تربية الحيوانات

ماذا تأكل القطط حديثة الولادة أو الفاقدة لأمها

ماذا تأكل القطط حديثة الولادة

تربية حيوان رضيع ليس بالأمر السهل والهين، فعندما تفكر في تربية قطط حديثة الولادة يجب التفكير في عدة أمور منها: ماذا تأكل القطط حديثة الولادة هذه وما هي طريقة تربيتها وكيف يمكن الاعتناء بها.

ماذا تأكل القطط حديثة الولادة

مما لا شك فيه أن أفضل شيء يمكن أن تأخذه القطط حديثة الولادة هو حليب الأم، حيث أنه الغذاء الأكثر أمانًا والأنسب للقطط الحديثة الولادة في هذه الفترة، وهذا لتجنب الجهل بمعرفة ماذا تأكل القطط حديثة الولادة.



فالأم هي الأفضل لرعاية صغارها في هذا المرحلة الحرجة، ومن المستحسن عدم فصل القطط عن أمهاتهم، خاصة في الأسابيع الستة الأولى من حياتهم.

ماذا تأكل القطط اليتيمة أو الفاقدة لأمها

ماذا تأكل القطط حديثة الولادة
ماذا تأكل القطط حديثة الولادة

يتساءل الكثير عن ماذا تأكل القطط حديثة الولادة إذا فقدت أمها، حيث يكون الخيار الأول والأفضل هو إيجاد أم بديلة ترضعها بدلاً من أمها الحقيقية، ومن الممكن مراجعة المحميات أو أماكن تربية ورعاية القطط للعثور على قطة أم ترعى الصغير.

وذلك لأن حليب الأم هو الأفضل للصغار والأقدر على تغذيتها ورفع مناعتها، كما أن القطط هي الأقدر على تربية صغارها وتعتبر هذه الخطوة هي أول المحاولات التي يمكن بذلها لراعية قط يتيم حديث الولادة.

وهذه الخطوة تتطلب الكثير من الرعاية والمتابعة تحسبًا لرفض أي منهما التعامل مع الآخر، إذ من الممكن ألا تقبل القطة الصغيرة الرضاعة، أو أن القطة الأم قد ترفض إرضاع القطة الصغيرة أو تكون عدائية لأي صغار غريبين عنها وربما تحاول إيذائها وتتعامل معها بعنف.

لذا يجب مراقبتهما بحذر عند وضعهما معًا، إلى أن يتألفا ويعتبر أفضل طريقة لدمج قط حديث الولادة مع صغار قطة أخرى هي عزل الأم عن صغارها، ومن ثم وضع القط الغريب بينهم، ومع التصاق الصغار معاً لتنتقل رائحة الصغار الآخرين إلى القط الغريب، وبعد ساعة مثلاً يتم إرجاع الأم وحينها لن تشعر القطة الأم برائحة غريبة، وبهذا تتقبل الصغير الجديد، وترضعه مع صغارها وترعاه.

وبهذا نكون قد وضحنا ماذا تأكل القطط حديثة الولادة من قسم حيونات ونبانات من خلال موقع محيط في حالة فقدان أمها.

بدائل لحليب القطة الأم

في كثير من الأحيان يصبح غير متاح الحصول على قطة أم بديله لإرضاع القط الصغير، ويبدأ المربي بالسؤال ماذا تأكل القطط حديثة الولادة، وفي هذه الحالة يمكن للمربي اختيار حليب مناسب وتقديمه للصغير.

وأفضل ما يناسب القطط هو حليب القطط فقط، ولا يمكن استخدام حليب بقري أبدًا لأنه يضر بصحة الصغير وقد يسبب له الإسهال والجفاف ونقص التغذية ومشاكل صحية على المدى الطويل.

ويمكن للمربي شراء بديل من حليب القطط من محلات أطعمة الحيوانات الأليفة، أو عن طريق الإنترنت، وقد يتوفر حليب القطط بعدة أشكال تجارية منها السائل والجاف، وتكون التعليمات التي توضح طريقة الاستخدام المناسبة لهذه المنتجات مكتوبة على العلبة، بما فيها كمية الجرعات الصحيحة، ونسبة الخلط مع الماء.

إقرأ أيضًا: لماذا تبكي القطط؟ وهل تستطيع الرؤية بالليل؟

الأمور الواجب مراعاتها عند إرضاع القطط حديثة الولادة

ماذا تأكل القطط حديثة الولادة
ماذا تأكل القطط حديثة الولادة

بعد أن تعرفنا على ماذا تأكل القطط حديثة الولادة في كل حالاتها، سنتعرف على الأمور الواجب مراعاتها والانتباه إليها عند إرضاع القطط الصغيرة، ومنها:

  • يجب أن يكون الحليب طازجًا وجديدًا لكل وجبة، فلا يصح تقديم حليب معد سابقًا، وذلك لأن مناعة القطط حديثة الولادة تكون ضعيفة وأي تلوّث في الحليب يسبب إصابة الصغير بالأمراض.
  • لا يتم تقديم الحليب للقط الصغير من خلال تسخينه بالميكروويف أو تسخينه على النار مباشرة، ويمكن بدلاً من ذلك استخدام حمام ماء ساخن.
  • يجب أن يكون الحليب معتدل الحرارة بدرجة حرارة الجسم بين 38 -37 درجة مئويّة، ويمكن أن تفحصه من خلال وضع بضع قطرات منه على ظهر اليد.

طرق إرضاع القطط حديثة الولادة

  • قبل أن يقوم المربي بإرضاع القط حديث الولادة، يجب عليه تجهيز وتحضير المعدات والأدوات اللازمة للإرضاع، وهي عبارة عن زجاجة إرضاع مع الحلمات المناسبة.
  • يمكن للمربي استبدالها بسرنجة إلى أن يقوم المربي بشراء زجاجة إرضاع مناسبة.
  • كما يجب على المربي أن يقوم بتنظيف الزجاجة تمامًا وتطهيرها قبل الاستخدام، مع قراءةالتعليمات والجرعات المكتوبة على علبة الحليب.
  • يجب على المربي التحلي بالصبر أثناء إرضاع القطط حديثة الولادة، حتى يشعر القط الصغير بالراحة ويأخذ حاجته خصوصًا عند إرضاعه لأول مرة.
  • يجب على المربي إبقاء الصغير دافئًاأثناء الرضاعة، وذلا لأن البرودة تجعل الحليب يمكث ساعات أطول في معدته فيضايقه، لذا يمكن وضع قربة ماء دافئة تحت بيت القطة ولفها بمنشفة حتى لا تحرق جلد الصغير واستبدالها حينما تبرد وذلك للمحافظة على القطة الصغير دافئة.
  • يضع المربي كرسي مناسب مع منشفة ملفوفة حول ركبته، ثم يحملالقط الصغير ويضعه بوضع يناسب الرضاعة كما لو كان سيرضع من أمه، حيث تكون رأسه مستقيمة وقدماه للأسفل ومعدته مستلقية.
  • بعدها يقوم المربي
  • بأخذ بضع قطرات من الحليب على حلمة الزجاجة حتى تنبعث منها رائحة الحليب وتشمه القطة الصغيرة وتتقبله وتبدأ في الرضاعة.
  • يجب ألا يقدم المربي كميات من الطعام أكثر من الحاجة، ومن الممكن مراقبة مدى امتلاء معدة الصغير بالضغط على بطنه، فإذا برزت المعدة وبدت صلبة فيجب التوقف مباشرة عن إرضاعه حتى لو كان الصغير لا يزال يطلب الطعام.
  • بعد كل وجبة عادة ما تلعق القطة الأم جسم صغيرها وخصوصًا منطقة الشرج والأعضاء التناسلية لتحفيزها على التبول والإخراج، وبهذا يمكن للمربي استخدام كرة قطنية لمسح جسم القط الصغير للحصول على تأثير مقارب.
  • كما يمكن للمربي عمل تدليكًا خفيفًا لمعدة القطة حتى تستطيع التغوط، ثم قم بتنظيف منطقة الشرج برفق باستخدام قطعة من القطن.



الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق