تربية الحيوانات

علاج براغيث الكلاب وخطر لدغاتها

علاج براغيث الكلاب

البراغيث من الأشياء المزعجة ليس فقط للحيوانات الأليفة بل للإنسان أيضًا وهي من الحشرات الضارة لكلاً من الإنسان والحيوان معًا ويمكن علاج براغيث الكلاب بطرق بسيطة مثل التطهير والتنظيف الجيد.

خطر لدغات البراغيث على الحيوانات

تسبب لدغات البراغيث عدة أخطار على الكلاب والقطط مما يتسبب لهم في الشعور بالألم وعدم الراحة لذلك يجب على من يربي حيوان أليف أن يقوم بالتنظيف والتعقيم الجيد للحيوانات وللمنزل أن كان الحيوان يتواجد به.



أو المكان المُعد لرعاية الحيوان والبحث عن علاج براغيث الكلاب والقطط ليقوم بمعالجة آثار لدغات البرغوث ومن أخطار لدغات البراغيث التي تصيب الحيوانات ما يلي:

  • جزيئات الدم يمكن أن تكون محملة بالطفيليات الخطيرة التي تسبب الأمراض مثل مرض التايفويد والطاعون والتوليميا، وغيرها من الأمراض شديدة الخطورة فتلك االأمثلة تعتبرنموذج بسيط من الأمراض التي يمكن أن تسببها لدغات الحشرات.
  • يؤدي لعاب البرغوث إلى الأصابة بالعديد من الأمراض الجلدية للكلب منها الحكة والألتهاب والجروح المتكررة في جسد الكلب.
  • يمكن أن تؤدي البراغيث لتكون الدودة الشريطية وذلك في الحيوانات الصغيرة والضعيفة التي تكون أكثر عرضة للمرض.
  • يجب على مالكي الحيوانات أن يقوموا بالتعقيم المنتظم للحيوان والتخلص من أي حشرات عالقة به حتى لا يصاب الحيوان بأي خطر من تلك الأخطار.

نصائح لإذالة البراغيث من الكلاب

يجب عليك أولاً أن كنت مربي ومحب للحيوانات الأليفة وقبل اللجوء إلى البحث عن علاج براغيث الكلاب  أن تتبع تلك النصائح جيدًا:

  • عليك التخلص من فضلات وبقايا الكلاب، وتفريغ الأرض وكنسها بالمكنسة الكهربائية أن أمكن ذلك وإفراغ كيس المكنسة وتنظيفه وتعقيمه جيدًا.
  • إذا كان الكلب معرض للحساسية أو مصاب بها عليك اللجوء إلى استشارة الطبيب البيطري بشأن حالته حتى يصف له العلاج المناسب.
  • يمكن أن يصف الطبيب أدوية مضاد حيوي للبكتيريا ويأتي على شكل رزاز أو قطرة.

علاج براغيث الكلاب طبيًا

علاج براغيث الكلاب
علاج براغيث الكلاب

إذا قمت باتباع أرشادات السلامة والنظافة للكلب أو الحيوان الأليف الذي تقوم بتربيته ولكنك لم تتمكن من اكتشاف وإذالة البراغيث الصغيرةعن جسم الكلب عليك أن تلجأ للطبيب البيطري لكي يقوم بوصف بعض العلاجات الطبية تمكنك من علاج براغيث الكلاب بطريقة سليمة ويمكن أن يصف لك الطبيب الأدوية الآتية:

  • يبدأ الطبيب البيطري في فحص الكلب أولًا لكي يعرف السبب الرئيسي لمرضه وشعوره بعدم الراحة
  • يمكن أن يصف له الطبيب أمبول بارس للكلاب للقضاء على البراغيث التي توجد بجسمه ويتم إفراغ الأمبول بجسم الكلب بواسطة الطبيب ويمكن أن يطلب منك تكرار تطعيمه أن لزم الأمر.
  • يصف الطبيب في بعض الحالات قطرة تساهم في معالجة براغيث الحيوانات ويمكن استعماله بتقطير ذيول الحيوانات والطبقة الخارجية من الجلد.
  • ويوجد علاج آخر لبراغيث الكلاب وهو عن طريق استعمال شامبو مخصص لتنظيف الحيوانات من البراغيث ولكنه يقلل فقط من البراغيث ويعقم الجلد ويتركه نظيفًا.

إقرأ أيضًا: كيفية تربية الكلاب وتغذيتها

علاج براغيث الكلاب بالمنزل

يقدم لكم موقع محيط كيفية التخلص من الطفيليات وإيجاد طرق بسيطة تمكنك من علاج براغيث الكلاب وأنت داخل منزلك دون اللجوء إلى الطبيب البيطري ولكن لا يتم ذلك إلا في الحالات البسيطة التي تكون فيها الأصابة ببدايتها ولن تنتشر بشكل كامل وذلك باتباع الطرق التاليه:

  • تمشيط الكلب بواسطة مشط مخصص للحيوانات الأليفة متعدد الأسنان يمكنه أن يخلصك من الحشرات والبراغيث التي توجد بجسم الكلب.
  • غسل الحيوانات الأليفة بالصابون جيدا وتنظيفها وإذالة أي حشرات بالفرو عن طريق تفريق الشعر والبحث عن البراغيث.
  • استعمال المطهرات في تطهير جسم الكلب حتى تقتل الطفيليات ولا تنتشر.
  • الشيح من العلاجات المنزلية الفعالة في القضاء على البراغيث بشكل فعال وذلك عن طريق لفها في قطعة من الكتان وتفرك بها جسم الكلب فرائحة الشيح تعتبر مطهر جيد يمكنك من قتل البكتريا والطفيليات قبل أن تنتشر بجسم الكلب.
  • يعتبر الثوم علاج فعال وقوي في إذالة الطفيليات فهو يعمل كمضاد حيوي فيمكنك إضافته بكميات صغيرة إلى طعام الكلاب أو فرك جسم الكلب بالقليل من الثوم.

أكتشاف البراغيث الصغيرة

فى بعض الأحيان تكون البراغيث بجسم الكلب غير مرئية بالعين، ولكن هناك شيء يمكنك من معرفة أن كان حيوانك الأليف يحمل العدوى أم لا وذلك عن طريق وضع منشفة صغيرة بيضاء إلى جانب الكلب وسوف تسقط البراغيث على المنشفة، وتكون قادر على رؤيتها.

وتوجد طريقة أخرى وذلك إذا لاحظت بقع سوداء بجسم الكلب يمكنك رش المياه عليها وفركها وإذا تحولت للون البني فذلك دليل على وجود البراغيث بفرو الكلب مما أدى للتسبب بوجود نقاط دم داكنة اللون، وهناك دليل آخر على وجود البراغيث الصغيرة بجسم الكلاب أو القطط وهو الحكة الدائمة التي يشعر بها الكلب أو القطة بصفة متكررة تكون نتيجة للحشرات التي توجد بجلده.

تدابير وقائية عليك اتباعها

عليك القيام بالتنظيف الجيد لمنزلك والمكان الذي يتواجد به الكلب بانتظام للوقاية من العدوى والتخلص من الحشرات عند ظهورها فالاتباع الجيد لأرشادات النظافة يمكنك من القضاء على العدوى وعدم انتشارها وخصوصًا أن كان المنزل به أطفال صغار.

ويجب عليك التفتيش الدوري للكلب وخصوصا بفصل الصيف والربيع ويمكن لك أستخدام طوق خاص بالحيوانات للوقاية من الحشرات؛ والحقيقة أنه لا يمكن التخلص من الحشرات بشكل نهائي ولكن ماتم ذكره هو تدابير يمكن اتخاذها للحد من العدوى وانتشارها>



الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
1 تعليق
الأقدم
الأحدث الأكثر تصويت
Inline Feedbacks
View all comments
koko koky
koko koky
1 شهر

هو المنشفة البيضاء تضع مبلولة ولا ناشفة؟
و هل البراغيث عند الكلاب بتموت الكلاب؟

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق