تجارة ومشاريع

أهم المهارات في السيرة الذاتية المقبولة

المهارات في السيرة الذاتية وما هي اهم المهارات المطلوبة للحصول على وظيفة الفكرة الرئيسية التي يدور حولها هذا المقال عبر موقع مُحيط حيث سنتعرف على اهم المهارات المطلوبة لتعزيز وتقوية السيرة الذاتية الخاصة بك لزيادة فرص قبولك عند التقدم لوظيفة في إحدى الشركات.

أنواع المهارات في السيرة الذاتية

توجد العديد من الأنواع المختلفة من الأشياء التي يتم إدراجها ضمن المهارات في السيرة الذاتية والتي يهتم بها الكثير من أصحاب الشركات عند قيامهم بالبحث عن شخص ما لشغل وظيفة لديهم، وهي كالتالي:-



ما المقصود بالمهارات في السيرة الذاتية
ما المقصود بالمهارات في السيرة الذاتية

المهارات الشخصية (Soft skills)

تهتم العديد من الشركات في مقابلات العمل لشغل الوظائف لديها، بالنظر نحو المهارات الشخصية أو المهارات الحياتية كما يسميها البعض التي يجب أن يتقنها الشخص المتقدم للوظيفة أو على الأقل تكون لديه معرفة جيدة بها والمتمثلة في الآتي:-

مهارة التواصل مع الأشخاص

  • التي تتناول إتقان الأشخاص استخدام أساليب واستراتيجيات التواصل المختلفة كل منها على حدة طبقا للمواقف ومجريات الأمور التي يواجهها طوال فترة الدوام (فترة العمل).
  • حيث تعتبر من أهم المهارات الشخصية التي تطلبها الشركات لضمان عملية اتصال ناجحة بين جميع أفراد الشركة فيها بينهم وكذلك مع عملاء الشركة، بهدف تحقيق أفضل النتائج تعود بالنفع على رفع المستوى الاجتماعي بين أفراد الشركة وعملائها.
  • ترتكز هذه المهارة على اتقان اللغة الحوارية وتحديد نبرات الصوت والحركات والاشارات المختلفة ولغة الجسد في حالة التواصل المباشر، كما تعتمد على العديد من الوسائل المختلفة لإجراء عملية الاتصال عن بعد…. وغيرها.

قد يهمك: طريقة عمل سيرة ذاتية

مهارة التفاوض مع العملاء

  • تهدف هذه المهارة إلي تعزيز الأساليب والصيغ الحوارية بين ممثل الشركة (الموظف) والعميل وكيفية تقديم الخدمات على النحو الصحيح للعملاء وإجراء التفاوض معهم بهدف الوصول إلى تحقيق الهدف الذي تسعى إليه الشركة لتلبية متطلبات وحاجات عملائها.

 مهارة العمل الجماعي

  • هي واحدة من أكثر المهارات المطلوبة في اغلب الشركات، فجميع الشركات تبحث عن موظفين لديهم القدرة على العمل في فريق ويمتلكون القدرة على المشاركة الفعالة فيما بينهم لإنجاز العمل بشكل جيد كل منهم في نطاق مجاله مع زملائه  لتكوين نموذج العمل أو الخدمة بشكل يرضي العميل.
  • كما أن أغلب الشركات تضع هذه المهارة في المقام الأول، عند قيامها بأختيار موظفين جدد لديها لكي يقع الاختيار على أولئك الذين بمقدورهم الانخراط والتكيف في بيئات العمل الجماعية.
ما المقصود بالمهارات في السيرة الذاتية
ما المقصود بالمهارات في السيرة الذاتية

مهارة حل المشكلات

من أكثر المهارات المهمة لدى أي شخص يريد التقدم لشغل وظيفة حيث أن إمكانية التعامل مع المشكلات التي تواجهه أثناء عمله في الشركة من الأمور الضرورية لكي تسير أمور العمل على ما يرام ويمكن حل كافة المعوقات أو الصعوبات أثناء العمل، كما إنها من اهم المهارات المطلوبة لدى الشركات الخدمية أو الشركات المنتجة التي يكون فيها التعامل مع العملاء بشكل مباشر، للحفاظ على العملاء حال مواجهتهم لمشكلات أو ثمة صعوبات.



تعرف على: أفكار أسلوب طرق تنظيم الوقت

مهارة المرونة في التعامل مع الآخرين

بجانب مهارة حل المشكلات تأتي مهارة المرونة التي يجب أن تتوفر لدى العاملين والموظفين، حتى يكون بمقدورهم ممارسة أعمالهم بكل دقة و إعطاء الطابع المميز للعملاء مما يساعد في تعزيز ثقتهم.

مهارة العمل بدقة وتنظيم

من أكثر المهارات التي تحتاجها الشركات وخاصة الشركات الناشئة وغيرها، فهناك اهتماما كبيراً وجذباً نحو الشخص المنظم في عمله وأداءه في ممارسة أنشطة العمل المطلوبة منه بكل دقة ونظام.

ما المقصود بالمهارات في السيرة الذاتية
ما المقصود بالمهارات في السيرة الذاتية

المهارات التقنية

بجانب المهارات الشخصية المطلوبة، هناك بعض المهارات التي أصبحت ضرورية للغاية في الفترة الأخيرة، وذلك لمواكبة التطور الذي نعيشه، وتماشياً من التكنولوجيا الحديثة، وأهم تلك المهارات التالي:-

مهارات الحاسب الآلي

من أكثر المهارات في السيرة الذاتية طلباً، حيث أغلب الشركات والمؤسسات المختلفة تعتمد على البرامج والتقنيات الحاسوبية المختلفة، ولهذا يجب أن تكون لديك أحد تلك المهارات لمواكبة التطور والتكنولوجيا.

إلق نظرة وتعلم: كيف تتخلص من التسويف في حياتك من خلال إدارة مشاعرك

مهارات التحليل والتخطيط

تعتبر تلك المهارة من أهم المهارات المهمة لدى الكثيرين، حيث إن إتقان مهارات التعامل مع البيانات والقيام بتحليلها وأعداد الخطط بناءً على نتائج التحليلات من الأشياء الهامة للغاية بفضل فعالياتها المثمرة في تحسين الأداء والوصول لأفضل النتائج.

مهارات الابتكار والتصميم المختلفة

من المهارات الأكثر طلباً هذه الفترة، وذلك لما تحققه الحملات الإعلانية من النتائج الإيجابية بفعل التصميمات المبتكرة لعرض شكل المنتجات والسلع المختلفة.

مهارات أخرى

هناك العديد من المهارات المختلفة والمتنوعة التي لا حصر لها كل منها تكون مطلوبة بمجال معين حسب طبيعة العمل وماهية الوظيفة مثل المهارات القيادية ومهارات إدارة الوقت والتعامل مع الأزمات والمخاطر وكذلك مهارات إدارة  المشاريع والتسويق وغيرها من المهارات التي تطلبها الكثير من الشركات.

كيفية كتابة السيرة الذاتية

  • أول خطوة يقوم بها خريجي الجامعات هي إعداد السيرة الذاتية والتي يجب أن تشمل المعلومات القيمة وأهم المهارات التي يتقنها الفرد بجانب الخبرات السابقة إن وجدت.
  • كما يجب أن تكون السيرة الذاتية مكتوبة بوضوح ومصداقية بحيث تحتوى على كافة المهارات التي تتقنها مع الحرص على عدم الإطالة والحشو، بمعني أن تكون المهارات متعلقة بمجال العمل المتقدم إليه.

نصائح عند كتابة المهارات في السيرة الذاتية

  • عند القيام بالبدء في كتابة السيرة الذاتية، يجب اختيار المهارات التي تمتلكها وتتقنها بشكل جيد مع الأخذ في الاعتبار بأنها مهارة ملائمة لطبيعة العمل أو ذات صلة وثيقة بالوظيفة.
  • يجب كتابة المهارات في السيرة الذاتية بأسلوب متسلسل ومنظم، ويفضل تقديمها على الصورة التقريبية التي توضح النسبة المئوية لمدى درجة إتقانك لكل مهارة على حدة.

الوسوم

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق