العناية والجمال

ما هو تنظيف الأسنان | أدوات تنظيف الأسنان | تنظيف الأسنان طبياً

ما هو تنظيف الأسنان الذي يلجأ له الكثير من الأشخاص حتى يعطي مظهر جمالي لهم أثناء التحدث أو الضحك، حيث أن الأسنان تقع في مركز الوجه، وعندما تكون ناصعة البياض ونظيفة يكون لها جاذبية خاصة، وحتى يتم الحصول على ذلك يجب الذهاب إلى طبيب الأسنان من حينٍ إلى آخر لتنظيف الأسنان، والاطمئنان على صحتها، وحل أي مشاكل موجودة بها قبل أن تتزايد.

ما هو تنظيف الأسنان بالتفصيل

  • تنظيف الأسنان يعنى التخلص من أي طبقات مترسبة فوق الأسنان عنها، سواء كان ذلك ما بين الأسنان أو فوقها.
  • اغلب هذه الترسبات الجيرية تتكون من الكالسيوم والفسفور الزائد، ويتم التخلص منها من خلال الطبيب المختص بذلك، واستخدامه بعض أدوات الأسنان المصنوعة من المعدن، ويجب أن تكون هذه المواد مطهرة ومعقمة قبل الاستخدام.
  • كما أصبحت عملية تنظيف الأسنان حديثًا تتم بواسطة استخدام بعض الأجهزة المخصصة لذلك، مثل جهاز سكيلر الذي يقوم بأحداث بعض الذبذبات التي تعمل على تكسير الطبقة المترسبة اعلى الأسنان.
  • الوقت الذي يستغرق في تنظيف الأسنان يكون حوالي 15 دقيقة فقط، كما يفضل القيام بعملية التنظيف مرتين في العام.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عنكيف تتخلص من تسوس الأسنان في خمس خطوات



مزايا تنظيف الأسنان بشكل دوري

ما هو تنظيف الأسنان
ما هو تنظيف الأسنان
  • المحافظة على نظافة الأسنان يعزز من صحة الجسم، ويحافظ عليه من الإصابة بالأمراض الخاصة باللثة التي تسبب الضرر في الجسم، وأعضائه المختلفة مثل القلب والجهاز التنفسي.
  • يجعل الأسنان أكثر قوة، حيث أنه يزيل طبقة الجير التي تسبب تخلخل الأسنان، مما يسبب الكثير من الآلام ويؤدي إلى وقوع الأسنان.
  • يحد من التهابات الفم واللثة، ويجعلها أقل عرضة لحدوث نزيف.
  • التنظيف يجعلك تتجنب حدوث تسوس الأسنان.
  • يقلل من رائحة الفم الغير مرغوب بها التي تحدث بشكل أساسي بسبب تراكم الملوثات، في الفم مما يؤدي إلى نمو البكتيريا.
  • يحد من الإصابة بمرض السكري.
  • يخلص الفم من البكتيريا الغير نافعة التي توجد في طبقات البلاك.
  • ترجع الأسنان مرة ثانية إلى لونها الأصلي، خاصة ذلك اللون الذي يكتسب نتيجة شرب القهوة والشاي.
  • تبدو الأسنان بمظهر أكثر جاذبية، مما يعطي جمال للوجه.
  • يزيد من صحة الفم، كما أنه يكون أكثر انتعاشًا.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عنكيف نهتم بالاسنان لتدوم طول العمر واهم 10 نصائح لحمايتها من التسوس

أنواع تنظيف الأسنان

بعد ما تحدثنا بخصوص ما هو تنظيف الأسنان نأتي إلى الطرق التي يتم بها غسل وتنظيف الأسنان مثل ما يلي:

الفرشاة والمعجون

تعد هي أشهر الطرق المتبعة في تنظيف الأسنان وأكثرها شيوعًا، حيث يقوم الغالبية بها بشكل شبه يومي خاصة قبل الذهاب إلى النوم، للتخلص من بقايا الأكل والمشروبات المتراكمة على الأسنان.



ويتم ذلك من خلال إضافة القليل من المعجون على فرشاة الأسنان، وبدء عملية التنظيف من خلال صف الأسنان الموجود في الأعلى أولًا، نزولًا إلى الأسفل، ثم نقوم بغسل المنطقة التي تقع خلف الأسنان من الداخل إلى الخارج، وأخيراً يتم غسل الفم بالماء.

السواك

هو من طرق التنظيف المحببة لدى المسلمين، لأن ذلك يعد من السنة النبوية، وفيها يتم استعمال قطعة صغيرة من الخشب بدلًا من استعمال الفرشاة، ودون وضع أي معجون أسنان أو أي شيء عليها.

خيط الأسنان الطبي

ما هو تنظيف الأسنان
ما هو تنظيف الأسنان

وهو عبارة عن خيط غاية في الرقة يتم إدخاله إلى المناطق التي يصعب الوصول لها بواسطة الفرشاة، خاصة بين الأسنان المتلاصقة، ويتم ذلك من خلال إدخاله بين الأسنان والاتجاه به في كل من الجانبين، حتى يتم التخلص من بقايا الأطعمة العالقة، والتنظيف الطبي أيضًا الذي يتم من خلال طبيب الأسنان للتخلص من الرواسب الموجودة على السطح.

بيكربونات الصوديوم

وهي من المواد التي يتم بيعها من خلال الصيدليات، وعند الحصول عليها يتم إضافة القليل من بيكربونات الصوديوم مع القليل من الماء على فرشاة الأسنان، وغسيل الأسنان بها بدل المعجون.

خل التفاح

هو من المواد المعقمة للأسنان، له تأثير كبير في الحد من البكتيريا الموجودة في الفم، لكن لا يفضل تكرار هذه الطريقة لعدم الإضرار بطبقة المينا الخارجية للأسنان، ويتم ذلك من خلال استعماله كمضمضة للفم لبضع دقائق، ثم شطف الفم بالماء.

خطوات تنظيف الأسنان عند الطبيب

ما هو تنظيف الأسنان الطبي من أهم الأمور التي يجب إن نتعرف عليها حيث يقوم الطبيب بالكشف على الأسنان واللثة للتأكد من خلو الفم من أي مشاكل أو التهابات، ولمعرفة المشكلة التي تعاني منها الأسنان مثل الترسبات الجيرية، أو بعض السواد أعلى الأسنان، حيث يجب التخلص من أي مشكلة صحية في الأسنان قبل الشروع في تنظيفها.

يحدد الطبيب الطريقة الأمثل التي سوف يلجأ لها لبدء عملية التنظيف، ثم يبدأ في الإمساك بأدواته ويزيل الطبقة التي توجد على الأسنان، مع تحريك فرشاة ناعمة على الأسنان لمعرفة الأماكن التي ما زالت تحتاج إلى تنظيف، حتى ينتهي تمامًا.

يلمع الطبيب الأسنان بواسطة أداة حادة تعطي شعور للمريض وكأن أحد ما يقوم بالثقب في أسنانه، ثم يستخدم الخيط الطبي للتخلص من بقايا التنظيف العالقة، بعد ذلك يتم شطف الأسنان بالماء، ووضع مادة الفلورايد.

أضرار تنظيف الأسنان عند الطبيب

  • تنظيف الأسنان له العديد من الفوائد، ولا يسبب أي ضرر ما، ولكن قد يري بعض الأشخاص أن عملية التنظيف تؤدي إلى تخلخل الأسنان، لكن ذلك الأمر غير صحيح، حيث أنهم يشعرون بهذا التخلخل فقط نتيجة إزالة طبقة الجير وتراجع اللثة نحو الخلف، مما يعطي ذلك الشعور.
  • لكن قد تصاحب عملية التنظيف بعض الأعراض البسيطة مثل الإحساس بالتعب في عضلات الفك، وذلك أمر طبيعي حيث أن المريض يظل في وضعية الفم المفتوح لفترة كبيرة إلى حين الانتهاء من التنظيف، كما أن الأشخاص الذين يعانون من التحسس في الأسنان قد يشعرون بألم بسيط في الأسنان، لكن سرعان ما تنتهي كل هذه الأعراض.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عنتسكين الم الاسنان الشديد

نصائح بعد تنظيف الأسنان من الجير

ما هو تنظيف الأسنان

  • تجنب كل النشويات والسكريات حتى لا تؤدي إلى حدوث بكتيريا الفم، مع الإكثار في شرب الماء.
  • استعمال الخيط الطبي في تنظيف الأسنان، حتى تتخلص من الرواسب التي لا تستطيع الفرشاة الوصول لها.
  • استعمال مضمضة معقمة للفم كل يوم للتخلص من بكتيريا الفم.
  • الحرص على استعمال معجون أسنان غني بمادة الفلورايد التي تعمل على التخلص من جير الأسنان، مع تنظيف الفم يوميًا مرتين على الأقل.

تنظيف الأسنان من الجير

ما هو تنظيف الأسنان من الجير، هو عبارة عن التنظيف من مادة ذات لون أصفر توجد حول الأسنان، ويطلق عليها اسم البلاك، كما أنها تعد هي أولى أسباب حدوث تسوس الأسنان وتهيج اللثة، بخلاف شكلها الغير مستحب على الأسنان.

سبب تكون هذا الجير يكون بسبب عدم المحافظة على غسيل الأسنان بشكل مستمر والتدخين، بخلاف شرب القهوة والشاي، وهنا يتم اللجوء إلى تنظيف الأسنان من الجير بإحدى الطرق التالية:

  • صقل الأسنان: يتم إزالة البقع التي تتكون أعلى الأسنان، وبعض الرواسب المتجمعة حول جذور الأسنان.
  • كشط الجذور: يلجأ الطبيب إلى التخلص من المواد الحمضية التي تسبب تسوس الأسنان.
  • كشط الأسنان: وفيها يتم التخلص من طبقة الجير الموجودة أعلى الأسنان، بخلاف الحفاظ على طرق التنظيف التقليدية الأخرى، من المعجون والخيط وصودا الخبز.

يجب علينا بعد معرفتنا إجابة سؤال ما هو تنظيف الأسنان أن ننتبه إلى أي شيء قد يظهر على أسناننا من طبقات جيرية، أو بقع بنية أو سوداء اللون، والحفاظ على غسيل الأسنان باستمرار، مع استعمال فرشاة ذات شعر ناعم حتى لا تحدث ضرر باللثة، وتغييرها كلما مر 90 يوم على الاستخدام.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق