تربية الحيوانات

لماذا تبكي القطط ؟ وهل تعرف صاحبها..معلومات غريبة عن القطط

لماذا تبكي القطط ؟ 

القطط من الحيوانات الأليفة التي يحب الكثير منا تربيتها في المنزل ويعرف عنها الكثير ولكن هل كل من يملكون قط يعرفون لماذا تبكي القطط ؟

رغم تنوع الحيوانات الأليفة إلا أن القطط تعتبر من أقرب الحيوانات للإنسان وتعيش معه منذ أكثر من 7000 عام، كما يوجد الكثير من أنواعها التي تختلف في الألوان والأشكال، وعُرف عن الفراعنة أنهم كانوا يقدروا القطط ويحبونها.



لماذا تبكي القطط ؟

تبكي القطط لأسباب مختلفة منها عند شعورها بالوحدة، حيث تعتبر القطط من الحيوانات التي تتميز بمستوى عالٍ من النشاط والطاقة والفضول وحب اللعب ما لا يقل عن ساعة أو ساعتين حتى تتمكن من التأقلم على الحياة داخل المكان.

عند اصطحاب قط جديد إلى المنزل دائمًا ما سوف نسمع مواءه في الأيام الأولي وهذا يرجع إلى شعوره بالوحدة في هذا المكان الجديد أو شعوره بفقدان أخوته في سن صغير، لذا على من يصطحب قط جديد داخل منزله التأكد من اللعب معه قدر كافي من الوقت حتى لا يسيطر عليه الشعور بالوحدة.

تبكي القطط لأسباب أخرى منها شعورها بأنها تائهة أو مرتبكة، حيث أنه عند إحضار قط جديد إلى المنزل يفضل صاحبه إعطائه مساحة كبيرة ليلعب أو ليتعرف على المكان، ولكن في الواقع القط في الأيام الأولي في المكان الجديد يفضل أن يتواجد أو يختبأ في مكان واحد لذا يجب وضع كل متطلباته من طعام وشراب في هذا المكان حتى يعتاد المنزل.



بكاء القطط عند شعورها بالجوع

لماذا تبكي القطط ؟ 
لماذا تبكي القطط ؟

إكمالاً على رد تساؤل لماذا تبكي القطط ؟ نستطيع أن نستكمل الأسباب الأخرى التي تجعل القطط تبكي ومن أهمها الجوع، حيث تبكي القطط دائمًا وخاصةً الصغيرة عند شعورها بالجوع أو جعل فارق كبير بين كل وجبة وأخرى.

يجب تقديم الطعام للقطط في سن من 8 أسابيع وحتى عمر 6 شهور حوالي أربع مرات يومياً على أن يكون الطعام مناسباً للمرحلة العمرية التي تمر بها القطة، وكلما تقدمت القطة في العمر كلما اختلفت وتنوعت احتياجاتها من الطعام.

تقوم القطط بالبكاء أيضا عند رغبتها في تلبية احتياجاتها من استخدام الحمام وهذا يحدث إذا كانت القطة تبلغ من العمر ما لا يقل عن 8 أسابيع، يستمر بكاء القطة عند الرغبة في استخدام الحمام مدة لا تقل عن أسبوعين حتى يتم اعتيادها على استخدام ما يسمى الليتر بوكس أو صندوق الفضلات الخاص بها.

أسباب أخرى لبكاء القطط

عند الشعور بالألم لماذا تبكي القطط ؟ القط حيوان يحب اللعب والنشاط والقفز من مكان لآخر لذا فهو معرض دائماً إلى الصدمات أو أن يتم حشر قدمه أو رأسه في مكان ضيق يجعله يتألم في هذا الوقت يقوم القط بالبكاء والمواء بصوت على حتى أحد لإنقاذه.

إذا كانت القطة كبيرة في العمر قد تبكي بسبب التغيرات التي تطرأ على جسمها، حيث أنه من الممكن أن تشعر القطط بالأمراض نفسها التي يعاني منها الإنسان عندما يتقدم في العمر، لذا عند بكاء القطة يجب الاهتمام بهذا الأمر وأخذها إلى طبيب بيطري ليفحصها ويساعدها على تخفيف آلامها.

تبكي القطة أيضا عند الشعور بالغيرة أو الاهتمام بقط جديد غيرها من قبل من يربيها أو اهتمام القط بأنثى أخرى غيرها، كما تبكي القطط لتأثرها ببعض المواقف الحزينة مثل فقدان صديق لها أو عندما تفقد وليدها الصغير وذلك لأن القطط من الحيوانات العاطفية.

هل تعرف القطط صاحبها؟

القطط تعتبر من الكائنات التي تتميز بحساسية عالية لأنها تمر بانفعالات وعواطف ومشاعر مختلفة تغير أحيانًا من سلوكها نحو صاحبها وتجعلنا متأكدين من أن القطط تستطيع التعرف على صاحبها كما تأكدنا من معرفة لماذا تبكي القطط ؟، حيث أن القطط أحياناً ما تقوم بعض صاحبها بطريقة لطيفة لا تؤذيه إذا شعرت بأنه لا يتحرك أو أنه مريض وذلك حرصاً منها على الاطمئنان على سلامته.

تقوم القطة بالبكاء وإسقاط الدموع من عينيها إذا لاحظت أن صاحبها يلاعب قطط أخرى أو أطفال آخرين ويهملها بعض الوقت وهذا بسبب أن القطة تعرف صاحبها وتتعلق به تعلق شديد كما يتعلق الطفل الصغير بأمه.

عندما يتأخر صاحب القطة خارج المنزل فتقوم بالانتظار لوقت طويل أمام الباب حتى يعود ليس طلباً منها للطعام أو الشارب كما يعتقد البعض ولكن هي تنظر صاحبها وترغب في الاطمئنان عليه، كما نلاحظ أحيانًا أن القطة تقوم بإسقاط رأسها للأمام وهذا يحدث في حالة رفض صاحبها تنفيذ أمر ما لها لذا تشعر بالخجل.

إقرأ أيضًا: حيوانات مفترسة تأكل البشر أحياء

هل تتذكر القطط أصحابها؟

جاوبنا سابقاً باستفاضة على سؤال لماذا تبكي القطط ؟ وعرفنا عدد مواقف تبكي فيها القطط وسيعرض لنا موقع محيط أيضًا الإجابة حول سؤال ما إذا كانت القطط تتذكر صاحبها أو لا، حيث يؤكد الكثير من الأطباء البيطريين على أن القطط لديها ذاكرة جيدة وطويلة جدًا وأنها تستطيع تذكر الأشخاص والأحداث بالرغم من مرور سنوات عديدة عليها.

تستطيع القطط أيضا تذكر أيضًا مواقفها الخاصة بموقف معين إذا كانت مشاعر سلبية أو إيجابية، كما أنها تستطيع أن تتذكر ما تعلمته منذ وقت طويل وطريقة التصرف عند التعرض لموقف معين وهذا يعني أنها تتعلم بسهولة وأن ذاكراتها طويلة جدًا، لذا نستطيع أن نؤكد أن القطط تستطيع أن تتذكر أصحابها سواء إنسان أو حيوان.

حاسة البصر عند القطط

لماذا تبكي القطط ؟ 
لماذا تبكي القطط ؟

ترتبط حاسة البصر عند القط بسؤال لماذا تبكي القطط ؟ حيث تتميز القطط بقدرتها الكبيرة على الرؤية في الظلام الشديد، ويرجع ذلك إلى وجود طبقة توجد على شبكية العين تقوم بعكس الضوء إلى العين وبالتالي لها القدرة على الرؤية في الظلام.

في المقابل فإن القطط لا تستطيع الرؤية بشكل واضح في ضوء النهار وتتحول الرؤية لديها إلى رؤية ضبابية تستطيع من خلالها إدراك التحركات من حولها ولكنها لا تستطيع الرؤية بشكل واضح مثل قدرة رؤيتها بالليل، كما أن القطة لها القدرة على تحديد المسافات والأبعاد لذا فهي تستطيع أن تقوم بقفزة طويلة جدا وبكل سهولة.

حاسة الشم عند القطط

إذا كنا قد تفاجئنا ببعض المعلومات الغريبة حول القطط بعد الإجابة على سؤال لماذا تبكي القطط ؟ فدعنا نتعرف على بعض المعلومات الأخرى التي تخص القطط وخاصة حاسة الشم التي تعتبر من أهم الحواس التي تتمتع بها القطط بشكل مذهل.

تمتلك القطط نظام مرتبط بحاسة الشم يسمى بنظام جاكوبسون والذي يوجد في منطقة سقف الحلق لكل قطة، حيث يقوم هذا النظام بجانب الأنف بمساعدة القطة على تحليل كل جزيئات الهواء مما يعطي القطة القدرة على معرفة والاحتفاظ بمعلومات مفصلة وشديدة الدقة حول المكان التي تتواجد فيه أو الأشخاص التي تتعامل معهم سواء كانت تعرفهم أم غرباء بالنسبة إليها.

تساعد حاسة الشم القطة أيضًا على معرفة أشيائها وممتلكاتها، حيث تقوم القطة بالتعرف على ممتلكاتها عن طريق تعريفها ببعض العلامات مثل وضع بعض من البول عليها أو عن طريق إفراز رائحة معينة عن طريق غدد توجد في مخالبها تترك الرائحة ثم تعود لتتعرف على ممتلكاتها بالتعرف على هذه الرائحة.

حاسة السمع عند القطط

كما تعرفنا على حاسة الشم وحاسة البصر عند القطط ومعرفة لماذا تبكي القطط ؟ يجب أيضًا التعرف على حاسة السمع، حيث أنه في حال قمنا بعمل تقييم  حواس القطط فسنجد أن حاسة السمع هي أدق حاسة عند القطط تستطيع من خلالها القطط رسم خريطة بكل ما يحدث حولها والتعرف على صاحبها ومعرفته من نبرة صوته ومعرفة ما إذا كان أيضًا سعيد أم حزين.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق