صحة عامة

أضرار الرطوبة على صحة الإنسان

تتعدد أضرار الرطوبة على صحة الإنسان، حيث أنها تعتبر من أكبر المشاكل الجوية التي تعرض البشرة والشعر وكذلك الجهاز التنفسي إلى الكثير من المخاطر والأضرار، وتنتج الرطوبة عند زيادة بخار الماء في الهواء مما يعمل على زيادة كثافته، ويشعر كلا من مرضى الحساسية والربو بزيادة معدل الرطوبة في الجو أكثر من غيرهم، فلنتعرف معا على كافة التفاصيل عبر موقع محيط.

ما هي الرطوبة

تعرف الرطوبة بأنها الزيادة الملحوظة لبخار الماء المتواجد في الهواء، وتكون نسبة الرطوبة عالية جدا عند الزيادة القصوى لكثافة بخار الماء في الهواء.



وتصبح زيادة الرطوبة ملحوظة جدا عند وجود بللا في الشوارع، كما يمكن رؤية قطرات الماء على أسقف السيارات في الطرق، وقد تعمل الرطوبة على إلحاق الجسد بالكثير من الأضرار.

ومن ضمن تلك الأضرار إصابة الجسد بالكثير من الأمراض التنفسية والآلام الشديدة في العظام والمفاصل، كما تعمل الرطوبة على زيادة التعفن مما يزيد من نسبة الفطريات والفيروسات على الأسطح في جميع الأماكن.

أسباب زيادة معدل الرطوبة

يتكون بخار الماء من الأكسجين والهيدروجين تماما كالماء، وعند زيادة نسب تلك المكونات في الهواء تتواجد الرطوبة، بالإضافة إلى وجود بعض العوامل الأخرى التي تتسبب في وجودها، ومن أهمها:



درجة الحرارة

إرتفاع درجة الحرارة يؤدي إلى إرتفاع معدل الرطوبة في الهواء، حيث أن علاقة درجة الحرارة ونسبة الرطوبة علاقة طردية.

فكلما زادت درجة حرارة الهواء زادت نسبة الرطوبة به، وبالتالي تنخفض نسبة الرطوبة عند إنخفاض درجة الحرارة للهواء.

المسطحات المائية

تعتبر المسطحات المائية من أكبر العوامل والأسباب التي تزيد من معدل الرطوبة في الهواء.

وذلك لأن العلاقة بين المسطحات المائية ومعدل الرطوبة علاقة طردية، فكلما زاد عدد المسطحات المائية كلما زادت نسبة الرطوبة في الهواء.

المساحات الخضراء

تزداد الرطوبة في المناطق التي يتواجد بها الكثير من الخضرة والنباتات، فالعلاقة بين معدل الرطوبة والمساحات الخضراء علاقة طردية أيضا.

ولذا نلاحظ زيادة معدل الرطوبة في الحدائق والجنائن والغابات عن غيرهم من المناطق التي لا يتواجد بها نباتات أو أشجار كثيرة.

سرعة الرياح

تساهم سرعة الرياح في كثير من الأحيان في زيادة نسبة الرطوبة في الهواء، حيث يحدث ذلك عندما تحمل الرياح السريعة الكثير من ذرات بخار الماء المتواجدة على المسطحات المائية والمساحات الخضراء.

الضغط الجوي

يتأثر الضغط الجوي بإرتفاع درجة الحرارة للهواء، وعند إرتفاع درجة الحرارة ترتفع نسبة الرطوبة المتواجدة في الجو، وكلما زادت نسبة الرطوبة في الهواء زادت نسبة الضغط الجوي.

نسبة الملوحة

أثبتت الكثير من الدراسات الحديثة زيادة نسبة ملوحة المحيطات في العالم في الأعوام الأخيرة، ويرجع ذلك إلى إرتفاع درجة حرارة كوكب الأرض.

وأثبتت تلك الدراسات وجود علاقة طردية بين نسبة ملوحة المحيطات ومعدل الرطوبة في الهواء، حيث أنه كلما زادت نسبة الملوحة زادت نسبة الرطوبة المتواجدة في الجو.

لا تفوت فرصة التعرف على: أجهزة قياس درجة الحرارة والرطوبة وجهود العلماء في تطويرها

أضرار الرطوبة المؤثرة على الصحة
أضرار الرطوبة المؤثرة على الصحة

أضرار الرطوبة المؤثرة على الصحة

تتكون الرطوبة من العديد من ذرات بخار الماء المتواجدة في الهواء، وتكون تلك الذرات متناهية الصغر لذا يمكن إستنشاقها بسهولة مع الهواء.

مما يعمل على وجود الكثير من حالات الإختناق وظهور العديد من الأمراض التنفسية لدى البعض، حيث أن الهواء يصبح ملوثا وضار بالصحة عند زيادة نسبة الرطوبة به.

كما توجد بعض الأضرار التي تؤثر على الصحة العامة للإنسان، ومن أهمها:

  1. يمكن الإصابة بضربة شمس قوية عند الخروج من المنزل في درجات الحرارة الجوية العالية التي يصاحبها إرتفاع في معدل الرطوبة في الهواء.
  2. تعمل زيادة الرطوبة النسبية على إفراز الجسم لكميات كبيرة من العرق طوال اليوم، مما قد يسهم في الإصابة بالجفاف عند قلة تناول الماء بشكل دوري.
  3. تساهم الرطوبة في خمول الجسم والشعور بالكسل وعدم الرغبة في القيام بأي فعل.
  4. تتسبب الرطوبة في زيادة لزوجة الدم بالجسم مما يعمل على إرتفاع الضغط في الأوعية الدموية.

أضرار الرطوبة على الجهاز التنفسي

تؤثر الرطوبة العالية المتواجدة في الهواء على صحة الجهاز التنفسي، حيث أنها تتسبب في إصابة الكثير من الأشخاص بالربو ومشاكل الجيوب الأنفية وغيرهم من أمراض الجهاز التنفسي.

حيث أوضحت عدة دراسات عالمية أن الأشخاص الذين يعيشون في منازل يتواجد بها معدلات رطوبة عالية يكونوا معرضون لخطر الإصابة بضيق التنفس بنسبة كبيرة قد تصل إلى 90%.

كما تعمل زيادة الرطوبة في المنزل على وجود بكتيريا العتة على الحوائط والأرضيات والأبواب، مما يساهم في الإصابة بإلتهاب الشعب الهوائية ومشاكل الأنف والحلق والرئة.

قد تعمل الرطوبة على إصابة الأشخاص بإنسداد رئوي مزمن وذلك لما تسببه من زيادة كبيرة للبكتيريا والفطريات التي تتواجد في الهواء وعلى الأسطح.

وعند إستنشاق الهواء المحمل بتلك البكتيريا والفطريات يصاب الشخص بصعوبة في التنفس ومع تطور الحالة قد يعاني من الإنسداد الرئوي المزمن.

أضرار الرطوبة على القلب

قد يصعب على جسد الإنسان التحكم في درجة حرارته عندما تزداد درجة الحرارة وتزداد معها نسبة الرطوبة في الهواء، فتكون قدرة الجسد على تبريد نفسه ضعيفة جدا، مما يتسبب بالضغط الزائد على عضلة القلب.

حيث أن القيام بخفض درجة حرارة الجسم عن طريق كلا من التعرق أو إشعاع الحرارة الزائدة المتواجدة بالجسم يحتاج إلى ضخ كميات كبيرة من الدم بقوة وبسرعة مما يزيد من الضغط على عضلة القلب.

وتزداد صعوبة تلك المهمة على عضلة القلب بزيادة نسبة الرطوبة في الهواء، لذا يحذر الأطباء الأشخاص المصابون بأمراض القلب والأوعية الدموية من التواجد في المناطق ذات الرطوبة العالية.

كما شددوا على مرضى القلب والأوعية الدموية بعدم الخروج أثناء النهار في درجات الحرارة العالية، وكذلك إرتداء الملابس القطنية الفضفاضة للتمكن من تدفق الهواء حول الجسد حتى يعمل القلب بشكل جيد.

حيث يجب على مرضى القلب والأوعية الدموية إتخاذ كافة التدابير الوقائية التي تمكنهم من التعايش مع الظروف الجوية المتغيرة لتجنب الإصابة بكثير من المضاعفات كالجفاف وغيره.

لا تفوت فرصة التعرف على: أسباب الجفاف الشديد وأعراضه وطرق العلاج بالتفصيل

أضرار الرطوبة على المفاصل
أضرار الرطوبة على المفاصل

أضرار الرطوبة على المفاصل

يعاني مرضى إلتهاب المفاصل من آلام حادة في كلا من الركبتين والأصابع والرسغين والكاحلين والقدمين، كما أنها من الممكن أن تصيب الأشخاص في مختلف الأعمار، ومن المعروف أنها تصيب النساء أكثر من الرجال.

ويشعر مرضى إلتهاب المفاصل المزمنة بالتغير في نسبة الرطوبة المتواجدة في الهواء أكثر من غيرهم، حيث أنهم يتعرضون لآلام شديدة عند إرتفاع نسبة الرطوبة.

فقد أثبتت بعض الدراسات التي أجريت على عدد كبير من مرضى إلتهاب المفاصل حول العالم بأن التواجد في محيط دافئ ورطب يزيد من آلام المفاصل والعظام بشكل كبير.

وهو عكس ما يتوقعه الكثير من الأشخاص بأن البرد وإنخفاض درجة حرارة الجو يعمل على ظهور آلام المفاصل والرقبة، ولكن المؤكد هو وجود علاقة قوية بين زيادة آلام المفاصل وتغير حالة الطقس وزيادة الرطوبة في الهواء.

الرطوبة وفيروس كورونا

أجريت العديد من الدراسات حول العلاقة بين التغيرات المناخية وفيروس كورونا الذي يستهدف الجهاز التنفسي بالجسم.

وذلك في محاولة للتعرف على ما إن كانت درجة الحرارة ومعدل الرطوبة في الهواء وكذلك سرعة الرياح ونسبة هطول الأمطار قد يساهموا في زيادة إنتشار الفيروس أم لا.

وأكدت تلك الدراسات أن علاقة الرطوبة بفيروس كورونا علاقة عكسية، فكلما قلت نسبة الرطوبة في الهواء وإنخفضت درجة حرارة الجو زادت حالات الإصابة بفيروس كورونا.

وأوضحت أيضا تلك الدراسات أن الرطوبة النسبية هي أكثر العوامل الجوية التي تؤثر على إنتشار الفيروس، أكثر من غيرها من العوامل الأخرى كسرعة الرياح وإرتفاع درجة حرارة الهواء وغيرهم.

لا تفوت فرصة التعرف على: اسباب تليف الرئة وعلاقتها بفيروس كورونا | أبرز 5 أعشاب لعلاج تليف الرئة في المنزل

أضرار الرطوبة على الشعر
أضرار الرطوبة على الشعر

أضرار الرطوبة على الشعر

عند زيادة نسبة الرطوبة في الهواء يفرز الجسم الكثير من العرق ويفقد كمية كبيرة من السوائل، مما يعمل على جفاف ملحوظ في الشعر.

كما أن الرطوبة تعمل على تكسير الروابط الجزئية الكيميائية للشعر مما يعمل على تجعده وعدم إستقامته، بالإضافة إلى إصابته بالهيشان.

لذا قد تضطر الكثير من الإناث إلى عمل بعض التسريحات التي تلم الشعر عند إرتفاع معدل الرطوبة في الهواء، حتى تتجنب الظهور بمظهر سيء.

وينصح في تلك الأوقات بإستخدام شامبو وحمام كريم مرطب للشعر حتى لا تتفاقم تلك المشكلة.

أضرار الرطوبة على البشرة

تفرز البشرة كمية أكبر من العرق عند إرتفاع معدل الرطوبة في الهواء، مما يعطيها مظهرا سيئا جدا ويفسد الإطلالة بوجه عام.

كما أن البشرة تتأثر بشكل ملحوظ بإرتفاع الرطوبة النسبية، حيث أنها تصبح باهتة وتفقد نضارتها وحيويتها ورونقها، وقد تظهر أيضا الكثير من البثور التي تنتج عن زيادة التعرق بالبشرة وكثرة وجود البكتيريا والفطريات في الهواء.

بالإضافة إلى إصابة البشرة بإنسداد المسامات الناتج عن زيادة التعرق لإرتفاع نسبة الرطوبة، كما أن الرطوبة تساهم في إفراز البشرة كمية أكبر من الزيوت والدهون مما يعطي للبشرة مظهرا لامعا ومتعرقا وغير جذاب إطلاقا.

لا تفوت فرصة التعرف على: موضوع عن العناية بالبشرة من قبل خبراء التجميل

نصائح للتغلب على أضرار الرطوبة
نصائح للتغلب على أضرار الرطوبة

نصائح للتغلب على أضرار الرطوبة

تعمل الرطوبة العالية على وجود بيئة ملوثة تتكاثر فيها البكتيريا والفطريات مما يساهم في الإصابة بالعديد من الأمراض التنفسية، لذا يجب إتباع بعض النصائح لتجنب أضرار الرطوبة، ومن أهمها:

  1. يجب إستعمال المراوح الهوائية في كل الأماكن التي ترتفع فيها نسبة الرطوبة بالمنزل كالمطابخ والحمامات، حتى يتغير الهواء المحمل بالبخار بشكل مستمر ودائم.
  2. لابد من تشغيل مروحة الحمام الهوائية بعد الإستحمام بالماء الساخن لمدة دقيقة كاملة لتجنب إرتفاع الرطوبة وتشقق الجدران.
  3. ينصح بتهوية المنزل بشكل مستمر وخصوصا تلك الأماكن المغلقة حتى لا يتكون بها العفن الناتج عن إرتفاع الرطوبة النسبية.
  4. الإهتمام بإزالة كافة مصادر المياة الزائدة منعا لتراكم العفن حولها.
  5. يجب إيجاد بعض الحلول الفعالة لمكافحة مشكلة تراكم المياة حول المكيفات المنزلية.
  6. متابعة النشرات الإخبارية التي تحتوي على معلومات الأرصاد الجوية بشكل يومي لمعرفة معدل الرطوبة اليومي في الهواء.
  7. تجنب القيام بالأنشطة البدنية في الأوقات التي تكون فيها نسبة الرطوبة عالية للمحافظة على صحة القلب.
  8. تنظيف المنزل بإستمرار للتخلص من البكتيريا والعفن المتواجدين على الأسطح بسبب إرتفاع نسبة الرطوبة في الهواء.

أضرار الرطوبة على صحة الإنسان لا حصر لها، كما أنها تؤثر على الأثاث وجدران المنازل وتتسبب بتعفنهما، وذلك لأن الرطوبة عبارة عن ذرات صغيرة جدا من بخار الماء القادرة على إفساد الأثاث والجدران عند تغللها بهما.

وقد تعرفنا في ذلك المقال على أضرار الرطوبة على صحة الإنسان العامة، وكذلك قدمنا بعض النصائح الهامة التي تساعد في الحد من أضرار الرطوبة العالية في الهواء.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق