تربية الحيوانات

لماذا تدفن القطط فضلاتها المعلومات الأخرى عن القطط

لماذا تدفن القطط فضلاتها

القطط حيوان أليف محب للتعامل مع البشر ولذلك يحرصون الأفراد على تربية واقتناء القطط ولكن المسئول عن بيع القطط دائمًا يطلب منهم توفير رمال لها حتى تدفن برازها بها لذلك يتساءلون عن لماذا تدفن القطط فضلاتها.

ليتم البحث عن هذا السؤال وكيفية الرد عليه من خلال أبحاث تحليلية لطبية ومكونات جسم القطة وما الذي يدفعها لذلك هل هي غريزة محبة للنظافة أم لهذا السؤال تفسير علمي.



نبذة عن القطط

قدم موقع محيط بعض المعلومات عن القطط وطبيعة تكوينها الجسماني حيث أن القطط تندرج تحت قائمة الثدييات التي تتناول وتتغذى على اللحوم، وتعرف سلالة القطط باسم Felidae.، حيث تفتقر القطط بعض الجينات التي تساعد على قبول التغير في الإنزيمات التي يمكن أن تحولها من أكلات اللحوم إلى أكلات النباتات.

لذلك يتضح من خلال الدراسات أن القطط لا تحتوي على إنزيمات أساسية والتي تكون مسئولة عن إفراز فيتامين أ والبروستاجلاندينات والحمض الأميني تورين، هذه المكونات لا يمكن الحصول عليها بالنسبة للقطط إلا في حالة تناول اللحوم فقط، ولم تثبت الدراسات أن القطط بإمكانها تغير تطورها الفسيولوجي الذي يجعلها تزيد دائرة أكلها.

ما السر وراء دفن القطط لبرازها

لماذا تدفن القطط فضلاتها
لماذا تدفن القطط فضلاتها

عندما يسأل الناس عن لماذا تدفن القطط فضلاتها فإن ردود بعضهم تكون مبنية على مفهوم خاطئ وهو أن القطط تحب النظافة لذلك تقوم بدفن برازها، ولكن الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال يرجع لزمن بعيد حيث عرف أن القطط كانت تقوم بتحديد منطقة سيطرتها من خلال وضع برازها في هذا المكان.



ينتاب الإنسان شعور بأن براز القطط واحد بسبب أن الرائحة التي تصل للإنسان متشابه ولكن في الحقيقة أن براز القط ليس متشابه وأن لكل قطة رائحة تميز برازها عن غيرها، ولكن هذه الرائحة تستطيع القطة وحدها أن تميزها بفعل ما يسمى بالفيرمونات.

وهي عبارة عن إشارات مرتبطة بحاسة الشم لدى القطة تستطيع من خلالها معرفة مكان برازها، وبما أن سلالة القطط كبيرة وطويلة وأصلها الأسود والنور والحيوانات البرية المفترسة إلا أن دفن البراز لا يطبق على كافة السلسلة.

بمعنى أن الحيوانات البرية المفترسة لا تقوم بدفن برازها اعتماد على أن قوتها هي التي تحدد مكان سيطرتها وليس رائحة برازها، بعكس باقي السلسلة مرورًا بالقطط التي تتميز بأنها ضعيفة فتقوم بدفن برازها حتى لا تتحارب مع القطط الشرسة المسيطرة.

ولكن هناك سبب آخر وراء دفن القطة لبرازها يعتبر استكمال إجابة سؤال لماذا تدفن القطط فضلاتها وهي حتى تبتعد القطة عن محاولة جذب المفترسين لها بأي شكل من الأشكال، ولكن بما ان هذه هي طبيعة تحتل تكوين القطة.

لذلك نجد القطط التي تربى في المنازل تمتلك هذه الخاصية بالرغم من معيشتها الهادئة البعيدة عن أي محاولات الافتراس وهذا ما يجعلنا نتساءل عن لماذا تدفن القطط فضلاتها بالرغم من وجودها في بيئة خالية من العنف.

فقد نجدها تقوم بهذا الفعل وهو دفن برازها وهذا ما ينبه به مسئول بيع القطط لمن يريد شراء قطة منزلية فعليه أن يقوم بتوفير رمال من أجل هذا الفعل، كما أن من المعروف عن القطط أنها حيوان أليف ومهذب لذلك يمكن تفسير سبب قيام القطة بدفن برازها حتى في بيت صاحبها بأنها لا تعتبر صاحب البيت بأنه قط مسيطر ومفترس.

ماذا قال ديسموند موريس عالم الحيوانات والسلوك الحيوان عن القطط

قال هذا العالم بأن جميع القطط التي يتم تربيتها في المنازل تقوم بدفن برازها في حديقة المنزل لأنها مهيأة دائمًا على أنها أقل من الإنسان الذي يربيها هي تعتبر إجابة على لماذا تدفن القطط فضلاتها مع أن البيئة التي تعيش بها خالية من الافتراس والسيطرة .

لكل قعده شواذ ما معنى هذه الجملة بالنسبة للقطط

معنى هذه الجملة أن ربما نلاحظ أن بعض القطط المراباة في المنازل لا تقوم بدفن برازها في الرمال أو حتى في حديقة المنزل فهل هذا معناه أن القطة ترى نفسها سيدة المكان أو المسيطر الوحيد على هذا البيت ولكن الإجابة تكون لا.

فربما سبب عدم تدفن القطة لبرازها في الرمال هو إصابتها ببعض المشاكل المتمثلة في الأمراض مثل التهاب في الجهاز التناسلي، أو مشكلة ومرض بالمعدة أو ربما تكون جديدة عن المكان وصاحب المكان ولابد من تعليمها القيام بهذا الفعل.

ولكن في حالة تربت القطة في المنزل وأنجبت قطط صغار فإنها تعلمهم من تلقاء نفسها بدفن برازهم وهذا ما يجعل الناس تصر على البحث من أجل معرفة لماذا تدفن القطط فضلاتها وما هو السبب وراء هذه الطبيعة الفطرية.

هل القطط وحدها هي التي تقوم بدفن برازها

الإجابة هنا بالنفي لأن ليس القطة هي الحيوان الوحيد الذي يقوم بدفن برازه في الرمال بل يوجد حيوان يسمى المدرع وهو حيوان أمريكي يقوم هذا الفعل، وتقوم الفئران الجبلية وثعالب الماء وبعض أنواع حيوان أبو العرس بدفن برازها وجميع ما سبق يقوم بهذا الفعل خوف من المفترسين ولتحديد منطقة سيطرته.

معلومات عن تركيب جسم القطة

لماذا تدفن القطط فضلاتها
لماذا تدفن القطط فضلاتها

بعد التعرف على إجابة سؤال لماذا تدفن القطط فضلاتها وهو أحد صفات القطط لابد من معرفة مما يتكون جسم القطة وما هي باقي صفاتها، حيث نجد أذن القطة تتكون من اثنان وثلاثون عضلة ومع هذا لا يمكنها التحكم بها، كما أنها تستطيع السمع بقدرة تفوق البشر

لا تستطيع تحديد مذاق الطعام خاصة ولو كان من السكريات، تتكون عيونها من ثلاث جفون ولها الإمكانية للإبصار في الليل، كما أن جسدها لين يساعدها على التحرك والقفز من وإلى أماكن مرتفعة دون أن يحدث ضرر لها.

معدل ضربات القلب القطة هو مائة خمسة وتسعون نبضة في الدقيقة الواحدة وتخرج شهيق وزفير بعدد يبدأ من عشرين إلى أربعين مرة في الدقيقة الواحدة، كل قطة لوها نبرة تميز صوتها مثل بصمة الإنسان فلا تجد قطتين لهما نفس الصوت ولم يتوقف على هذا بل كل قطة تمتلك مائة نبرة صوت مختلفة عن غيرها من القطط.

يجب الابتعاد عن تقديم منتجات اللبن للقطط البالغة لأن لا تمتلك المقدرة على هضم اللاكتوز، تمتلك القطة ثلاثين سنًا وتقوم بتبديلهم مثل البشر، القطط من الحيوانات التي تقوم بتنظيف نفسها بنفسها عن طريق مسح فرائها بلعابها وهذه الخاصية تجعلها تمد جسمها فيتامين ج.

ما هي أنواع القطط

بعد التعرف عن احد صفات القطط ودفن القطة لبرازها وتعتبر هذه إجابة عن سؤال لماذا تدفن القطط فضلاتها فقد توجد معلومات أخرى عن القطط ومن أهمها أنواع القطط وسلالتها، فجد نجد ضمن سلالة القطط التي تسمى العتابية وهو قط مستأنس يسمى باست مشهور بشعره الكثير ولا يقوم بأي حركات عدوانية لأنه أليف جدًا.

ثم نجد القط الحبشي وهو قط يتسم بالذكاء بالنسبة لجميع قطط السلالة، يليه القط الشيرازي وهو قط معروف بشعره الطويل وأنه لا يتحرك كثيرًا لأنه كسول، القط السيامي يشتهر بأنه صوته ناعم ورقيق ونتيجة لحدوث تزاوج بين القط الشيرازي وهذا النوع من القطط ظهر القط الذي يسمى الهيملايا.

قط الهيملايا عندما يحدث تزاوج مع القط السيامي ينتج نوع آخر يدعى قط البالينيز، يندرج تحت قائمة سلالة القطط نوع المانكس وهو نوع من القط يتميز بأنه لا يمتلك ذيل بالإضافة إلى هدوء حركته وطباعه، وقط لاحظنا رسومات فرعونية تشتمل على حيوان القطة وهو قط الأبيس هذا القط انتشر وعاش في زمن الفراعنة.

القط الروسي والقط الريفي يتشابهان في هدوء الطبع، أما القط البورمي فهو ذات عيون ذهبية وهي ما يميزه عن غيره من القطط، ثم يأتي القط الأكزوتيك حيث يتميز بأن قط غالي الثمن بسبب مظهرة الجذاب وطبعة الذي يجعله راقي.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق