صحة عامة

اسباب نزول الوزن وعلاقته بمرض الاكتئاب

اسباب نزول الوزن متعددة ومختلفة وهناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من نقص الوزن بشكل مستمر وبدون سبب معلوم ولكن ليس بالضرورة أن يدل فقدان الوزن على الإصابة بأي مشاكل صحية، حيث يمكن أن يحدث فقدان الوزن بسبب تغيير روتين الحياة اليومية أو تعرض الشخص إلى بعض الضغوطات العصبية والنفسية، وفيما يلي من خلال هذا المقال عبر موقع محيط سوف نتحدث حول الأسباب التي ينتج عنها فقدان الوزن وكيفية معالجة هذا الأمر فتابعونا.

اسباب نزول الوزن المفاجئ وكيفية علاجه

اسباب نزول الوزن
اسباب نزول الوزن

إن فقدان الوزن بصفة عامة لا يدل على التعرض إلى الإصابة بمشاكل صحية ولكن عند فقدان الوزن بشكل مفاجئ وبدون أي سبب ملحوظ يمكن أن يرجع إلى الإصابة ببعض المشاكل أو الأمراض الصحية، وفيما يلي سوف نذكر أهم اسباب نزول الوزن بشكل مفاجئ:



  •  مشاكل الغدة الدرقية: إن التعرض للإصابة بفرط شديد في نشاط الغدة الدرقية والتي تقوم بإنتاج كمية كبيرة جدًا من الهرمونات والذي يؤثر على العمليات الأيضية للجسم، ولهذا فإن الجسم يقوم بحرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية الموجودة في الجسم ولذلك فإن الشخص يفقد الوزن بشكل مفاجئ.
  • الإصابة بمرض السكري: يتسبب في حدوث خلل في الهرمونات خاصة في هرمون الأنسولين مما يتسبب في فقدان الوزن.
  • الإصابة بالاكتئاب: إن فقدان الوزن بشكل مفاجئ يمكن أن يكون من الأعراض الخاصة بالاكتئاب والذي يؤثر بشكل سلبي على المناطق الموجودة في الدماغ التي تعمل في التحكم والسيطرة على الشعور الشهية، لذلك يشعر الشخص بعدم الجوع وفقدان الشهية.

شاهد أيضًا: فوائد وأضرار رجيم اتكنز لانقاص الوزن

أسباب أخرى لفقدان الوزن بشكل مفاجئ

اسباب نزول الوزن
اسباب نزول الوزن
  • تناول العديد من الأدوية: هناك بعض الأدوية التي تساعد في علاج الأمراض المختلفة ولكن عن طريق زيادة المعدلات الخاصة بعمليات الأيض الموجودة في الجسم لذلك يلجأ الجسم إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية، كما أن هذه الأدوية تعمل على تخفيف الشعور بالجوع فيقل عن الشعور الطبيعي مثل أدوية العلاج الكيميائي والمنشطات وأدوية مرض السكري.
  • الإصابة بأمراض السرطان: عند الإصابة بالأمراض السرطانية يتم إنتاج خلايا مؤذية داخل الجسم وتعمل هذه الخلايا على استخدام أكبر قدر من الطاقة، كما يمكن أن تنتج بعض المواد الكيماوية التي تتسبب في تغيير الطريقة التي يقوم الجسم من خلالها بهضم الطعام وتجعل الجسم يقوم بحرق كمية أكبر من السعرات الحرارية.
  • الإصابة بفشل القلب: عند فشل القلب وعدم قدرته على القيام بضخ الدم أو الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم كما ينبغي يمكن أن يحدث خلل في الجهاز الهضمي بحيث لا تصل كمية الدم المطلوبة إلى الجهاز الهضمي، وبذلك لن يعمل الجهاز بشكل صحيح مما يؤدي إلى فقدان الشهية أو الشعور بالشبع.
  •  الإصابة بالتوتر: إن الإصابة بالتوتر إثر موقف معين مثل التعرض إلى الطلاق أو فقدان شخص عزيز أو غيره من المواقف الصعبة فمن الطبيعي أن يفقد الشخص بعض الوزن.

اقرأ أيضًا: نظام غذائي لزيادة الوزن للرجال والنساء

اسباب نزول الوزن رغم الأكل

هناك العديد من الأسباب المختلفة سواء كانت جسدية أو نفسية التي تتسبب في عدم زيادة الوزن ونزول الوزن بشكل كبير وفيما يلي سوف نذكر أهم هذه الأسباب:



  • الإصابة بعدة أمراض يمكن أن تتسبب في نزول الوزن بشكل مؤقت ويمكن أن تسبب الإصابة بالأنفلونزا أو التعرض إلى ارتفاع درجة الحرارة الإصابة بفقدان الوزن، ولكن بشكل مؤقت يمكن استعادة هذا الوزن بعد التعافي من المرض.
  • التعرض للإصابة بأمراض الغدة الدرقية يسبب فقدان الوزن بشكل كبير رغم القيام بتناول الطعام.
  •  التعرض للإصابة بمرض السل ينتج عنه فقدان الوزن بشكل كبير حيث يعد هذا المرض من أهم الأمراض الهزلية التي تصيب الإنسان وتكون أعراضه فقدان شديد في الوزن والإصابة بالسعال والشعور بالدوار الشديد وغيرها من الأعراض المختلفة.
  • الإصابة بمرض الإيدز يتسبب في إصابة الشخص بالهزال ونزول الوزن بشكل كبير حتى إذا تم تناول الطعام بصفة مستمرة، لذلك لن يستطيع الشخص اكتساب الوزن بعد فقدانه.

أسباب نزول الوزن ببطء

يوجد بعض الأسباب والعوامل التي ينتج عنها إنقاص الوزن ولكن بشكل بطيء وفيما يلي سوف نذكر أهم العوامل التي تتسبب في نزول الوزن ببطء:

  • تناول كمية قليلة من البروتين.
  • عدم أخذ القسط الكافي من الراحة والنوم حيث يعمل النوم على تحسين صحة الجسم والعقل كما يساعد في عملية إنقاص الوزن وهذا ما أثبتته الدراسات العلمية، كما أن النوم الكافي للجسم يعمل على تقليل حدوث مشاكل السمنة عند الأطفال والبالغين.
  • الإصابة ببعض أمراض الغدة الدرقية والتي تتسبب في حدوث مشاكل كبيرة وخلل في عملية الأيض ويجعلها بطيئة جدًا، ويرجع هذا إلى نقص إنتاج الهرمون.
  • التعرض إلى التغيرات الهرمونية خاصةً عند النساء التي تتسبب في زيادة الوزن بسبب الحمل أو الولادة أو عند البلوغ، حيث أن هذه الحالات تؤثر بشكل كبير على الوزن.
  • التعرض إلى الإصابة بمتلازمة كوشينغ التي تعمل على زيادة إفراز هرمون الكورتيزول الموجود بالغدة الكظرية وهذا الأمر يعمل على تزايد الدهون في الجسم وبالأخص في منطقة الوجه والظهر والبطن.

شاهد أيضًا: نظام غذائي متوازن لانقاص الوزن في أسرع وقت ممكن

متى يكون نزول الوزن غير طبيعي

يجب أن نفرق بين نزول الوزن الطبيعي ونزول الوزن الغير طبيعي والذي ينتج عن بعض الأسباب والعوامل المرضية التي يجب علاجها بشكل سريع لذلك سوف نقوم بعرض أهم الأسباب التي تؤدي إلى نزول الوزن بشكل غير طبيعي فيما يلي:

  • زيادة نشاط الغدة الدرقية تساعد في انخفاض الوزن بشكل كبير وبدون أي إنذار.
  • كما أن انخفاض الوزن يصاحبه بعض الأعراض الأخرى مثل الجوع الشديد والإصابة بضربات القلب السرعة والإحساس بارتفاع درجة حرارة الجسم طوال الوقت كل هذا يدل على الإصابة بزيادة وفرط النشاط في الغدة الدرقية.
  • التعرض إلى الإصابة بأي مرض من أمراض الجهاز الهضمي أو القناة الهضمية يتسبب في انخفاض الوزن بسبب غير معلوم، لذلك يمكن أن يكون الشخص المصاب باضطرابات الجهاز الهضمي حيث يمكن أن يحدث بسبب هذه الاضطرابات تلف داخل الأمعاء الدقيقة.
  • التعرض إلى الإصابة بالتهابات البنكرياس.
  • التعرض إلى الإصابة بمرض التهاب المفاصل الروماتويدي.

علاج فقدان الوزن

إن مشكلة فقدان الوزن تعد من المشاكل الشائعة بين الناس لذلك سوف نقدم بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد في علاج فقدان الوزن بشكل كبير من أهمها ما يلي:

  • تناول الحلبة عن طريق عمل مشروب من الحلبة المطحونة ثم تحليته باستخدام العسل الطبيعي ويتم شربه ثلاث مرات حتى يزيد الوزن.
  • استخدام بذور الكزبرة عن طريق تناول ملعقة مطحونة من هذه البذور بعد تناول وجبات الطعام، حيث تعمل بذور الكزبرة على زيادة الوزن من خلال رفع نسبة الهيموجلوبين الموجودة بالدم.
  • استخدام البصل في الأكل عن طريق تناول حبة صغيرة من البصل مرتين يوميًا بعد وجبة الغداء ووجبة العشاء، والذي يعمل كفاتح شهية قوي ويعمل على قتل البكتيريا ويساعد في تطهير الأمعاء.

شاهد أيضًا: افضل وصفات لزيادة الوزن بالخميرة

لقد ذكرنا فيما سبق أهم اسباب نزول الوزن في جميع الحالات سواء كان فقدان بطيء أو فقدان مفاجئ في الوزن ولكن يجب الاهتمام بالأسباب التي تؤدي إلى نقصان الوزن بشكل سريع ومفاجئ، حيث تعتبر هذه الأسباب مرضية وتحتاج إلى علاج فورًا حتى لا تكون عواقب هذا الأمر وخيمة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق