ADVERTISEMENT

ما هو ختان البنات وما حكمه

ما هو ختان البنات وما حكمه تعرف على الإجابة من خلال موقع مُحيط، حيث يُعد الختان تمزيق أعضاء الأنثى من الخارج وأيضًا تمزيق البظر، وقالت منظمة الصحة العالمية بأنها تعني بأنها عملية يتم فيها جرح الأعضاء التناسلية للأنثى وذلك بهدف ليس طبيًا، ويتسبب الختان بالعديد من الأذى النفسي والجسماني وهذا الإجراء ليس له أي فائدة من الناحية الصحية، وحكم الختان ليس واجبًا بل تكريمًا للإناث.

ما هو ختان البنات وما حكمه ؟

معنى إجراء ختان الإناث تقليل الجواري وأشار الطريحي وتقليل الجارية كختان الصبي، حيث هناك مقولة شهيرة خفضت الجواري ومعناها تم ختانها،

ADVERTISEMENT

فهذا اللفظ لا يُقال إلا على الجواري فقط ولكن لا يقال على الصبي، ويُعد هذا الإجراء منتشرًا بشكل كبير ومعروف وخاصةً في أفريقيا وآسيا أيضا.

واشتهر تحديدًا قبل دخول الإسلام ويختلف هذا الإجراء طبقًا للمكان الذي يتم فيه، حيث هناك أماكن يكون فيها هذا الإجراء سببًا في إصابة الأعضاء التناسلية، ولكن البعض يكون مجرد تسوية لمكان صغير في الطبقة الخارجية للبُظر.

ويُعد ختان الإناث أمرًا جائزًا وغير واجب في الدين الإسلامي ولكن لم يُحبه العديد من الفقهاء، فأشار الإمام محمد قائلًا فيما معناه إن الختان من المفروض أن يكون للذكور لا للإناث،

ADVERTISEMENT

وقال أيضًا الإمام جعفر إن الختان للغلام لا للجواري، وأنه في الذكور سُنة وفي الإناث مَكرُمة ومعناها أنه للاستحباب.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: لماذا يتم تطهير المولود| 5 نصائح هامة بعد الختان 

ما هو ختان البنات وما حكمه
ما هو ختان البنات وما حكمه

حد الخفض في الشرع

لا يجب التجاوز فلابد من قطع جزء صغير من الطبقة الخارجية للبظر، ولا يجب تجاوز ذلك أو أخذ جزء كبير كما هو الحال في أفريقيا،

لأن ذلك يتسبب في تشويه أعضاء الأنثى التناسلية، فيقول الإمام جعفر عندما سافرت النساء إلى النبي -صلى الله عليه وسلم-، حيث سافرت امرأة وكانت من النساء التي تخفض الجواري.

فشاهدها النبي -صلى الله عليه وسلم- فسألها عن العمل الذي تقوم به وهل سيدوم لها أم لا، فأجابته بأنه لا تقوم به في حالة تحريمه وإذا نهاها عنه، ولكن أجابها بأنه ليس حرامًا فتستمر فيه حتى يخبرها بالابتعاد عنه، فاستمرت فيه بالفعل.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي: ما هو حكم صلاة العيد للرجال والنساء

أنواع ختان الإناث

  • إزالة البظر ويحدث في هذا الإجراء إزالة بشكل جزئي أو كُلي لمنطقة البظر والمنطقة المحيطة به.
  • إزالة الشفرين أو الجزء الموجود بداخل المهبل.
  • هناك نوع آخر يُسمى الختان التخييطي ويُنسب هذا الاسم إلى منظمة الصحة، ويتم فيها شق مكان الشفرين سواء كان حجمهما صغيرًا أو كبيرًا.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: ما حكم القزع للرجال والنساء

ما هو ختان البنات وما حكمه
ما هو ختان البنات وما حكمه

لماذا تمارس عملية الختان ؟

يتم إجراء الختان لعدة أهداف منها الدين والقبول من الناحية الاجتماعية ولحفظ العذرية، ولتجهيز الأنثى للزواج، وهناك ثقافات تدعم الختان وضرورته في البلوغ،

وهناك رأي أن الختان ضروري لتشذيب المهبل، وأن من لم تُختن تكون لديها صحة غير جيدة، ومن الممكن ألا يتمتعن بالنظافة.

ويتم هذا الإجراء دون رغبة الأنثى وهناك رأي لمسؤولي الصحة أن هذا الإجراء من أشكال العنف تجاه الأنثى، ويتسبب في انتهاك حقها.

أين تُجرى عملية الختان ؟

أشار الكثير من النساء في استطلاع قامت به الأمم المتحدة ولوحظ اجتماع الآراء على أن ختان الإناث شيء تم تحريمه، وأن الإحصائيات التي أُجريت تعتبر وهمية وتقديرية،

ولا تناقش العديد من الإناث هذا الموضوع لمنع الانتقاد وبالتحديد في الأماكن التي يكون فيها هذه العملية ليست قانونية.

وذلك خوفًا من المحاكمة، وقالت إحصائيات قامت بها الأمم المتحدة إن هذه العملية تقتصر على 29 دولة في قارة أفريقيا وآسيا وأستراليا وغيرها من المناطق،

وأشار تقرير للاتحاد السوفيتي أن هذه العملية تُجرى في أفريقيا أيضا وأن هذه العملية تظل تُجرى في أماكن كثيرة، ولكن هناك 23 دولة تُجرم الختان.

وهناك العديد من الدول منها بريطانيا يكون بها هذه العملية غير قانونية ولكن يكون منتشرًا بين الأطفال ولكن من الصعب رصد ذلك نظرًا لصغر سنهم، وأن هؤلاء الأطفال غير موجودين في أي مدرسة فيصعب ذلك الإبلاغ عن ختانهم.

وفي سنة 2018 كان أول من أجرى هذه العملية أم من أوغندا حيث أجرت العملية لطفلتها التي لديها من العمر ما يقرب من سنتين ونصف.

تابع قراءة المزيد حول: حكم صبغ الشعر للنساء والرجال

ما هو ختان البنات وما حكمه
ما هو ختان البنات وما حكمه

موعد إجراء عملية الختان ؟

تُجرى عملية الختان بداية ما يقرب من 6 أيام من ولادة الطفلة إلى أن تتم عُمر البلوغ، ولكن أشار الاتحاد السوفيتي إلى أن من تعرضوا لهذه العملية لم يزد أعمارهم عن 4 سنوات، وهناك العديد من الأمور الواجب الالتزام بها بعد أن تُجري عملية الختان.

من هذه الأمور من الضروري أن يتم استعمال مرطبات وكريمات تساهم في التئام مكان الختان، ولعلاج الالتهابات التي تحدث بعد إجراء العملية، ويجب أن يتم استعمال المضادات الحيوية بالتزام في مواقيتها.

ولابد من الاعتناء بالمكان المُصاب وتطهيره باستمرار، ولابد أيضا من الاعتناء بغسيل اليدين أثناء التغيير على الجرح لمنع الجراثيم.

ولابد من الأخذ في الاعتبار إذا صاحب عملية الختان حُمى، فمن الأفضل التواصل مع الطبيب المختص لأن هذا يتسبب في البكاء والألم.

وفي الختام لابد من العلم أن تورم مكان الختان بعد إجراء العملية شيء طبيعي، لأن هذا رد من الجسد على العملية نتيجة تجمع الأشياء التي تضاد للالتهاب في الدم، وأيضًا تتجمع الأشياء التي تساعد في بناء الجلد لتساهم في الشفاء من آثار العملية وما يترتب عليها.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق