صحة الاسنان

كيف تنظف أسنانك بسهولة في المنزل

كيف تنظف أسنانك ؟ من الأسئلة الهامة التي لابد من الإجابة عليها وتوضيحها؛ حيثُ أن الأسنان من النعم العظيمة والمهمة، كما أن سلامتها من سلامة جسدك، وصحتك من صحة أسنانك، كما تدل على نظافتك، فجمال الأسنان يُظهر جمال صاحبها وروعة ابتسامته، وسنتعرف من خلال هذا المقال على كيفية تنظيف الأسنان بطرق عديدة، وكيفية المحافظة عليها، ومشاكلها وكيفية علاجها.

كيف تنظف أسنانك بعدة طرق؟

هناك عدة طرق لتنظيف الأسنان، ومنها ما يلي:



عيدان تنظيف الأسنان:

  • تنظيف الفراغات بين أسنانك مهم لمنع تسوس الأسنان، لذلك لا تُعد عيدان تنظيف الأسنان أداة جديرة بالاهتمام لنظافة الفم.

علكة خالية من السكر:

  • تُشير الدراسات إلى أن مضغ العلكة الخالية من السكر بعد الوجبات الخفيفة، يمكن أن يساعد في معادلة الأحماض التي تسببها البكتيريا في البلاك، وتُستخدم بعد الانتهاء من الطعام.

أجهزة شطف الفم:



  • هذه الأجهزة هي نوع من تنظيف الأسنان بالمياه الذي يمكنك من خلالها إزالة بقايا الطعام، وتُعد هذه الأجهزة أكثر راحة من خيط تنظيف الأسنان، كما أنها سهلة الاستخدام، وتعمل بشكل فعال لإزالة بقايا الطعام.

غسول الفم:

  • أفضل شيء في غسول الفم هو أنه يقتل كمية كبيرة من البكتيريا التي يمكن أن تسبب التهاب اللثة.

خيط تنظيف الأسنان:

  • يُعد خيط تنظيف الأسنان مهم للغاية لتنظيف الفراغات بين أسنانك، حيثُ تتراكم بقايا الطعام، وتشكل هذه البقايا طبقة البلاك التي تضر بالمينا، وتُؤدي إلى تسوس الأسنان، ويُعتبر الخيط من أسهل الطرق، وأكثرها فعالية لإزالة بقايا الطعام، وغالبًا ما يتم إهماله.

فرش الأسنان:

  • تنظيف الأسنان بالفرشاة هو الطريقة الأكثر أهمية، والأكثر فاعلية للحفاظ على نظافة أسنانك، كما أنه يُعد كأفضل طريقة لتفكيك البلاك، وإزالة بقايا الطعام، وقتل البكتيريا الضارة مرة واحدة، ويكون التنظيف المنتظم للفرشاة مرتين يوميًا على الأقل.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: كيفية استخدام خيط الأسنان وأهمية استعماله لأسنان صحية

كيف تنظف أسنانك من الجير؟

كيف تنظف أسنانك؟
كيف تنظف أسنانك؟

يعمل غسل الأسنان بشكل دوري على إزالة جير الأسنان، ويمكن أيضًا استخدام قشر البرتقال، وخلطة البيكربونات مع عصير الليمون.

حيثُ نقوم بوضع ملعقة صغيرة من البيكربونات مع بعض قطرات الليمون، ونخلطهم جيداً، ونقوم بوضع الفرشاة في هذه الخلطة، ثم بعد ذلك ننظف الأسنان.

كيف تنظف أسنانك لإزالة اللون الأصفر منها؟

كيف تنظف أسنانك لتنظيفها من اللون الأصفر؟  يمكنك استخدام الليمون، قشور البرتقال، والفراولة، وأيضًا استخدام الملح، حيث يُعتبر الملح من المطهرات الطبيعية التي تعمل على إزالة البكتيريا من الأسنان.

فقديمًا كان يُستعمل الملح كمضمضة لإزالة الرائحة الكريهة كمسكن للآلام الخاصة بالأسنان، ولكن حديثًا يتم استخدامه ضمن الوصفات الطبيعية لعلاج بعض مشكلات الأسنان.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: كيفية تقوية اللثة الضعيفة وتماسك الأسنان

كيف تنظف أسنانك من التسوس؟

كيف تنظف أسنانك؟
كيف تنظف أسنانك؟

يُعد تسوس الأسنان من المشكلات الهامة التي لابد من الانتباه لها، خاصةً في المراحل المتقدمة، فإذا تم تجاهله سوف تكبر المشكلة، والحل يكون عند طبيب الأسنان المختص، سيلجأ إلى حشو الأسنان، أو إلى خلعها.

وعليك اتباع بعض الخطوات البسيطة، واستخدامها كروتين يومي للحفاظ على الأسنان من التسوس، وهي:

  • غسل الأسنان مرتين يوميًا بالفرشاة والمعجون.
  • استخدام الخيط الطبي.
  • اتباع نظام غذائي صحي.
  • زيارة الطبيب بشكل دوري كل ستة أشهر.

ويمكن استخدام بعض الوصفات الطبيعية، ومنها: استخدام مضمضة الزيت، والمداومة على تنظيف الأسنان بالفرشاة، والخيط الطبي.

كما يُوجد طريقة لتبيض الأسنان باستخدام النشا، وهي غمس الفرشاة في كمية صغيرة من النشا، ثم غسل الأسنان، وبعد الاستخدام عدة مرات ستلاحظ الفرق.

فالهدف هو المحافظة على الأسنان باستمرار من خلال استخدام أشياء بسيطة المهم المداومة على التنظيف، وهذا سيحافظ على أسنانك، حتى لا تتعرض لمشكلات أكبر.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: كيف تتخلص من صفار الأسنان نهائيًا بطرق طبيعية

السواك:

من الوسائل الهامة التي تحافظ على الأسنان، وتمنع الرائحة الكريهة، وقد حثنا عليها الدين الإسلامي، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم فيما معنى الحديث: “السواك مطهرةٌ للفم، مرضاةٌ للرب”.

هناك طرق طبية أيضًا لتنظيف الأسنان من الجير وتبييض الأسنان، وهي توجد عند طبيب الأسنان المختص باستخدام الآلات الطبية، وذلك في حالة أن الوصفات الطبيعية لم تفي بالغرض، وحينما تكون الأسنان في مرحلة متأخرة من العلاج.

كيف تنظف أسنانك؟ ليس فقط سؤال، ولكن هو عنوان يشمل العديد من النقاط المهمة التي ذكرناها سابقًا، وعليك معرفة أن عدم تنظيف الأسنان، وتركها يجعل من رائحة الفم غير مستحبة أو كريهة.

وتجعل كل من يتحدث معك ينفر منك، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق