صحة عامة

أسباب احتباس السوائل في القدمين وطرق العلاج بالتفصيل

احتباس السوائل في القدمين ناتج عن السوائل العالقة في الأنسجة الموجودة بالجسم، خاصةً تراكمات السوائل الموجودة تحت الجلد والبشرة، كما تظهر أعراض احتباس السوائل في شكل انتفاخات بالقدم حسب الحالة المصابة، وفيما يلي عبر موقع محيط سوف نتعرف على مزيد من التفاصيل.

أسباب احتباس السوائل في القدمين

احتباس السوائل في القدمين



احتباس السوائل في القدمين عبارة عن انتفاخات نتيجة من السوائل العالقة بالجسم، وتختلف من شخص لأخر حسب الأعراض التي تصيبه، وتحدث نتيجة العديد من الأسباب والأمراض الخطيرة هي:

  • من أسباب احتباس السوائل في القدمين عجز أجزاء القلب على أداء وظيفتها ودق الدم بالمعدل الطبيعي، مما يؤدي إلى وجود تجمعات دموية في مناطق الأضلاع والأقدام التي تسبب الوذمة.
  • حدوث خلل في وظائف الكلى يسبب صعوبة في التخلص من سوائل الجسم والصوديوم الزائد بالدم، فتؤدي إلى ترسيب بعض السوائل وحدوث انتفاخات في مناطق معينة منها العينين والقدمين.
  • الإصابة بأمراض الكبد تؤثر بشكل كبير على أداء وظيفته الطبيعية، فيؤدي إلى خلل في إفراز هرمونات الجسم المتخصصة في تنظيم السوائل وعمليات البروتينات، وتتسرب بعض السوائل خلال الأنسجة المحيطة بها مسببة احتباس السوائل عند القدمين.
  • قد يؤدي تناول بعض الأدوية الطبية لحدوث انتفاخات بالقدمين، منها الأدوية الخاصة بالشرايين، أدوية الكالسيوم، مضادات الالتهابات، العقاقير الطبية للاسترواحين، تناول علاجات الكيماوي، أدوية مرض السكري.
  • يزيد خلال فترة الحمل إفراز الهرمونات التي تنشط احتباس السوائل، فالجسم في الحمل يميل إلى الاحتفاظ بكميات صوديوم زيادة عن المعدل الطبيعي، لذلك تلاحظ المرأة وجود تورمات بمناطق معينة بالجسم منها القدمين.
  • جسم المرأة في فترة الحمل يكون أكثر قابلية لزيادة السوائل الدموية التي تشكل خطورة على الأوردة الموجودة بالجسم وتعد من أهم أسباب احتباس السوائل في القدمين.
  • اتباع بعض الأنظمة الغذائية قد تتسبب في حدوث احتباس السوائل، ومنها زيادة كميات ملح الطعام والصوديوم بالجسم، عدم اتباع نظام صحي وتناول الأطعمة الضارة التي تعطي شعور بالجوع المستمر، استهلاك الفيتامينات الهامة بالجسم تؤدي إلى احتباس السوائل.
  • المصابين بمرض السكري أكثر تعرضًا للإصابة باحتباس السوائل وحدوث مضاعفات مرضية ضارة، منها أمراض القلب والفشل الكلوي، وتناول بعض الأدوية الخاصة بالسكر تزيد من احتباس السوائل بالجسم.

يُمكنك إثراء معلوماتك والتعرف على: اسباب احتباس السوائل واشهر 3 أعشاب لعلاجه إلى الأبد

كيف أعرف إذا عندي احتباس سوائل

احتباس السوائل في القدمين



يبدأ الجسم في حدوث انتفاخات بمناطق معينة تشير إلى احتباس السوائل بالإضافة إلى بعض الأعراض التي تظهر والتغيرات التي تطرأ على الجسم نتيجة احتباس السوائل في الجلد والبشرة، ومن الأعراض الأخرى التي يمكن الاستدلال من خلالها ما يلي:

  • يمكن معرفة احتباس السوائل من خلال الأعراض التي تظهر بشكل ملحوظ في صورة انتفاخات وتورمات بالقدمين أو الأماكن المحيطة بالعين، ومن أعراض احتباس السوائل انتفاخ الجسم وملاحظة لمعة جلدية.
  • عند الضغط على البشرة لا تعود إلى شكلها الطبيعي إلا بعد مرور وقت قصير من الأعراض التي تشير إلى وجود احتباس سوائل بالجسم يمكن علاجه.
  • تورمات كبيرة في القدمين والعين والكاحلين، الشعور بألم مستمر في مناطق البطن وصعوبة الحركة بشكل طبيعي نتيجة تصلب المفاصل.
  • زيادة الوزن بشكل كبير أو فقدانه حسب الحالة المصابة، حدوث انتفاخات وتورمات بالشرايين العنقية والكفين، زيادة معدل سرعات القلب بشكل كبير وارتفاع ملحوظ في ضغط الدم،
  • حدوث خلل في المرات التي تخرج فيها الفضلات وتزاد بشكل كبير، الشعور المستمر بالغثيان وآلام المعدة، الإصابة بالخمول وعدم القدرة على أداء الحركة بشكل طبيعي بالإضافة إلى التوتر العصبي، حدوث مشاكل بصرية.

قد يهمك أيضًا: أسباب احتباس البراز وطرق علاجه بـ 4 أعشاب طبيعية

علاج احتباس الماء في القدمين بالأعشاب

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى علاج احتباس السوائل في القدمين بالأعشاب الطبيعية، حيث يزيد اعتقاد البعض في قدرتها على حل المشكلة بشكل سريع بالإضافة إلى الأبحاث العلمية التي تحدث لبيان صحتها من ضررها، ومن أبرز تلك الأعشاب مايلي:

الهندباء

  • من النباتات الطبيعية التي تستخدم لعلاج احتباس السوائل وهي عبارة عن زهرة طبيعية تستخدم في الطب التقليدي وموطنها الأصلي في المناطق الأوربية، وتحتوي على العديد من العناصر الكيميائية منها بيتا كاروتين والبوليفينول.
  • لا ينصح بتناوله أثناء فترات الحمل حتى لا يؤثر على صحة الجنين، يجب استشارة الطبيب قبل الشروع في تناوله للأطفال خاصة التي تحتوي على مواد من الممكن أن تتسبب في أضرار للطفل.

البقدونس

  • من الأعشاب الطبيعية التي يمكن استخدامها لعلاج احتباس السوائل بشكل طبيعي، والبقدونس من النباتات المتواجدة في مناطق البحر المتوسط.
  • يحتوي على العديد من المركبات الكيميائية منها الكاروتينات وبعض الفيتامينات الصحية التي تعالج بعض الأمراض الصحية.
  • لا ينصح بتناولها في بعض الحالات منها الأشخاص المصابة بارتفاع في ضغط الدم وذلك لان البقدونس يعمل على إخراج الصوديوم من البول ويبقيه في الدم التي ينتج عنها احتباس السوائل، تناول البقدونس بكميات كبيرة أثناء فترة الحمل قد يشكل خطورة على صحة المرأة والطفل
  • الشخص المقبل على عملية جراحية لا ينصحه بتناول البقدونس وذلك لأنها تحدث اضطرابات في معدل السكر أثناء العملية الجراحية، المصابين بمرض السكري لا ينصح بالإفراط في تناول البقدونس بشكل كبير حتى لا يشمل خطورة على الجسم.

يرشح لك موقع محيط قراءة: احتباس السوائل في البطن وأفضل 3 أعشاب للعلاج

مشروبات للتخلص من احتباس السوائل

الكثير من الأشخاص تبحث من الطرق العلاجية الفعالة للتخلص من احتباس السوائل في القدمين، ومن المعروف أن الجسم يحتبس السوائل للعديد من الأسباب المرضية أو الغذائية حسب الحالة، ومن أبرز تلك المشروبات مايلي:

  • شاي الهندباء: التي يعمل على إدرار البول بشكل فعال مما يساعد في التخلص من السوائل الموجودة بالجسم وعلاج الانتفاخات والتورمات.
  • شاي المتة: يحتوي على نسبة من الكافيين تنشيط دور بعض الهرمونات التي تعمل على تطرد السوائل بشكل طبيعي.
  • الماء: من أهم المشروبات التي يجب تناولها بكميات كبيرة يوميًا حتى تحفز من طرد السوائل الزائدة بالجسم، فالأملاح هي السبب الرئيسي في الإصابة باحتباس السوائل وليس الماء ومن الضروري شرب كميات ماء لتعطي الجسم الرطوبة المطلوبة.
  • المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين مثل الشاي والقهوة تساعد في التخلص من السوائل الموجودة بالجسم، وإضافة الكافيين إلى الماء يزيد من قدرته على معالجة احتباس السوائل والانتفاخات الحادثة بالجسم، وتنمية هذه المشروبات بقدرتها على معالجة الجفاف.

دواء لتنزيل الماء من الجسم

دواء تنزيل الماء عبارة عن حبوب تعمل على زيادة نسبة الماء والملح بالجسم حتى يتم طردها في صورة بول، وتستخدم هذه الأدوية في علاج ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل في القدمين بشكل فعال، ومن أبرز تلك الأدوية ما يلي:

  • مدرات البول الثيازيدية: من الأدوية الأكثر انتشارًا تعالج ضغط الدم المرتفع وتعمل على راحة الأوعية الدموية ك ومنها كلورثاليدون، ميتولازون وغيرها من الأنواع المفيدة للعلاج.
  • مدرات البول العروية: تستخدم لتنزيل الماء من الجسم وعلاج أمراض القلب منها تورسيميد وبوميتانيد وبعض الأحماض التي تعالج بطريقة سريعة وفعالة.
  • أدوية تنزيل الماء من الجسم الحافظة للبوتاسيوم: تعمل على تقليل كميات السوائل الموجودة بالجسم دون فقدان البوتاسيوم الهام لأداء الأنشطة الحيوية المفيدة، من أنواع الأدوية أميلوريد وسيبرونولاكتون الذي يعالج احتباس السوائل بشكل فعال وسريع ويخلص الجسم من الماء الزائد.

اقرأ أيضًا من هنا: أسباب تورم اليدين والقدمين ليست فقط لاحتباس السوائل

أوضحنا في النهاية احتباس السوائل في القدمين والأسباب التي تؤدي إلى زيادة نسبتها في الجسم عن المعدل الطبيعي، والأدوية الطبية التي يمكن تناولها لمعالجة احتباس السوائل بشكل فعال وسريع.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق