ADVERTISEMENT

أهم المعلومات حول تربية الفراخ البيضاء

تربية الفراخ البيضاء عبر موقع محيط، من أكثر المشاريع الهامة التي يقوم بها الكثير من الأشخاص في الفترة الأخيرة هي تربية الدواجن، وذلك لأنه يعد من أفضل المشاريع المربحة والمفيدة للجميع، لذلك يتساءل العديد من الأشخاص عن أهم خطوات تربية الفراخ البيضاء والحصول على أفضل النتائج وكسب الكثير من الأموال، وهنا سوف نعرض لكم أفضل طريقة لتربية الدواجن بشكل آمن وسليم.

تربية الفراخ البيضاء

تعتبر تربية الفراخ البيضاء من أفضل المشاريع المربحة والمصدر الأساسي في إنتاج البيض والحصول على فراخ صالحة للأكل،

ADVERTISEMENT

وذلك عن طريق توفير مكان مريح ومناسب لتربية الدواجن، وتغذية الفراخ بعلف التسمين بشكل صحيح للحصول على نتيجة ممتازة.

ونظراً ارتفاع أسعار الفراخ في الأسواق يلجأ العديد من الأشخاص إلى تربية الدواجن بالمنزل لتوفير الكثير من الأموال، وأيضاً بطريقة مضمونة خالية من مواد تسمين مضرة موجودة بالفراخ الموجودة بالأسواق، وذلك لنمو الفراخ بشكل أسرع.

اقرأ أيضاً: مشاكل تربية الديك الرومي وطريقة التربية

ADVERTISEMENT
تربية الفراخ البيضاء
تربية الفراخ البيضاء

أنواع سلالات الفراخ البيضاء

هناك الكثير من الأنواع المختلفة لتربية الفراخ البيضاء، ولكل نوع له أهمية معينة وسبب هادف لتربية، وهذه الأنواع هي:

  • فراخ اللجهورن، وهي تعد من أفضل أنواع الفراخ التي تقوم بإنتاج البيض بشكل كبير، بالإضافة إلى أنها تعمل على إنتاج ما يقارب من 280 بيضة بشكل سنوي.
  • فراخ كورنيش كورس، وهذه الفراخ تعتبر من أفضل سلالات الدجاج التي تقوم بإنتاج اللحوم بشكل كبير، وتنمو سلالة هذه الفراخ بسرعة كبيرة، وتمتاز بأوزانها الهائلة، حيث يبلغ وزن الأنثى منه إلى ما يقارب 3.6 كيلو جرام، ووزن الذكر منه يصل إلى 5.4 كيلو جرام.
  • سلالة The black Australorp، وهي تعتبر من أشهر السلالات الموجودة في الفترة الحالية، وتقوم بإنتاج البيض واللحوم بشكل كبير معاً، وتتميز بأحجامها الكبيرة.
  • سلالة الكاب، وتتميز هذه النوعية بإنتاج فراخ ذات صدور كبيرة الحجم مقارنة بالنوعيات الأخرى من الفراخ.
  • سلالة الروس، تتميز هذه السلالة بإنتاج فراخ ذات وراك كبيرة الحجم، بالإضافة إلى أوزانها العالية.

تابع قراءة التالي: طريقة تربية البط البلدي في البيت والربح منه

تربية الفراخ البيضاء
تربية الفراخ البيضاء

معلومات خاصة بتربية الدواجن

تنقسم فترات تربية الفراخ البيضاء إلى مرحلتين يجب الاستعلام عنهم قبل البدء في تربية الدواجن بالمنزل، وهذه المراحل هي:

  • المرحلة الأولى: تبدأ هذه المرحلة منذ وقت خروج الكتكوت من البيضة إلى ما يقارب ٢١ يوماً من عمره، وهذه المرحلة من أهم مراحل تربية الدواجن وتحتاج إلى رعاية كبيرة وتغذية جيدة.
  • المرحلة الثانية: وتبدأ هذه المرحلة بعد مرور ٢١ يوماً إلى باقي دورة تربية الدجاج، هذه المرحلة تحتاج إلى رعاية كبيرة حيث يتم فيها نمو الدجاج بشكل سليم، وذلك عن طريق إعطاء الدجاج جرعة مناسبة من اللقاح للوقاية من الأمراض التي تنتشر بين الدواجن، مع الأخذ في الإعتبار بتهوية المكان المخصص لتربية الفراخ، وذلك لعدم تراكم غاز الأمونيا الذي يسبب الكثير من الأمراض الخطيرة للفراخ.

قد يهمك قراءة التالي: تربية السمان من الألف إلى الياء

كيفية تربية الفراخ البيضاء

يتساءل عدد كبير من الأشخاص عن خطوات تربية الفراخ البيضاء، وذلك للحصول على دجاج صحي لا يحتوي على أي أمراض، لتوفير الكثير من الأموال، وخطوات تربية الفراخ هي:

  • في الخطوة الأولى عليك بتوفير مكان مناسب لوضع الكتاكيت الصغيرة، ووضع نشارة خشنة لعدم إصابة الفراخ بالرطوبة، ولا بد من وضعهم في مكان دافئ في بداية التربية، ثم تقوم بوضع علف ذو جودة جيدة ومياه للشرب مع وضع تحصين داخل الماء.
  • في الخطوة الثانية عليك بتوفير مساحة كبيرة لتربية الفراخ، وذلك لأن الدجاج لا ينمو بشكل جيد في الأماكن الضيقة، مع مراعاة إزالة أي بقايا طعام تم وضعها لفترات طويلة.
  • في الخطوة الثالثة يجب وضع كراتين مخصصة لوضع البيض داخل مكان تربية الدواجن، مع تهوية المكان وتنظيفه مرة كل يومين، بالإضافة إلى إمكانية استخدام مخلفات الفراخ كسماد طبيعي للزراعة.
  • في الخطوة الأخيرة تأكد من وضع مصابيح مضيئة تعمل على إنارة المكان للدجاج، حتى يتمكنوا من تناول الطعام والشراب بشكل صحيح.

إجراءات الوقاية أثناء تربية الفراخ

حتى تتمكن من تربية الفراخ البيضاء بشكل صحيح وسليم عليك إتباع إجراءات الوقاية لحماية الفراخ، وهذه الإجراءات هي:

  • لا بد من زيارة المزرعة بشكل يومي، حتى تتحقق من سلامة وصحة الفراخ البيضاء وعدم احتوائها على أي أمراض قد تتسبب في العدوى لباقي الفراخ الأخرى.
  • يشترط تنظيف المكان المتواجد فيه الفراخ مرة واحدة كل أسبوع على الأقل، والتأكد من إزالة بقايا الطعام، وذلك حتى لا تصاب الفراخ بأي أمراض خطيرة.
  • لا بد من تهوية المكان المخصص لتربية الفراخ بشكل يومي، مع مراعاة تجدد الهواء بالأكسجين النقي الذي يفيد صحة الفراخ البيضاء والحصول على نتيجة ممتازة.
  • يشترط تعقيم الحظيرة في كل مرة تقوم بتربية فراخ بيضاء، وتطهيرها بشكل جيد، وذلك لعدم إصابة الكتاكيت الصغيرة بأي أمراض معدية.
  • يجب التأكد من ترك مسافات كبيرة بين المزارع مسافة تقارب واحد كيلو متر، وذلك لمنع انتشار أي فيروسات.

في النهاية نكون قد تحدثنا عن تربية الفراخ البيضاء، ويتم ذلك داخل مزارع مخصصة لذلك، أو التربية داخل المنازل لتوفير الكثير من الأموال نتيجة ارتفاع أسعار الدواجن في جميع الأسواق،

بالإضافة إلى أنها تعد من أكثر وأفضل المشاريع التي تسبب ربح كبير مقارنة بالمشاريع التجارية الأخرى.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق