ADVERTISEMENT

الدول الأوروبية | عواصم الدول الأوروبية وأهم المعلومات عنها

تعرف على الدول الأوروبية وعلى عواصم الدول الأوروبية وأهم المعلومات عنها عبر موقع محيط، حيث تتواجد الكثير من الدول المصنفة بأنها دول أوروبية، ويبلغ عدد تلك الدول حوالي خمسون دولة أوروبية، وتعد الفاتيكان أصغر الدول الأوروبية وهي أيضا أصغر بلدان العالم من حيث المساحة، بينما تعد موسكو وهي عاصمة روسيا أكبر العواصم في القارة الأوروبية، وفيما يلي سنتعرف على الدول الأوروبية وعواصمها وأهم المعلومات العامة عنها.

الدول الأوروبية وعواصمها

تتواجد الكثير من الدول الأوروبية المتواجدة في قارة أوروبا، ولكل دولة من تلك الدول الأوروبية عاصمة خاصة بها، وفيما يلي سنتعرف على جميع الدول الأوروبية وعلى عواصمهم بالتفصيل.

ADVERTISEMENT
إسم الدولةالعاصمة
ألبانيامدينة تيرانا
كرواتيامدينة زغرب
أندورامدينة أندورا لا فيلا
النمسامدينة فيينا
أرمينيامدينة يريفان
أذربيجانمدينة باكو
بيلاروسيا (روسيا البيضاء)مدينة مينسك
البوسنة والهرسكمدينة سراييفو
بلجيكامدينة بروكسل
بلغاريامدينة صوفيا
قبرصمدينة نيقوسيا
الدنماركمدينة كوبنهاغن
جمهورية التشيكمدينة براغ
كوسوفومدينة بريشتينا
إستونيامدينة تالين
جمهورية مقدونيامدينة سكوبيه
جورجيامدينة تبليسي كوتايسي
فنلندامدينة هلسنكي
فرنسامدينة باريس
ألمانيامدينة برلين
هنغاريامدينة بودابست
أيرلندامدينة دبلن
اليونانمدينة أثينا
آيسلندامدينة ريكيافيك
لاتفيامدينة ريغا
ليتوانيامدينة فيلنيوس
ليختنشتاينمدينة فادوز
لوكسمبورغمدينة لوكسمبورغ
مولدوفامدينة كيشيناو
جزيرة مالطامدينة فاليتا
إمارة موناكومدينة موناكو
هولندامدينة أمستردام
بولندامدينة وارسو
الجبل الأسودمدينة بودغوريتشا
النرويجمدينة أوسلو
رومانيامدينة بوخارست
البرتغالمدينة لشبونة
سان مارينومدينة سان مارينو
إتحاد روسيامدينة موسكو
مملكة إسبانيامدينة مدريد
صربيامدينة بلغراد
سلوفينيامدينة ليوبليانا
سلوفاكيامدينة براتيسلافا
دولة إيطاليامدينة روما
مملكة السويدمدينة ستوكهولم
سويسرامدينة برن
دولة مدينة الفاتيكانمدينة الفاتيكان
أوكرانيامدينة كييف
جمهورية تركيامدينة أنقرة
الممكلة المتحدةمدينة لندن

لقد ذكرنا جميع الدول الأوروبية وعواصمها في الجدول السابق، وتختلف تلك الدول عن بعضها البعض من حيث المساحة والكثافة السكانية واللغة المستخدمة في كل دولة من تلك الدول الأوروبية.

أكبر العواصم الأوروبية
أكبر العواصم الأوروبية

لا تفوت فرصة التعرف على: عاصمة جنوب أفريقيا | تعرف على مميزات المدن الـ3 للدولة

أكبر العواصم الأوروبية

تعد مدينة موسكو هي أكبر العواصم الأوروبية على الإطلاق، وهي عاصمة دولة إتحاد روسيا، كما أن مدينة موسكو تحتل المركز الأول في قائمة أكبر العواصم الأوروبية من حيث الكثافة السكانية.

ADVERTISEMENT

حيث تبلغ الكثافة السكانية في العاصمة موسكو ما يقرب إلى 12,537,954 نسمة، وذلك وفقا لآخر الإحصائيات السكانية التي تم إجراؤها عام 2020م.

كما تصنف العاصمة موسكو بأنها أكبر مدينة في دولة إتحاد روسيا من حيث التعداد السكاني والكثافة السكانية، وهي في المركز السادس من حيث الكثافة السكانية من بين أكبر المدن التي تتميز بكثافتها السكانية حول العالم.

حيث تبلغ الكثافة السكانية في موسكو حوالي 8,537.2 نسمة لكل كم²، وهي نسبة كبيرة جدا مقارنة بغيرها من العواصم الأخرى.

أصغر عاصمة في أوروبا

تعد مدينة الفاتيكان الأوروبية هي أصغر العواصم في قارة أوروبا على الإطلاق، وتتواجد مدينة الفاتيكان ضمن حدود دولة إيطاليا الأوروبية.

وتعرف دولة الفاتيكان بأنها دولة أوروبية مستقلة بذاتها ولها سيادة وملكية تامة، حيث يقوم بحكمها الباباوات أو أسقف روما، وهو الأمر الذي يعني بأن الحكم فيها غير وراثي، وتعد دولة الفاتيكان هي العاصمة الحكومية للكنيسة الكاثوليكية.

وهي عبارة عن مجموعة من المباني التي يلتف حولها الكثير من الأسوار الحجرية، فهي مدينة غير ساحلية ولا تطل أيضا على أي حدود مائية.

وتبلغ المساحة الجغرافية للفاتيكان ما يقرب إلى 109 فدان، لذلك هي أصغر عاصمة في أوروبا بالكامل من حيث المساحة الجغرافية.

هذا بالإضافة إلى أنها أصغر الدول الأوروبية من حيث الكثافة السكانية، حيث يقطنها حوالي ألف شخص، ولا يسمح لغير رجال الدين الكاثوليك وقوات الأمن والشرطة بالسكن والعيش في تلك المدينة.

حيث يتواجد حوالي 2400 عامل يقومون بالإنتقال بشكل يومي بين إيطاليا والفاتيكان للقيام بأعمالهم ثم العودة إلى منازلهم في إيطاليا.

أقدم العواصم الأوروبية
أقدم العواصم الأوروبية

لا تفوت فرصة التعرف على: الدولة القاجارية وتاريخها | اهم المعلومات عن القوجارية في طهران

أقدم العواصم الأوروبية

تعتبر مدينة أثينا وهي عاصمة اليونان هي أقدم العواصم الأوروبية، كما أنها تعد أقدم المدن المأهولة حول العالم، حيث يعود تاريخ المدينة المسجل إلى ما يقرب إلى 3400 سنة.

وقد أشارت العديد من الأدلة الأثرية إلى أن مدينة أثينا كانت مأهولة بالبشر خلال الفترة الزمنية 11000-7000ق.م.

وقد إستطاعت مدينة أثينا في الفترات الزمنية الأخيرة على إحتلال مكانة هامة جدا كمهد للحضارة الغربية، وذلك بفضل كافة التطورات التاريخية والثقافية التي حدثت على أرضها.

كما شهد التاريخ العريق لتلك المدينة العظيمة وجود قائمة من أكبر وأشهر الشخصيات التاريخية على الإطلاق، مثل سقراط وأفلاطون وأبقراط.

أشهر الدول الأوروبية وأهم المعلومات عنها

تتميز كل دولة من الدول الأوروبية بشيء أو أكثر عن غيرها من الدول، وفيما يلي سنتعرف على أشهر الدول الأوروبية وأهم المعلومات التفصيلية عنها.

دولة ألمانيا

تعرف ألمانيا بأنها جمهوريةً برلمانيةً إتحاديةً، كما تقع في الجزء الغربي الأوسط من القارة الأوروبية، وعاصمتها هي مدينة برلين.

وتعد ألمانيا الدولة الأوروبية التي تمتلك أكبر إقتصاد وطني في قارة أوروبا، وذلك من حيث الناتج المحلي الإجمالي، حيث بلغ ذلك الناتج الإجمالي لألمانيا عام 2018م حوالي 3,947,620 مليون دولار.

وتشترك دولة ألمانيا في حدودها مع كل من الدول الأوروبية الآتية:

  • التشيك.
  • فرنسا.
  • النمسا.
  • بلجيكا.
  • الدنمارك.
  • هولندا.
  • سويسرا.
  • بولندا.
  • لوكسمبورغ.

وتبلغ المساحة الجغرافية لدولة ألمانيا حوالي 357,386 كم2، وتعد كل من برلين وميونخ وفرانكفورت وشتوتغارت ونورنبرغ وبون وهانوفر وهامبورغ من أهم وأشهر المدن الألمانية.

كما تتواجد مجموعة من الأنهار التي تتخلل دولة ألمانيا، وتتمثل تلك الأنهار في نهر الراين ونهر فيزر ونهر إمس ونهر الدانوب، كما تتواجد الكثير من الغابات والشواطئ في تلك الدولة الأوروبية الجميلة.

ويجب العلم أن التاريخ الألماني يعود إلى أكثر من ألفين عام، فهي دولة عريقة ذات نفوذ وسلطة كبيرة حول العالم.

اليونان
اليونان

لا تفوت فرصة التعرف على: ما عدد الدول العربية التي لها حدود مشتركة مع السودان

دولة اليونان

تقع دولة اليونان الأوروبية في جنوب أوروبا، وبالتحديد في أقصى جنوب شبه جزيرة البلقان المتواجدة على طول البحر الأبيض المتوسط، فهي دولة أوروبية تقع على مفترق طرق بين كل من أوروبا وآسيا وإفريقيا.

كما أنها تشترك في حدودها مع كل من الدول الأوروبية الآتية:

  • تركيا.
  • ألبانيا.
  • مقدونيا.
  • بلغاريا.

هذا بالإضافة إلى البحر الأيوني والبحر الأبيض المتوسط وبحر إيجه، فهي دولة أوروبية يحدها عدة بحار تتميز بروعة مياهها وجمال مناظرها الطبيعية.

ويجب العلم أن 80% من مساحة اليونان الجغرافية تتألف من الجبال، كما تتكون اليونان من الكثير من الجزر، حيث يتواجد في اليونان حوالي 1200 – 6000 جزيرة، ومن تلك الجزر حوالي 227 فقط مأهولة بالسكان.

ويعتقد البعض أن دولة اليونان هي أصل الحضارة الغربية، وقد إزدهرت دولة اليونان إزدهارا ثقافيا هائلا في الفترة بين 334 – 323 ق.م، وكان ذلك عندما جعل الإسكندر الأكبر الإمبراطورية اليونانية إحدى أكبر إمبراطوريات العالم أجمع.

دولة الدنمارك

تعرف الدنمارك بأنها أحد الدول الإسكندنافية، وتتكون الدنمارك من شبه جزيرة جوتلاند والكثير من الجزر الأخرى المتواجدة في شمال ألمانيا.

وتعد مدينة كوبنهاغن أكبر مدن دولة الدنمارك الأوروبية، كما أنها عاصمتها، وتتشارك الدنمارك في الحدود البحرية مع السويد والمملكة المتحدة والنرويج وبولندا.

تبلغ مساحة الدنمارك الجغرافية حوالي 42,916 كم2، وهي مساحة كبيرة إلى حد ما، وتتمتع الدنمارك بالكثير من المناظر الطبيعية الخلابة التي تسحر العيون وتأسر القلوب من شدة جمالها.

وتعد اللغة الدنماركية هي اللغة الرسمية المستخدمة في الدنمارك، كما تستخدم في الدنمارك بعض اللغات الأخرى كالإنجليزية والألمانية.

وتستخدم أيضا اللغة الفاروية بين سكان جزيرة فارو، كما تستخدم اللغة الجرينلاندية من قبل سكان جزيرة جرينلاند.

فرنسا
فرنسا

لا تفوت فرصة التعرف على: مدن بنغلاديش من الدول الواقعة في قارة آسيا

دولة فرنسا

تم إنضمام فرنسا إلى دول الإتحاد الأوروبي في اليوم الموافق 1 كانون الثاني من عام 1958م، وهي أحد الدول الأوروبية الجميلة، وعاصمتها هي مدينة باريس.

وتبلغ مساحتها الجغرافية حوالي 633,187 كم2، وتعد فرنسا من الدول الأوروبية التي تملك إقتصاد وطني كبير، حيث بلغ إجمالي الناتج المحلي لها حوالي 2.184 تريليون يورو، وكان ذلك عام 2015م.

وأصبح لفرنسا عملة خاصة بها وهي اليورو، وذلك منذ الأول من كانون الثاني عام 1999م، وتحتل دولة فرنسا 74 مقعدا برلمانيا في البرلمان الأوروبي.

ومن الجدير بالذكر أن فرنسا قد حازت على رئاسة البرلمان الأوروبي 13 مرة، وقد أصبحت فرنسا إحدى دول الشنغن منذ السادس والعشرون من شهر آذار لعام 1995م.

وتعتبر دولة فرنسا دولة أوروبية ذات نظام جمهوري شبه رئاسي، وتتمتع فرنسا بالكثير من المعالم السياحية والمناظر الطبيعية الجميلة.

المملكة المتحدة

تعتبر المملكة المتحدة عبارة عن إتحاد كل من أيرلندا الشمالية وويلز وإنجلترا واسكتلندا، هذا بالإضافة إلى الكثير من الجزر الصغيرة المتواجدة قبالة الساحل الشمالي الغربي لقارة أوروبا.

وعاصمة المملكة المتحدة هي مدينة لندن، ونظام الحكم في دولة المملكة المتحدة ملكيا دستوريا، واللغة الرسمية فيها هي اللغة الإنجليزية.

ويعد الجنيه الإسترليني هو العملة الأساسية في تلك الدولة الأوروبية العريقة، وتبلغ المساحة الجغرافية لدولة المملكة المتحدة حوالي 242,514 كم2.

وتتمتع معظم مدن دولة المملكة المتحدة بالمناظر الطبيعية الخلابة، حيث يتواجد بها الكثير من التضاريس والتلال الجبلية المرتفعة التي يتخللها الوديان العميقة، هذا بالإضافة إلى وجود الكثير من البحيرات الرائعة.

ويجب العلم أن المملكة المتحدة تحتوي على سلسلة من الجبال التي تتصف بأنها شديدة الإنحدار، والتي تتمثل بالمرتفعات الإسكتلنديّة.

بذلك نكون قد تعرفنا على جميع الدول الأوروبية وعواصمها، كما تعرفنا على أكبر العواصم الأوروبية وأصغرها وأقدمها على الإطلاق، بالإضافة إلى أننا قد ذكرنا أهم وأشهر الدول الأوروبية وأهم المعلومات التفصيلية عنها.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق