صحة الاسنان

كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة واسبابها

كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة من خلال موقع مُحيط، حيث تعد رائحة الفم الكريهة من الأمور المحرجة التي تمثل عائقًا أمام أصحابها في إدارة أحاديثهم مع الآخرين بأريحية، ورغم ارتباط هذه المشكلة في ذهن الكثيرين بقلة الاهتمام بنظافة الفم؛ إلا أن لها أسباب أخرى،في مقدمتها؛ الإصابةبأمراضِ الأسنان واللثة، وهناك أساليب عدة توضح كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة.

كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة

رغم أن أمراض اللثة والأسنان هي من المسببات القوية لرائحة الفم الكريهة، إلا أنه حتى هذه الأمراض تنشأ نتيجة عدم الاهتمام بنظافة الفم.



إذ أن وجود البكتيريا على الأسنان، ووجود بقايا طعام فوق اللسان، هو ما يسبب هذه الأمراض وبالتالي رائحة الفم الكريهة.

وهناك طرق عدة توضح لك كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة، سواءً ارتبط الأمر باستخدام منتجاتٍ معينة تساعد على التخلص منها، أو ارتبط بعاداتٍ يومية لغسل وتنظيف الفم والأسنان واللسان.

إذا قمت باتباع هذه العادات ولم تحصل على نتائج جيدة؛ قم بزيارة الطبيب، ففي هذه الحالة قد يكون السبب هو وجود مرضٍ ما بالغشاء المخاطي أو اضطراباتٍ في أداء الغدد اللعابية، أو قد يكون هذا الجفاف جزءًا من مضاعفات علاج سرطان الفم أو أي أمراضٍ أخرى.



للمزيد من المعلومات حول كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة يُرجى قراءة الآتي: طريقة عمل غسول طبيعي للفم للقضاء على الرائحة الكريهة

الاهتمام بنظافة الفم

نظرًا لأن نظافة الفم هي السبب الرئيسي وراء وجود رائحة الفم الكريهة؛ فإن التخلص من هذه الروائح يقتضي الحفاظ على نظافة الفم.

ويكون ذلك عبر غسل الأسنان بالمعجون مرتين -على الأقل- كل يوم، والغرغرة قبل النوم، باستخدام غسول فم خالٍ من الكحول.

كما يُفضل أن تقوم بتنظيف أسنانك بعد نصف ساعةٍ من تناول أي نوعٍ من الطعام، مع التركيز على تنظيف الفراغات الموجودة بين الأسنان.

بعد قراءة كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة قد يهمك الاطلاع على الآتي: كيفية تنظيف اللسان في المنزل بالوصفات الطبيعية

تجنب التدخين

تنصح كلية الطب بجامعة “هارفارد” بتجنبِ التدخين، أو تناول أيٍّ من منتجات المضغ التي تحتوي على التبغ، لأن ذلك يؤثر على لون الأسنان ويضر بصحة اللثة، كما أن الجمع بين التدخين وتناول القهوة من شأنه أن يُزيد الأمر سوءًا؛ لوجود مزيجٍ من الرائحة الكريهة.

شرب كمية كافية من المياه والسوائل

احرص على شرب كمية كافية من المياه والسوائل على مدار اليوم، لاسيما إن كنت تعاني من جفاف الفم، مع استخدام كل عوامل ترطيب الفم المتاحة، مثل بخاخ الفم والغسول أو الهلام لترطيب الفم الجاف.

مضغ العلكة

كما أن مضغ العلكة يساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة؛ من خلال إنتاجها لُعابًا يحتوي على الأكسجين، وهو ما يسهم في قتل البكتيريا الموجودة بالفم.

كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة
كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة

تناول البقدونس والنعناع

من بين الأساليب التي توضح كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة؛ هي تناول البقدونس الطازج أو مَصّ أي ملبِّس خالِ من السكر بطعم النعناع، فهما من الوسائل السهلة والفعالة في هذا الصدد.

تنظيف اللسان

ففي الغالب لا يكفي غسل الأسنان وتنظيفها بالخيط للتخلص من الرائحة الكريهة، فاللسان أيضًا يمثل أرضًا خصبة للبكتيريا وبقايا الطعام.

ولذا فإنك بحاجةٍ لاستخدام منظف اللسان، والذي يعمل على تنظيف السطح العلوي من اللسان،والتخلص من الكائنات الضارة الدقيقة.

شاهد أيضاً: التخلص من رائحة الثوم من اليد بسهولة

أسباب رائحة الفم الكريهة

كما أشرنا؛ فإن هناك مجموعة من الأمراض التي تسبب رائحة الفم الكريهة، ويرتبط التخلص منها بعلاج تلك الأمراض، أو على الأقل اعتماد عادات وطرق التنظيف المختلفة

ومن بين تلك الأمراض؛ أمراض اللثة كالتهابها، والتهاب دواعم الأسنان، أو جفاف الفم نتيجة وصول الغدد اللعابية لحالةٍ لا تستطيع فيها إنتاج اللُّعاب اللازم لرطوبة الفم.

كما أن التهاب اللوزتين يمكن أن يسبب تلك الرائحة، وكذلك التهاب الجيوب الأنفية والشعب الهوائية، بالإضافة لأمراض الجهاز الهضمي المختلفة؛ وأمراض الكبد والسكري والكلى، والجزر المعدي المريئي.

كذلك اتباع الأفراد لحميةٍ غذائيةٍ صارمة قد يسبب لهم رائحة الفم الكريهة، وتكون في هذه الحالة رائحة نتنة أشبه برائحة الفواكه.

نتيجة وجود الحماض الكيتوني، وتلف بعض المواد الكيميائية بسبب الصوم، لذا فإن كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة ترتبط بشكلٍ كبير بزيارة الطبيب لتحديد أسباب هذا العَرَض بشكلٍ مبدئي، ومن ثمَّ البتّ في علاجه.

كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة
كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة

أطعمة ومشروبات تسبب رائحة الفم الكريهة

من الضروري أيضًا أن تتجنب الأطعمة التي تسبب رائحة الفم الكريهة، وطبعًا هذا لا يعني الامتناع الكامل عن تناولها، وإنما الحرص على تنظيف الأسنان بالطرق التي ذكرناها بعد تناول هذه الأطعمة، وكذلك التأكد من طهيها جيدًا.

  • البصل والثوم؛ إذ يحتويان على مركباتٍ بها عنصر الكبريت الذي يتسبب في إطلاق الروائح الكريهة، والسمك أيضًا لاحتوائه على البروتين ودهون الأوميغا، وهما عنصران يحتاجان لقوةٍ هضميةٍ كبيرة لتفكيكها، الأمر الذي يؤخر عملية الأيض، ما يسبب التنفس بروائح كريهة.
  • استخدام التوابل القوية في الطعام، من شأنه أيضًا التسبب في وجود روائح كريهة بالفم؛ نظرًا لأن عناصرها القوية تؤدي لتهيُّج المعدة وحدوث اضطرابات الجهاز الهضمي، كتغير حركة الأمعاء، أو تأخر عمليات الأيض..إلخ، وهي اضطرابات تنشأ عنها تلك الروائح.
  • كما أن شرب الكحول والقهوة أو أي من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، يسبب رائحة الفم الكريهة، كونها تسمح لبكتيريا الفم بالتكاثر، وكذلك السكر الزائد والمحليات الموجود في المشروبات الغازية تعطل بكتيريا الأمعاء وتسبب تلك الرائحة.

يُمكنك إثراء معلوماتك والتعرف على المزيد حول: كيفية إزالة رائحة الثوم 2021

استخدام الغسول لعلاج رائحة الفم الكريهة

لغسول الفم فوائد متعددة؛ منها الحفاظ على نفَسٍ منعش والتخلص من رائحة الفم الكريهة، كما أنه يقضي على البكتيريا الموجودة بالفم ويحمي الأسنان من التسوس.

وهناك أنواع معينة من الغسول تختص بتحقيق الهدف الأول أكثر من غيره، وسنذكر أفضل أنواع غسول الفم العادي للتخلص من الرائحة الكريهة.

غسول أوروفكس

  • والذي يتكون من الزعتر والنعناع والجلسرين والكلوروهكسيدين (وهي مادة معقمة للفم واللثة)، ومنه أنواع متعددة مثل غسول أوروفكس بالموز،وغسول أورفكس بالتفاح الأخضر، ومضمضة أوروفكس بالبرتقال وأخرى بالفراولة، وأورفكس بالقرنفل وأورفوفكس نعناع.
  • هذا بالإضافةِ لنوعٍ آخر مُخصص للأسنان الحساسة وخالِ من الكحول والألوان والسكر، والنوع الخالي من الكحول هو الأنسب للحوامل..

أما غسول الفم ليسترين

  • فهو يساعد على التخلص من البكتيريا الموجودة بالفم، و يعالج تسوس الأسنان والتهاب اللثة.
  • يتكون ليسترين من النعناع والزعتر والسالسيلات والكحول والكافور، وله أيضًا أنواع متعددة، مثل غسول الفم كول منت، غسول ليسترين زيرو، ليسترين مسواك، ليسترين الشاي الأخضر، ليسترين فرش برست.

بيتادين غرغرة

  • والذي يحتوي أيضًا على النعناع والجلسرين، بالإضافة إلى كحول إيثانول، وسكارين.
كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة
كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة

الطريقة الصحيحة لاستخدام الغسول

وأيًا ما كان نوع الغسول الذي تستخدمه؛ فإن هناك مجموعة من القواعد التي يجب اتباعها عند استخدامه، وهي كالتالي:

  • قم بغسل أسنانك بشكلٍ جيد باستخدام المعجون والفرشاة، ثم استخدم الشطف لتحقق نظافة كاملة للفم قبل البدء باستخدام الغسول.
  • تأكد من أنك تستخدم الكمية المناسبة والصحيحة كما هو مكتوب على العبوة.
  • قم بالمضمضة لمدة 30 ثانية.
  • احرص على استخدام غسول الفم مرتين يوميًا، أما أنواع الغسول التي تحتوي على الكحول، وتجنب استخدامها أكثر من مرتين في اليوم؛ لأن الكحول يسبب جفاف اللثة.
  • بعد الانتهاء من استخدام الغسول؛ تجنب تناول أي طعام لمدة نصف ساعة، حتى تقوم المواد الفعالة في الغسول بوظائفها.

بذلك نكون قد أوضحنا كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة باستخدام وسائل متعددة، إذا كنت تعاني من هذه الروائح لا تتردد في استخدام أيٍّ منها.

وفي حال تزامنَ وجودُها مع إصابتك بأيٍّ من الأمراض المذكورة؛ فأنت بحاجة لاستشارة الطبيب لمعرفة كيفية التخلص منها.

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق