صحة الاسنان

ما هو سبب الم الاسنان عند شرب الماء الحار وهل له علاج

الم الاسنان عند شرب الماء الحار

ألم الأسنان من أصعب الأشياء التي يواجهها الإنسان وخصوصًا الم الاسنان عند شرب الماء الحار أو تناول بعض الأطعمة الساخنة مثل الشوربة وغيرها فهي تتسبب بأذى تدريجي للأسنان بمرور الوقت.

الشعور بألم عند تناول السوائل الساخنة أو الباردة يعتبر نوع من أنواع حساسية الأسنان التي يجب الانتباه لها والبحث عن العلاج الذي يناسبها حتى لا تتسبب بأذى للأسنان أو فقدانها.



حساسية الاسنان عند شرب الماء الحار

الم الاسنان عند شرب الماء الحار
الم الاسنان عند شرب الماء الحار

يسمى الم الاسنان عند شرب الماء الحار أو المشروبات الساخنة عمومًا بحساسية الأسنان وهي حالة شائعة بين الكثير من الأشخاص وتدل غالبًا على وجود مشكلة بعصب السن تتسبب في الشعور بعدم الراحة أو ألم ربما يكون بسيط أو كبير عند تناول الأطعمة أو المشروبات الساخنة أو الباردة أو العض على الأسنان.

وتحدث حساسية الأسنان عندما تبدأ طبقة المينا الخارجية للسن بالتآكل مما يؤدي لتعرض الطبقات الداخلية للعوامل المؤثرة الخارجية، وأول طبقة داخلية تتعرض لتلك العوامل هي طبقة العاج وهذه الطبقة تحتوي بداخلها على فتحات صغيرة متصلة بعصب السن بطريقة مباشرة مما يجعلها تتأثر بأي شيء خارجي ولذلك عند تعرض الأسنان لشرب الماء الحار أو المشروبات الباردة سوف يؤدي ذلك لتأثر عصب السن بذلك وتشعر حتمًا بألم في الأسنان.

أسباب الم الاسنان عند شرب الماء الحار

يوجد عدة عوامل ربما تكون سببًا في الشعور بألم عند شرب شيء ساخن أو أكل الأطعمة الساخنة أو المثلجات، ويعرض لكم موقع محيط هذه الأسباب كما يلي:



  • وجود بعض الالتهابات باللثة أو بالأسنان نفسها قد تتسبب في الشعور بالألم عند ملامسة السن لأي شيء ساخن أو بارد.
  • وجود بعض التجمعات الصديدية التي يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على حالة الأسنان ويجب علاجها طبياً لتنظيف تجمعات الصديد أو تنظيف الأسنان من الطبقات الجيرية التي توجد حول الأسنان.
  • غسل الأسنان بطريقة خاطئة أو استخدام فرشاة أسنان غير جيدة هو أحد أسباب حدوث ألم الأسنان.
  • تآكل طبقة المينا أو انحسار اللثة تعتبر أهم مسببات لألم الأسنان عند تناول المشروبات الساخنة أو الباردة.
  • الضغط على الأسنان وخصوصًا أثناء النوم مما يؤدي لتكسر الأسنان تآكلها.
  • الإصابة بتسوس الأسنان
  • تناول المشروبات الغازية التي تحتوي على الصودا وتناول بعض الأطعمة الحمضية مثل الليمون له تأثير كبير على الإصابة بتآكل طبقة المينا ويسبب حساسية الأسنان تجاه المأكولات والمشروبات الساخنة.
  • استخدام منتجات تبييض الأسنان التي تباع بالصيدليات باستمرار ولفترات كبيرة يمكن أن يصيب بحساسية الأسنان.

أعراض حساسية الأسنان

يمكن وصف أعراض حساسية الأسنان بعدة أوصاف معروفة منها الشعور بـ الم الاسنان عند شرب الماء الحار أو بألم حاد في الأسنان أو اللثة أو الشعور بوخز في عصب السن.

ويحدث ذلك نتيجة التعرض لبعض المؤثرات الخارجية مثل شرب الماء الحار أو تناول المشروبات الساخنة أو الباردة أو تناول بعض المثلجات مثل الآيس كريم، لكن على الأغلب فإن 75% من الأشخاص يعانون من الحساسية المفرطة تكون تجاه المشروبات الباردة أكثر من غيرها.

تشخيص حساسية الأسنان

الحقيقة أن اكتشاف حساسية الأسنان وخصوصًا الأنواع المفرطة منها من الأمور الصعبة ولكن يلجأ الطبيب إلى التشخيص عادة عن طريق فحص الحالة من خلال نفخ الهواء بأداة سنية في المنطقة المتضررة أو عن طريق خدش المنطقة المتضررة بالمجس السني وإذا ظهرت أعراض توضح الإصابة بالحساسية المفرطة لدي المريض يلجأ الطبيب بعدها لاختيار طرق العلاج التي يمكن أن تناسب شدة الحالة.

إنما إذا لم يشعر المريض بألم فإن تلك النوع من الحساسية يعتبر من الأنواع البسيطة التي لا تستدعي التدخل الطبي ويمكن معالجتها باتباع بعض التعليمات البسيطة التي يقررها الطبيب في تلك الحالة مثل العناية بالأسنان بشكل دوري وتنظيفها بطريقة صحيحة والابتعاد عن مسببات الألم وغيرها من التحذيرات الهامة التي يجب الاهتمام بها.

العلاج المنزلي لحساسية الأسنان

الم الاسنان عند شرب الماء الحار
الم الاسنان عند شرب الماء الحار

يمكن علاج الم الاسنان عند شرب الماء الحار بطرق منزلية بسيطة وذلك إن كانت الحساسية التي تعاني منها بسيطة باستخدام بعض الأعشاب الطبيعية التي توجد بالمنزل مثل:

  • شرب الشاي الأخضر الدافئ.
  • مضغ اللبان الذي لا يحتوي على السكر.
  • استخدام القرنفل في علاج ألم الأسنان يعتبر من الأشياء الفعالة في التخلص من ألم الأسنان الحساسة وذلك لأنه يعمل على تخدير وتسكين الألم بشكل فعال.
  • يمكنك وضع بضع قطرات من زيت القرنفل على موضع الألم وسوف يعمل ذلك على تسكين الألم بسهولة.
  • مضمضة الفم بمحلول مكون من الماء وملعقة من الملح يساعد في عدم تكون البكتريا التي تضر بصحة الفم وتسبب حساسية الأسنان.
  • البصل من المواد المطهرة للفم التي تقضي على تكون البكتيريا، فعند شعورك بالألم يمكنك مضغ القليل من البصل الطازج.
  • استخدام معجون الأسنان الخاص بالأسنان الحساسة والذي يتمكن من إزالة الشعور بالألم بسهولة.

العلاج الطبي لألم الأسنان

يمكن معالجة حساسية الأسنان التي تتسبب في الم الاسنان عند شرب الماء الحار بعدة طرق طبية وعلى الرغم من أنه حل غير دائم إلا أنه يساعد في السيطرة على الألم وتقليله إلى حد كبير ومن تلك الطرق ما يلي:

  • يتم العلاج عن طريق وضع الطبيب بعض الحشوات لتغطية المناطق المتضررة من حساسية الأسنان.
  • يمكن أن يلجأ الطبيب أيضا في العلاج لاستخدام جهاز أشعة الليزر الذي يقلل من ألم حساسية الأسنان بشكل كبير.
  • تمكنت بعض الأبحاث الطبية الحديثة من تصنيع مادة البيوجلاس وهى مادة تشبه الطبقة الخارجية للأسنان بشكل كبير بالإضافة إلى أنها تتغلغل داخل أنابيب السن وتعمل على منع الشعور بحساسية الأسنان لفترة زمنية طويلة.

إقرأ أيضًا: اسباب مرض دوالي الساق

طرق الوقاية من حساسية الأسنان

للوقاية من حساسية الأسنان التي تسبب الم الاسنان عند شرب الماء الحار عليك اتباع بعض الإرشادات البسيطة التي من خلالها يمكنك الحفاظ على أسنانك بسهولة ومن تلك الإرشادات ما يلي:

  • القيام بغسل أسنانك بطريقة صحيحة دون نحت والحرص على استعمال فرشاة ذات شعيرات ناعمة حتى لا تتسبب في جرح اللثة أو تآكل الأسنان.
  • ابتعد عن استخدام أي مساحيق لتبييض الأسنان التي تباع بالصيدليات واستعمل باستمرار معجون أسنان مخصص للأسنان الحساسة.
  • يجب عليك استعمال غسول للفم يحتوي على مادة الفلورايد التي تقوي طبقة المينا وطبقة العاج وتعطيها المزيد من الصلابة.
  • ابتعد عن شرب أو أكل أي شيء يحتوي على الأحماض مثل عصير الليمون وغيرها لأنها تسبب تآكل الطبقة الخارجية للسن وتعمل على ظهور الحساسية بشكل مفرط مما يسبب الألم مع مرور الوقت.
  • عند ظهور أي علامة من علامات التسوس أو التآكل في أي سن عليك استشارة الطبيب لتحديد العلاج المناسب قبل أن تطور حالتك إلى الأسوأ ويصبح علاجها من الأمور الصعبة عليك وعلى الطبيب المعالج.
  • إذا كنت تعض على أسنانك وأنت نائم عليك استشارة الطبيب فهناك قوالب معينة تستخدم لتغطية الأسنان أثناء النوم للحفاظ عليها وعلى طبقة المينا من حدوث أي تآكل.
  • تجنب الإفراط في تنظيف الأسنان فيجب ألا تزيد مدة تنظيف الأسنان عن مرتين يومياً ولمدة دقيقتين فقط.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.
إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق