإما أن كان الفقير لا يملك قوت يومه فلا حراج عليه ولا تجب عليه إخراج زكاة الفطر.

ولكن العلماء قد أوضحوا أنه على الفقير الذي اخذ زكاة الفطر قبل العيد أن يخرج منها زكاة الفطر عنه وعن من يعول، وذلك بعد أن يدخر منها لحاجته ليوم العيد وليلته.

ننصحك بقراءة: مقدار زكاة الفطر في السعودية 1443

شروط إخراج زكاة الفطر

إن لكل ركن من أركان الإسلام عدة شروط يجب تحقيقها حتى يتم أداء الفريضة كما أمرنا الله “سبحانه وتعالى” لذلك فإن من أهم شروط زكاة الفطر ما يلي:

  • وقت إخراج زكاة الفطر: وهي من الأمور التي أختلف فيها العلماء، ولكن يمكن القول بأن أخر موعد لإخراج زكاة الفطر هو قبل صلاة العيد وهو ما أتفق عليه الحنفية والحنابلة والشافعية.
  • النية: فالزكاة لا تصح بدون تحديد النية، فهي شرط أساسي من شروط صحة خروج زكاة الفطر.

لا يفوتك معرفة: أصول الفقه ومعلومات عن نشأة علم أصول الفقه

إن زكاة الفطر هي من أعظم الفرص للتقرب إلى الله، فقد فرضت لتطهر المسلم من الذنوب والمعاصي التي قد يكون أرتكبها أثناء صيام شهر رمضان،

كما أنها تدخل السرور والبهجة على الفقراء بعد انتهاء الصيام، لذلك فقد وضحنا من خلال السطور السابقة على من تجب زكاة الفطر؟ وما هي أهمية أخرجها؟ وكيف يمكن حساب مقدار الزكاة عن كل فرد؟

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق