صحة الاسنان

كيف يتم تنظيف الأسنان 2021

يرغب الكثير في معرفة كيف يتم تنظيف الأسنان، حيث يعد تنظيف الأسنان أحد أفضل الأساليب الوقائية المتبعة لتجنب الأمراض التي قد تصيب الأسنان والفم بوجه عام، حيث أن عدم تنظيف الأسنان يجعل بقايا الطعام العالقة بين الأسنان تعمل على زيادة نسبة البكتيريا الضارة بالفم، مما يعمل على وجود رائحة كريهة جدا للفم والإصابة بالكثير من أمراض الأسنان واللثة، بالإضافة إلى أن تنظيف الأسنان يعتبر صورة من صور النظافة الشخصية التي يجب الإهتمام بها طوال الوقت لصحة أفضل وإطلالة جذابة، وفيما يلي سنتعرف على كيف يتم تنظيف الأسنان عبر موقع محيط.

طرق تنظيف الأسنان المتنوعة

تتواجد الكثير من الطرق لتنظيف الأسنان، وإعتماد طريقة واحدة منهم بشكل مستمر ودوري هو أمر جيد جدا، ولكن الأفضل إستخدام عدة طرق للمحافظة على صحة الأسنان وجمالها ورونقها.



وإن تم إعتماد طريقة واحدة لتنظيف الأسنان فيجب القيام بها بالطريقة المثلى لتحقيق أفضل النتائج الفعالة لتنظيف الأسنان.

حيث أن كيفية تطبيق طريقة تنظيف الأسنان من أهم العوامل التي يجب الإهتمام بها، وفيما يلي سنتعرف على بعض الأساليب الصحيحة لطرق تنظيف الأسنان المختلفة.

تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون

قد يظن البعض أن تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون هي أسهل الطرق المعتمدة لتنظيف الأسنان وذلك لإنتشارها وتداولها بين جميع الأشخاص في مختلف الأماكن.



إلا أن تلك الطريقة تحتاج إلى خطوات روتينية مهمة لتطبيقها بشكل صحيح وللإستفادة منها للحصول على أسنان نظيفة وصحية.

كيفية إستخدام الفرشاة لتنظيف الأسنان

في البداية يجب وضع القليل من معجون الأسنان المناسب على فرشاة الأسنان ثم وضع القليل من الماء عليهم والبدء في تنظيف الأسنان.

ويجب البدء بتنظيف صف الأسنان العلوي الخارجي ويكون ذلك عن طريق وضع الفرشاة على جذر الأسنان العلوي وتحريكها نزولا إلى الأسفل مع القيام بحركة نصف دائرية إلى الخارج.

ثم يأتي بعد ذلك دور صف الأسنان السفلي الخارجي حيث يجب وضع الفرشاة على جذر الأسنان السفلي وتحريكها إلى الأعلى مع عمل حركات نصف دائرية إلى الخارج.

وبعد الإنتهاء من تنظيف الأسنان من الخارج يجب الإهتمام بتنظيفها من الداخل أيضا، فنبدأ بتنظيف الصف العلوي من الداخل عن طريق عمل بعض الحركات النصف دائرية من الأعلى إلى الأسفل.

كما يجب تنظيف الأسنان الخلفية بشكل جيد وهي ما تعرف بالطواحين، حيث يجب تمرير الفرشاة عليها بكل نعومة ورفق وتحريكها من الخارج إلى الداخل والعكس.

ثم يأتي دور تنظيف الفك السفلي من الداخل عن طريق تطبيق نفس الطريقة للحصول على أفضل النتائج التي يجب الحصول عليها عند تفريش الأسنان بالفرشاة والمعجون.

حيث يجب تحريك الفرشاة على كل سن بحركة دائرية بسيطة ومتكررة بزاوية 45 درجة مع خط اللثة، مع الإنتباه لشعيرات الفرشاة من تعدي حدود خط اللثة حتى لا يحدث نزيف.

كما يجب الحرص على وصول شعيرات الفرشاة إلى جميع الأسنان في الفك العلوي والسفلي من الداخل ومن الخارج أيضا، كما يجب وصول تلك الشعيرات إلى كافة الفراغات المتواجدة بين الأسنان لإزالة بقايا الطعام التي قد تكون عالقة بينهم.

ولابد من تفريش الأسنان بالفرشاة والمعجون لمدة لا تقل عن ثلاث دقائق، ثم المضمضة بالماء جيدا للتخلص من المعجون بشكل كلي.

لا تفوت فرصة التعرف على: ما هو تنظيف الأسنان | أدوات تنظيف الأسنان | تنظيف الأسنان طبياً

تنظيف الأسنان بالفرشاة الكهربائية
تنظيف الأسنان بالفرشاة الكهربائية

تنظيف الأسنان بالفرشاة الكهربائية

قد تعد فرشاة الأسنان الكهربائية هي الخيار الأفضل للعديد من الأشخاص، حيث أنها تقوم بعملها على أكمل وجه لأنها تستطيع الوصول إلى كافة الأسنان وكذلك تقوم بتنظيف جميع الفراغات بكل سهولة ومرونة.

كما أنها الخيار الأمثل للأطفال الذين لا يقومون بتفريش أسنانهم يوميا، فهي مسلية ومحببة جدا بالنسبة إليهم، ومع إعتيادهم عليها يجب تعليمهم كيفية تفريش الأسنان بالفرشاة العادية للتمكن من تنظيف الأسنان بكافة الطرق.

وتعد طريقة عملها سهلة للغاية فكل ما عليك فعله هو وضعها بزاوية 45 درجة مع خط اللثة والقيام بتشغيلها، ثم التنقل بالفرشاة الكهربائية على كافة الأسنان وتركها بضع ثواني على كل سن.

كما يجب تنظيف اللسان بالفرشاة أيضا سواء كانت الكهربائية أم العادية وذلك للتخلص من البكتيريا الضارة المتواجدة بالفم ولرائحة فم منعشة تدوم طويلا.

إرشادات هامة لتنظيف الأسنان بالفرشاة

يوصي أطباء الأسنان بتفريش الأسنان مرتين على الأقل يوميا، مرة بعد تناول وجبة الإفطار للتخلص من بقايا الطعام المتبقية بين الأسنان.

ومرة أخرى قبل النوم مباشرة لتنظيف الفم كليا من البكتيريا وبقايا الطعام وغيرهم، ويعد تفريش الأسنان ليلا قبل الذهاب إلى النوم هو الأكثر أهمية عن غيره من الأوقات.

وذلك لأنه لا يجب الذهاب إلى النوم مع وجود بعض بقايا من الطعام العالقة بين الأسنان حتى لا يتكون الجير ويصاب المرء برائحة الفم الكريهة.

كما يجب الإنتظار قليلا وعدم تفريش الأسنان بعد تناول المأكولات أو المشروبات الحمضية كالليمون والبرتقال وغيرهم، فكل ما عليك هو التمهل لمدة ثلاثين دقيقة قبل البدء في تنظيف الأسنان وذلك حتى لا تضر بصحة الأسنان.

حيث أن تلك الأحماض تكون نشطة بمهاجمة مينا الأسنان وإن قمت بتنظيف أسنانك مباشرة فقد تؤذي أسنانك بشكل كبير، ويجب إعتماد فرشاة الأسنان ذات الشعيرات الناعمة لتنظيف الأسنان يوميا لتجنب حدوث نزيف اللثة وإلتهابها.

لا تفوت فرصة التعرف على: اضرار تنظيف الاسنان عند الطبيب| 9 نصائح بعد تنظيف الاسنان من الجير

تنظيف الأسنان بعود السواك
تنظيف الأسنان بعود السواك

تنظيف الأسنان بعود السواك

يعرف عود السواك فأنه أحد أغصان شجرة الأراك، حيث أن الكثيرين يستخدموه منذ القدم كفرشاة طبيعية للأسنان، وهو سنة عن رسولنا الكريم محمد{صل الله عليه وسلم}.

فهو أحد وسائل تنظيف الأسنان المنتشرة بكثرة إلى يومنا هذا في دول الوطن العربي كافة، وذلك لسهولة طريقة إستخدامه، فهو يستخدم كالفرشاة العادية ولكن دون الحاجة إلى إستعمال معجون للأسنان، ولا داعي للمضمضة بعد إستخدامه.

وأثبتت بعض الدراسات على يد عدد من خبراء طب وتجميل الأسنان أن لعود السواك خصائص مسكنة ومضادة للإلتهاب، كما أن إستخدامه لتنظيف الأسنان يعادل الفرشاة العادية بل هو أفضل منها.

كما أثبت أنه أفضل الوسائل للتخلص من بلاك الأسنان بكل سهولة وفي وقت قياسي دون الحاجة إلى الذهاب إلى جلسات تنظيف الأسنان عند الطبيب.

ولكن يجب الحرص على شراء السواك الطازج، حيث أنه يكون غني بالمواد الكيميائية المفيدة لصحة الفم والأسنان، ويعرف الطازج منه عن طريق اللون فيكون لونه بنيا وطعمه حارق قليلا.

كما يجب عدم إستخدام السواك الجاف على الأسنان حتى لا يضر اللثة، ولكن يجب غمره في القليل من الماء لمدة ساعتين على الأقل حتى يصبح ناعما ورقيقا على اللثة والأسنان.

تنظيف الأسنان بخيط الأسنان (الفلوسْ)

يعتبر خيط الأسنان هام جدا عند كثير من الأشخاص، فهو الوسيلة الوحيدة للدخول بين فراغات الأسنان وإزالة كل بقايا الطعام المتواجدة بها بكل سهولة.

حيث أنه خيط رفيع ورقيق جدا يمكن التحكم به والوصول من خلاله إلى كافة الأسنان بالفم، لذا فهو سلس ومرن أكثر من الفرشاة العادية وعود السواك.

وطريقة إستخدامه سهلة للغاية فكل ما عليك فعله هو وضعه بين كل سنين متلاصقين وتحريكه إلى اليمين وإلى اليسار لإزالة أي بقايا طعام عالقة.

ولكن يجب الحرص عند إستخدامه لتجنب جرح اللثة، فهو حاد إلى حد ما بسبب رفعه ورقته، كما يجب الإنتباه وعدم إستخدام نفس القطعة من خيط الأسنان لتنظيف باقي الأسنان.

فكل سنين متلاصقين ينبغي أن يتم تنظيفهما بقطعة جديدة من خيط الأسنان، وبعد الإنتهاء من تنظيف كافة الأسنان نقوم بالتخلص من خيط الأسنان المستخدم عن طريق المقص.

وينصح أطباء الأسنان بإستخدام خيط الأسنان مرة يوميا قبل الذهاب إلى النوم للتأكد من عدم وجود بقايا طعام ولتجنب تراكم الجير والبلاك على الأسنان.

لا تفوت فرصة التعرف على: اسباب حساسية الاسنان وطرق العلاج بـ 6 أعشاب طبيعية

تنظيف الأسنان بالملح
تنظيف الأسنان بالملح

تنظيف الأسنان بالملح

ما يغفل عن معرفته الكثير أن للملح فوائد عديدة لتنظيف الأسنان، فهو قادر على تبييضها وزيادة تحفيز إفراز لعاب الفم، كما أنه يقوم بتعقيم الأسنان بشكل جيد جدا.

وله قدرة هائلة في معادلة حموضة الفم، بالإضافة إلى قدرته في منع تكون ونمو الميكروبات والبكتيريا الضارة في الفم وبين الأسنان.

فهو جيد جدا للحفاظ على صحة الأسنان ولمعانها ونظافتها، كما أن له تأثير كبير في عملية التخلص من الجير المتراكم على الأسنان، وذلك عن طريق إحتكاك الملح بالأسنان بشكل متواصل برقة ونعومة لمدة لا تقل عن خمس دقائق.

وعلى الرغم من فوائد الملح للأسنان واللثة والفم ككل إلا أنه لا يجب تنظيف الأسنان بالملح أكثر من مرتين إسبوعيا لتجنب التعرض للآثار السلبية التي تنتج عن إستخدامه بكثرة مثل جفاف الفم وإرتفاع ضغط الدم بالجسم وكذلك إلتهاب اللثة بشكل كبير.

حيث يجب وضع كمية قليلة من ملح الطعام على فرشاة الأسنان وإضافة قطرتين من الماء عليهم والبدء في تفريش الأسنان بنعومة ورقة لإزالة جميع التصبغات وبقايا الطعام والجير من على الأسنان ومن بين فراغاتها.

تنظيف الأسنان عند الطبيب

تعد تلك الطريقة من أفضل الطرق التي يمكن من خلالها الحصول على العناية الكاملة بصحة الأسنان ونظافتها.

حيث يقوم الطبيب بالكشف اليدوي على الفم بالكامل عن طريق إستخدام مرآة صغيرة جدا لرؤية تفاصيل الفم بشكل أوضح، ويقوم بتمريرها على كلا من الأسنان واللثة بغرض الكشف عن وجود أية إلتهابات ومعرفة أماكن تراكم الجير وكذلك أماكن التسوس.

ثم يقوم بعد ذلك بإزالة الجير المتراكم والرواسب العالقة على الأسنان وبين خط اللثة، وذلك بإستخدام أداة خاصة بتلك العملية.

ثم يقوم بتفريش الأسنان بإستخدام فرشاة كهربائية ذات قوة عالية لتنظيف الأسنان بشكل فائق وإزالة بقايا الجير المتواجدة بين الأسنان، وبعد ذلك يستخدم الخيط الطبي لإزالة أصغر العوالق التي قد تكون متبقية بين الأسنان.

وبعد ذلك يأتي دور المضمضة بغسول يحتوي على نسبة كبيرة من مادة الفلورايد لتقوية وتعزيز مينا الأسنان، وبذلك يكون الطبيب قد نظف الفم والأسنان بشكل جيد جدا.

لا تفوت فرصة التعرف على: ما هي أضرار برد الأسنان وهل تؤثر على مينا الأسنان

تنظيف الأسنان من الجير
تنظيف الأسنان من الجير

تنظيف الأسنان من الجير

يعتبر تراكم بقايا الطعام وتكون طبقات البلاك والجير على الأسنان أحد أكبر أسباب أمراض اللثة كالإلتهاب والنزيف وما إلى ذلك.

ومن المعروف أن الوقاية خير من العلاج، لذا فإن أفضل طرق الوقاية من كل تلك الأمراض الفموية هي غسل الأسنان بالفرشاة مرتين يوميا لتجنب المشاكل الصحية التي تصيب الفم والأسنان.

كما يجب فحص الأسنان بشكل دوري للكشف عن أماكن تواجد الجير الذي يصعب إزالته بالفرشاة العادية لعدم القدرة على وصول شعيرات الفرشاة إلى الفراغات المتواجدة بين الأسنان .

وتستخدم بعض الوصفات الطبيعية والخلطات المنزلية للحد من تكون الجير وإزالته بكل سهولة ويسر، وفيما يلي سنذكر بعضا منها:

خل التفاح

يحتوي خل التفاح على حمض الخليك الذي له قدرة كبيرة على التخلص من الجير المتراكم على الأسنان وخط اللثة، كما أنه يعرف بأنه أحد الأحماض القوية التي لها القدرة على قتل البكتيريا الضارة المتواجدة بين الأسنان.

حيث يمكنك وضع القليل من خل التفاح على كوب من الماء الفاتر والمضمضة بذلك الخليط لمدة خمس دقائق، ثم يشطف الفم جيدا بالماء الدافئ بعد المضمضة.

ويجب الحرص على الإعتدال في إستخدام خل التفاح لتنظيف الأسنان لعدم تعرض مينا الأسنان للتآكل عند كثرة إستخدامه.

بيكربونات الصوديوم

تتميز بيكربونات الصوديوم بخصائصها المذهلة والتي من بينها الخاصية الكاشطة التي تفيد في كشط وإزالة الجير المتراكم من على الأسنان بشكل سريع وفعال.

كما أنها تعمل على تبييض الأسنان وقتل الميكروبات والبكتيريا الضارة لإحتوائها على خصائص قلوية قوية جدا، لذا يجب الحذر عند إستخدامها لتنظيف الأسنان من الجير وعدم إستخدامها أكثر من ثلاث مرات إسبوعيا.

حيث يمكنك فرك الأسنان بالقليل من بيكربونات الصوديوم بإستخدام الفرشاة لمدة ثلاث دقائق للحصول على نتائج مبهرة وفعالة.

الفحم

يمتلك الفحم قدرة كبيرة على إمتصاص الأشياء، لذا فهو قادر على تفكيك تلك الطبقة الصلبة المتكونة من تراكم بقايا الطعام المتفاعل مع البكتيريا الضارة والميكروبات، كما أنه يساعد في التخلص من إصفرار الأسنان الناتج عن التدخين .

حيث يمكن طحنه ووضع القليل منه على فرشاة الأسنان وفرك الأسنان جيدا لمدة خمس دقائق، وبذلك نحصل على أسنان بيضاء وخالية من تراكمات الجير المزعجة.

تنظيف الأسنان من الإصفرار

يعمل إصفرار الأسنان على فقدان الثقة بالنفس، كما أنه يعد من الأمور المحرجة التي قد تجعل المرء يفقد إبتسامته بسببه.

فإن إصفرار الأسنان ليس من المشاكل الكبيرة التي تواجه الأسنان كالإلتهاب ونزيف اللثة ولكنه مشكلة جمالية يجب علاجها.

ويمكن علاج تلك المشكلة بخطوات بسيطة في المنزل وذلك بإتباع بعض الوصفات الطبيعية للتخلص من ذلك الإصفرار بكل سهولة بشكل منزلي دون الذهاب إلى طبيب الأسنان.

قشور الموز

تحتوي قشور الموز على الكثير من المعادن المفيدة في تبييض الأسنان كالبوتاسيوم والمغنيسيوم، حيث تمتص الأسنان تلك المعادن المتواجدة في قشور الموز فور فركها بها.

كما يجب إختيار تلك القشور الطازجة وليست السوداء، وفرك الأسنان بها من الجهة الداخلية لها ويكون ذلك فور تقشير الموز حتى لا تفقد تلك القشور فوائدها.

ويجب ترك قشور الموز على الأسنان لمدة خمس دقائق بعد الفرك للإستفادة القصوى من فوائد قشور الموز.

الفراولة

تساعد الفراولة في التخلص من إصفرار الأسنان وتبييضها في وقت قياسي، وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين C المفيد جدا لأسنان ناصعة البياض.

حيث يجب طحن عدد قليل من حبات الفراولة الطازجة حتى تصل إلى القوام الكريمي، ثم فرك الأسنان بذلك المعجون لمدة خمس دقائق ويفضل القيام بذلك مرتين يوميا لمدة إسبوعين متواصلين للحصول على نتائج مذهلة.

كما يمكن مزج القليل من صودا الخبز مع حبات الفراولة المطحونة ووضع الخليط على فرشاة الأسنان والقيام بتفريش الأسنان بهما لمدة ثلاث دقائق ويفضل إستخدام تلك الوصفة ثلاث مرات إسبوعيا.

لا تفوت فرصة التعرف على: اسهل طريقة لتبييض الاسنان في المنزل

تنظيف اللسان
تنظيف اللسان

تنظيف اللسان

يعد الإهتمام بتنظيف اللسان هام جدا كأهمية تنظيف الأسنان وذلك لأن اللسان يتراكم عليه كمية كبيرة من البكتيريا الضارة ومركبات الكبريت المتطايرة التي تعطي للفم رائحة كريهة جدا.

حيث أوضحت الكثير من الدراسات والأبحاث التي أجريت حول صحة الفم والأسنان، أن القيام بتنظيف الأسنان وحده غير قادر على التخلص من الرائحة الكريهة للفم.

وأن بعد القيام بالعناية بنظافة اللسان والقيام بتنظيفه كما يجب، ظهرت نتائج مبهرة وإختفت تلك الروائح الكريهة نهائيا من الفم، كما يجب الإستمرار على تنظيف اللسان ومع مرور الوقت ستلاحظ إختفاء تلك الرائحة تدريجيا إلى أن تتلاشى نهائيا.

ولتنظيف اللسان بعض الفوائد الكثيرة بجانب التخلص من رائحة الفم المزعجة، فعند تنظيف اللسان تتحسن حاسة التذوق بشكل كبير وملحوظ وكذلك يظل الفم منتعشا لفترة طويلة على مدار اليوم.

ويمكن تنظيف اللسان عن طريق إستخدام مكشطة اللسان البلاستيكية أو الفولاذية المقاومة للصدأ، حيث تمرر تلك المكشطة من الجزء الخلفي للسان وصولا إلى الأمام.

ثم تزال التراكمات الناتجة عن عملية الكشط بقطعة قماش وتكرر تلك العملية مرتين أخرتين للوصول إلى لسان نظيف وصحي.

كما يمكن إستخدام فرشاة الأسنان لتنظيف اللسان أيضا ويكون ذلك عن طريق تحريك الفرشاة من الجزء الخلفي للسان إلى الأمام ومن جانب إلى جانب، ثم يغسل الفم بالماء الوفير أكثر من مرة بشكل جيد.

كما يمكن أن يساعد غسول الفم على تنظيف اللسان، ولكن يجب الحرص على إستخدام غسول فموي علاجي يحتوي على مادة الفلورايد القادرة على حماية مينا الأسنان والتخلص من البكتيريا الضارة بالفم.

تنظيف طقم الأسنان

يجب الإهتمام بنظافة طقم الأسنان سواء كان جزئيا أم كليا للحفاظ على صحته وتجنب تكون البقع الصفراء عليه، لفم صحي ورائحة نفس منعشة طوال اليوم.

وفيما يلي سنذكر بعض النصائح التي يجب إتباعها للحصول على طقم أسنان صحي ونظيف:

  • يجب نزع طقم الأسنان وشطفه بالماء بعد تناول الطعام مباشرة للتخلص من بقايا الطعام العالقة بين الأسنان.
  • لابد من التعامل مع طقم الأسنان برقة أثناء تنظيفه وتجنب ثني البلاستيك والمشابك المتواجدة به.
  • قم بتنظيف فمك بشكل كامل بعد إزالة طقم الأسنان، حيث يجب تنظيف كلا من الأسنان الطبيعية وكذلك اللسان والخدين واللثة أيضا.
  • يجب غسل طقم الأسنان بغسول خاص به ويكون غير كاشط على الأقل مرة يوميا، ويمكن الإستعانة بفرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة للقيام بتلك المهمة، كما يجب الحذر من دخول غسول طقم الأسنان إلى الفم.
  • لابد من نقع طقم الأسنان طوال الليل أثناء فترة النوم في محلول خفيف خاص بأطقم الأسنان، حيث أنه لابد أن يظل رطب للحفاظ على هيئته وشكله.
  • يجب شطف طقم الأسنان جيدا قبل وضعه في الفم مرة أخرى خاصة إذا كنت تستخدم محلول خاص به لتنظيفه.

وبذلك نكون قد تعرفنا في ذلك المقال على كافة الطرق المختلفة لتنظيف الأسنان، كما ذكرنا بعض الطرق الفعالة لتنظيف الأسنان من كلا من الجير والإصفرار.

بالإضافة إلى أننا قدمنا بعض النصائح الهامة التي يجب إتباعها بشكل جيد إن كنت ممن يمتكلون طقم أسنان صناعي، وذلك للحفاظ عليه لفترة أطول، كما تعرفنا على أهمية تنظيف اللسان وكيفية القيام بذلك بكل سهولة ويسر.

ويجب الإنتباه جيدا لإرشادات تنظيف الأسنان بالفرشاة للحصول على أسنان نظيفة وناصعة البياض وكذلك خالية من المشاكل والأمراض.

الوسوم

Basant Mostafa

أستمتع بالكتابة في العديد من المجالات، أحب القراءة والتعمق في بحر المعلومات العامة، كما أحب الإستماع إلى الموسيقى الهادئة وتعلم اللغات المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق