الصحة النفسية

كيف تنام بسرعة وأهم المشروبات التي تساعد على النوم

كيف تنام بسرعة هذا التساؤل عادةً ما يتم طرحه من قِبل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل وصعوبات في النوم وقد يكون هذا نتيجة مشاكل نفسية أو لأسباب مرضية، ومن المعروف أن عدم انتظام النوم أو الأرق من أكثر المشاكل التي تؤثر على صحة الإنسان بشكل كامل وتجعله في حالة مستمرة من عدم التوازن ولكن بالوقوف على الأسباب الأساسية لها يمكن حل هذه المشاكل بسهولة عبر موقع مُحيط.

كيف تنام بسرعة

هناك مجموعة من النصائح إذا ما تم إتباعها يمكن من خلالها تحسين جودة النوم بانتظام وهي على النحو التالي:

الاستعانة بتجربة الزيوت النباتية العطرية

قد تبدو المعلومة من الأساطير ولكنها حقيقية وتم التأكيد على ذلك بعد تجربة أكثر من شخص لها فيمكن الاستعانة بزيت اللافندر على سبيل المثال من خلاله رشه على الوسادة لنتفاجئ من النتيجة

فرائحة اللافندر تعمل على تهدئة الأعصاب والتخلص من الأرق مما يجعل النوم يتم بصورة أفضل وأسرع وجدير بالذكر أن يمكن استخدام أي زيت عطري آخر تفضلوه.



الاستعانة بتمارين التنفس

واحد من أهم وأفضل التمارين التي ينصح بها الأطباء بناءً على إرشادات هيئة الصحة العامة في الولايات المتحدة الأمريكية

ويتم هذا التمرين من خلال الاستلقاء التام على السرير ومن ثم فرد الذراعين بمحاذاة الجسم والتنفس بعمق أي شهيق مع العلم أن يتم هذا بصورة طبيعية ثم إخراج النفس عبر الفم زفير.

الاستعانة بالخيال

نعم تخيل مشهد مريح نفسياً مثل أن نتخيل  التواجد في شاطئ هادئ بجوار أصوات العصافير وخرير المياه من شأنه أن يساعدنا على النوم أسرع بمدة تصل إلى ثلاثين دقيقة عن المعتاد

هذا بالإضافة إلى أن العمل على ضبط الساعة البيولوجية للنوم تؤثر في معدل سرعة النوم لذلك يفضل عدم السهر وضبط توقيت النوم بشكل يومي وعدم الاستسلام لشبح السهر.

الاستعانة بالكتابة

هل الكتابة تساعد على النوم؟ نعم بحسب آراء الأطباء أن الكتابة ليلا تخلصنا من الشعور بالأرق لذلك يفضل وجود مفكرة صغيرة بجانب السرير لاستخدامها ليلاً.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: فوائد شرب الحلبة قبل النوم 

كيف تنام بسرعة
كيف تنام بسرعة

أفضل النصائح للنوم بشكل سريع

البعد عن تناول المنبهات

من المعروف أن جميع المنبهات التي يتم تناولها بوقت قريب قبل النوم قد يستغرق الجسم فترات طويلة حتى يتخلص منها ما يقارب من سبع ساعات،

حتى يتخلص فقط من نصف كمية الكافيين لذلك يفضل عدم تناول أي منبهات قبل النوم بما لا يقل من العشر ساعات.

الحفاظ على القدم دافئة

ولكن ما علاقة الأقدام الدافئة بالنوم ؟! قد تبدو المعلومة غريبة للبعض ولكن قد أثبتت دراسة علمية نشرت في أحد المجلات العلمية في بريطانيا أن هناك علاقة قوية بين النوم والأقدام الدافئه،

وذلك لأن الحصول على الدفء من شأنه أن يعمل على فتح الأوعية الدموية الأمر الذي بالضرورة ينتج عنه خفض درجة حرارة الجسم وهذا الأمر هام للنوم.

لا تحاول النوم بالضغط

من أهم النصائح التي يجب الالتزام بها وهذا بحسب دراسة علمية تم نشرها في جامعة كاليفورنيا، أثبتت أن محاولة الشخص للنوم في أوقات لا يحتاج فيها للنوم قد ينتج عنها نتائج عكسية مما يؤثر سلبا على هذا الشخص ويجعله يتأخر أكثر في النوم.

الإكثار من تناول الخضروات

من المعروف أن النظام الغذائي يؤثر على جميع أعضاء الجسم ويؤثر كذلك في سلوكه لذلك ينصح الأطباء بتناول الخضروات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من المغنيسيوم،

من شأنه أن يقلل من الأرق ويساعد على النوم بشكل سريع ويوجد المغنيسيوم بشكل عام في الخضروات الورقية مثل السبانخ والخس والجرجير أو تناول المكملات الغذائية التي تحتوي عليه

تهيئة الأجواء المحيطة للنوم

ويكون هذا من خلال خفض الإضاءة وخفض الصوت العالي وتجنب النوم في أماكن قريبة من مصادر النور كل هذا من شأنه أن يساعد على النوم بشكل سريع.

تجنب أخذ قيلولة

معظم الأشخاص يقومون بعمل قيلولة نهارية الأمر الذي بدوره يؤثر على معدل النوم ليلاً لأن هذا من شأنه أن يتدخل في عمل الساعة البيولوجية للجسم،

وهذا عادة يتم ما إذا زادت نسبة القيلولة عن الثلاث ساعات مما يجعل من الصعب السيطرة على دورة النوم اليومية الخاصة بنا.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي: دعاء لمن لم يستطع النوم

كيف تنام بسرعة
كيف تنام بسرعة

البعد عن تشغيل الأجهزة الذكية

قد يظن البعض أنه أمر طبيعي تشغيل الهواتف والأجهزة الإلكترونية قبل النوم وهذا خطأ ويؤثر بشكل كبير على جودة النوم لأن هذه الأجهزة تسرق الوقت من بين يدينا ونحن لا ندرك،

ذلك ومن شأنها أن تجعلنا نقوم بالسهر لفترات زمنية طويلة يكون فيها توقيت النوم حسب الساعة البيولوجية للجسم قد مر ما ينتج عنه الأرق.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: اشهر حقائق عن النوم وأهم فوائده

مشروبات تساعد على النوم

  • عشبة تعرف باسم الناردين واحدة من أشهر الأعشاب الطبية التي تستخدم لتهدئة الأعصاب وتعمل على الاسترخاء فقط بتناول كوب منها قبل النوم.
  • عشبة تعرف باسم زهرة الآلام الحمراء هي أحد الأعشاب التي أثبتت التجارب أنها هي الأخرى قد تحسن من جودة النوم بالانتظام في تناولها.
  • عشبة تعرف باسم الينسون النجمي هو من المشروبات العشبية المعروفة والتي تمد الجسم بالعديد من الفوائد ومن بينها أنها تساعد على النوم سريعًا.

تابع قراءة المزيد حول: تعريف اضطرابات النوم وانواعها

كيف تنام بسرعة
كيف تنام بسرعة

هكذا نكون قد عرضنا أهم النصائح للإجابة على التساؤل كيف تنام بسؤعة حيث أن الانتظام في النوم من الأمور التي قد يبدو للكثير أنه من الصعب السيطرة عليها أو التحكم فيها ولكن بتطبيق النصائح السابق ذكرها سوف تتحسن الأوضاع إلى الأفضل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق