إسلاميات

كيفية الصلاة على الميت في المنزل

الصلاة على الميت هي صلاة الجنازة سنة من سنن النبي صلى الله عليه وسلم، فقد حثنا على اتباع الجنائز، وهي مثل الصلاة المكتوبة لها شروط استقبال القبلة، وستر العورة، استحضار النية والمًصلي والمصلى عليه مسلمًا، وفيما يلي سوف نتعرف على مزيد من التفاصيل.

كيفية الصلاة على الميت في المقبرة

الصلاة على الميت
الصلاة على الميت
  • يصلي المسلمون على الميت في مكان مُعد للصلاة على الميت، وهي سنة من سنن النبي صلى الله عليه وسلم، ويعد المفضل من فعل النبي صلى الله عليه وسلم،
  • من السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم أن يصلي المسلمون على الجنائز في مكان مجهز للصلاة، وهذا هو المفضل والمعتاد من فعل الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • “عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نعى النجاشي في اليوم الذي مات فيه، خرج إلى المصلى، فصف بهم، وكبر أربعا” متفق عليه.
  • الصلاة على الميت في المقبرة جائز، لكن الأصل في الصلاة على الميت الصلاة في المسجد أو مكان مُعد للجنائز.

فيما يلي كيفية الصلاة على الميت في المقبرة كالتالي:



  • التكبيرة الأولى والتي تبدأ بقول “أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، ثم تتم قراءة الفاتحة ولا يُقال دعاء الاستفتاح، التكبيرة الثانية تكون بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم كما في التشهد.
  • أي: اللّهمَّ صل على محمدٍ وعَلَى آلِ محمدٍ كما صليتَ على إِبراهيمَ وعلى آلِ إبراهيمَ إنكَ حَميدٌ مَجيد، اللّهمَّ بارك على محمدٍ وعلى آلِ محمدٍ كما باركتَ على إِبراهيم وعلى آلِ إبراهيمَ إِنَّكَ حَميدٌ مَجيد”.
  • يمكن أن يكتفي بقول” اللهم صل على محمد”، في التكبيرة الثالثة تكون الدعاء للميت بالرحمة والمغفرة والثبات عند السؤال، وفي التكبيرة الرابعة تكون الدعاء للميت ولجميع المسلمين.
  • يتم التسليم على يمينه فقط تسليمة واحدة فيُقال: السلام عليكم ورحمة الله، وبذلك تنتهي صلاة الجنازة فهي لا تضم سجود أو ركوع ولها تسليمة واحدة.

شاهد أيضًا: كيفية الصلاة على الميت والدعاء له

كيفية صلاة الجنازة عند المالكية

ما قيل عن كيفية صلاة الجنازة عند المالكية أن المصلي يكون واقفًا في وسط الجنازة وذلك عندما تكون الصلاة على رجل، وعند منكبيه عندما تكون الصلاة على امرأة، ثم ينوي المصلي للصلاة والنية يكون مكانها القلب على أموات المسلمين.

يكبر المصلي أربع تكبيرات، تكون التكبيرة الأولى تكبيرة الإحرام وتتم برفع اليدين خلال التكبير، وتكون باقي التكبيرات الثانية والثالثة والرابعة بدون رفع اليدين، أثناء التكبيرات يحمد الله ثم يصلي على رسول الله صلى الله عليه وسلم.



يدعو لجميع المسلمين ثم يسلم تسليمة واحدة تكون بنية الخروج من الصلاة، الصلاة سرا إلا في حالة التكبير والتسليم جهرًا لكي يسمع المصلين صوت الإمام.

فضل الصلاة على الميت

حضور الجنازة والصلاة على الميت تكون أفضل من العزاء فقط، روى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

«مَن شهد الجنازة حتى يُصلَّى عليها فله قيراط، ومَن شهدَها حتى تُدفَنَ فله قيراطان»، قيل: وما القيراطان؟ قال: مثل الجبلَين العظيمين.

 

عن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: حَقُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ سِتٌّ: إِذَا لَقِيتَهُ فَسَلِّمْ عَلَيْهِ، وإِذَا دَعَاكَ فَأَجِبْهُ، وإِذَا اسْتَنْصَحَكَ فَانْصَحْهُ، وإِذَا عَطَسَ فَحَمِدَ اللَّهَ فَسَمِّتْهُ، وإِذَا مَرِضَ فَعُدْهُ، وإِذَا مَاتَ فَاتْبَعْهُ رَوَاهُ مُسْلِمٌ.

إن تعزية المسلم أمر يؤجر عليه فاعله لأنه بمثابة جبر لأخيه المسلم، ومن عزى مصابًا، فله مثل أجره.

ننصحك بقراءة: أجر الصلاة على الميت في الدين الإسلامي

الدعاء للميت في صلاة الجنازة

“اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله، ووسع مدخله وأغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارا خيرا من داره، وأهلا خيرا من أهله، وزوجا خيرا من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلّى على جنازةٍ يقول: اللهم اغفر لحينا، وميتنا، وشاهدنا، وغائبنا، وصغيرنا، وكبيرنا، وذكرنا، وأنثانا.

اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره، ولا تُضلنا بعده” رواه مسلم.

عن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه قال: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على رجل من المسلمين، فأسمعه يقول: “اللهم إن فلان ابن فلان في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِ فتنة القبر، وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، فاغفر له وارحمه، إنك أنت الغفور الرحيم” أخرجه أبو داود، وابن ماجه، وابن حبان، وأحمد.

عن يزيد بن ركانة بن المطلب رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام للجنازة ليصلي عليها قال: ” اللهم عبدك وابن أمتك، احتاج إلى رحمتك، وأنت غني عن عذابه، إن كان محسناً فزد في حسناته، وإن كان مسيئاً فتجاوز عنه” [ثم يتم الدعاء ما يريد أن يدعو]” أخرجه الحاكم.

قال ابن القيم رحمه الله: “وحُفظ من دعائه: “اللهم أنت ربها، وأنت خلقتها، وأنت رزقتها، وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وتعلم سرها وعلانيتها، جئنا شفعاءَ فاغفر له.

شروط صلاة الميت

شروط صلاة الميت تتمثل فيما يلي:

  • لابد أن يتم وضع الميت مستلقيًا على ظهره.
  • يجب أن تكون وجهته حيث الرأس إلى جهة يمين المصلى ورجلاه إلى جهة اليسار.
  • لابد من الوقوف خلفه ويكون محاذيًا له، أي تكون الجثة من الأمام، لا يجوز أن تكون إلى أحد جانبيه فيكون من الأمام فارغ، ويجوز ذلك للمأموم إذا أصبح الصف طويلًا.
  • يجب أن يكون الميت حاضرًا أي لا تصح صلاة الجنازة على الغائب.
  • ألا يكون بينه وبين الميت حاجز من جدار أو ستار أو نحوهما.
  • يجب ألا يكون بينهما مسافة مفرطة، فلابد أن تكون المسافة بمقدار خطوة أو أقل أو أكثر بصورة، لا يجب أن يكون ذلك واجبًا عند استطالة الصفوف بالنسبة للمأموم.
  • ألا يكون الميت أو المصلي أحدهما أعلى من الآخر بشكل مفرط.
  • يجب أن يكون الميت المُصلى عليه معينًا بشخصه بحيث لا يشتبه مع ميت آخر، كما لا يشترط معرفة اسمه، أو كونه ذكرا أو أنثى، وإما أن يتم ذكر اللفظ عند الدعاء له بلفظ الميت.
  • يشترط في الصلاة على الميت مثلما يشترط في الصلاة المكتوبة من قصد القربة، والاستقبال، والقيام والاستقرار، وهذا يعني عدم الاضطراب المتضاد للقيام.
  • عدم المولاة بين التكبيرات والأدعية، ويجب ترك التكلم والقهقهة.
  • يجب الترتيب بين الأذكار الواجبة فيها.
  • لابد أن تكون الصلاة بعد التغسيل والتكفين والتحنيط.

الصلاة على الميت في البيت

لقد أجازت دار الإفتاء المصرية الصلاة على الميت في البيت، وبالأخص بعد انتشار مرض كورونا في البلاد، حيث أجازت أن يصلي اثنان نظرًا للخوف من الاختلاط أو الازدحام وتفشي الوباء أن يصلي عليه عند القبر بصورة مفردة، وتجوز صلاة الغائب.

قد يهمك أيضًا: احاديث قصيرة عن الرسول عليه الصلاة والسلام

تناولنا في هذا المقال نبذة عن الصلاة على الميت وكيفية الصلاة على الميت في المقبرة كيفية صلاة الجنازة عند المالكية، فضل الصلاة على الميت، ودعاء الصلاة على الميت، وشروط الصلاة على الميت، وكذلك الصلاة على الميت في البيت.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق