ADVERTISEMENT

السيرة الذاتية | كيفية كتابة السيرة الذاتية بطريقة إحترافية

تعرف على السيرة الذاتية وعلى كيفية كتابة السيرة الذاتية بطريقة إحترافية عبر موقع محيط، حيث تعد السيرة الذاتية من أهم المتطلبات التي تحتاجها الشركات لمعرفة خبرات ومؤهلات الفرد، وعلى أساس تلك الخبرات والمؤهلات يتم تعيينه في الوظيفة إن كان ملائم لها ويوجد لديه ما يلزم لشغل تلك الوظيفة، لذا يجب الإهتمام بكتابة السيرة الذاتية بطريقة إحترافية لتسهيل التعيين في الوظائف الشاغرة، وفيما يلي سنتعرف على كيفية كتابة السيرة الذاتية بطريقة إحترافية بالتفصيل.

ما هي السيرة الذاتية

تعرف السيرة الذاتية بأنها عبارة عن وثيقة تكتب بطريقة معينة ومفصلة لتوضح كافة الخبرات والمؤهلات التي يمتلكها الشخص بطريقة مختصرة ومنظمة.

ADVERTISEMENT

كما توضح وثيقة السيرة الذاتية المستوى التعليمي والشهادات الحاصل عليها الفرد، كما يكتب بها الوظائف السابقة وكذلك الإهتمامات الشخصية.

ويتم إرسال السيرة الذاتية إلى صاحب العمل عند الرغبة في العمل لديه، وذلك حتى يتعرف على خبراته ومؤهلاته، وما إن كانت تلك الخبرات والمؤهلات كافية وتصلح للعمل لديه أم لا.

ويمكن إضافة كل من المنشورات والأبحاث العلمية والمنح والجوائز وكذلك مراتب الشرف الحاصل عليها الفرد، حيث أن السيرة الذاتية وثيقة شاملة لتاريخ الفرد الأكاديمين

ADVERTISEMENT

والمهني أيضا خلال الأعوام القليلة الماضية، ويتم كتابة تلك الإنجازات والبيانات الخاصة بتاريخ الفرد الأكاديمي والمهني تبعا للتسلسل الزمني لحدوثها.

ويجب كتابة السيرة الذاتية بطريقة إحترافية وملائمة لأنها تعد الفرصة الوحيدة للحصول على الوظيفة، فيجب كتابتها بطريقة تجذب مدير التوظيف وتؤهل الفرد للحصول على فرصة المقابلة الشخصية.

كما يجب أن تكون السيرة الذاتية واضحة وموجزة في ذات الوقت، حيث يجب على الفرد أن يكتب خبراته ومؤهلاته الفعلية بصورة دقيقة، وأن لا يزيد عنها شيئا حتى يتمكن من شغل الوظيفة بكفاءة عالية.

أنواع السيرة الذاتية
أنواع السيرة الذاتية

لا تفوت فرصة التعرف على: عناصر السيرة الذاتية وما المحظور كتابته فيها ؟ والطريقة الصحيحة لكتابة C.V

أنواع السيرة الذاتية

تتواجد عدة أنواع من السير الذاتية، ومن أهم تلك الأنواع ما يلي:

  • السيرة الذاتية الورقية: وهي السيرة الذاتية التي يتم كتابتها على الحاسوب وطباعتها على الورق، ويتم إرسال السيرة الذاتية الورقية إلى الجهة المرغوب بالعمل لديها.
  • السيرة الذاتية الإلكترونية: يختلف الوضع في حال السيرة الذاتية الإلكترونية عن السيرة الذاتية الورقية، حيث يتواجد نموذج محدد أو إستمارة معينة على الموقع الإلتكروني للشركة أو المنظمة التي يرغب الفرد بالعمل لديها، ويكون على الفرد ملئ البيانات بداخل تلك الإستمارة بتنسيق محدد، ثم يقوم بإرسال تلك الإستمارة عند الإنتهاء من تعبئة كافة المعلومات بها إلى الشركة أو المنظمة.
  • السيرة الذاتية المرئية: ويكون ذلك عن طريق عمل فيديو مرئي يعرض فيه الفرد خبراته ومؤهلاته وشهاداته وإنجازاته ليعرف بذلك الفيديو عن نفسه، ثم يقوم بإرساله إلى المنظمة أو المؤسسة التي يرغب بالعمل لديها.

كيفية كتابة السيرة الذاتية

تعد السيرة الذاتية هي الوصف الدقيق والملخص لخبرات الفرد ومؤهلاته، وتتواجد الكثير من المعلومات الضرورية التي يجب كتابتها في السيرة الذاتية، وتتمثل تلك المعلومات في الآتي:

المعلومات الشخصية بصورة تفصيلية:

يجب أن يتواجد في بداية وثيقة السيرة الذاتية المعلومات الشخصية بصورة تفصيلية للتمكن من التعرف على الفرد، حيث يجب أن يتواجد بها إسم الفرد بالكامل وتاريخ ميلاده ومكان إقامته بالتفصيل.

بالإضافة إلى ذكر طريقة للتواصل به كرقم الهاتف أو أكثر من رقم لسهولة التواصل مع الفرد، ويجب أيضا أن يذكر بريده الإلكتروني الذي يجب أن يكون مخصص للعمل وبإسمه الرسمي.

ويفضل عدم ذكر المعلومات الزائدة التي لن تفيد بشيء، كما يجب ذكر كافة المعلومات الشخصية السابقة بدقة دون وجود أي أخطاء بها.

المؤهلات والشهادات التعليمية:

يجب أن تذكر المؤهلات والشهادات التعليمية التي حصل عليها الفرد تبعا للتسلسل الزمني ويكون ذلك بطريقة عكسية،

حيث يجب كتابة الشهادات والمؤهلات من الأحدث تاريخا إلى الأقدم، ويجب ذكر إسم الدرجة الممنوحة للفرد من المؤسسات أو الجامعات.

كما يجب ذكر المؤسسة أو الجامعة المانحة لتلك الشهادة أو المؤهل المذكور في وثيقة السيرة الذاتية، ويجب كتابة عناوينهم بالتفصيل.

ولا يتم ذكر كلا من التعليم الأساسي والثانوي إذا كان الفرد قد تخرج من الجامعة، وإذا كان الفرد لم يتخرج بعد من الجامعة وفي إنتظار الشهادة الجامعية، فيجب أن يذكر السنة والشهر الذي يتوقع فيهما الحصول على تلك الشهادة الجامعية.

الدورات والكورسات:

يجب كتابة كافة الدورات والكورسات الحاصل عليها الفرد في السيرة الذاتية، كما يجب كتابة تواريخ تلك الدورات والشهادات بدقة عالية.

كيفية كتابة السيرة الذاتية
كيفية كتابة السيرة الذاتية

لا تفوت فرصة التعرف على: أهم المهارات في السيرة الذاتية المقبولة

خبرات العمل:

يجب ذكر كافة الأعمال التي قام الفرد بشغلها بشكل تنازلي من الأحدث إلى الأقدم، فيتم ذكر إسم الشركة أو المنظمة التي عمل بها الفرد، ويتم ذكر عنوانها وكذلك الوظيفة التي كان يعمل بها الفرد في تلك الشركة أو المنظمة.

بالإضافة إلى ذكر المدة الزمنية التي عمل بها الفرد في تلك الشركة أو المؤسسة، ولا يجب كتابة الرواتب أو المكافآت الممنوحة من تلك الشركات أو المنظمات السابقة.

المهارات والهوايات الشخصية:

يجب أن يذكر الفرد المهارات التي يمتلكها دون تزييف أو تضخيم، حيث يجب أن تكون مهارات حقيقية لديه كأن يتميز بالقدرة على العمل تحت الضغط وضمن فريق العمل.

كما يمكن كتابة بعض الهوايات التي يحب الفرد ممارستها في السيرة الذاتية لزيادة المعرفة به.

الجوائز والمكافآت التقديرية:

يتم ذكر كلا من الجوائز والمكافآت التقديرية التي حصل عليها الفرد في السيرة الذاتية، سواء كانت تلك الجوائز والمكافآت في مرحلة الدراسة أو أثناء العمل أو عند المشاركة في النشاطات المختلفة التي قد شارك فيها.

الأعمال التطوعية:

يمكن كتابة كافة النشاطات والأعمال التطوعية التي قام بها الفرد في السيرة الذاتية، ولكنه في الحقيقة بند غير إلزامي ولن يضر عدم ذكره.

التوصية من بعض الأشخاص المعروفون:

يجب ذكر إسمين أو ثلاثة اسماء لأشخاص غير مقربين من الفرد وذلك في نهاية السيرة الذاتية، ويجب أن يكون أولئك الأشخاص على دراية كاملة بمهارات الفرد وخبراته.

بحيث يمكن الرجوع إليهم والتواصل معهم لتقديم التوصية عن الفرد لمدير التوظيف في الشركة أو المؤسسة التي يرغب الفرد بالعمل لديها.

حيث يجب كتابة اسماء تلك الأشخاص بالكامل وذكر مراكزهم الوظيفية وعناوين إقامتهم بالتفصيل وذكر أرقام هواتفهم للقدرة على التواصل معهم، كما يجب على الفرد إخبارهم بذلك والحصول على موافقتهم على إدراج أسمائهم في سيرته الذاتية.

أهم النصائح لكتابة السيرة الذاتية بطريقة إحترافية
أهم النصائح لكتابة السيرة الذاتية بطريقة إحترافية

لا تفوت فرصة التعرف على: تنمية المهارات الشخصية وأشهر 6 مهارات مطلوبة في السيرة الذاتية

أهم النصائح لكتابة السيرة الذاتية بطريقة إحترافية

تتواجد العديد من النصائح والإرشادات التي يجب إتباعها للتمكن من كتابة السيرة الذاتية بطريقة إحترافية تساعدك في الحصول على العمل بشكل أسرع، ومن أهم تلك النصائح والإرشادات ما يلي:

  • يجب الإيجاز والإختصار قدر المستطاع عند كتابة السيرة الذاتية حتى لا يأخذ مدير العمل الكثير من الوقت عند القيام بقراءتها.
  • يجب التأكد من صحة المعلومات المتواجدة في السيرة الذاتية وخصوصا المعلومات الشخصية كالإسم والعنوان ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني.
  • لابد من التأكد من عدم وجود أخطاء لغوية أو إملائية في السيرة الذاتية، بالإضافة إلى أنه يجب إستخدام المصطلحات والتعبيرات اللغوية الصحيحة الخاصة بالسير الذاتية.
  • عدم ذكر الراتب الذي يرغب الفرد بالحصول عليه عند شغل الوظيفة.
  • من الهام جدا ذكر الغرض الأساسي من التقدم للوظيفة المرغوبة، ويكون ذلك في بداية السيرة الذاتية.
  • لابد أن يتواجد في بداية السيرة الذاتية كلا من مؤهلات الفرد وخبراته ويتم ذكرهم من الأحدث إلى الأقدم.
  • البعد عن ذكر مهارات زائفة وخبرات غير متواجدة في الحقيقة لدى الفرد.
  • يجب التركيز في السيرة الذاتية على وظيفة واحدة ومحددة وذكر الأهداف الشخصية من شغل تلك الوظيفة والمهارات المتواجدة لدى الفرد التي ستساعده على شغلها.
  • مراجعة السيرة الذاتية جيدا قبل إرسالها إلى جهة العمل والتأكد من صحة المعلومات المتواجدة بها.

بذلك نكون قد تعرفنا على ما هي السيرة الذاتية وعلى أهم أنواعها بالتفصيل، كما تعرفنا على كيفية كتابة السيرة الذاتية بطريقة إحترافية وعلى أهم النصائح والإرشادات التي تمكن الفرد من كتابة السيرة الذاتية بدون أخطاء وبجودة عالية.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق