صحة عامة

أضرار أشعة الماموجرام على الأطفال والحامل

أضرار أشعة الماموجرام لا تصاب بها المرأة إلا إذا قام الطبيب بتجاوز الحد المسموح من استخدام الأشعة عليها، وهي يتم استخدامها كثيرًا بسبب انتشار سرطان الثدي بشكل كبير في السنوات الأخيرة والذي أصبح يهاجم جميع الأعمار كبارًا وصغارًا.

ما هي أشعة الماموجرام

أضرار أشعة الماموجرام
أضرار أشعة الماموجرام

إن أشعة الماموجرام عبارة عن تصوير إشعاعي لثدي المرأة، ويتم عمله للكشف عن أي تغير قد يحدث في خلايا الثدي.



هذه الأشعة تعتمد في أساسها على أشعة إكس وهي تقوم بفحص الثدي حتى تكتشف أي تكتلات والتي تسمى بسرطان الثدي.

أثناء الفحص بالأشعة يتم وضع الثدي بين سطحين حتى تنتشر الأنسجة ويتم الضغط عليهم ثم تقوم أشعة إكس بالتقاط عدة صور وتكون بالون الأبيض والأسود ثم يتم عرضها على جهاز الكمبيوتر الموصل بالأشعة، ثم يقوم الطبيب بفحصها.

يتم استخدام هذه الأشعة في عملية فحص الثدي حتى يتم التأكد من عدم وجود أي أنسجة غير طبيعية وخاصة للنساء اللواتي لا يشعرن بأي أعراض، ففي هذه الحالة يتم اكتشاف السرطان قبل توغله وظهور أعراضه.



تستخدم هذه الأشعة في تشخيص ما تم إيجاده من كتل بالثدي، وعلى المرأة التي تلاحظ تغير في جلد ثديها أو خروج سائل من الحلمة أن تقوم باستشارة الطبيب لعمل الأشعة كما يجب أن تتبع تعليمات الطبيب لتجنب أضرار أشعة الماموجرام.

أضرار أشعة الماموجرام على الحامل

أضرار أشعة الماموجرام
أضرار أشعة الماموجرام

بالطبع إن جميع الأشعة السينية يمكن أن تؤذي المرأة الحامل وحتى تتفادي المرأة هذا الأمر عند عمل الأشعة عليها أن تتبع تعليمات الطبيب.

وهو أنها قبل إجراء الأشعة يجب تغطية الجزء السفلي من جسمها حتى لا تصل الأشعة إلى الرحم وتؤذي الجنين، وهذا إذا كانت الأم متأكدة من حملها.

أما إذا لم تعرف الأم أنها حامل وبعد عمل الأشعة اكتشف حملها، فيجب هنا السؤال عما هو مقدار ما تعرضت له أشعة في هذه المنطقة.

وحتى يتأكد الطبيب من عدم إصابة الجنين بالتشوهات فيجب أن تقوم الأم بعمل أشعة موجات فوق صوتية وتكون سباعية الأبعاد ويظهر بها إذا كان لدي الجنين تشوه أم لا.

إن أضرار أشعة الماموجرام للجنين تسبب تشوهات وعيوب خلقية كبيرة، لذلك يجب أن يتأكد الطبيب مرة أخرى من عدم إصابة الجنين.

وذلك من خلال عمل فحص السائل الأمينوسي الذي يكون حول الجنين، والذي يكشف عن وجود التشوهات وينصح الأطباء في هذه الحالة أن تلجأ الأم إلى الإجهاض.

أضرار الماموجرام للسن الصغير

إن أشعة الماموجرام لا تأتي بنتائج فعالة مع النساء الصغيرة بالسن وذلك يرجع إلى احتواء الثدي صغير السن على العديد من الأنسجة التي تعيق الماموجرام من الكشف عن الخلايا السرطانية.

ولكن تأتي بنتائج جيدة مع النساء الأكبر حيث أن أنسجة الثدي لديهم بها نسبة عالية من الدهون مما يجعل الكشف عن السرطان أسهل من قبل.

لذلك تنصح الجمعية الأمريكية الخاصة بسرطان الثدي أن تقوم النساء بعمل هذه الأشعة بعد عمر الأربعين، كما تنصح بإجرائها مرتين خلال السنة، كما تؤكد على أن النساء اللاتي لديهم تاريخ عائلي بهذا المرض عليهم الاهتمام والمتابعة أكثر من غيرهم.

وصت الجمعية على أن يكون الكشف على السرطان كل عامين للنساء الذين تتراوح أعمارهم بين ال ٥٠ والـ ٧٥ عام.

وبالنسبة للنساء اللاتي يكون عمرهم أصغر من ٤٠ عامًا ولديهم تاريخ عائلي بالمرض فغالباً يتم فحصهم بالرنين المغناطيسي.

إن أضرار أشعة الماموجرام للمرأة التي سنها صغير تكمن في عدم دقة الفحص فمن الممكن أن يكون إيجابي وهو سلبي أو العكس.

اقرأ أيضًا من هنا: اضرار اشعة الشمس على البشرة و 5 نصائح للحماية منها

هل أشعة الماموجرام مؤلمة

إن أشعة الماموجرام يمكن أن تسبب بعض الآلام للمرأة وهذا يرجع إلى طريقة عمل الأشعة والتي تكون كالتالي:

عند الاختبار تقف المرأة أمام جهاز الأشعة ثم يتم وضع ثدي المرأة على لوح الأشعة ويتم ضبطه حتى يصبح مناسبًا لطول المرأة، ويقوم بوضع الزراعيين بشكل لا يعيق وضع الثدي.

بعد ذلك يتم الضغط على الثدي بواسطة لوح بلاستيك وهنا يمكن أن تكون هذه العملية متعبة ومؤلمة للمرأة، ويتم ذلك حتى تظهر وتنتشر جميع أنسجة الثدي، وإذا شعرت المرأة بألم حاد فعليها إخبار المختص.

يتم الضغط على الثدي حتى يتم التأكد من أنه لن يقوم بالتحرك، وأن الأشعة ستكون قادرة على المرور من خلاله ورؤية جميع الأنسجة، وخلال الاختبار سيطلب منك الطبيب عدم التحرك ولا التنفس، بعد ذلك يمكنك ممارسة حياتك بصورة طبيعية.

هل أشعة الماموجرام دقيقة

إن أشعة الماموجرام غالبًا ما تكون غير دقيقة وخاصة أن مدى دقتها يعتمد على جودة الجهاز ومدى تطوره، وعلى مدى مهارة الطبيب كما تعتمد على سن المرأة، وعلى الرغم من ذلك فهو يعد أكثر الأنواع المستخدمة للكشف عن سرطان الثدي.

تقول الطبيبة روزاليند جين-ويلسون أن جودة صورة الماموجرام التي تنتج عن الإشارات الكهربائية تكون أدق من غيرها، وخاصة أن الطبيب يمكنه ضبطها من خلال الحاسوب.

الفرق بين الماموجرام والرنين المغناطيسي

الماموجرام

  • إن أشعة الماموجرام تتم باستخدام الأشعة السينية والتي تكشف عن سرطان الثدي وهي لا تأتي بنتائج دقيقة مع المرأة الصغيرة بالعمر، وقد ينتج عنها آلامًا بالثدي، ولا تستغرق أكثر من نصف ساعة.

الرنين المغناطيسي

إن الرنين المغناطيسي هو فحص يتم للكشف المبكر عن سرطان الثدي أو حدوث أي اضطرابات به، ويقوم الجهاز على تصوير ثدي المرأة بأكثر من جانب ثم يتم دمجها معًا باستخدام الحاسوب وذلك حتى يتم إنشاء صور تفصيلية للثدي.

غالبًا يقوم الطبيب بطلب عمل هذه الأشعة بعد أخذ خزعة من الثدي والتأكد من وجود السرطان، فتوضح هذه الأشعة الكثير من المعلومات الهامة التي يحتاجها الطبيب حول السرطان ومدى انتشاره بالثدي.

يمكن في بعض الحالات استخدام الأشعة السينية مع الرنين المغناطيسي، ويتم ذلك خاصة للنساء المعرضين للإصابة به كأن يكون لديها تاريخ عائلي بالمرض، أو مصابة بطفرة جينية تسبب هذا المرض.

يرشح لك موقع محيط قراءة: اين توجد الاشعة تحت الحمراء وفوائد استخدامها

تجاربكم مع الماموجرام

بعد أن تعرفنا على أضرار أشعة الماموجرام سنقدم لكم بعض تجارب النساء معه:

تقول امرأة أن لديها ٤٢ عامًا أنها قامت بإجرائه لأنها كانت تشعر بألم في الصدر ليس دائم، وقالت إن نتيجة الفحص كانت إيجابية في الثدي الأيمن لديها، وأنها تتعالج الآن منه.

تقول أخرى أنها قامت بعمل أشعة الماموجرام لأن طبيبها طلب منها ذلك، لأنها كانت تشعر بألم بثدييها وكان يخرج من حلمتها سائل، وقالت إنها تألمت خلال الأشعة وذلك عندما تم الضغط على ثديها، وكانت نتيجتها إيجابية.

قد يهمك أيضًا: أضرار الأشعة تحت الحمراء على جميع أعضاء الجسم

لقد تعرفنا من خلال المقال على أضرار أشعة الماموجرام بالنسبة للمرأة التي سنها صغير، وتعرفنا هل هذه الأشعة دقيقة أم لا، وعرضنا لكم عدة تجارب ومعلومات حتى تستطيع المرأة التعرف الكامل على هذه الأشعة قبل إجرائها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق