صحة عامة

اسباب الضغط على الاسنان اثناء النوم وطرق العلاج بـ 5 أعشاب

اسباب الضغط على الاسنان اثناء النوم كثيرة ومنها الأسباب العضوية أو الأسباب النفسية، حيث يرتبط الضغط في أغلب الأحيان بالاضطرابات العصبية والضغط النفسي والتوتر الذي يعاني منه الشخص خلال اليوم، ويبدأ الضغط على الأسنان في بعض الحالات منذ الطفولة مع زيادة التوتر والقلق داخل الأسرة، ثم قد تستمر هذه الحالة العصبية في الظهور عند الكبر على الرغم من التخلص من التوتر الأسري.

اسباب الضغط على الاسنان اثناء النوم

اسباب الضغط على الاسنان اثناء النوم



هناك العديد من الأسباب المحتملة التي تنتج عنها ظاهرة الجز على الأسنان أثناء النوم، وبالرغم من أن الأسباب الرئيسية وراء عادة الضغط على الأسنان خلال النوم غير معروفة.

إلا أن هناك بعض الدراسات الطبية تشير إلى بعض الأسباب كالتالي:

الضغط النفسي والعصبي



  • الشعور بالقلق والتوتر العصبي الشديد طوال اليوم يؤثر على حالة المخ والنخاع الشوكي خلال النوم، مما يؤدي إلى ظهور بعض الاضطرابات التي يصدرها اللاوعي أثناء الراحة ومنها الجز على الأسنان.

المرور بالمشكلات النفسية

  • يؤثر بشدة على الجهاز العصبي، كما يؤدي إلى بعض الأفعال المنعكسة الخارجة عن الإرادة لبعض عضلات الجسم.

تناول أدوية مضادات الاكتئاب

  • تؤدي إلى ظهور بعض الحالات العصبية أو الإصابة بالكوابيس أثناء النوم، ولكنها تنتهي بعد الشفاء من الاكتئاب.

التدخين

  • هو من أحد اسباب الضغط على الاسنان اثناء النوم، حيث أن المدخنين من أكثر الأشخاص الذين يعانون من بعض الاضطرابات العصبية أثناء النوم.

تناول الكافيين أو الكحوليات

  • الكافيين من المواد المنبهة التي قد تؤدي زيادتها إلى الشعور بالأرق والتوتر أثناء النوم، كما تؤدي الكحوليات التي الكثير من التأثيرات السلبية على المخ والجهاز. العصبي المركزي.

الإصابة ببعض الحالات العصبية

  • الحالات العصبية أو التشنجات الناتجة عن الإصابة ببعض الأمراض مثل الصرع أو زيادة كهرباء المخ من الأمراض التي تؤثر على الجهاز العصبي، وبالتالي ينتج عنها الكثير من التشنجات العصبية والعضلية أثناء اليقظة أو النوم.

عدم انتظام النوم

  • الأرق وعدم انتظام ساعات النوم من أحد اسباب الضغط على الاسنان اثناء النوم، ولذلك يجب أن ينال الإنسان القسط الكافي من الراحة من خلال عدد ساعات النوم المنتظمة.

الضغط على الأسنان في اليقظة

اسباب الضغط على الاسنان اثناء النوم

بعد التعرف على اسباب الضغط على الاسنان اثناء النوم، هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى ظاهرة الضغط على الأسنان أثناء اليقظة ومن أهمها:

الاضطرابات والأمراض العصبية

  • الضغط على الأسنان أثناء اليقظة هو فعل إرادي ناتج عن التعرض للضغط العصبي كثيرًا، وكذلك الإصابة ببعض الأمراض العصبية مثل الصرع ومرض باركنسون وزيادة كهرباء المخ.

التوتر النفسي

  • القلق والتوتر النفسي قد ينتج عنه الكثير من التوترات العصبية مثل الجز على الأسنان أو الشعور برعشة في عضلات جفن العين.

عوامل وراثية

  • عادة ما يكون الأفراد الذين يقومون بهذه العادة، لديهم أحد أفراد العائلة من الدرجة الأولى يقوم بنفس الحركة كثيرًا.

ممارسة التمارين الرياضية العنيفة

  • مما رشة التمارين العنيفة مثل رفع الأثقال أو للملاكمة أو المصارعة تؤدي إلى العديد من التشنجات مثل الجز على الأسنان من أجل ضمان قوة الحركات، ولذلك يُنصح بضرورة استخدام واقي الأسنان أثناء التمرين.

يرشح لك موقع محيط الإطلاع على: اقوى اعشاب لتبييض الاسنان في المنزل

قرض الأسنان أثناء النوم عند الأطفال

اسباب الضغط على الاسنان اثناء النوم عند الأطفال غير معروف بالتحديد، ولكن تظهر مشكلة الضغط على الأسنان عند الأطفال في بعض الحالات:

أثناء التسنين

  • من الشعور بالوخز عند بروز الأسنان يشعر الأطفال بالرغبة في الجز على مناطق الخز للتخلص من الألم أو الشعور بالحكة.

أثناء تغيير الأسنان

  • أثناء مرحلة تبديل الأسنان من اللبنية إلى الدائمة يشعر الأطفال بالحكة في اللثة مع استعداد السن للتبديل، مما يزيد لديه الشعور بالرغبة في قرض الأسنان.

سوء إطباق أو اصطفاف الأسنان

  • عدم انتظام الأسنان وسوء الإطباق على بعضها البعض تؤدي إلى قرض الأسنان أثناء اليقظة والنوم، نتيجة الاحتكاك بين صفوف الأسنان الغير منتظمة.

العوامل النفسية

  • من أهم اسباب الضغط على الاسنان اثناء النوم الاضطرابات العصبية والنفسية وفرط الحركة وتشتت الانتباه أثناء اليقظة، وخصوصًا مع اتباع الآباء ظاهرة الصراخ والعنف ضد الأطفال.

الإصابة ببعض الأمراض والناتجة عن سوء التغذية أو المعاناة من الديدان الدبوسية

  • تؤدي إلى جز الأطفال على الأسنان اثناء النوم مع بعض السيلان في اللعاب.

زيادة تناول الشوكولاتة

  • الشوكولاتة من الحلويات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، ولذلك فهي تعمل على تحفيز المخ وبالتالي يعاني الطفل من فرط الحركة والقلق أثناء النوم.
  • الدهون الزائدة الموجودة في الشوكولاتة تزيد من اضطرابات الجهاز الهضمي.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: ازالة تسوس الاسنان | 7 خطوات لازالة التسوس طبيا

الضغط على الأسنان والصداع

الصداع الشديد وآلام الفكين من الأعراض الناتجة عن زيادة الضغط على الأسنان، حيث يزيد الضغط على الأسنان إلى حدوث التهاب أو ضغط شديد على العصب الصدغي، مما يؤدي إلى الشعور بالصداع النصفي أو الكلي.

الضغط على الأسنان وطحن الأسنان أثناء النوم من أهم أسباب الشعور بألم حول الأذنين أو ألم الوجه والفك، مما يسبب الشعور بالصداع وعدم الراحة.

الجز على الأسنان والديدان

الديدان الدبوسية ينتج عنها الشعور بألم وحكة شديدة داخل المستقيم، مما يؤدي إلى الجز على الأسنان اثناء اليقظة أو النوم من أجل تحمل الآلام.

عادة ما تكون ظاهرة الجز على الاسنان اثناء النوم وسيلان اللعاب بكثرة علامة ودليل على وجود الديدان المعوية مثل الإنكلستوما أو الديدان الدبوسية، مع الشعور المستمر بآلام الأمعاء، أو مع ظاهرة ارتجاع المريء الناتجة عن التهاب المعدة.

ومن هنا سنتعرف على: اسباب بروز الاسنان الأمامية وطرق العلاج بالتلبيس

علاج صرير الأسنان بالرقية الشرعية

مع تعدد اسباب الضغط على الاسنان اثناء النوم النفسية والعصبية، نجد أن القرآن الكريم هو أفضل العلاجات التي تساعد على التخلص من التوتر النفسي والعصبي، مما يجعله أفضل العلاجات المستخدمة لصرير الأسنان.

ومن آيات الرقية الشرعية:

سورة الفاتحة

  • قيل إنها الشافية، كما قيل عن النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم أنها رقية للمسلم من الأمراض النفسية والحسد والسحر، ويفضل قراءتها سبع مرات قبل النوم.

سورة الإخلاص والمعوذتين

  • من السور الكريمة التي تساعد على التخلص من التوتر النفسي والعصبي كما أنها تمنع الحسد والوساوس، ويفضل قراءة كل منهم ثلاث مرات مع المسح على الدماغ والجسد.

آية الكرسي

“الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم، له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم، ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤده حفظهما وهو العلي العظيم”.

سورة يس

يقول النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم:

“إن لكل شيء قلب ويس هي قلب القرآن”

كما أنها من السور التي تساعد على الشفاء من التوتر والقلق وتساعد على الراحة والاسترخاء.

ولا يفوتك التعرف على ما ورد عبر موضوع: مختلف طرق ازالة تسوس الاسنان والعناية بها

علاج الجز على الأسنان بالاعشاب

هناك العديد من الأعشاب والمشروبات التي تساعد على الاسترخاء وإزالة التوتر والقلق، مما يفيد في النوم بعمق والتخلص من ظاهرة الجز على الأسنان أثناء النوم، ومنها:

شاب البابونج

  • يساعد شاي البابونج على الراحة والاسترخاء والشعور بالهدوء النفسي والعصبي، مما يساعد على النوم بعمق، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعالج آلام ومشاكل الهضم.

الشاي الأخضر

  • الشاي الأخضر من المشروبات التي تزيل الضغط العصبي، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في التخلص من البكتيريا والديدان المعوية.
  • يساعد على الاسترخاء، بالإضافة إلى فوائد الشاي الأخضر في التخلص من الكوليسترول والسكر الزائد في الدم.

اليانسون

  • من أهم المشروبات التي تساعد على الهدوء والاسترخاء، كما يساعد في تحسين الهضم والتخلص من الالتهاب والقرحة وارتجاع المريء، مما يسمح بالنوم بدون قلق والتخلص من الأرق.

البردقوش

  • من المشروبات الصحية لعلاج ارتفاع ضغط الدم، حيث يساعد على الاسترخاء وإزالة التشنج العضلي والعصبي، وبالتالي تستطيع النوم لمدة طويلة وتأخذ القدر الكافي من الراحة البدنية والعصبية.

عشبة النادرين

  • من المشروبات الساخنة المفيدة التي تساعد على التخلص من القلق والتوتر، وتساعد على النوم بشكل أسرع، من خلال غلي الماء ثم يوضع ملعقة من عشبة النادرين وتناولها ساخنة قبل النوم.

ومن هنا يمكنكم الإطلاع على: مختلف طرق ازالة تسوس الاسنان والعناية بها

في النهاية نرجو أن نكون قد قدمنا المعلومات الكافية عن اسباب الضغط على الاسنان اثناء النوم، والجدير بالذكر أن هناك العديد من أساليب الوقاية من خلال تخفيف الضغط النفسي والعصبي.

من خلال تجنب مسببات زيادة الضغط مثل الحلوى والشوكولاتة أو تناول المنبهات والمحولات أو التدخين، كما يجب استخدام واقي الأسنان أثناء النوم أو القيام بالتمارين الرياضية العنيفة.

كما يجب تجنب العنف ضد الأطفال، والذي ينتج عنه العديد من الأمراض النفسية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق