اسباب فتح الشهية المفاجىء

اسباب فتح الشهية مُتباينة فيُمكن أن يكون السبب ورائها مرضي، أو هرموني، بالإضافة إلى أن بعض الأسباب تكون عرضية ومؤقتة تزول عبر الوقت ويوفر لك موقع مُحيط كافة التفاصيل، لكن في بعض الحالات تكون فيها فتح الشهية مزمن، بشكل عام تناول الطعام بكميات معقولة تتناسب مع احتياج الفرد أمر ضروري حتى لو كانت هذه الكميات كبيرة مقارنةً بأشخاص أخرين فكل شخص حالة فريد، لكن يكمن الخطر عندما يكون الشعور بالجوع ملازم للشخص ويؤدي إلى تناوله كميات مفرطة من الطعام بأنواعه الضارة تحديداً.

أهم اسباب فتح الشهية

يمكن أن يكون فتح الشهية عرض مصاحب لبعض الأمراض والمشكلات الصحية، لذا لكي نستبعد الإصابة بأي من الأمراض التالي ذكرها يجب إجراء الفحوصات اللازمة.

أمراض تؤدي إلى الشعور المستمر بالجوع مثل:

فرط نشاط الغدة الدرقية

إصابة الغدة الدرقية بأي خلل يؤثر بشكل مباشر على بقية أعضاء الجسم وهرمونات خاصةً هرمون الجوع، حيث يوجد أكثر من حالة مرضية تنسب إلى الغدة الدرقية.



أهمها فرط نشاط الغدة الذي يؤدي إلى الشعور المتزايد والمستمر بالجوع، وتلبية لهذا الشعور تزداد نسب الطعام المتناولة خلال اليوم.

لذا يجب الأخذ في الحسبان القيام بفحص نشاط الغدة الدرقية إذا كنت مصاب بشعور الجوع شبه مزمن، وتفرط في كميات الطعام المتناولة خلال يومك.

أقرأ ايضاً: أسباب فقدان الشهية عند الرضع وطرق العلاج بـ 3 أعشاب طبيعية

الإصابة بالسمنة وزيادة وزن الجسم

السمنة تُعد من أكثر الأسباب شيوعاً وراء الاحساس بفتح الشهية، إلى جانب أنها مشكلة صحية خطيرة تُساهم في الإصابة بالعديد من الأمراض الأخرى مثل داء السكرى، ضغط الدم، أمراض القلب وغيره.

يرجع السبب وراء ارتباط السمنة بفتح الشهية إلى أن الجسم يعتاد على كميات كبيرة من السعرات الحرارية بشكل يومي المترجمة في صورة طعام.

لذلك يزداد الشعور بالجوع الرغبة المستمرة في تناول الطعام، لأن مع الوقت تزداد سعة المعدة وتصبح أكثر قابلية لاحتواء المزيد من الطعام.

يوجد أكثر من وسيلة للتخلص من شعور فتح الشهية إذا كانت السمنة هي السبب ورائه مثل البدء في أخذ خطوات فعالة لنقص الوزن وهي:

  • نبدأ باتباع نظام غذائي صحي متكامل وغير قاسي حتى نستطيع الاستمرار على المدى الطويل.
  • ممارسة نوع من الرياضة المفضلة، مثل المشي، السباحة، التنس، الركض، أو الذهاب إلى نادي رياضي أو حتى الرياضة المنزلية من خلال مشاهدة فيديوهات اليوتيوب.
  • شرب كميات كبيرة من الماء بحيث لا تقل عن ثلاثة لتر يومياً، والى جانب بعض المشروبات الساخنة الأخرى مثل الشاي الأخضر، النعناع، الشمر وغيرها الكثير من الأعشاب المفيدة.
  • المثابرة والاستمرار في المحاولة، لأن الناتج لا تحدث بين ليلة وضحاها لكنها تستحق في جميع الأحوال لأنها سوف تلمس الجانب الصحي، النفسي، الاجتماعي، الشكلي.
اسباب فتح الشهية
اسباب فتح الشهية

نقص السكر في الدم

يرتبط انخفاض مستوى السكر في الدم بزيادة الرغبة بتناول الطعام خاصةً الأطعمة التي تحتوي على قدر عالى من النشويات والسكريات.

يرجع ذلك إلى رغبة الجسم في الحصول على طاقة لذا يلجأ إلى تناول الكربوهيدرات حتى يمكن من تحولها إلى طاقة بسهولة.

بشكل عام الإصابة بمرض السكري سواء كان بانخفاض مستوى السكر في الدم أو ارتفاعه يمكن أن تكون من اسباب فتح الشهية.

لذا لكي نتمكن من حسم الأمر بشكل نهائي يجب إجراء الفحوصات الطبية اللازمة لتحديد مستوى السكر في الدم واستبعاد هذا السبب.

بعد معرفة اسباب فتح الشهية تابع القراءة حول: أكثر اعراض فقدان الشهية انتشارًا في الشرق الأوسط

فرط الشهية المفاجئ

يمكن أن يكون الشعور بفتح الشهية عرضي مؤقت لكنه كذلك مفاجئ، لذا يمكن أن تكون واحدة من الأسباب التالية:

الاكتئاب والضغط النفسي

  • تؤثر الحالة النفسية بصورة أو بأخرى على حالة الجسم العضوية، لذا فليس من المستبعد أن تسبب تغيرات على شهية الشخص وكميات الطعام التي يتناولها سواء كانت بالزيادة أو بالنقصان في بعض الحالات.
  • أحياناً تكون الإصابة بالاكتئاب نتيجة عن الحالة النفسية السيئة بسبب امتلاك وقت فراغ كبيرة فيصبح الشخص لا يمتلك شيء يشغله سوى تناول الطعام
  • المشكلات النفسية والضغوطات العصبية تزيد من مستويات الهرمونات المسؤولة عن القلق والتوتر، وبالتالي يؤثر هذا التغيير في هرمون الجوع الذي ذكرناه أعلاه، مما يزيد من الشعور بفتح الشهية ورغبة تناول الطعام خاصةً الغير صحي.
  • هناك الكثير من الأشخاص المصابين بالاكتئاب يتناولون كميات كبيرة من الطعام دون أن يكن لهم قدرة على السيطرة على هذا الأمر.
  • يمكن أن تكون كثرة الانشغالات والإجهاد المصاحب للعمل لفترات طويلة دون تناول الطعام هما السبب وراء انفتاح الشهية المفرط والمفاجئ آخر اليوم عند العودة إلى المنزل بعد انتهاء الدوام.

العلاج الوحيد لهذه الحالة هو:

  • المحاولة قدر المستطاع الابتعاد عن مصادر القلق والتوتر المختلفة، إلى جانب تنظيم الوقت بحيث يستطيع الشخص تناول على الأقل وجبة خلال نهار عمله.
  • بالنسبة إلى فتح الشهية بسبب امتلاك وقت فراغ فيجب أن يعمل الشخص على ملئه بأنشطة مفيدة مثل ممارسة رياضة، قراءة كتاب، الخروج مع الأصدقاء وغيره.
  • إذا لم يتحسن الوضع فيجب زيارة الطبيب المختص لأن بعض حالات الاكتئاب تتطلب أخذ أدوية مضادة للاكتئاب.
اسباب فتح الشهية
اسباب فتح الشهية

الأرق واضطرابات النوم

اضطراب النوم يعكس وجود مشكلات أخرى في نظام حياة الفرد، ويحد من قدرته على إنجاز المهام اليومية.

كذلك من شأن الإصابة بالأرق واضطراب النوم أن تؤدي إلى إحداث خلل في توازن هرمونات الجسم خاصةً هرمون الجوع المسؤول عن إصدار إشارات الإحساس بالجوع إلى الدماغ لكي تحث الجسم على تناول الطعام.

لذلك يزيد الإحساس بالجوع والرغبة المفاجئة في تناول الطعام لدى الأشخاص الذين يسهرون خلال الليل لفترة طويلة.

لكي نتمكن من حل هذه المشكلة وما يترتب عليها من مشكلات أخرى يجب السعي إلى الحصول على نظام نوم صحي بحيث يكون موعد الاستيقاظ باكراً وكذلك النوم قبل منتصف الليل.

يُمكنك إثراء معلوماتك حول قراءة المزيد عن: اسباب فقدان الشهية المفاجئ عند المراهقين وطرق علاجه بالاعشاب

اسباب فتح الشهية أثناء الدورة

تؤدي الدورة الشهرية وما يصاحبها من تغيرات هرمونية إلى زيادة الرغبة في تناول الطعام.

ذلك بسبب التقلبات التي تطرأ على كلاً من هرمون الاستروجين المسؤول عن انخفاض الشهية وهرمون البروجسترون الذي يُساعد على زيادة الشهية.

خلال فترة الحيض تبدأ مستويات هرمون الأستروجين في الانخفاض، وفي المقابل تبدأ مستويات هرمون البروجسترون في الزيادة، هذا التغيير يؤدي إلى شعور المرأة بالجوع المستمر فتلجأ إلى تناول كميات أكبر من الطعام.

يوجد سبب آخر وراء الشعور المفرط في تناول الطعام خلال هذه الفترة وهو تحمل بطانة الرحم العديد من التشنجات، التي تستلزم وجود مزيد من الطاقة فيلجأ الجسم إلى تناول المزيد من الطعام لسد هذه الفجوة.

اسباب فتح الشهية
اسباب فتح الشهية

اسباب فتح الشهية في بداية الحمل

فتح الشهية والرغبة الملحة في تناول الطعام من الأعراض الشائعة للحمل وذلك يرجع إلى عملية نمو الجنين التى تحتاج إلى مزيد من المواد الغذائية.

  • يزداد هذا الشعور في المرحلة الثالثة من الحمل، حيث يبدأ حجم الجنين في الزيادة، وتتلاشى الأعراض الأولية للحمل مثل غثيان الصباح، أو عند تناول الطعام.
  • جدير بالذكر أن هذا الشعور طبيعياً ويجب على المرأة في هذه الحالة الاستماع إلى جسدها وتناول المزيد من الطعام لكن مع التركيز على النوعيات التي تفيد الأم والجنين في آن واحد.
اسباب فتح الشهية
اسباب فتح الشهية

اسباب فتح الشهية عديدة فيمكن أن يكون جفاف الجسم وحاجته إلى الماء هما السبب وراء الشعور بالجوع، كذلك يمكن تناول الأدوية المخصصة لعلاج الحساسية والتي تحتوي على مضادات الهستامين تزيد من رغبة الفرد في تناول الطعام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق