صحة عامة

نظام غذائي لزيادة الوزن للرجال والنساء

إن اكتساب وزيادة وزن الجسم ليس بالأمر السهل لدي الكثير من الراغبين في ذلك، ولكنه قد يكون بنفس صعوبة من يريد خسارة الوزن ولكن قد يختلف الأمر قليلا فهناك العديد من الأطعمة التي يمكنك من خلالها زيادة وزن الجسم بشكل فعال، وإن أتباع نظام غذائي لزيادة الوزن هو أمر مميز وهام لكل شخص يرغب في زيادة وزن الجسم واتباع نظام غذائي صحي فعال، وهناك الكثير من الأطعمة التي يمكنك تناولها لزيادة وزنك وهو ما ستقدمه في الخطوات التالية.

أفضل نظام غذائي لزيادة الوزن

إن اتباع نظام غذائي مكون من أطعمة ووجبات معينة هو أمر هام وفعال لكل شخص يحتاج إلى زيادة وزنة، الأمر الأساسي في الطعام الذي تتناوله هو المسؤول عن زيادة الوزن أو خسارة الوزن وفي السطور القادمة سنعرض لكم مجموعة كبيرة من الأطعمة الفعالة التي يمكنك تناولها لزيادة وزنك.



عصائر البروتين

عصائر البروتين هي طريقة فعالة فهي تعمل على زيادة الوزن فهي تحتوي على نسب عالية من الروتين الذي يقوم الجسم ويساعد على زيادة الوزن على عكس العصائر التجارية التي تتكون من السكر بنسب عالية.

هناك الكثير من العصائر التي يمكنك تكوينها بنفسك وأنت بالمنزل والتحكم في نسبة البروتين ونكهة العصير، ومن أبرز وأفضل هذه العصائر هي:

  • عصير اللوز وجوز الهند: اللوز هو مصدر قوي من البروتين مع جوز الهند الذي يحتوي على أوميجا 3 ستحصل على جرعة غذائية قوية للغاية ومميزة تساعدك على تقوية جسمك وزيادة الوزن بشكل سريع.
  • زبدة الفول السوداني والموز: يحتوي على نسب عالية من البروتينات والفيتامينات، وعلى الرغم من أنه يمد الجسم بنسب عالية من البروتين ولكنة خفيف علي الجسم وسهل الهضم، كما انه يعمل على تقوية عضلات الجسم بالكامل، وحماية من السرطان.
  • عصير الشوكولاتة : عصير الشيكولاتة هو نظام غذائي لزيادة الوزن فهو يحتوي على نسب عالية من البروتين الذي يقوي جسم الإنسان كما أنه يقلل من خطورة إصابة الإنسان بالسرطان، وينشط عقل الإنسان.
نظام غذائي لزيادة الوزن
نظام غذائي لزيادة الوزن

الحليب

الحليب لا غني عنه إذا كنت تريد زيادة وزنك وبناء عضلات الجسم بشكل قوي، فهو يحتوي على نسب عالية من الفيتامينات والكربوهيدرات وهو مصدر للكالسيوم والعديد من المعادن الأخرى.



أثبت الدراسات أن الحليب عامل قوي ومميز لتكوين العضلات وتقوية الجسم، ومع زيادة العضلات فإنه يعطي الجسم وزن وحجم أكبر، عليك شرب كوب واحد أو اثنين من الحليب يوميا قبل التمارين الرياضية.

الأرز

يعرف الأرز أنة فعال للغاية ويساعد في زيادة وزن الجسم وذلك لأنة يحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات تناول 165 جرامًا من الأرز يحتوي على 43 جرام من الكربوهيدرات و 190 سعرا حراريا ودهون قليلة.

يمكنك بسهولة اكتساب السعرات الحرارية والكربوهيدرات التي تعمل على زيادة وزن الجسم من خلال الأزر، كما أن الأرز هو عامل فعال لفتح الشهية إذا كنت لا تريد تناول الطعام فإن الأرز سوف يساعدك على الرغبة في تناول المزيد.

هناك الكثير من عبوات الأرز التي تكون قابلة للاستخدام والتي يمكنك استخدامها بسهولة في أي وقت ولا تحتاج إلى تحضير يمكنك تسخينها في الميكروويف مباشرة وتناولها في أي وقت.

اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء هي واحدة من الأطعمة الرائعة والتي لديها الكثير من الفوائد المختلفة، تساعد اللحوم في تقوية عظام وعضلات الجسم بشكل كامل مما يعطيك شكل وهيكل أقوى ولكن يجب أن يكون ذلك بجانب التمارين الرياضية.

سيكون تناول اللحوم مع القيام بالتمارين الرياضية أمر رائع لزيادة وزن الجسم وتقوية العضلات بشكل كامل، مما يزيد من قوة وهيكل الجسم بالكامل، كما أن اللحوم تحتوي على نسب عالية من البروتينات فهي تحتوي على نسب عالية من السعرات الحرارية.

يمكنك تناول اللحوم الخالية من الدهون أو اللحوم الدهنية كلاهما يفيدان الجسم بشكل كامل ويحتوي كل منهم على بروتينات، ولكن اللحوم التي تحتوي علي دهون تحتوي على نسبة أعلى في السعرات الحرارية مما يزيد من وزن الجسم بشكل أسرع.

النشويات

إذا أردت الحصول على نظام غذائي لزيادة الوزن يجب أن يتضمن البطاطس وحبوب الذرة، والشوفان، والبطاطا، والفاصوليا وجميع البقوليات هذه الأطعمة هي عامل رائع لزيادة وزن الجسم بطريقة فعالة فهي تحتوي على نسب عالية من السعرات الحرارية.

وتحتوي البطاطس و النشويات والبقوليات على نسب عالية من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية مع الجليكوجين الذي يساعد في تكوين عضلات الجسم بشكل رائع مما يزيد من وزن الجسم وتكوين عضلات في وقت واحد.

الأسماك الزيتية

يمكنك تناول الأسماك لتكون ضمن نظام غذائي لزيادة الوزن فهي تحتوي على مصدر عالي من الدهون الصحية والبروتينات، كما أن الأسماك الزيتية تحتوي علي أوميغا 3 الدهنية وهي واحد من أهم عناصر التقوية والغذاء.

يوفر سمك السلمون ما يزيد عن 350 سعره حرارية مع 4 جرامات من الدهون وهو أمر جيد للغاية لزيادة وزن الجسم وتناوله أكثر من مرة في الأسبوع سوف يساعدك على زيادة وزنك بشكل مميز في فترة قصيرة جداً.

الفاكهة المجففة

الفواكه المجففة مصدر رائع للحصول على سعرات حرارية عالية مع وجود مضادات أكسدة قوية، وتحتوي على نسب عالية من السكر مما يمنع فقدان الوزن لذلك فهي عامل فعال لزيادة وزن الجسم.

وتتميز الفواكه المجففة أنها بعد التجفيف على عدد كبير من الألياف والفيتامينات لذلك فسوف تكون مميزة لزيادة الوزن، وعليك تناولها مع العديد من الأطعمة الأخرى مثل المكسرات.

المشاكل الناتجه عن إنقاص الوزن

نعلم جميعا أن زيادة الوزن هي واحدة من أكثر المشاكل الصحية على مستوى العالم، ولكن أيضا نقص الوزن لديه أضرار ناتجة علي صحة الإنسان ولذلك يبحث الكثير عن نظام غذائي لزيادة الوزن.

إن نقص الوزن يؤدي إلى الوفاة المبكرة بشكل أكبر لدى الرجال عن النساء، وبعد العديد من الدراسات فإن نقص الوزن يؤدي إلى وفاة مبكر بنسبة 100%، على عكس زيادة الوزن فهي تؤدي إلى الوفاة المبكر بنسبة 50% إذا فإن نقص الوزن أمر خطير.

كما أن نقصان الوزن يؤدي إلى ضعف مناعة جسم الإنسان مما يسهل إمكانية الإصابة بالعدوى وسهولة تعرض الإنسان إلى الكسور، كما انه قد يصاب بعد ذلك بهشاشة العظام ومشاكل في الخصوبة.

مع تقدم العمر لدى كل شخص يعاني من نقص الوزن يؤدي إلى ضعف عضلات الجسم بالكامل وعدم القدرة على المشي مع كبر السن لذلك فإن اتباع نظام غذائي لزيادة الوزن هو أمر هام يجب على كل شخص أتباعه حل مشكلة نقص الوزن.

أسباب نقص الوزن الحاد

  • وجود مشاكل في الغدة الدرقية قد يؤدي إلى حدوث نقص في الوزن بشكل كبير جداً.
  • السرطان يسبب نقص كبير في الوزن بسبب حرق السرطان لكميات كبيرة من السعرات الحرارية.
  • العدوى قد تكون سبب كبير في نقص الوزن وأبرزها الإيدز فهو يؤدي إلى خسارة الوزن بشكل كبير.
  • اضطرابات الأكل مثب فقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الأكل وهو من الأسباب الشائعة لخسارة الوزن.
  • داء السكري يؤدي إلى فقدان الوزن الحاد خاصة وانه يكون غير منضبط.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق