ADVERTISEMENT

تربية الأرانب في الصيف

تربية الأرانب في الصيف من الموضوعات التي تشغل بال الكثير من الأشخاص حيث يرغبون في معرفة أضرار وفوائد تربية الأرانب، كما تعتبر الأرانب من ضمن الحيوانات الأليفة التي يمكنكم تربيتها في المنزل بكل سهولة ولكن يجب أن نشير أن الأرانب بجميع أنواعها تحتاج إلى عناية خاصة لذلك سوف نضع إمامكم اليوم بعض التفاصيل حول هذا الموضوع تابعوا معنا.

كيفية تربية الأرانب في الصيف

  • من الجدير بالذكر أن تربية الأرانب في الصيف تحتاج إلى زيادة كمية الهواء في المكان المتواجدة فيه بالإضافة إلى ذلك يجب أن نتأكد من توفير حركة هواء مستمرة في المكان المتواجد فيه الأرانب ومن الأفضل أن يتم زيادة مساحة الشبابيك المفتوحة سواء كانت في الجهة البحرية أو الجهة القبلية.
  • من الأفضل أن يتم تشغيل أي وسيلة تبريد متاحة داخل المكان الخاص بالأرانب.
  • يجب أن يتم استخدام مواد عازلة للحرارة حتى يمكن عزل سقف الصندوق أو العنبر المتواجد فيه كما يمكنكم استخدام عوازل كيميائية أو سعف النخيل أو قض الأرز.
  • المعاملات الدوائية من الأفضل أن يتم بشكل دائم إضافة فيتامين سي للماء الذي يتم تقديمها للأرانب كما يجب أن يتم استخدام الأسبرين من أجل تقليل لزوجة الدم.
  • يجب أن يتم استخدام مستحضرات حيوية من أجل زيادة قدرة الأرانب على تناول المواد الغذائية.
تربية الأرانب في الصيف
تربية الأرانب في الصيف

ننصحك بقراءة: مشروع تربية الأرانب

ADVERTISEMENT

لماذا تموت الأرانب في الصيف

من أهم الأسباب التي تسبب في موت الأرانب ما يلي:

  • الباستريلا.
  • الكوكسيديا.
  • المرض النزفي.
  • رام مخاطي.

مرض الكوكسيديا والنزفية

  • هذا المرض يعتبر من أهم الأسباب التي تسبب في موت الأرانب في الصيف والحيوانات الأليفة أيضًا كما تعاني جميع الحيوانات من عمر شهرين حتى عمر ٦ أشعر من هذا المرض وبعض الفئات العمرية الأخرى لا تصاب بهذا المرض إلا قليلًا، في الكثير الأحيان تحدث الوفاة بكثرة عند الإناث المرضعات والأرانب الحوامل.

شاهد أيضًا: ما هي احسن انواع الحمام للتربية

تبريد الأرانب في الصيف

تربية الأرانب في الصيف
تربية الأرانب في الصيف

من المهم أن يتم الحفاظ على تهوية القفص الخاص بالأرانب بشكل كبير لذلك من الأفضل أن يتم وضع مروحة متذبذبة من أجل نفخ الهواء على قفص الأرانب

ADVERTISEMENT

ولكن ليس بشكل مباشر على القفص وهذا سوف يساعدك في تبريد جسم الأرانب في فصل الصيف ولكن من الأفضل أن يتم تجنيب المروحة بشكل مباشر.

تعرف على: كيفية تربية العصافير الاسترالى في المنزل

هل تربية الأرانب تجلب الفقر

  • لا يوجد ما يثبت أن تربية الأرانب في المنزل تجلب الفقر بل على العكس تربية الأرانب تعتبر من المشروعات المربحة بشكل كبير للغاية.

أكل الأرانب في الصيف

يمكنكم تقديم القش للأرانب حيث تحتوي على العديد من الفوائد الكثيرة للغاية وتعتبر من الأمور المهمة الذي يجب أن يتناولها الأرنب

حيث تحتوي على العديد من الألياف التي تساعد في التخلص من جميع الفضلات المتواجدة في أمعاء الأرانب وبالتالي لا يسبب في حدوث ركود في القناة الهضمية ويعتبر من ضمن أفضل الأصناف الغذائية للأرانب.

يجب أن يتم إدخال الحبوب داخل النظام الغذائي للأرانب ولكن من الأفضل أن يتم تقديم الحبوب بمقدار معين ويرجع السبب الرئيسي وراء ذلك هو أن هذه الحلول تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية

ويمكن أن تسبب في إصابة الأرانب بالسمنة المفرطة.

يمكنكم تقديم الخضروات الطازجة للأرانب حيث لها فعالية كبيرة في ترطيب أمعاء الأرانب وتساعد على الهضم ومن أفضل الخضروات التي يجب أن يتم تقديمها للأرانب هي الكرفس والكرنب والفلفل الأخضر ورأس الفجل حيث تحتوي الخضروات على نسبة عالية من الفيتامينات.

من الأفضل أن يتم تقديم المياه النظيفة الطازجة للأرانب حيث لها دور هام للغاية في ترطيب أمعاء الأرانب.

يمكنكم تقديم الفواكه في النظام الغذائي للأرانب حيث تفضل الأرانب الحلويات وترغب بشكل دائم في أكل كميات كبيرة منها كما تحتوي الفاكهة على نسبة كبيرة من سكريات عالية من ضمن أنواع الفاكهة التي يمكنكم إطعامها للأرانب

هي المانجو والموز والبابايا والتوت ولكن من الأفضل أن يتم تقديمها للأرانب مغسولة جيدًا حتى لا تسبب البكتيريا الضارة المتواجدة في الفاكهة في حدوث أضرار للأرانب.

تحصينات الأرانب في الصيف

بسبب ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف من الأفضل أن يتم اتباع مجموعة من طرق تحصين الأرانب حتى يمكنكم ضمان سلامتها ومن بين تلك الطرق على النحو التالي:

تهوية المكان

  • من الأفضل أن يتم تهوية المكان التي تتواجد فيها الأرانب ويجب أن يتواجد مجموعة من مراوح السقف التي تقوم بنشر الهواء في جميع الاتجاهات حتى تساعد في تهوية المكان ولكن يجب عليكم الانتباه من التيارات الهوائية الشديدة.
  • من الأفضل أن يتواجد داخل المكان المتواجد فيه قفص الأرانب شبابيك كبيرة الحجم من الناحية القبلية والبحرية حتى تساعد في زيادة كمية الهواء.

السقف

  • يجب أن يتم استخدام المواد التي تقوم بعزل الحرارة حتى يمكنكم عزل السقف عزل محكم ومن ضمن تلك المواد التي تساعد في عزل الحرارة هي الطين وقس الرز وسعف النخيل.

الوقاية العلاجية

  • يجب أن يتم وضع فيتامين سي في وعاء المياه الخاص بالأرانب كما يجب عليكم استعمال الأسبرين الذي له دور كبير في تقليل لزوجة الدم كما يمكنكم استعمال المواد الحيوية التي لها دور كبير في معالجة الإجهاد كما تساعد في زيادة امتصاص الأرانب للمواد الغذائية.

هل الشمس تؤثر على الارانب؟

  • الصيف يعتبر من أكثر الفصول التي تسبب في حدوث قلق على الفئران لذلك من الأفضل بالطبع أن يبتعد قفص الفئران عن الشمس ومن الأفضل أن يتم تغطية القفص ستائر قماشية ومعدنية عند الضرورة.

شاهد أيضًا: أهم المعلومات حول تربية الفراخ البيضاء

كم درجة الحرارة التي يتحملها الأرنب؟

  • درجة الحرارة التي يتحملها الأرانب تتراوح ما بين ١٨ حتى ٢٢ درجة مئوية وتعتبر من الدرجات التي تساعد في سرعة النمو والإنجاب وبالطبع انخفاض درجة الحرارة عن ١٠ درجة مئوية حيث يمكن أن يؤدي ذلك في نسبة النفوق خصوصًا في الأعمار الصغير لذلك من الأفضل أن يتم فرش مواد تحافظ على درجة حرارة الأرانب داخل القفص.

ما سبب موت الارانب الصغيرة؟

  • موت الكوكسيديا من ضمن الأمراض التي تسبب في موت الأرانب الصغيرة بشكل مفاجئ فهو من الأكثر الأسباب شيوعًا للأمراض المعدية التي تسبب في المرض المفاجئ.

لا يفوتك الإطلاع على: كم تبلغ مدة تربية الحمام

أضرار تربية الأرانب في المنزل

الأرانب تعتبر من ضمن الحيوانات الأليفة التي يمكن أن تصاب بالعديد من الأمراض ولكن تنتقل العدوى للإنسان ومن ضمن الأضرار والمشاكل التي تسببها الأرانب على النحو التالي:

  • مرض الجرب يعتبر من ضمن الأمراض الجلدية المعروفة كما يعتبر من ضمن الأمراض التي يمكن أن تصيب الأرانب كما يمكن أن تنتقل من الأرانب حتى الأشخاص المتواجدين في نفس المكان.
  • الأرانب يمكن أن تصاب بنوع من ضمن أنواع الجراثيم التي يمكن أن تنتقل للمرأة الحامل ويمكن أن يسبب في حدوث الإجهاض أو يسبب في تشويه الأجنة لذلك من الأفضل أن نبعد السيدة الحامل عن مكان تربية الأرانب ولا تقترب من الأرانب بأي حال.
  • الأرانب يمكن أن تنتج بعض الغازات المضرة على الإنسان مثل غاز الأمونيا وثاني أكسيد الكربون لذلك يجب عليكم تهوية المكان بشكل جيد.
  • حمي التولاريميا تعتبر من ضمن الأمراض التي تصيب الأرانب ثم تنتشر العدوى بسرعة كبيرة للإنسان ويتم ذلك عن طريق التعامل بشكل مباشر مع الأرانب حيث يعتبر من الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تسبب في الوفاة.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق